اكتشاف مياه في صحراء الكويت - منتديات نور الاستقامة
  التسجيل   التعليمـــات   قائمة الأعضاء   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة
أخواني وأخواتي..ننبه وبشدة ضرورة عدم وضع أية صور نسائية أو مخلة بالآداب أو مخالفة للدين الإسلامي الحنيف,,,ولا أية مواضيع أو ملفات تحتوي على ملفات موسيقية أو أغاني أو ماشابهها.وننوه أيضاَ على أن الرسائل الخاصة مراقبة,فأي مراسلات بين الأعضاء بغرض فاسد سيتم حظر أصحابها,.ويرجى التعاون.وشكراً تنبيه هام


** " ( فعاليات المنتدى ) " **

حملة نور الاستقامة

حلقات سؤال أهل الذكر

مجلة مقتطفات

درس قريات المركزي

مجلات نور الاستقامة



الإهداءات



نور الأخبار المحلية والعالمية [اخبار مثيره] [اخبار الجريمه] [اخبار العالم المثيره] [اخبار العالم السياسية] [اخبار العالم الحصرية]


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
افتراضي  اكتشاف مياه في صحراء الكويت
كُتبَ بتاريخ: [ 09-29-2011 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية ابن الانباري
 
::مشرف::
::نـور الـسـيارات والـسـرعـة::


ابن الانباري غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 1841
تاريخ التسجيل : Aug 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 269
عدد النقاط : 116
قوة التقييم : ابن الانباري سيكون مشهور عما قريب ابن الانباري سيكون مشهور عما قريب


أهلا بكم وسهلا أعزائي... صراحة هذا خبر استغربت لما قرأته..تستطيع الكشف عن المياه الجوفية وذلك عن طريق قمر صناعي....أترككم متقرؤو الخبر كامل أحسن...

( قام فريق بحثي من وكالة الفضاء الأمريكية 'ناسا' لأول مرة باستخدام تكنولوجيا متطورة للموجات الرادارية لرصد عمق المياة الجوفية في صحاري كوكب الأرض.

وتمت التجربة الأولى في شمال الكويت لتحديد أماكن تواجد وعمق المياه الجوفية في الصحراء باستخدام نموذج مصغر لقمر صناعي يستخدم الموجات الرادارية، منخفضة التردد (40 ميجا هيرتز).

وقاد الفريق البحثي لوكالة الفضاء الأمريكية 'ناسا'، عالم الفضاء الدكتور عصام حجي، كما انضم للفريق العلمي باحثون من معهد الكويت للأبحاث بقيادة الدكتور عمرو فضل المولى .

وعلى مدار أسبوعين، استخدم الفريق البحثي طائرة هليكوبتر لحمل جهاز التصوير بالرادار في طلعات منخفضة (300 متر)، وذلك فوق منطقتين للمياه الجوفية المعروفة في الكويت، حيث تم تصوير المياه بعمق يتراوح بين 20 متراً إلى 65 متراً، ونجح الباحثون في إظهار أن الرادار يمكنه تحديد مواقع المياه الجوفية وتحديد عمقها والأماكن التي تتدفق منها المياه.

وأشار الدكتور عصام حجي، إلى أن هذا البحث استطاع تحديد مواقع مياه جوفية في أحواض كبيرة جافة الأمر الذي يشير إلى أن الصحراء كانت تتمتع بنشاط مائي سطحي في الماضي الجيولوجي القريب، كما ساهم الرصد الدقيق للمياه الجوفية بالكويت في تحديد المكان المثالي للاختبار عند فريق البحث، فالجفاف المفرط الموجود بالكويت أمر ضروري للسماح للموجات الرادارية باختراق السطح إلى العمق لتنعكس عند وصولها إلى الطبقات المشبعة بالماء أسفلها.

مشيرا إلى أن هذا الجهد سيساعد على فهم تطور المياه الجوفية في باطن الأرض وتوزيعات كمياتها بدقة وهي أمور مازالت غير واضحة حتى الأن بالقدر الكافي، مضيفا انه إذا استطعنا رسم خريطة لتلك المياه باستخدام تلك التكنولوجيا، نستطيع أن نحدد الظروف المناخية والتي كانت سائدة منذ آلاف السنوات عندما كانت معظم الأراضي الصحراوية مشبعة بالماء.

وأكد أن المناطق الصحراوية والتي تشكل قسماً لا بأس به من سطح الأرض، مازالت لم تحظى بدراسة كافية بينما تركزت الاهتمامات العلمية علي مناطق الغابات والقطب المتجمد.

ومن المعروف أن الصحاري تغطي ما يقرب من 20% من مساحة اليابسة على سطح كوكب الأرض ويشمل ذلك الأماكن المأهولة بالسكان في شبه الجزيرة العربية وشمال افريقيا وغرب ووسط آسيا وجنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال محمد الراشد، مدير قسم مصادر المياه بمعهد الكويت للأبحاث، أن هذا البحث يعد خطوة أولى نأمل أن تقودنا إلى رسم خرائط المياه الجوفية على مجال واسع لتحسين قدرتنا على تحديد كمية المياه الجوفية والمساعدة على الحفر بدقة أكبر?.

وقال كريج دوبسون، مدير مشروعات التجارب الجوية بـ'ناسا' أن نتائج هذه الدراسة تمهد الطريق نحو رسم خارطة للمياه الجوفية عن طريق الجو وذلك في المناطق شديدة التصحر مثل صحراء شبه الجزيرة العربية.. كما أنه يمكن في المستقبل تطبيقها لتصميم أجهزة الرحلات للأقمار الصناعية لرسم خارطة المياه الجوفية بكل االمناطق الصحراوية في العالم)

h;jaht ldhi td wpvhx hg;,dj hg;,dj h;jaht wpvhx





توقيع :

رد مع اقتباس

كُتبَ بتاريخ : [ 10-01-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
::المشرف العام::
::مستشار المنتدى::
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 445
عدد النقاط : 10

سلطان غير متواجد حالياً



العلم في تقدم
تشكر اخي ع الموضوع الرائع

توقيع :

[

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 06-16-2012 ]
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
::مشرف::
::نـور الـسـيارات والـسـرعـة::


رقم العضوية : 1841
تاريخ التسجيل : Aug 2011
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 269
عدد النقاط : 116

ابن الانباري غير متواجد حالياً



الحمدلله،،العفو

توقيع :

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مياه , الكويت , اكتشاف , صحراء , في


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة العالم العربي.. عابر الفيافي نور الثقافة والمعرفة 22 06-12-2011 12:47 PM
تقرير عن الكويت, صور من الكويت, السياحة في الكويت, اماكن سياحية في الكويت عابر الفيافي نور الـسـيـاحـة والـسـفـر 0 06-04-2011 08:48 AM
صور الغبار في الكويت والسعودية عابر الفيافي نــور الــصــور والفيديوهات الجوية والمناخية 1 03-31-2011 01:57 AM
تلوث الماء عابر الفيافي نور الثقافة والمعرفة 0 12-23-2010 10:34 PM
نبذة عن كأس الخليج الكريري نور خليجي20 2 11-30-2010 06:21 AM


الساعة الآن 09:33 PM.