تقارير لمادة هذا وطني لــ 12 الفصل 2 - منتديات نور الاستقامة
  التسجيل   التعليمـــات   قائمة الأعضاء   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة
أخواني وأخواتي..ننبه وبشدة ضرورة عدم وضع أية صور نسائية أو مخلة بالآداب أو مخالفة للدين الإسلامي الحنيف,,,ولا أية مواضيع أو ملفات تحتوي على ملفات موسيقية أو أغاني أو ماشابهها.وننوه أيضاَ على أن الرسائل الخاصة مراقبة,فأي مراسلات بين الأعضاء بغرض فاسد سيتم حظر أصحابها,.ويرجى التعاون.وشكراً تنبيه هام


** " ( فعاليات المنتدى ) " **

حملة نور الاستقامة

حلقات سؤال أهل الذكر

مجلة مقتطفات

درس قريات المركزي

مجلات نور الاستقامة



الإهداءات



نور البحوث العلمية [يحوث علمية] [بحوث طلابية] [بحوث لجميع الموادالعلمية] [بحوث لجميع المواد الأدبية] [تقارير علمية] [تقارير طلابية] [تقارير لجميع الموادالعلمية] [تقارير لجميع المواد الأدبية]


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
افتراضي  تقارير لمادة هذا وطني لــ 12 الفصل 2
كُتبَ بتاريخ: [ 04-18-2011 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية عابر الفيافي
 
عابر الفيافي غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,760
عدد النقاط : 363
قوة التقييم : عابر الفيافي قمة التميز عابر الفيافي قمة التميز عابر الفيافي قمة التميز عابر الفيافي قمة التميز


تقارير لمادة هذا وطني لــ 12 الفصل 2

مرجعك لأعداد التقارير لمادة هذا وطني لــ 12

الفصل الدراسي الثاني




صفحة خاصة بمعلومات الخاصة بالتقارير المطلوبة للفصل الداراسي لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر

jrhvdv glh]m i`h ,'kd gJJ 12 hgtwg 2 2 glh]m lJJ hgtwg jrhvdv i`h





توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس

كُتبَ بتاريخ : [ 04-18-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,760
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



السيــــــــــــاحة
المرجع : الموسوعة العربية العالمية

السياحة توفير الخدمات للسياح. والسائح هو الشخص الذي يسافر بعيدًا عن بلده، سواء داخل وطنه أو خارجه، ليوم واحد على الأقل، أو ليلة واحدة. وأسباب مثل هذا السفر عديدة منها الفراغ (الترويح، العطلات، العلاج، التعليم، الدين، الرياضة) والتجارة والشؤون العائلية. وعليه فإن الذين يقضون عطلاتهم في بلد آخر، ووفود المؤتمرات، ورجال الأعمال المسافرين كلهم في عداد السائحين.
والبعض يعتبر الشخص الذي يقضي يومًا على شاطئ البحر سائحًا. ولكن منظمة السياحة العالمية، وهي المنظمة العالمية الممثلة للسياحة، تعرف السائح بأنه الشخص الذي يزور مكانًا ما ويقضي هناك ليلة واحدة على الأقل قبل أن يعود إلى بيته.

أهمية السياحة
عندما يفكر الكثيرون في السياحة تنصرف أذهانهم عادة إلى السفر عبر الحدود إلى بلاد أخرى غريبة. ولكن معظم السياحة في الواقع محلية ـ أي ترتبط بسياح يسافرون إلى أماكن داخل أوطانهم.


إحصاءات سياحية. تهيمن الدول الصناعية على نوعي السياحة المحلية والدولية، حيث تستقبل أوروبا وأمريكا الشمالية ومنطقة المحيط الهادئ أكثر من ثلثي السائحين الدوليين. ومهما كان الحال فإن السياحة صناعة رئيسية في معظم الدول.
ففي منتصف تسعينيات القرن العشرين أسهمت السياحة بما يزيد على 6% من قيمة كل السلع والخدمات المنتجة في أنحاء العالم المختلفة، ومثلت أيضًا أكثر من 13% من المنصرفات الاستهلاكية العالمية. ويقدر الخبراء أن السياحة تدعم أكثر من 130 مليون وظيفة في مختلف أنحاء العالم، وتسهم بما يزيد على 5,6% من إجمالي المدفوعات الضريبية.

مقومات السياحة
. تتكون صناعة السياحة من كل الأعمال التي توفر السلع والخدمات مباشرة لمختلف النشاطات الترويحية والتجارية الخاصة بالسائحين. وتشمل الصناعة الخطوط الجوية المحلية والعالمية، والخطوط البحرية والنهرية، والسكك الحديدية، والحافلات وسيارات الأجرة، والفنادق والشقق ووسائل الإقامة الأخرى، والمطاعم والأندية ومؤسسات الرعاية الأخرى، ومنظمي الرحلات الترفيهية، ووكالات السفر، وموفري التسهيلات الترفيهية (المسارح ودور السينما والمعارض وغيرها)، والحدائق القومية والآثار السياحية، ومصنعي وبائعي الهدايا التذكارية، ومراكز المعلومات السياحية، ومراكز المؤتمرات والاجتماعات. ويخدم العديد من هذه الأعمال غير السياح أيضًا.

تأثيرات السياحة
توفر السياحة العديد من الفرص الوظيفية. فهي صناعة ذات كثافة عمل عالية، أي تتطلب إسهام عدد كبير من العاملين. ولكن معظم السياحة موسمية، حيث تكون الزيارات لمكان ما مكثفة في موسم معين، وخاصة على شواطئ البحار وفي أماكن التزلج. ولذا فإن معظم الوظائف السياحية مؤقته، والعديد منها منخفضة العائد ولا تتطلب مهارة عالية. وبالرغم من ذلك فإن وجود العدد الهائل من العاملين في حقل السياحة، وارتباط السياحة بغيرها من الصناعات مثل المطاعم والترفيه، يعنيان أن الحكومات تولي السياحة الكثير من العناية.

توفر السياحة فوائد اقتصادية كبيرة للعديد من الأماكن في شكل وظائف أو دخل. ولكنها تخلق مشاكل إذا نمت بسرعة أو بدون نظام. ويعتقد الخبراء أن الأماكن السياحية تمر "بدورات حياة". فبعد أن يكتشف السياح منطقة ما تنمو المنطقة بسرعة، ولكن الأعداد الكبيرة من السياح الذين يفدون على المنطقة تضفي تغييرات على شخصية المنطقة بالتأثير على البيئة الطبيعية وثقافة الناس. ويعني حدوث هذه التغييرات أن خصائص المنطقة التي كانت تجذب إليها السياح قد انتهت، مما يجعلها تمر بحالة من الجمود وربما التدهور.
وبمعرفة دورة الحياة استطاعت صناعة السياحة إعادة الحياة إلى العديد من المناطق "المتعبة". فقد استعادت مدينة أتلانتيك سيتي حيويتها، وكثر ورود السياح إليها، بعد فترة ركود طويلة، عندما اهتمت ببناء الكازينوهات. وابتنت مدن أخرى أهدافًا سياحية مختلفة مثل قاعات المؤتمرات والمتاحف وصالات الفنون والمراكز الترفيهية. واستضاف بعضها أحداثًا هامة مثل الألعاب الأوليمبية.

التأثيرات البيئية. البيئات الطبيعية أهداف سياحية في العديد من المناطق. فمشاهدة الطيور والحيتان، والغطس بأجهزة التنفس، وتصوير الحياة البرية، ورحلات الصيد، كلها أنشطة سياحية هامة يمكن تطويرها. وتشمل مناطق الجذب الدولية المنتمية إلى السياحة المبنية على الطبيعة حظائر الحيوانات في شرق وجنوب إفريقيا، والبيئات الوطنية في أمريكا الجنوبية والشمالية، والبيئات البكر في أنتاركتيكا. وقد أصبحت هجرات الحيتان السنوية من أهم مشاهد الجذب في العديد من أنحاء العالم، ولذلك سنت حكومات كل من أستراليا وكندا ونيوزيلندا والولايات المتحدة قوانين للحد من تعكير حياة الحيتان الذي تسببه السفن والزوارق السياحية. فقد أدى تطور السياحة على شواطئ البحار وعند مصبات الأنهار، وخاصة في جنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ، إلى اضطراب بيئات توالد الطيور والأسماك وغذائها.
وأدى تكاثر الفنادق غير المنظم إلى مشاكل عديدة في المنتجعات الساحلية. فقد حطم بناء بعض الفنادق الكثبان الرملية الساحلية، وبالإضافة إلى ذلك أدى بناء بعض الفنادق قريبًا جدًا من الساحل إلى وقوع المياه الساحلية تحت ظل الفندق طوال النهار.
والتلوث مشكلة أخرى. فقد يسبب تلوث المياه تدهور نوعية المياه الصالحة للسباحة، وقد يؤثر في نمو الشعاب المرجانية، ولذلك تبنت بعض المناطق السياحية مثل منتجعات باتايا وفوكيت في تايلاند برامج لوقف تدهور المياه الذي تسببه نظم الصرف الصحي.
وتنظم الحكومات وصناعة السياحة حملات لبناء سياحة مستديمة لا تؤثر في البيئة. ولتحقيق هذا الهدف تبنت الهيئات السياحية القومية والدولية مبادئ أخلاقية والتزامات تجاه البيئة. فقد طورت شركات كبرى عديدة مثل الخطوط الجوية البريطانية والخطوط الجوية الأمريكية برامج لتحسين طرق إعادة تصنيع الموارد وتطوير وسائل استغلالها. وقد تحد بعض الدول من أعداد السياح الزائرين لبعض المناطق الحساسة مثل الحدائق القومية. ومن هذه الدول دولة بوتان الصغيرة على هضاب الهملايا التي تحد من أعداد القادمين إليها من الدول الأخرى للسياحية.

التأثيرات الثقافية. عرَّضت السياحة مناطق عديدة في الدول النامية إلى استقطاب الزائرين لها من دول أجنبية وخاصة الدول الغربية، بكل ما يحملونه من قيم وسلوك. وفي بعض المناطق يقلد السكان الزائرين وبذلك تتغير ثقافتهم بالتدريج؛ حيث تموت التقاليد القديمة وتستبدل بالمأكولات التقليدية المأكولات التي يفضلها الزوار. وفي العديد من المناطق يصنع الحرفيون تذكارات رديئة النوعية بقصد الربح السريع.
وقد تأثرت المجتمعات المحلية في العديد من الأماكن باهتمامات السياح الفنية والحرفية والثقافية. ففي بالي بإندونسيا، على سبيل المثال، تبنى المسرح المحلي برامج تتواءم مع رغبات السياح، ولكنها بالرغم من ذلك تعرض على سكان بالي في شكلها الأصلي.

نبذة تاريخية
نمت أول صناعة للسياحة، على ما يبدو، قبل حوالي 3000عام، بتقديم السلع والخدمات لزائري المقدسات الهندوسية والبوذية في الهند، وما زالت بعض هذه الزيارات مستمرة حتى اليوم.


الإغريق والرومان. في القرن الخامس قبل الميلاد سافر هيرودوت كثيرًا إلى كل من مصر وبلاد ما بين النهرين وجنوب روسيا والطرف الشمالي لإفريقيا. وقد وضع الرومان الكثير من خصائص السياحة في الدول الغربية، حيث شكلت عطلاتهم الدينية، التي بلغت مائة يوم سنويًا، أساس العطلات في الغرب اليوم. وكان للرومان أيضًا تذكاراتهم ومنتجعاتهم السياحية، وكانو يهربون من ضغوط المدينة بزيارة نابولي والريفيرا الإيطالية.
سافر الرومان أيضًا إلى أماكن أخرى في الإمبراطورية الرومانية. فقد كان المقتدرون منهم يسافرون إلى مصر واليونان لزيارة المعابد ورؤية الثقافة المحلية. وفي القرن الثاني الميلادي أنتج الجغرافي الإغريقي باوسانياس أول دليل سياحي لمساعدة الزائرين الرومان إلى بلاد الإغريق.

في العصور الوسطى. كانت التجارة وزيارة الأماكن المقدسة أهم أسباب السفر في العصور الوسطى لدى أهل أوروبا. فقد كان النصارى يسافرون إلى المراكز الدينية مثل روما وكانتربري في إنجلترا، وعلى امتداد الطرق بنيت النزل والاستراحات. وكانت للتذكارات أهمية خاصة حيث كان زوار الأماكن المقدسة يوثقون بها الأماكن التي قصدوها بحثًا عن الخلاص. وما زال العديد من الطرق التي سلكها زوار المقدسات والأماكن التي زاروها شواهد سياحية هامة حتى اليوم.
وفي أواخر القرون الوسطى سافر كثير من الأوروبيين بحثًا عن الترفيه أكثر من سفرهم لزيارة الأماكن المقدسة. وفي القرن السادس عشر أوضح باراسلسوس، أبوالطب الحديث، أن الينابيع الحارة مفيدة للصحة، مما دفع الكثيرين إلى السفر إلى المنتجعات المعدنية في ألمانيا والمجر والنمسا وإيطاليا.

الرحلة الكبرى. شهد عصر النهضة بداية ماعرف "بالرحلة الكبرى" في أوروبا حيث كان الشباب الأرستقراطيون يتنقلون عبر أوروبا للتعلم والتثقف. فقد كانت رؤية العالم الأوروبي مهمة جدًا وخاصة لدى الشباب الإنجليزي المتعلم، ولذلك ازداد الاهتمام برؤية المناظر باعتباره جزءًا لا ينفصم عن السياحة، فأولت الدول الكاتدرائيات والكنائس والقصور وآثار روما القديمة عنايتها.
ومع ازدياد التركيز على التعليم، باعتباره من ضروريات تكوين الرجل المتكامل، شهد عصر النهضة أيضًا أولى موجات الانتقال إلى القارة الأوروبية، التي استمرت طوال القرن السابع عشر. وكان الطالب يبدأ رحلته الكبرى عادة عند سن السادسة عشرة، أي بعد التخرج من الجامعة مباشرة، حيث كانت رحلته تستغرق عادة ما بين عام وخمسة أعوام. وكان الطالب يصطحب معه في رحلته من أطلق عليهم حينئذ المرافقون، وكانت مهمتهم الاعتناء به في السفر. وكان الأثرياء منهم يصطحبون حاشية تضم الخدم والحرس والمحاسبين ومصوري المناظر وغيرهم. وقد أُدخلت الكمبيالات في الخدمة في القرن الثامن عشر، وكانت الكمبيالة خطابًا من مصرف يسمح للسائح بسحب مبلغ معين عندما يكون خارج وطنه. وهي توازي الشيكات السياحية في العصر الحديث. انظر: الشيك السياحي.

القرن التاسع عشر. أدت الثورة الصناعية إلى تغيرات هامة في أنماط السفر وسلوك المسافرين. فقد أصبح بمقدور الطبقة الوسطى وطبقة العاملين التنقل بسهولة بفضل السكك الحديدية والسفن البخارية. وأدت هذه التطورات أيضًا إلى إنشاء المنتجعات السياحية الجماعية في المملكة المتحدة مثل ساوثند ومارجيت وبلاكبول.
وقد أوجدت الحركة الرومانسية الإنجليزية التي قادها شعراء مثل وليم وردزورث مناخًا برز فيه الاهتمام بالمناظر الطبيعية، حيث عكست الكتب السياحية هذا الاتجاه في أوائل القرن التاسع عشر، وأصبحت مناطق مثل جبال أسكتلندا وجبال الألب السويسرية أهدافًا سياحية في أوروبا. وفي أمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلندا أدى تطور السكك الحديدية مع ما واكبه من اهتمام بالمناظر الطبيعية إلى إنشاء أولى الحدائق القومية مثل متنزه يلوستون الوطني (ويومينج، الولايات المتحدة الأمريكية، 1872)، ومتنزه رويال الوطني (نيو ساوث ويلز، أستراليا 1879)، ومتنزه بانف الوطني (ألبرتا، كندا، 1885).

السياحة الجماعية الحديثة
. بدأت في 5 يوليو 1841 عندما غادرت أول رحلة بالقطار نظمها توماس كوك محطة السكك الحديدية في ليستر بإنجلترا. وقد أصبح كوك أول منظم رحلات حيث حصل على "أجر جماعي" مخفض قدره شلن واحد لكل شخص في رحلة نظمها من ليستر إلى لاوبرا. ومضى كوك في تنظيم رحلاته بالاشتراك مع الشركات التي كانت تسير خطوط السكك الحديدية في ذلك الوقت حيث كان ينظم رحلاته لتلاميذ المدارس. أما السفر بغرض الاستمتاع فقد جاء متأخرًا.
نظم كوك أول رحلة بغرض تجاري في عام 1845، وكانت من ليستر إلى ليفربول وويلز الشمالية. وقد نظم الرحلات الأولى إلى أحداث رئيسية مثل المعرض الكبير في لندن في عام 1851م والمعرض العالمي في باريس في عام 1855م، كما نظم رحلة سير إلى جبال الألب السويسرية. وفي عام 1867م نظم أول رحلة إلى الولايات المتحدة.
في عام 1873م اخترع كوك أول ورقة تداولية، وكانت شكلا مبكرًا للشيكات السياحية الحديثة. وفي عام 1872م نظم أول رحلة حول العالم، حيث وردت تفاصيل الرحلة في جريدة التايمز. بدأت الرحلة من لندن، وعبرت المحيط الأطلسي إلى نيويورك، ومنها بالقطار إلى سان فرانسيسكو، ثم عبر المحيط الهادئ إلى اليابان، ومنها برًا إلى القاهرة حيث التحقت بسفريات كوك من القاهرة إلى لندن. بهذه الرحلة اكتسبت رحلات كوك شهرة كبيرة. وبحلول عام 1880م بلغ عدد وكالات توماس كوك السياحية 60 وكالة في أنحاء العالم المختلفة، وبلغ عدد الفنادق التي تتعامل مع شيكات كوك السياحية 500 فندق.
وعندما بدأ سياح الطبقة الوسطى يسافرون إلى أماكن كانت محتكرة للأثرياء من السياح طور هؤلاء الأثرياء أشكالاً سياحية أخرى أكثر ترفًا. وفي عام 1883م سير البلجيكي جورج ناجلماكرز قطار الشرق السريع، وكان أول قطار أوروبي بغرف نوم ومطعم. انتظمت رحلات قطار الشرق السريع في البداية من باريس إلى البحر الأسود ثم امتدت رحلاته فيما بعد إلى إسطنبول بتركيا. وقد توقفت الخدمات المتكاملة إلى إسطنبول في عام 1977م، ولكن الخدمات ما تزال باقية في أجزاء من الرحلة. كان قطار الشرق السريع مؤثثًا تأثيثًا راقيًا، وفي أواخر القرن التاسع عشر بدأ تسيير السفن ذات التأثيث الفاخر، حيث وفرت السفن الأولى مستوى من الفخامة لم يكن متوفرًا في أفضل الفنادق.
وفي العشرينيات من القرن العشرين الميلادي زار العديد من نجوم السينما الأمريكيين الريفيرا الفرنسية والريفيرا الإيطالية، مما زاد من شعبيتهما. وظهرت موضة الحمامات الشمسية، وما تزال باقية حتى الآن، بالرغم من المخاطر الصحية الناجمة عن التعرض الطويل لأشعة الشمس. ويفسر استمرار هذه الموضة الشهرة السياحية الواسعة التي تحظى بها مناطق البحر الأبيض المتوسط وجزر الكاريبي.
وبانتهاء الحرب العالمية الثانية (1939-1945م) أصبح التنقل بغرض الاستمتاع ميسورًا بفضل ازدياد تملك السيارات وتوفر الوقت والمال. وبدخول الطائرات النفاثة التجارية إلى الخدمة في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين أصبح بمقدور أكبر عدد ممكن من الناس السفر إلى مسافات طويلة، في أسرع وقت، وبأسعار أقل. وقد تطلب ازدياد كثافة التنقل عبر الجو بناء مطارات أكبر لاستيعاب الأعداد الكبيرة من المسافرين. وشهدت تلك الفترة أيضًا بناء الفنادق الضخمة في المناطق الساحلية.
أدى تطور السياحة أيضًا إلى ظهور ما عرف باسم الرحلات الشاملة. وقد نظمت شركة هورايزون أول رحلة من هذا النوع إلى جزيرة كورسيكا على البحر الأبيض المتوسط، في عام 1950م. وكانت هذه الرحلات، بما امتازت به من دقة في التنظيم، أوضح نموذج للرحلات الجماعية في القرن العشرين. وبازدياد عدد المسافرين برزت مناطق سياحية جديدة إلى الوجود، وشيدت متنزهات ضخمة مثل ديزني لاند وديزني وورلد في الولايات المتحدة.
وفي أوائل الثمانينيات من القرن العشرين أصيبت السياحة بنكسة لارتفاع أسعار الوقود، ولكن السياحة ظلت تنمو باطراد أثناء فترة الركود الاقتصادي. فقد بلغ معدل نمو السياحة بين عامي 1970 و1990م أكثر من 260%.

السياحة اليوم.
شهدت الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين تطور أشكال أخرى من التنقل. فبالرغم من أن سياحة العطلات تمثل جزءًا أساسيًا من صناعة السياحة فإن أعدادًا كبيرة من السياح مازالوا يسافرون بغرض اكتساب ثقافات جديدة والاحتكاك ببيئات مغايرة. ونظرًا لتغير أنماط الحياة أصبح قضاء العطلات القصيرة وعطلات نهاية الأسبوع خارج المنازل عادة شائعة.
وفي التسعينيات من القرن العشرين نمت السياحة العالمية بمعدل سنوي بلغ حوالي 4%. ويذهب السياح اليوم إلى أماكن لم تكن مطروقة في السابق. فبسبب النمو السريع الذي تشهده الصين وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وتايوان واليابان أصبحت منطقة آسيا والمحيط الهادئ مركز استقطاب رئيسي للسياحة العالمية. ومن المتوقع أن تحافظ مناطق سياحية جديدة مثل بالي في إندونيسيا والحاجز المرجاني الكبير في أستراليا ومناطق في تايلاند وسنغافورة على نموها في السنوات القادمة.



توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 04-18-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,760
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



السياحة الطبيعية في عمان

حبا الله سلطنة عمان بإمكانيات طبيعية وخلابة ، وهي تستحق الزيارة والمشاهدة. والمواقع الطبيعية ذات الجذب السياحي توجد في كل محافظات ومناطق السلطنة،
مياه البحر الممتدة والشواطئ النظيفة والجذابة . والأفلاج والوديان والينابيع المنسابة والجبال الشامخة التي تعانق السماء التي تكسوها الخضرة اليانعة، من أشجار وزهور ومزروعات وكذلك الأنواع المتعددة من حيوانات وطيور واسماك. واتساع الرمال الشاسعة والكهوف الجبلية، وأخيرا وليس آخرا خريف صلالة.



خريف صلالة:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


يعتبر أبرز المناطق السياحية في السلطنة، إذ تتحول خلال فصل الخريف من كل عام (يونيو الى سبتمبر ) الى مصيف بالغ الجمال والروعة، والمناخ اللطيف الذي يتخلله الرذاذ بينما تكون حرارة الصيف الشديدة على إمتداد المناطق الأخرى، ومن ثم لم يكن غريباً أن تجتذب محافظة ظفار أعداداً متزايدة من السائحين العمانيين والخليجيين والعرب والأجانب عاماً بعد عام.
أضغط هنا لتصل الى موقع مهرجان صلالة السياحي http://www.khareefsal.om

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الجبل الأخضر:


تقع نيابة الجبل الأخضر في ولاية نزوى في المنطقة الداخلية في ارتفاع يزيد عن عشرة آلاف قدم عن مستوى سطح البحر. ويعد من أجمل المزارات السياحية، حيث يشتهر بتنوع منتجاته الزراعية كالفاكهة والزهور ومنها: الرمان والخوخ والمشمش واللوز والجوز والتين والكمثرى والبرقوق والسفرجل وغيرها والورود مثل الورد والآس والزعفران والنرجس. التي لا يمكن أن تنمو في أي مكان آخر في الخليج العربي عدا الجبل الأخضر نتيجة لطقسه المعتدل صيفا والبارد شتاء ويعتبر نهاية شهر اكتوبر من أجمل أوقات السياحة للجبل الأخضر.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رمال الشرقية

هي واحدة من أروع الصحارى الرملية التي تجذب الزوار وتوفر لهم المتعة والبهجة وهي عبارة عن كثبان متنوعة الألوان من الأحمر الى اللون البني تمتد على مرمى البصر وهي تشكل الموطن الأصلي للبدو , وتمتد رمال الشرقية من الشمال الى الجنوب حوالي 180كم ومن الشرق في اتجاه الغرب 80كم و أفضل مدخل للرمال هو المنترب في اتجاه اليمين على مسافة 189كم من مسقط ابتداء من الحصن , وبعد مسافة 5كم اتجه الى اليمين بحيث يمكنك رؤية الكثبان الممتدة على طول الطريق , اما نقطة الخروج فإنها توصلك اما الى اصيلة في اتجاه الساحل او الى طريق حج وراس النجدة
الحوية

واحدة من اكبر الوحات تبعد 7كم من المنترب بالمنطقة الشرقية ويكثر فيها النخيل وأشجار الموز والمحاصيل الزراعية الأخرى وهي محاطة بكثبان رملية قريبة بحيث يمكن رؤيتها من خلال الأشجار , كما أن الحوية يخترقها فلج اكتسبت منه شريان الحياة , وتتوفر بها أمكنة ظليلة ورائعة للرحلات وللوصول إلى الرمال هناك مدخل آخر من الوصل بعد فندق القابل على مسافة 180 كم من مسقط ثم الاتجاه يمينا بعد اللوحة الإرشادية وبعد وصولك إلى الدوار انعطف يسارا حتى يوصلك الطريق إلى خارج القرية حيث يمكنك رؤية الكثبان الرملية.

جبل شمس
يعتبر جبل شمس الواقع في ولاية الحمراء أعلى القمم الجبلية في السلطنة حيث بصل ارتفاعه إلى 12 ألف قدم والجبل عبارة عن جرف حاد يتجه نحو الشمال وينحدر في حوافه باتجاه عمودي مما يكسبه عظمة وشموخا رغم كونه يتكون من جرف حاد في حوافه إلا انه يحتضن كثيرا من المساحات المنبسطة في أعلاه حيث نجد توزع القاطنين لهذا الجبل في قرى تنتشر أسفل قممه المتناثرة على طول اتساعه.

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 04-18-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,760
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً




الأفلاج في عمان


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بالرغم من صعوبة التضاريس واتساع مساحة السلطنة إلا أن الأفلاج العمانية تقدم ومنذ أقدم العصور شبكة متكاملة للري ونقل المياه من قمم الجبال وبطون الوديان الى مسافات طويلة ليستخدمها العمانيون في الري وفي مختلف الاستخدامات أخرى وقد وجدت الأفلاج في عُمان منذ ما قبل الإسلام، وهو نظام هندسي للري تتوارثهُ الأجيال منذ مئات السنين، فبعض أفلاج مدينتي منح وسمائل على سبيل المثال تم بناؤها منذ ما يزيد على 1500عام، بينما توجد أفلاج في المنطقة الشرقية بُنيت في بداية القرن العشرين.
وتتجلى عبقرية العُماني على مر العصور في طرق حفر وبناء الأفلاج التي تصل أعماقها عشرات الأمتار للحصول على المياه الجوفية من باطن الأرض عن طريق القنوات، مما يُعد إعجازاً هندسياً في وقت لم تتوفر فيه الآلات الميكانيكية.
ويصل عدد الأفلاج في عُمان الى أكثر من 4000 فلج، تتوزع على ولايات السلطنة وتتصدرها ولاية صحار بعدد 70 فلجا

والفلج - من الفعل فلج بمعنى فلق وشق - هو باختصار قناة مائية لها مصدر من فجوة في مكان مرتفع في طبقة صخرية، ومنها تمتد قناة مسافة أميال عديدة حتى تصل إلى ارض قابلة للزراعة، فإذا كانت في مستوى سطح الأرض تقام قناة سطحية وإذا صادفت أرضا مرتفعة تم مدها عن طريق حفرها بأسلوب يدل على مهارة معمارية متقدمة أما إذا تطلب مدها بالمرور بأرض منخفضة عن مستواها أقيم لها جسر.
وتنقسم الأفلاج إلى ثلاثة أنواع:-


الفلج الداؤدي:-


وهو عبارة عن قناة طويلة محفورة تمتد عدة كيلو متر تحت الأرض، بعمق يصل الى عشرات الأمتار، ويمتاز الفلج الداؤدي بتواصل جريانه طوال العام. وتبلغ نسبة الأفلاج الداؤدية حوالي 45% من عدد الأفلاج في السلطنة.



الفلج العيني:-


ويستمد مياهه من إحدى العيون ومنها عيون مياه ساخنة كفلج الحمام ببوشر في محافظة مسقط، وعدد هذه الأفلاج محدود.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الفلج الغيلي:-


ويستمد مياهه من المياه الجارية السطحية وشبة السطحية بأعماق لا تزيد عن 3-4 أمتار. ويزيد منسوب المياه في هذا النوع من الأفلاج مباشرة بعد هطول الأمطار، وقد يجف عند انقطاع الأمطار لمدة طويلة، وتبلغ نسبة الأفلاج الغيلية في السلطنة 55%.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وبعد أن تصل مياه الفلج الى مركز التجمع العمراني ويأخذ السكان حاجتهم من الماء، يتم توزيع المياه على الحيازات الزراعية المختلفة وفق نظام دقيق يعتمد على التقسيم الزمني وتحت إشراف شخص منتخب يسمى وكيل الفلج . وقد يخصص جزء من المحاصيل الزراعية كوقف للفلج للصرف على صيانة القنوات والسواقي، وذلك باتفاق الأهالي وإشراف وكيل الفلج.
ومع بزوغ عصر النهضة في أوائل السبعينات قامت الحكومة بجهود كبيرة في المحافظة على هذا التراث القيم، فبدأت في وضع خطط للصيانة والتطوير، حيث يتم إصلاح الأفلاج وزيادة كفاءتها المائية من خلال تنمية المصدر المائي للفلج وذلك بحفر الآبار المساعدة وتأمين الاستغلال الأمثل لمياه الأفلاج بإدخال نظام الري الحديث

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 04-18-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,760
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



المشاريع السياحية في السلطنة
( مشروع الموج السياحي )


يعتبر مشروع الموج من المنتجعات السكنية والسياحية الفخمة، ويمثل أحد أكبر وأكثر المشروعات السياحية تميزا في السلطنة حتى الآن، حيث أتاح الفرصة لتأسيس شراكة واعدة بين الحكومة والمستثمرين في القطاع الخاص, وسوف يتم إنشاء هذا المشروع العملاق والفخم الذي يمتد على مساحة 7.3 كيلومترا على طول ساحل طبيعي نظيف يقع على بعد مسافة قريبة من العاصمة مسقط ففي 14 سبتمبر 2004 تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مسقط بين حكومة السلطنة وشركة ماجد الفطيم للاستثمار، من دولة الإمارات العربية المتحدة لتطوير المرحلة الأولى من منتجع (الموج) البحري قرب مسقط والذي يعتبر من أهم المشاريع السياحية الطموحة التي يتم تنفيذها بالسلطنة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وتنص المذكرة على تخصيص مبلغ 35 مليون ريال عماني (مليون دولار أمريكي) لإنجاز المرحلة الأولى من مشروع (الموج). وتساهم في المشروع كل من شركة صناديق الاستثمار الوطنية، التي تمثل صناديق التقاعد العمانية وصندوق الاحتياط العام للدولة، حيث اتفقت هذه المؤسسات على الدخول في شراكة مع شركة ماجد الفطيم للاستثمار تأسيس شركة مساهمة لإطلاق هذا المشروع الضخم.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وتشمل المرحلة الأولى للمشروع عملية استصلاح لحوالي 400.000 مترا مربعا من الأراضي لتكوين البنية الأساسية للمشروع ومعالمه الهامة والتي ستشتمل على إنشاء ملعبا للجولف ومرسى ونادي اليخوت. وفي المرحلة الثانية سوف تستثمر الشركات القائمة على تنفيذ وتطوير المشروع مبلغ 186 مليون ريال عماني إضافي لتشييد الفنادق والفلل السكنية، والمطاعم والمحلات التجارية ومراكز الترفيه لتشكل من مجملها هذا الصرح السياحي الضخم والمنتجع الحصري بقيمة نهائية تبلغ 310 مليون ريال عماني (805 مليون دولار أمريكي).
وستكون هناك ثلاث فنادق فخمة في مشروع الموج لكل منها طبيعته ومميزاته الخاصة بالإضافة إلى الشاطئ وفلل الجولف إلى جانب المساكن المشتركة الراقية التي سيتم تشييدها على أحدث طراز والعديد من خيارات الترفيه والاسترخاء الموزعة على أربع مناطق.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وعلى الجانب الغربي من المشروع سيكون هناك فندق من 200 غرفة بمثابة منتجع صحي يطل على واجهة شاطئ البحر، ويحتوي على جميع كماليات مرافق الترف الراقية وبجواره نزل من 300 غرفة مخصصة للمؤتمرات ومرتادي لعبة الجولف وذلك في ميدان الجولف الجديد الكون من 18 حفرة إلى جانب حوالي505 فيلا تطل على ميدان الجولف المحيط.</SPAN>
وبالقرب من هذه المرافق الراقية سيتم إنشاء 230 فيلا شاطئية وسكنية ستخصص لمواجهة الطلب على تملك العقارات السكنية الراقية وذلك للاستفادة من قرار حكومة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم بالسماح للأجانب بتملك العقارات السكنية في السلطنة.</SPAN>
موقع الموج على الانترنت :http://www.thewavemuscat.com

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 04-18-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,760
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



المشاريع السياحية في السلطنة
( مشروع المدينة الزرقاء )



مشروع المدينة الزرقاء


تم الاتفاق على بناء المرحلة الاولي من المدينة الزرقاء بين شركة السوادي للاستثمار والسياحة ( صاحبة الامتياز ) مع شركتي (انكا التركية ) وشركة ( أكتور ) اليونانية والبالغ تكلفتها 1.9 مليار دولار وذلك في منطقة السوادي بولاية بركاء.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وتتضمن المرحلة الاولى من المدينة الزرقاء إقامة منشآت ومباني متعددة الاستخدام في مساحة 5.5 كيلومتر مربع تشتمل علي أربعة فنادق كبرى وآلاف الوحدات السياحية والسكنية الفاخرة وملعبين للغولف بمواصفات عالمية وقرية سياحية وقرية تراثية ومجمع تجاري ومدرجات وقاعات عامة تحتوي على مدرسة إبتدائية وحضانة وروضة أطفال وجامع.
ويعتبر تنفيذ المرحلة الاولى لمشروع المدينة الزرقاء احدى الخطوات الرئيسية التي سيتم تنفيذها على عدة مراحل تبلغ تكلفتها الاجمالية ما يصل الى 15 مليار دولار وعلى مساحة 32 كيلو مترا ستستوعب ما يصل الى 200.000 ألف نسمة ومن المتوقع ان تستقطب المدينة إضافة الى المناطق المجاورة لها حوالي 2 مليون سائح مما يؤكد على اهتمام السلطنة بفتح باب الاستثمار في القطاعات الاقتصادية المختلفة بما فيها القطاع السياحي الذي يعتبر من القطاعات الحيوية الهامة التي تعتمد عليها الحكومة لتنويع مصادر الدخل فالمشروع يجسد نموذجا مثاليا لتطوير أكبر مدينة حضرية في المنطقة بنمط حياة متميز حيث انتقل من مرحلة الفكرة والتصميم الى مرحلة البناء والتطبيق.


يعتبر مشروع المدينة الزرقاء من المشاريع الهامة ليس على مستوى السلطنة وحسب بل في منطقة الخليج يتضح ذلك من خلال حجم المشروع والمرافق التي يشتمل عليها فهو الى جانب اهميته السياحية يعتبر فرصة للكثير من المواطنين ورجال اعمال الاستفادة من الخدمات التي سيوفرها المشروع للشركات والمؤسسات هذا بالاضافة الى فرص العمل العديدة للعمانيين لذلك فان المرحلة القادمة سوف تتطلب جهدا كبيرا وأعتقد ان التطور الاستثماري الذي تشهده السلطنة سوف يفتح المجال امام الاستثمار المحلي والاجنبي للدخول في مثل هذا النوع من المشاريع او المشاريع الاخرى الاقتصادية.


ويعد هذا المشروع أحد المشاريع السياحة الكبيرة والذي سيقام على مساحة تقارب 32 كيلو مترا مربعا ويشمل على مكونات متنوعة حيث سينفذ على عدة مراحل وسيمثل اضافة حقيقية للسياحة في السلطنة.
موقع المدينة الزرقاء على الانترنت :http://www.almadinaalzarqa.com

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 04-18-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,760
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



تجربة التعمين في سلطنة عمان


مقدمة إلى الملتقى التطبيقي الأول للعمالة الوطنية
تحت شعار

(التوظيف مطلب أم هدف)
دولة الكويت
20إلى 22 أكتوبر 2002م




إعداد :
دائرة البحوث الاقتصادية
غرفة تجارة وصناعة عمان
2002





المحتويــــــــــــات
المقدمـــــــــة

أولا : التعمين أهدافه ومعوقاته:
1- مفهوم التعمين.
2- أهداف التعمين.
3- معوقات التعمين.
أ‌- المعوقات ذات العلاقة بالعرض من القوى العاملة الوطنية.
ب‌- المعوقات ذات العلاقة بجانب الطلب على القوى العاملة.
ت‌- المعوقات ذات الجوانب السلوكية.
4- دواعي التعمين.

ثانيا : الوسائل والسياسات المتبعة لتفعيل برامج التعمين.

ثالثا : البرامج الداعمة لعمليات التعمين في سلطنة عمان:
أ‌- بنك التنمية العماني.
ب‌- صندوق تنمية مشروعات الشباب.
ت‌- برنامج سند.
1- الغرض من البرنامج.
2- مكونات برنامج سند.
أ‌- صندوق سند لدعم وتنمية المشاريع.
ب‌- صندوق سند لتمويل مشاريع موارد الرزق.
ت‌- مكاتب سند .
ث‌- حاضنات سند.
ج – أهداف صندوق برنامج سند.
ث - برنامج انطلاقة.

رابعاً: تطور التعمين في القطاع الحكومي والخاص في سلطنة عمان.
أ‌- القطاع الحكومي.
ب‌- القطاع الخاص.

الملاحـــــــــــق
المراجـــــــــــع

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 04-18-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 8 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,760
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً




المقــــــــدمــــــــــــــــــــــة:


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .
لقد خلق الله الخلق واستعمرهم الأرض وبسطها لهم ليسلكوا منها سبلا فجاجاً ، وأن الحضارات التي سادت أرجاء المعمورة على مر العصور الماضية ما هي إلا نتاج تضافر جهود سواعد أبنائها ، وأن هذه السواعد ما كان لها أن تبني شوامخ الصروح قبل بنيان العقول المنتجة، فالعلم والمعرفة هما اللبنات الأول الأساسية لإعداد القوى البشرية.

ولقد أولت حكومة السلطنة منذ بزوغ فجر نهضتها اهتماما كبيراً بإعداد وتأهيل الكوادر الوطنية إعداداً متكاملاً تعليماً وتدريباً ، فاستعانت بالخبرات الوافدة العربية منها والأجنبية كعامل مساعد في عملية وضع حجر الأساس لصروح البنى التحتية ولزرع بوادر القوى البشرية المنتجة حيث أن عدم توفر قوة العمل الوطنية في المرحلة السابقة أدت إلى استقطاب أعداداً كبيرة من الوافدين استحوذت على السواد الأعظم من فرص العمل الوطنية . وعندما حان جني ثمار غرس التعليم والتدريب وأيقنت الحكومة أن أبنائها قادرون على تحمل تبعات أعباء المسؤولية الموكلة إليهم ، حينها كان لابد لهذه الكوادر أن يتولوا زمام إدارة شئونهم وهم الأجدر على المحافظة على موروث أمتهم . فوضعت الخطط والبرامج الحكيمة الهادفة إلى التعمين المدروس للوظائف والمهن لتزدهر البلاد بسواعد أبنائها.







أولاً: التعمين أهدافه ومعوقاته:

1- مفهوم التعمين:

التعمين بمفهومه العام عبارة عن توطين الوظائف والمهن، ولغة يقال وَطَن المكان أي اتخذه وَطَناً والوَطَن المَنزلُ تُقِم بِه وهو مَوطِنُ الإنسانِ وَمَحلُهُ ( لسان العرب )0
وفي سلطنة عمان يقصد به الخطط الهادفة لإحلال الأيدي العاملة العمانية محل الوافدة وفق برامج مدروسة من التعليم والتدريب والتأهيل خلال فترات زمنية محددة.


2-أهداف التعمين.

× الاستخدام الفعال لقوى العمل الوطنية، وذلك بإحلال القوى الوطنية محل الوافدة، وهذا يترتب عليه :-
× تخفيض أعداد الباحثين عن العمل.
× تحقيق روح المواطنة الصالحة.
× تحسين المستوى المعيشي للمواطنين .
× تخفيض أعداد العمالة الوافدة بالتالي انخفاض السلبيات المترتبة عليها.


3- معوقات التعمين :

أ- المعوقات ذات العلاقة بالعرض من القوى العاملة الوطنية.

× محدودية العرض من القوى العاملة الوطنية بالمستويات الفنية والمهنية الماهرة ، والانسجام المحدود فيما بين نواتج التعليم والتدريب واحتياجات سوق العمل للعاملين.
× عدم قدرة المؤسسات التعليمية في مرحلة التعليم ما بعد الثانوي على استيعاب نواتج الثانوية العامة.
× عدم توفر المراكز التدريبية ذات الطابع المهني التخصصي ، والموجهة لتلبية احتياجات الأنشطة والصناعات المتخصصة من العاملين.
× غياب برامج التوجيه والإرشاد المهني للشباب العماني.






ب- المعوقات ذات العلاقة بجانب الطلب على القوى العاملة:
× المنافسة غير المتكافئة التي تواجهها القوى العاملة الوطنية من قبل الوافدين، بالنظر إلى تفضيل بعض أصحاب العمل تشغيل العمال الوافدين.
× تركيز المنشآت الخاصة على العائد الاقتصادي وإغفال الآثار الاجتماعية والاقتصادية للبطالة على الفرد والأسرة والمجتمع ككل.
× وجود الوافدين العاملين بالمنشآت الخاصة في مهن إشرافية عليا وتفضيلهم للوافدين من بني جلدتهم.
× ظروف العمل في المنشآت الصغيرة والمتوسطة قد لا تشجع على إقبال القوى العاملة الوطنية للعمل لديها ، كما قد تؤدي إلى الحد من رغبتهم للاستقرار في أعمالهم.

ج- المعوقات ذات الجوانب السلوكية:
× إحجام بعض أصحاب العمل عن تشغيل العمانيين وفقا لدوافع اقتصادية.
× تغاضي بعض المواطنين عن استغلال الوافدين للكفالة والتستر على ما يقوموا به من أعمال في مجالات التجارة المستترة.
× عزوف الشباب العماني عن العمل المهني والحرفي ، وذلك نتيجة لمفاهيم اجتماعية غير صحيحة.
× عدم استقرار بعض العمانيين المشتغلين حديثا في أعمالهم بالمنشآت المعينين فيها وعدم التزام البعض منهم بأوقات وساعات العمل.
× ضعف روح المبادرات الفردية من أجل العمل للحساب الخاص لدى الخريجين والداخلين الجدد إلى سوق العمل

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 04-18-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 9 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,760
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً




4- دواعي التعميــن :
ظهرت قضية التعمين على الساحة العمانية بعد أن أتت ثمار غرس التعليم والتدريب أُكُلها فقد نالت أفواجاً من أبناء السلطنة نصيبها من الإعداد والتأهيل فكان لزاماً على الأجهزة التنفيذية توظيف هذه القوى البشرية الوطنية لتحل تدريجيا محل الأيدي العاملة الوافدة، ومع تزايد تدفقات الخريجين السنوية برزت عملية البحث عن العمل والانتظار لفترات متفاوتة تطول وتقصر حسب الحاجة لشغل الوظيفة والشاغر المتوفر، لذلك لزم إجراء تغيير هيكلي في سوق العمل نتيجة لتشبع واكتفاء الجهاز الحكومي من الموظفين.

× أن التدفقات الهائلة من العمالة الوافدة الأجنبية وما تحمله معها من عادات وتقاليد لها تأثيرها السلبي على ثقافة البلد المضيف.

× تزايد حجم التحويلات المالية الخارجية لهذه العمالة أثرت سلبا على ميزان المدفوعات .
× العبء الاقتصادي المرهق لميزانية الدولة من توفير بنى تحتية وخدمات أساسية لهذه الشريحة من السكان .
× التداعيات الاجتماعية واحتمالات الانحراف نتيجة وصول الباحثين عن العمل إلى درجة من الإحباط واليأس .

ثانياً: الوسائل والسياسات المتبعة لتفعيل برامج التعمين:

لقد أولت حكومة السلطنة اهتماما كبيراً بإعداد الشباب الإعداد الجيد علميا وعمليا ومهنياً ، حيث أنها وضعت الخطط والسياسات والبرامج التدريبية الهادفة إلى تنمية قدرات القوى العاملة وذلك بناءً على تخطيط علمي سليم يهدف إلى تغطية احتياجات سوق العمل من مختلف التخصصات بما يحقق سياسة التعمين بالتعاون مع المؤسسات التدريبية سواءً الحكومية منها و الخاصة.
ولكي تُصبح عملية التعمين واقعا ملموساً كان لابد من اتخاذ خطوات تنفيذية من شأنها تطبيق البرامج المرسومة على أرض الواقع ومن أهم هذه الخطوات هي:









× إنشاء المؤسسات التعليمية والتدريبية لرفد سوق العمل .
× تطوير نظم وبرامج التعليم الفني والتدريب المهني المناسبين للقوى العاملة الوطنية بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، وتطبيق أنماط جديدة من التدريب على نحو برامج المشروعات الوطنية للتدريب من أجل التعمين ، وبرنامج التلمذة الصناعية.
× زيادة الطاقة الاستيعابية للتعليم العالي والفني والمهني لاستيعاب المزيد من خريجي التعليم العام ، والتوسع في التخصصات التعليمية وفي مجالات التخصصات المهنية.
× التأكيد على الالتزام بسياسات ونسب التعمين المستهدفة ومراجعتها وتطويرها من وقت لأخر، والعمل من أجل شمول كافة القطاعات والأنشطة الاقتصادية بقرار التعمين ونسبه المحددة لكل نشاط اقتصادي.(انظر جدول تحديد نسب التعمين في القطاعات الاقتصادية) ملحق رقم (2) 0
× التوسع في توطين المهن والأعمال التي يمكن أن يشغلها العمانيون وذلك من خلال الاستمرار في أسلوب التوظيف والإحلال التدريجي للعمالة بحظر المهن والتوسع فيها بصورة مدروسة وبالتنسيق مع القطاع الخاص.( أنظر قائمة المهن التي تم حظر استقدام واستخدام الوافدين للعمل فيها) ملحق رقم (1)0
× تطوير الحرف والصناعات التقليدية وتوفير التدريب المناسب لها.
× تشجيع المواطنين للتوجه نحو التشغيل الذاتي لحسابهم الخاص وتقديم الدعم المناسب لهم من خلال توفير التدريب المناسب وتوفير القروض الميسرة وبرامج التمويل المناسبة لهم ، وشمول العاملين للحساب الخاص بأحكام قانون التأمينات الاجتماعية.
× توفير المزيد من فرص العمل للمواطنين في القطاع الخاص واعتبار توفير قدر مناسب من فرص العمل للقوى العاملة الوطنية المعيار الأساسي لاختيار مشاريع البرنامج الاستثماري للخطة.
× مراجعة الحد الأدنى للأجور كلما اقتضت الحاجة ذلك ، بما يخدم سياسة التعمين ويحقق إقبالاً من القوى الوطنية للعمل في مختلف الأعمال والمهن.
× تطوير التشريعات العمالية وتحديثها بإصدار قانون جديد للعمل يتناسب مع وضع سوق العمل المحلي وتطوراته الحالية والمستقبلية.
× إنشاء قاعدة بيانات متكاملة لسوق العمل العماني ، والإسراع في إنجاز السجل الوطني للقوى العاملة باعتباره الأساس لتوفير البيانات والمعلومات لتحقيق الربط بين سياسات التعليم والتدريب وسياسات سوق العمل.
× توفير خدمات التوجيه والإرشاد المهني بهدف توجيه الشباب نحو العمل التقني والمهني واحترام قيم العمل والتزاماته.
× توسيع وتطوير تغطية مظلة التأمينات الاجتماعية للعاملين من المواطنين للحساب الخاص لتشجيعهم على الاستقرار في مهنهم وأعمالهم.
× تعزيز ارتباط العامل العماني بالوظيفة التي يشغلها ، وترسيخ إحساسه وولاءه إليها.
× تعزيز وتوسيع دور القطاع الخاص في مجال التدريب المهني والتوظيف لتحقيق التكامل بين دور القطاعين الحكومي والخاص في مجال تأهيل القوى العاملة الوطنية وتوفير فرص العمل لها.
× توحيد التصنيف المهني وتصنيف الأنشطة الاقتصادية على النحو الذي يخدم متطلبات التنمية من القوى العاملة وفقاً للاحتياجات الفعلية إليها في سوق العمل.
× إنشاء مركز معلومات وبحوث ودراسات دعم القرار عن سوق العمل لرصد تطوراته ولتشجيع البحث العلمي في المجالات الاجتماعية والاقتصادية وتعزيز دور الجامعة في هذا الشأن.

ثالثاً : البرامج الداعمة لعمليات التعمين في السلطنة:
إن البرامج والخطط الهادفة إلى عملية توطين الوظائف والمهن لن تبلغ مرتبة النجاح إلا بتضافر شتى الجهات المعنية الحكومية والخاصة ، تشريعاً لضبط تدفق العمالة الوافدة والحد من انتشارها ، ومنع هذه العمالة من مزاولة بعض المهن واقتصارها على المواطنين ، وإنشاء المؤسسات الحكومية الممولة للمبادرات الفردية للتشغيل الذاتي وحث المؤسسات الخاصة على تدريب الكوادر الوطنية وتوظيفها.


والأهداف الرئيسية التي تتوخاها الحكومة من دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة هي:


× تشجيع وترويج ومساعدة الشباب العمانيين في سعيهم لتأسيس مشاريع صغيرة ومتوسطة في قطاعات الصناعة والسياحة وشتى الخدمات ما لهذه المؤسسات من أهمية فاعلة في تنشيط الاقتصاد الوطني.




× إيجاد فرص عمل للمواطنين وخاصة فئة الشباب .
× رفع المستوى المعيشي وتحسين مستوى دخل الأفراد.
× إكساب الشباب المهارة المهنية من خلال ممارسة إدارة المشاريع .


ولتحقيق هذه الأهداف أنشأت الحكومة العديد من المؤسسات والبرامج الداعمة للمشاريع الوطنية وهي :-

أ‌- بنك التنمية العماني :

تأسس كشركة مساهمة عمانية عامة بهدف دعم وتشجيع التنمية الاقتصادية في السلطنة عن طريق التمويل للمشاريع .
- وتتمثل أغراض البنك في تقديم قروض متوسطة وطويلة الأجل والمساهمة في رؤوس أموال الشركات المساهمة العمانية أو الاكتتاب في إصدارات اسهم تلك الشركات المطروحة للجمهور ، إضافة إلى
- تقديم المعونة الفنية فيما يتعلق بإعداد دراسات الجدوى .
- إدارة برامج القروض والمنح التي تقدمها الحكومة للحرفيين.

ب- صندوق تنمية مشروعات الشباب.
أنشئ بموجب المرسوم سلطاني (76/9 كشركة مساهمة عمانية مقفلة خاضعة لأحكام قانون الشركات التجارية في السلطنة. وقد بدأ نشاطه الفعلي في بداية يناير 1999م ويتبع نظام المشاركة في رأس المال المساهم في تمويل المشاريع.
ويهدف الصندوق إلى تشجيع الشباب العماني على الدخول في مجال الأعمال الحرة وإنشاء وامتلاك مشروعات صغيرة ومتوسطة توفر فرص عمل لهم ولغيرهم من العمانيين وتؤسس عدداً متنامياً من المشاريع الوطنية الصغيرة والمتوسطة .

ج- برنامج سند:
1- الغرض من البرنامج:
بتوجيه من صاحب الجلالة تم إنشاء برنامج سند ليعمل تحت إشراف وزارة القوى العاملة.
يتولى برنامج سند تنفيذ المهام التالية:-
× المساهمة في تشغيل القوى العاملة الوطنية.



× تشجيع ورعاية المبادرات الفردية ومشروعات التوظيف الذاتي.
× المساهمة في تأهيل الأفراد وإعدادهم للمساعدة الفاعلة في سوق العمل.
× تنمية المشاريع الفردية ووضع البرامج والخطط اللازمة لانتشارها.
× إنشاء الحاضنات بغرض تقديم الرعاية والدعم للأفراد الراغبين في تأسيس المشاريع الصغيرة.

2- مكونات برنامج سند :
أ‌- صندوق سند لدعم وتنمية المشاريع .( وزارة القوى العاملة )
يتولى هذا الصندوق دعم ومساندة الباحثين عن عمل من المهنيين والحرفيين لإنشاء مشروعات التوظيف الذاتي الفردية والعائلية بتوفير التمويل والتوجيه اللازمين وفقاً للشروط والضوابط التي تحدد لهذه الغاية.
ب‌- صندوق سند لتمويل مشاريع موارد الرزق. ( وزارة التنمية الاجتماعية )
يتولى دعم ومساندة الباحثين عن عمل من أسر الضمان الاجتماعي وذوي الاحتياجات الخاصة لإنشاء مشروعات إنتاجية خاصة بهم توفر لهم دخلا مناسباً للوفاء بمتطلباتهم المعيشية والحياتية.
ج‌- مكاتب سند:
تتوزع هذه المكاتب في مناطق ومحافظات السلطنة ضمن الإدارات التابعة لوزارة القوى العاملة وتمثل هذه المكاتب الجهاز التنفيذي لبرنامج سند وتتوزع مكاتب سند على ثمان محافظات ومناطق إدارية في السلطنة هي مسقط ،ظفار ، ومسندم ، والداخلية ، والوسطى، والشرقية ، والباطنة ، والظاهرة.
ومن أهم مهامه استقبال الطلبات وتقديم الإرشاد والتوجيه المهني والمتابعة والإشراف على المشروعات الفردية والصغيرة التي يتم إسناد إداراتها إلى أصحاب المبادرات من العمانيين.
د‌- حاضنات سند.
تنشا حاضنات سند بغرض تقديم الرعاية المؤقتة للمشاريع الصغيرة ، وتدريب الأفراد المرشحين للعمل بها وتقديم المشورة والدعم الفني والإداري اللازم ووضع الشروط والظوابط الموحدة لها ومتابعة وتقييم نشاطها.




3- أهداف صندوق برنامج سند:
× دعم ومساندة الباحثين عن العمل من الحرفيين والمهنيين في إنشاء مشروعات التوظيف الذاتي الفردية والعائلية ، والمساهمة في توفير فرص عمل للقوى البشرية من المستويات التعليمية والمهنية المختلفة من خلال تنمية ملكات العمل الحر لدى الراغبين منهم في الاستثمار كأصحاب عمل أو كعاملين لحسابهم.
× المساهمة في نشر المبادرات الفردية وتعزيز مجهود الاعتماد على الذات كأحد الشروط اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة.
× دعم الجهود التنموية عن طريق إقامة المشاريع الإنتاجية والخدمية الصغيرة لتكون إحدى الروافد الرئيسية للاقتصاد الوطني.
× توسيع قاعدة القطاع الخاص ورجال الأعمال.
× تنمية قطاع المشروعات الصغيرة واقتراح السياسات والآليات لتحقيق ذلك.
× المساهمة الفاعلة في خطة التعمين للعاملين بالقطاع الخاص .
× تعبئة الجهود لتعميق فكر العمل الحر وتعزيز روح المبادرة من أجل العمل والإنتاج لدى الشباب والمجتمع العماني.

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 04-18-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 10 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,760
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



د - برنامج انطلاقة :
تعريف البرنامج : هو برنامج يقدم برامج التدريب والمساندة للشباب العماني الطموح الراغب في مباشرة الأعمال التجارية الخاصة وهو برنامج لا يسعى إلى الربح بل أسس لتحفيز وتشجيع الشباب العماني المتفرغ من أجل البدء في إنشاء مشاريعهم الخاصة.
أُسس برنامج انطلاقة على غرار المشروع المعروف (live Wire) وهو عبارة عن مبادرة ممولة من قبل شركة شل حينما قدمتها مجموعة شركات شل العالمية إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة بمناسبة احتفال السلطنة بعيده الوطني الخامس والعشرين .
أهداف البرنامج:
أ‌- مساعدة حكومة السلطنة لتحقيق هدفها المتمثل في تنويع موارد الاقتصاد الوطني.
ب‌- تدريب الشباب العماني ومساعدته على إكتساب المهارات والخبرات اللازمة والاعتماد على النفس بدون مقابل مادي.
ت‌- تشجيع المبادرات الفردية والتوظيف الذاتي.
ث‌- إظهار التزام شركة شل إزاء تحقيق التقدم والنمو بالسلطنة.


رابعا : تطور التعمين في القطاع الحكومي والخاص في سلطنة عمان:
توضح الإحصائيات الصادرة عن وزارة الاقتصاد الوطني بان أعداد الأيدي العاملة الوطنية تزداد سنويا فخلال سنوات الخطة الخمسية الخامسة (1996-2000) تطور عدد العاملين الوطنيين في القطاعين الحكومي والخاص على النحو التالي:

1- القطاع الحكومي . خلال عام 1996 كان عدد العاملين العمانيين في هذا القطاع حوالي 69 ألف مستخدم ( موظف ، عامل ) مقابل حوالي 33 ألف مستخدم وافد ، حيث بلغت نسبة الأيدي العاملة الوطنية حوالي 67.6 % من إجمالي عدد العاملين والبالغين حوالي 102 ألف مستخدم. وخلال السنوات اللاحقة تزايد أعداد الملتحقين بالخدمة في القطاع الحكومي إلى أن بلغ عددهم في نهاية عام 2000م حوالي 82 ألف مستخدم عماني ، مشكلين نسبة 74.5% من إجمالي عدد العاملين والبالغ عددهم 110 آلاف ، وقابل هذا التغير في عدد القوى العاملة الوطنية انخفاض في أعداد القوى العاملة الوافدة حيث انخفضت إلى حوالي 28 ألف مستخدم.
2- القطاع الخاص. يضم هذا القطاع في ثناياه العديد من المهن والحرف الفنية اللازمة لعملية الإنتاج والتصنيع والتشييد و عمال النظافة ، لذلك نلاحظ نسبة القوى العاملة غير الوطنية مرتفعة نظراً للحاجة الملحة لهذه الأيدي الفنية الماهرة ، ولصعوبة توفر الأيدي الوطنية الكافية لسد حاجة السوق من جهة ، وإحجام القوى العاملة الوطنية في الانخراط للعمل في بعض المهن نتيجة نظرة الأفراد غير الصحيحة واتجاهاتهم نحو بعض من هذه المهن وتأثيرها على توجهاتهم واختيارهم للوظائف من جهة ثانية .
يوضح الجدول أدنــاه بان عدد الأيدي العاملة الوطنية في أول سني الخطة الخمسية الخامسة ( 1996م) حوالي 86 ألف مستخدم مقابل حوالي 484 ألف مستخدم وافد ، وقد بلغت نسبة القوى الوطنية العاملة حوالي 15 % من أجمالي القوى العاملة في القطاع الخاص والبالغ عددها حوالي 570 ألف مستخدم. وخلال السنة الأخيرة من عمر هذه الخطة ( 2000) يتضح التغير حيث أصبح عدد الأيدي العاملة الوطنية حوالي 137 ألف مستخدم مقابل حوالي 495 ألف مستخدم وافد ، أي أن الأيدي العاملة الوطنية شكلت نسبة 21.7 % من إجمالي 632 ألف مستخدم بزيادة 51 ألف مستخدم عماني خلال الفترة 1996 –2000م .




تطور أعداد العاملين العمانيين في القطاع الحكومي والخاص (العدد بالألف )

السنة

1996
1997
1998
1999
2000
القطاع الحكومي

عماني

69
71
72
77
82
وافد

33
33
34
31
28
الإجمالي

102
104
106
108
110
% التعمين

67.6
68.3
67.9
71.3
74.5
القطاع الخاص

عماني

86
98
113
124
137
وافد

484
494
483
475
495
الإجمالي

570
592
596
599
632
% التعمين

15
16.5
18.9
20.7
21.7
المصدر : 1-كتاب الإحصاء السنوي .وزارة الاقتصاد الوطني أغسطس 2001م
2 - التعمين في القطاع الخاص ورقة معالي وزير التنمية الاجتماعية ( وزارة الشئون الاجتماعية والتدريب المهني سابقا)

وفي إطلالة سريعة على نسب التعمين في بعض مؤسسات القطاع الخاص الرئيسية خلال عامي 1999 و2000 م نجد أن أعلى نسبة كانت في قطاع البنوك حيث بلغت حوالي 88.3 % عام 1999م ثم ارتفعت في العام اللاحق (2000) إلى 89.8 % ، تلتها نسبة التعمين في قطاع شركات النفط فقد كانت عام 1999 حوالي 78.2 % وبلغت عام2000 حوالي 79.6 % ، ويأتي التعمين في قطاع شركات التأمين في المرتبة الثالثة لهذا التقسيم حيث كانت نسبة التعمين فيه خلال عام 1999 حوالي 52.1 % ، ثم ارتفعت خلال عام 2000م لتصل إلى 55.1% 0
ونلاحظ التطور الذي طرأ على التوظيف في قطاع الفنادق ، حيث كانت نسبة التعمين خلال عام 1999م حوالي 37.6% ثم انخفضت عام 2000م إلى حوالي 36.9 % ولا يعني هذا التراجع دليل على تسرب الأيدي العاملة الوطنية وإنما تزايد عدد العاملين في هذا القطاع من الجانبين الوافدة والوطنية إلا أن عدد الأيدي العاملة الوافدة الملتحقة بالعمل كانت أكبر من الوطنية ، حيث كان عدد الأيدي العاملة الجديدة والملتحقة بالعمل 362 مستخدم بينما الأيدي العاملة الوافدة الجديدة بلغت 683 مستخدم 0






















العاملون في مؤسسات القطاع الخاص الرئيسية ونسبة العمانيين في كل قطاع
القطاعات

1999
2000
عماني
وافد
الجملة
%العمانيين
عماني
وافد
الجملة
% العمانيين
1-شركات النفط

أ- المنتجة

ب- غير المنتجة

3842
1073
4915
78.2
3840
987
4827
79.6
3535
1029
4564
77.5
3519
948
4467
78.8
307
44
351
87.5
321
39
360
89.2
2- البنوك التجارية

أ- المحلية

ب- الأجنبية

4353
576
4929
88.3
4480
510
4990
89.8
3816
483
4309
88.6
3943
438
4381
90
537
83
620
86.6
537
72
609
88.2
3- التأمين

أ- شركات وطنية

ب- شركات أجنبية

356
327
683
52.1
316
258
574
55.1
268
217
485
55.3
237
181
418
56.7
88
110
198
44.4
79
77
156
50.6
4- الفنادق

أ- الدولية

ب- أخرى

1141
1892
3033
37.6
1503
2575
4078
36.9
808
1147
1955
41.3
1175
1855
3030
38.8
333
745
1078
30.9
328
720
1048
31.3
المصدر : كتاب الإحصاء السنوي . وزارة الاقتصاد الوطني أغسطس 2001م

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
12 , 2 , لمادة , مــ , الفصل , تقارير , هذا , وطني


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مئات الإختبارات التجريبية لكافة المواد الدراسية عابر الفيافي المنتدى الطلابي 6 12-14-2014 05:41 PM
حل كل الأسئلة (الفصل وإختبر فهمك) لمادة الكيمياء صف11 عابر الفيافي كيمياء 5 11-03-2014 09:30 PM
شرح دروس مادة الكيمياء , حل مسائل الكيمياء , تقارير لمادة الكيمياء عابر الفيافي كيمياء 17 10-03-2012 07:52 PM
حل أسئلة التقويم لمادة الفيزياء للصف 11 ( الفصل الثالث) أبو الطيب المنتدى الطلابي 5 03-13-2012 11:55 PM
تعريف المرض الفشل الكلوي: بسومتي نور الصحة والعناية 3 05-23-2011 12:15 AM


الساعة الآن 09:19 PM.