الكرامة.. لأهل الحق و الاستقامة - منتديات نور الاستقامة
  التسجيل   التعليمـــات   قائمة الأعضاء   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة
أخواني وأخواتي..ننبه وبشدة ضرورة عدم وضع أية صور نسائية أو مخلة بالآداب أو مخالفة للدين الإسلامي الحنيف,,,ولا أية مواضيع أو ملفات تحتوي على ملفات موسيقية أو أغاني أو ماشابهها.وننوه أيضاَ على أن الرسائل الخاصة مراقبة,فأي مراسلات بين الأعضاء بغرض فاسد سيتم حظر أصحابها,.ويرجى التعاون.وشكراً تنبيه هام


** " ( فعاليات المنتدى ) " **

حملة نور الاستقامة

حلقات سؤال أهل الذكر

مجلة مقتطفات

درس قريات المركزي

مجلات نور الاستقامة



الإهداءات



الـنور الإسلامي العــام [القرآن الكريم] [اناشيد اسلاميه صوتيه ومرئيه] [السيره النبويه] [اناشيد اطفال] [ثقافة إسلامية]


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
265  الكرامة.. لأهل الحق و الاستقامة
كُتبَ بتاريخ: [ 01-04-2011 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية عابر الفيافي
 
عابر الفيافي غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363
قوة التقييم : عابر الفيافي قمة التميز عابر الفيافي قمة التميز عابر الفيافي قمة التميز عابر الفيافي قمة التميز


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الكرامة.. لأهل الحق و الاستقامة
& كرامات أئمة اهل الحق والاستقامة&

أولا: أئمة اهل الحق والاستقامة في اليمن وحضرموت:
1- عبدالله بن يحيى الكندي (طالب الحق) ، اول امام من اهل الحق والاستقامة.

* نور ساطع من جثته:
لما استشهد الامام طالب الحق عبدالله بن يحيى الكندي اثناء حروبه مع الدولة الاموية لتكوين الامامة الاباضية الاولى باليمن وحضرموت، امر نافع بن عطية بن عبدالملك ان يؤتى بجثتة الامام طالب الحق ليصلبه على بابه ففعل، وكان عطية جسيما ، وبينما هو خارج من بيته نظر الى جثة الامام طالب الحق مصلوبا فاذا عليها نور ساطع ، فلما عاين ذلك انزله وكفنه رحمة الله عليه.
* * *
ثانيا: أئمة أهل الحق والاستقامةفي عمان:
أ- أئمة القرن الثاني:
1- الجلندى بن مسعود بن جيفر بن الجلندى ، من بني الجلندى بن معولة بن شمس ، وهو أول امام بعمان.

* قاتل الجلندى لا ينام*
خرج رجل من اهل عمان الى الحج ، ولقي في حجه رجلا من اهل البصرة، لا يهدأ الليل ولا ينام ، فسأله العماني عن حاله_ والبصري لا يعرف انه من اهل عمان_ ، فقال : اني خرجت مع خازم بن خزيمة الى عمان ، فقاتلنا قوما لم نر مثلهم قط ، فهم اهل صلاح وصبر على القتال ، فأنا من ذلك على هذه الحالة لا يأخذني النوم، فقال الرجل العماني في نفسه انت جدير بذلك ان كنت ممن قاتلهم.

2- الوارث بن كعب الخروصي

*شجرة الليمون*:
كان الامام الوارث بن كعب الخروصي ذات يوم يحرث في زرع له بقرية هجار من وادي بني خروص ، فسمع صوتا يقول له : اترك حرثك وسر الى نزوى ، واقم الحق بها ، ثم ناداه ثانية، وثالثة بذلك، غقال الوارث: ومن انصاري وانا رجل ضعيف؟ فقيل له : أنصارك جنود الله ، فقال : ان كان ذلك حقا، فليكن مصاب مجزي هذا ينبت ويخضر من الشجرة التي اصله منها ، فغرسه في الارض ، فنبتت شجرة ليمون، ويقال ان هذه الشجرة موجودة الى الآن ببلدة هجار.

*بشارة الصوت*:
كان الامام – رحمه الله – قبل البيعة بالامامة يختلي بنفسه كثيرا في الشعاب والفلوات ، وكان كلما خلا سمع صوتا يناديه ولا يرى شخصه ، وهو يقول أبشر يا وارث.

*الرؤيا الصادقة*:
لما أراد المسلمون عزل الامام محمد بن أبي عفان عام 179ه ، وذلك حينما ظهرت منه أحداث لم تعجبهم ، ولم يرضوا سيرته ، فأخرجوه من نزوى باحتيال ، فلما خرج من نزوى ، اجتمعوا واختاروا لاأنفسهم اماما ، فقدموا الوارث بن كعب الخروصي.
وكان الامام الوارث ممن اشتهر في الناس بالصلاح والتقوى ، ويروى انه قبل مبايعته بالأمامة كان يرى الرؤيا في نومه تدل على ظهور الحق على يديه ، وأنه سيتولى أمر المسلمين ، وأنه سيتولى أمر المسلمين ، مقيما شرع الله، فما حدث له من مبايعته بالامامة الا مصداقا لما رأى.

* رأى النور فهرب*:
يروى أن هنيا كان يؤذن للناس بمسجد الامام الوارث ، وذات يوم تأخر بعد صلاة العشاء في المسجد، ولما خرج من المسجد أبصر قبر الامام الوارث وهو يشع نورا، فخاف ذلك الهندي مما شاهد ، ولم يكن يهدأ له بال منذ شاهد الأنوار ، وطلب السفر من عمان فولى هاربا الى بلاده .

* الوادي يسيل ولا يضر بقبره *:
سار الامام الوارث سيرة حسنة أساسها العدل وتطبيق شرع الله في امامته ،فلم يزل هكذا حتى اختار الله له ما لديه ،وكان سبب موته أنه غرق في سيل وادي كلبوه- أحد أودية نزوى- وغرق معه سبعون رجلا من أصحابه ، وسبب ذلك أن سجن المسلمين يقع في مكان على مشارف الوادي ، وكان به ناس محبوسين ، فسال الوادي جارفا ، فقيل للامام ان الوادي سيلحق بالمحبوسين ، فأمر باطلاقهم ، فلم يتحفز أحد من ان يمضي لاخراجهم خوفا من الوادي ، فقال الامام انا امضي اذ هم امانتي وأنا المسؤول عنهم يوم القيامة ، فمضى اليهم ، وتبعه ناس من أصحابه ، وما مان من الوادي الا ان جرفهم هم والمحبوسين.
وبعد ان يبس الوادي وجدوا جثته كأن لم يصبها شيء ، ولم يتغير منها الا خروج روحه الطاهرة منها ، وأرادوا دفبه فتشاجر عليه أهل العقر وسعال – قريتان في نزوى- كل يريد أن يدفنه معه، فرأى ممن حضر من أهل الرأي ان يدفن مكانه –أي على حافة مجرى الوادي- صلحا بين الفريقين ، وقبره معروف بين العقر وسعال ، وكان كلما سال الوادي جارفا ، يدور بقبره بدون أن يضر به فكانت هذه كرامة ظاهرة.

3- الامام غسان بن عبدالله الخروصي:
* الخصب بعمان* :
في زمانه خصبت عمان خصبا كثيرا، وصارت خير واد ، وبقي الخصب من بعده زمنا طويلا ، حتى قيل ان فلج ضوت – احد أفلاج نزوى- كثر ماؤه فلم يمحل أربعين سنة ، حتى أن الفلج ذهبت قنواته من كثر الماء ولم يبق له في الاموال التي تسقى بأموال دارس أثر ، وتفجرت عين نبع من حارة خراسين بقيت زمانا تكفي لسقي جميع أموال ضوت من كثرة تدفق الماء منها.

ب- ائمة القرن الثالث:
1- الامام عزان بن تميم الخروصي:

* ابتلاء أعداء الامام عزان بن تميم:
لما خرج محمد بن نور والي البحرين من قبل الخليفة العباسي المعتضد على أهل عمان عام ثمانين ومائتين للهجرة ، عاث بهم فسادا وقتل امامهم عزان بن تميم وخلقا كثيرا من أهل عمان حمل رؤوس بعضهم الى بغداد.
فقدر الله كرامة للامام عزان ولاهل الحق والاستقامة بأن ابتلى المعتضد فظهر له شخص في داره ليلا بحربة يقتل بعض غلمانه وتارة غيرهم ، فجمع المعتضد الأطباء والمنجمين والمعزمين وأصحاب الخواص فما صنعوا له شيئا .

ج- أئمة القرن الخامس:
1- الامام محمد بن غسان بن عبدالله الخروصي:

* العدو يستسلم دون قتال*
كان الامام محمد بن غسان اليحمدي الخروصي امام دفاع ، فأرادوه أن يكون شاريا ، فخاف أن لا يطيق حمل الشراء خوفا من خلفاء بغداد ، كما كان رجلا عالما بليغا زهيدا ذا حلم ورأفة للرعية غيورا على الممالك ، وكان أكثر حربة الحسا ونجد ، وهو في امامته عادلا لم يعب عليه أحد في زمانه ولا طعن عليه أحد في شيء من أحكامه ، حتى توفي رحمه الله عليه وقد كانت امامته تسع سنين الا خمسة أشهر ، ومن خصاله الحميدة وأفعاله الغريبة أن كل أحد أراده بسوء وعزم على حربه ومخاصمته ينزل بساحته فما يكون من هذا الخصم الا ان يسلم له الامر من غير قتال ، فلله در أولئك الرجال.

د- أئمة القرن الحادي عشر:
1- الامام ناصر بن مرشد اليعربي

* تهاوي النجوم* :
لقد رأى الناس ليلة مولد الامام ناصر بن مرشد النجوم كأنها تتهاوى بعضها على بعض ، فارتاع الناس لذلك ، ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.

* فتح حصن الرستاق*:
لما بويع الامام ناصر بالإمامة ، أراد فتح الرستاق والاستيلاء على حصنها ، فأخبر حاكم الرستاق آنذاك مالك بن أبي العرب اليعربي بالأمر ، فجعل يقهقه استهزاء وازدرداء بالأمام وجيشه ، ويقول لعسكره الذين معه في الحصن ، إذا قصد ناصر ومن معه الحصن افتحوا لهم أبواب الحصن كلها ، فأنهم إذا دخلوا علينا ، لنصنع فيهم اشد ما يصنع.
ولما عزم الامام أن يمضي الى الحصن بمن معه من العسكر دخل مسجد قصرى وصلى ركعتين ، ثم دعا الله ان يفتح له أبواب الحصن ، فلما فرغ من دعائه مضى بمن معه من العسكر الى الحصن وهم يقولون : جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ، فلما وصلوا الى الحصن وجودا أبوابه مفتوحة ، ومالك وعسكره يرتعدون من الفزع ، فأخرجهم الإمام منه واستولى عليه.

*الجن يساعدون الإمام على اعدائه*:
في ليلة من الليالي التي قام فيها البغاة على الإمام ناصر بن مرشد بقرية العقر بنزوى سمع ناس صلصلة وقعقعة ، فرأى رجل في المنام كأنه يسأل عن ذلك فقيل له أن بعض الجن أعان الامام على أعدائه ، وكذلك قيل ان أعدائه سمعوا تلك اليلة زلزلة ورجفة وكأنهم يخطفون حتى انهزموا .

* النور في المسجد*:
كان رجل نائما في مسجد يدعى قصرى بمدينة الرستاق ، فرأى كأن في احدى زوايا المسجد سراجا مضيئا ، فلما انتبه رأى في تلك الزاوية الامام ناصر مضطجعا ، وذلك قبل أن يعقد له بالامامة.

* سبوا الإمام فجعلوا بالعقوبة *:
بعدما عقد لامام ناصر بالامامة ، واشتهر بها مع الخاصة والعامة ، اجتمع ناس من أهل النفاق في بيت رجل منهم بالرستاق ، يسبون الامام بكلام قبيح ، فنهتهم زوجة الرجل المجتمعين في بيته عن سب الامام ، فلم ينتهوا ، فخرجت عنهم ، فخر عليهم سقف البيت ، فماتوا جميعا.
.
* نور ساطع من فبره *:
بعد ما سار الامام ناصر بن مرشد سيرة رضية بين الناس توفاه الله بنزوى ودفن بها ، وكان يرى على المقبرة التي قبر فيها الامام وغيره من الائمة نور ساطع صاعد نحو السماء ، ومثل هذه الانوار كانت ترى كثيرا وعيانا على مقابر الصالحين من أهل الحق والاستقامة ، كرامة من الله ، واله ذو فضل عظيم.

2- الامام بلعرب بن سلطان بن سيف اليعربي

* دعاء على نفسه بالموت فمات*:
كان الإمام بلعرب بن سلطان تضرب به الأمثال في العدل والجود ، حتى وقعت بينه وبين اخيه سيف فتن كثيرة ، وشد سيف على أخيه بلعرب وحاصره في حصن جبرين ببهلاء ، فلما رأى بلعرب ذلك توضأ وصلى لله ركعتين وسأل الله عز وجل أن يميته ، فما فرغ من دعائه إلا وقد خر على البساط الذي صلى فيه ميتا.

ه- أئمة القرن الثالث عشر :
1- الامت عزان بن قيس بن عزان بن قيس البوسعيدي:

* الطاعون يصيب اعدائه *:
عندما أراد الامام عزان بن قيس فتح مسكد- مسقط حاليا- وقد كانت بيد السيد سالم بن ثويني نزل الطاعون على أنصار السيد سالم وشغلهم عن نصرته ، ولم يصب الطاعون أحدا غيرهم قط، وبقي فيهم حتى خلصت مسكد للامام عزان.
* ثلاثة أيام لم يتغير جثمانه* :
ومن كراماته – رحمه الله- أنه لما قتل في محلة جبروه شمالي مطرح ، بقي ثلاثة أيام لم يتغير جثمانه ، وقد كشف بعضهم عن وجهه فرآه كأنه حي ، كما قال القائل فيه :
وبقي ثلاثا لم يوارى الثرى
وجبينه كالبدر بل هو اشرق

* أرادوا حرقه فأحرقتهم النار* :
لما قتل الامام عزان فيجبروه بمطرح وكان سكانها البلوش فرحوا بمقتل الامام الا واحدا منهم حزن حزنا شديدا ، وصار اهل المحلة كل ليلة يرون النور ساطعا على القبر ، وقالوا هذه نار تحرق عزان ، ومن الافضل ان نزيده احراقا ، فجمعوا الحطب ووضعوه على القبر، فلما هموا باشعال النار رجعت الى بيوتهم واكلت الرطب واليابس من تلك المحلة ، واحترقت كلها بلا استثناء إلا بيت ذلك البلوشي المعارض


و- أئمة القرن الرابع عشر :
1- الامام سالم بن راشد بن سليمان الخروصي:

* بركة الارز* :
جاء الإمام سالم وهو يتعلم آنذاك إلى الرستاق فربط حمارته تحت جدار مسجد الكسفة ، ودخل يصلي فراثت حمارته تحت الجدار ، فلما خرج الامام من المسجد وجد أن الحمارة قد راثت ، واراد ان يحمله ويلقيه بعيدا عن جدار المسجد ، فسبقه اليه رجل فقير حمله عنه ، فأعطاه مكافأة بعض الارز .. فيحكي ذلك الفقير أنه استعمل ذلك الارز مدة طويلة ، كلما أخذ منه وجده على حاله ، ولم يفرغ مع قلته حتى أخبر بذلك بعض أصحابه ففزغ عليه.

* الرؤيا تبشره بالإمامة*:
يروى أن الشيخ ناصر بن راشد الخروصي أخ الإمام سالم يقول : كان لاخي سالم غرائب ، منها عندما كنا نتعلم في القابل ، اشتكى إلي يقول : إن هذا الشيطان يريد ان يلعب علي : يأتيني في النوم يقول : السلام عليك يا إمام المسلمين ، فقلت : هذه أحلام ، فما اعتبرتها ، ولكن الآن يأتيني يقظة يواجهني بقوله : السلام عليك يا امام المسلمين ، وأراني كتابة بالخط الكبير : سالم بن راشد امام المسلمين.
فقال الشيخ ناصر : اذا أتاك مرة اخرى فقل له : إن كان ذلك حقا فليكن على ألسنة الناس . فما هي الا أيام والناس يتحدثون ان سالم بن راشد سيكون إمام.

* رأى أبا بلال مرداس يبشره بالامامة * :
رأى الامام سالم وهو في القابل كأنه في حلقة أبو بلال مرداس بن حدير ، وكأنهم يشربون من كأس واحدة ، وفي تلك الليلة رأى الشيخ نور الدين السالمي نفس الرؤيا فانتبه فرحا مسرورا ، فلما اجتمع به قال : أهلا بمن شرب من كأس مرداس ، فتعجب تالامام سالم من ذلك ، وقال : أنا الذي رأيت الرؤيا فمن اخبر الشيخ بذلك؟؟


2- الإمام محمد بن عبدالله الخليلي:

* عادت أموال الرجل كرامة للامام * :
جاء رجل من اهل سمائل إلى الامام الخليلي مستنجدا ، حيث كانت له أموال فمحل الفلج الذي يسقيها ويبس وماتت من المحل أمواله واموال غيره ، وكانت روضة عناء فصارت أثرا بعد عين ، وطال المحل ووقعت أزمة شديدة على أهاليه ، وهو في حد الشيخوخة ، فلما صافح الامام الخليلي لم يقدر على الكلام وذرفت دموع عينيه فقال الحاضرون : ما لهذا الرجل يبكي ؟ فقال الامام : ان هذا الرجل فقد ستة وثلاثين اثر ماء من فلج استولى عليه المحل فصفرت كفه وكان من أعيان قومه وأفاضلهم ، فرحب به الامام واسبل عليه عطاءه ، ثم بعد مدة تراجع الفلج وعادت امواله كما كانت سابقا.

* دعا عليه فهلك * :
خرج احد القضاه من حصن ولاه الامام محمد الخليلي عليه ، فرفع العسكر خروجه الى الامام ، فرد الامام على العسكر بجواب قال فيه : حسبه الله ثم حسبه ، فما لبث إلا والكوارث تنصب عليه حتى هلك.

* الغمامة تظلل المشيعين *:
اجتمع الناس بعد وفاة الامام محمد من نزوى وما حواليها ، فصارت أمة عظيمة ، ولما وضع للغسل في فلج الغنق ، وكان النهار في شدة من الحر والمقبرة بعيدة عن البلد ، فصار الناس كل تفكيرهم غي تلك الشمس التي سيقطعونها الى المفبرة ، وفي تلك الهاجرة .
فلما خرجت الجنازة إلى الشمس أظلت المشيعين غمامة حتى دفنوه، ودفن بين قبري الامامين ناصر بن مرشد وسيف بن سلطان اليعربيين.
* * * * * *


المصدر : كتاب ( الكرامة لأهل الحق والاستقامة) الجزء الاول
تأليف : سيف بن يوسف بن سيف الاغبري



hg;vhlm>> gHig hgpr , hghsjrhlm hghsjrhlm hgpr





توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس

كُتبَ بتاريخ : [ 01-04-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



بسم الله الرحمن الرحيم

:[إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ المَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآَخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ]. {فصِّلت30-31{


قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون * الذين آمنوا وكانوا يتقون * لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم‏}

‏(‏‏(‏يونس‏:‏ 62-64‏)‏‏)‏‏.‏

وقال تعالى‏:‏ ‏{‏كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا

قال يا مريم أنى لك هذا قالت هو من عند الله

إن الله يرزق من يشاء بغير حساب‏}
‏ ‏(‏‏(‏آل عمران‏:‏ 37‏)‏‏)‏

كما وعدتكم اخوتي واخواتي بإحضار شيئا من كرامة علمائنا من ليبيا
فاليوم وجدت هذا الكنز وفيه الشيء الكثير من كرامة علمائنا وائمتنا

وهي من كتاب (الرد على العقبي ) او رسالة (ان لم تعرف الإباضية )
للشيخ العلامة امحمد بن يوسف اطفيش الميزابي الجزائري
-رحمه الله-

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 01-04-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



( وان لم تعرف الاباضية ) فمنهم أبو بلال الذى هزم مع تسعه وثلاثين الفين جند ابن زياد فكان امير الجيش تعيره الصبيان يقولون ابو بلال خلفك فاشتد عليه ذلك فأمر ابو زياد الشرطة ان يكفوا عنه الناس وسبب خروج ابو بلال ان زيادا قال على المنبر لاخذن المحسن بالمسيىء والحاضر بالغائب والصحيح بالسقيم فقام فقال ما هكذا ذكر الله اذ قال جل وعلا وابراهيم الذى وفى ألا تزر وازرة وزر أخرى .


( وان جهلت الاباضية ) فهم الذين قال فيهم ابو سفيان أخبرنى ابو العلاء بن الشهيد وهو رجل من حجبة الكعبه عن بعض ابائه قال انى لفى الطواف فى ليله صاحيه قمراء فاذا برجل تحت الميزاب يدعوا الله ويرغب اليه فبينما هو كذلك ألح فقال اللهم حاجتى فكرر فسمعه اهل الطواف فقالوا اللهم اقضى حاجته فقال اللهم ان كنت رضيت ما أريد فأرنى من ذالك علما فقطرة عليه من الميزاب قطرات فلما أحس بالماء انساب فى الناس فاذا هو ابو بلال .

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 01-04-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



( وان لم تعرف الاباضية ) فهم الذين من ائمتهم ابو عبيد الذى سأله تلاميذه فى البصرة من العراق أن يريهم آيه تدل على صحة دينهم فتوضأ فصلى ركعتين عدعا الله فانشق السقف ثم السموت حتى رأوا العرش .

---------------------------
قوله ان زيادا هو زياد بن ابيه وهو عامل معاويه على العراق ضمه معاويه الى نفسه ونسبه الى ابيه فكان يدعى فى دولة بنى اميه بزياد بن ابى سفيان وكان له اب معروف وانما فعل ذلك معاويه دهاء ومنكر لتقويم ملكه وهى من فواحش معاويه خالف حكم الله فيها وحكم بالهوى الله المستعان ثم انما ذكر من السبب فى خروج ابى بلال غير ظاهر نعم انكر ابى بلال على زياد خطبته المذكورة وكان قد خطب بها فى اول ولايته على العراق من قبل معاويه واما خروج ابى بلال فكان فى ولاية والد زياد المذكور وهو عبدالله الفاسق بالغ فى قتل المسلمين صبرا فكان ذلك سبب خروج ابى بلال وقصته طويله ذكرها ابن الاثير فى الكامل (اهـ) السالمى
قوله من أتمهم اى من أئمة العلم وكا فيهما محدثا واسع العلم والورع (اهـ) السالمى .

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 01-04-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



( وان لم تعرف الاباضية ) فمنهم أم زيد التى رفعت من بيتها ليلا وهى نائمة مع زوجها على الفراش فانفرج البيت حتى وصلوا بها الى وزان فوضعوها فى مصلاها المعروف فقال بعض لبعض قد استقبلت فقال نعم قالوا من صلى فى هذا الموضع ركعتين كمن صلاها فى مكه فعقدت فى الشجر الذى يليها عقدا لئلا يلتبس عنها الموضع فردوها الى فراشها فلما اصبحت ذهبت فوجدت علامتها فبنت هناك مصلاها المذكور وشاهدوا بركته واجابة الدعاء فيه .

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 01-04-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



( وان لم تعرف الاباضية ) فمنهم عامر السدراتى كان فى غار عبادته فسمع صائحا عليه من الخارج فخرج ولم يرا احدا فرجع فوجد صخرة وقعت فى موضعه من سقف الغار .
( وان لم تعرف الاباضية)

فمنهم ام ماطوس التى ذهبت الى جناؤن لتحضر المجلس نحو عشرة اميال ومعها أمتها ورات امامها جماعة كأنهم عليهم ثياب بيض

( وان لم تعرف الاباضية) فمنهم اميل التى خرجت لعمل الصوف مع النساء وكانت عابدة لله جل وعلا فأمرها هاتف بالرجوع ونبها بما فيه من الخير فرجعت وكان عندها يتامى طبخت لهم راس شاة وكانت تحسن اليهم رضى الله عنها وضنت انهم ناموا فارادت ان تحفظ سهامهم الى الصبح فهتف بها بانهم ينتظروانها فحملت لهم سهامهم فسمعتهم يقتسمون ما تأتى به فأعطتهم كما اقتسموا .


( وان لم تعرف الاباضية )

فمنهم ابو عبد الله بن ابى عمرو بن ابى منضور القاضى الفيصل الذى اختصم اليه قوم فى أرض تلفت حدودها ومشى فيها فسقط سيفه فقال احفروا حيث وضع فاذا التخوم.


( وان لم تعرف الاباضية )
فمنهم ابو زكريا لبن لبى عمرو بن ابى منصور الذى مشى من جناون الى املق ليصلى به العيد بعد صلاة الفجر فبلغه فى الضحى فصلى بهم وذلك قدر اربعين ميلاً.

( وان لم تعرف الاباضية )

فمنهم فهبلى الذى لا يبالى بما ياتى من اخذ مال الناس ثم تاب وغسل ثيابه وجلس يتفكر ما اكل من أموال الناس بالباطل ويخط كل دينار خطة فاذا هى سبعة عشر دينارا وهو يبكى على ما فرط فى جنب الله فوجد بكل خطة دينارا فشاور المشايخ فى رفعها فقالوا له ذلك رزق ساقه الله اليك .

( وان لم تعرف الاباضية )

فمنهم السيد الطاهر الزكى الزاهد خيار التمنكرتى كان لاينام حتى يقرأ قل هو الله أحد اربعمائة مرة فاشتغل بعرس ابنه فأصابه العياء فجاهد وقراها فانشق السقف وراى النجوم فسقطت قطرة فما اخطأة فاه اى لسانه وقال ما اكلت او شربت أحلى منها وكلما اكل او شرب عقبته حلاوت تلك القطرة .


( وان لم تعرف الاباضية )
فمنهم ابو الخير توزبن الزواغى طالبه تموصلة مولى للمعز بن باديس بمائة دينار ظلما فأعطاه فصارة ثعابين واحناشا وقيل عقارب فردها اليه فصارت دنانيرا .

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 01-04-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



( وان لم تعرف الاباضية ) فمنهم ابن الخير الذى يقال فى فضله من ضيع كتابا كمن ضيع خمسة عشر عالما مثل عبدالله بن الخير ومن يدرس الكتب كمن قرأ على خمسة علماء كل واحد مثل عبدالله بن الخير.
( وان لم تعرف الاباضية ) فمنهم جماعة مروا بطرة ومقدمتها ابو على فقالوا له احذر عقوق الاباضية فقال استهزاء ارغبوا اليهم ان يدعوا على فدخلوا جربة يوم الجمعة فدعوا عليه ابتداءا ابو الربيع وختم ايضا هو لانهم أداروا الدعاء فأصاب الملعون فى تلك الساعه وجع وجعل يصيح من شدة الوجع ويقول قتلنى الشيخ الاعور يعنى ابا الربيع .
( وان لم تعرف الاباضيه ) فمنهم ابو موسى على بن يرعوكسن رحمة الله الشريف نسبا الطيب مكسبا العربى الهاشمى ابن عم النبى صلى الله عليه وسلم من زرية العباس بن عبد المطلب اتخذ موضعا فى تلا عيسى للسكنى والغرس وبورك له ولمن بعده فيه وسكنه ابو عبدالله بن بكر ومحمد بن الخير وماكسان ب الخير ومعاذ بن ابى على ويونس بن ابى الحسن وابو الحسن افلح وعبد السلام بن ابى وزجون أراد الاجناد والاعراب اطلاق خيلهم فى الزرع فنهاهم بعض من يعرف عقوق الاباضية منهم وحذرهم وقال هذا الموضع منسوب الى رجال صالحين وشجعهم على الاطلاق فيه كاتب الميروقى يحيى بن اسحاق فمات فرسه وقيمته اربعمائة دينار ورفعوا سروج سبعة وعشرين فرسا ماتت .

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 01-04-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 8 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



( وان لم تعرف الاباضيه ) فمنهم ابو موسى على بن يرعوكسن رحمة الله الشريف نسبا الطيب مكسبا العربى الهاشمى ابن عم النبى صلى الله عليه وسلم من زرية العباس بن عبد المطلب اتخذ موضعا فى تلا عيسى للسكنى والغرس وبورك له ولمن بعده فيه وسكنه ابو عبدالله بن بكر ومحمد بن الخير وماكسان ب الخير ومعاذ بن ابى على ويونس بن ابى الحسن وابو الحسن افلح وعبد السلام بن ابى وزجون أراد الاجناد والاعراب اطلاق خيلهم فى الزرع فنهاهم بعض من يعرف عقوق الاباضية منهم وحذرهم وقال هذا الموضع منسوب الى رجال صالحين وشجعهم على الاطلاق فيه كاتب الميروقى يحيى بن اسحاق فمات فرسه وقيمته اربعمائة دينار ورفعوا سروج سبعة وعشرين فرسا ماتت .
( وان لم تعرف الاباضية ) فمنهم الشيخ الذى رغب قائد المعز بن باديس على قابس راود شيخا منهم رحمه الله على ان يبع بستانه فأبى فاخذه غصبا فقال اذهب الى مسجد من مساجد الاباضية وادع على فيه والليلة ليلة الجمعة فقال نعم ففعل فركب القائد زورقا يتنزه فى البحر فسمع هاتفا يقول :-
اتزهد فى الدعاء وتزدريه * تأمل فيك ما صنع الدعاء
سهام الليل قاتلة ولكن * لها أمد وللامد انقضاء
فقال :- لاصحابه ارجعوا بنا الى سيف البحر فاذا رسل المعز بن باديس مأمورون بقتله فقتلوه وحملوا رأسه وألقوا جسده فى البحر ورجع الشيخ رحمه الله الى جنانه .
( وان لم تعرف الاباضية ) فمنهم ابو اسحاق بن رجاء الذى نزلت عليه امرأتان جميلتان فى ثوب أبيض نقى البياض فى غاية الصفاقه والرقه قال فبشرتانى وعجلتا الانتقال عن الدنيا فطلعتا فمات عن قريب .

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 01-04-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 9 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



( وان لم تعرف الاباضية )

فمنهم الذين جاءهم عامل وكانوا فى شغل عنه بامر فغضب فاخذ من راعيهم شاة وكساء وذبحها فى بلده وطبخها باحمال من حطب فخاف العقوبة فجاء بالكساء وثمن الشاة فقال أخطأت انى اوقدت عليها احمالا من الحطب فلم تنطبخ فخذوا ثمنها والكساء فلمن هى قالوا للشيخ فقال اما الشاة فلك وأما الكساء فهاته وقبضوه ثم اوقد عليها بقبضة حطب فانطبخت .

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 01-04-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 10 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



( وان لم تعرف الاباضية )

فمنهم المرأة التى اشترى جيرانها لحما ولم تجد ما تشترى به فأوقدة النار تحت القدر بلا لحم فوجدت القدر ممتلا باللحم .


( وان لم تعرف الاباضية )

فمنهم ابو صالح جنون بن يمريان ذكر يوما بخبر فقال رجل من المالكية ما دينه قالوا اباضى فشتمه فقام الراعى فرد عليه شتمه فقام ليضربه وفى الجماعة رجل يريد ضرب الراعى فارسل الله برقا من سحابة أرسلها فى الحين فأصاب الشاتم فطارت منه شرارة الى الذى اراد ضرب الراعى فمات والحمد الله رب العالمين . وروى ان رجلا عطم ابا صالح جنون بن يمريان فقال رجل ما دينه فقيل انه اباضى فشتمه فقام الى داره فقام اليه الكلاب فكلمها فلم تشتغل بكلامه فمزقته بضعه بضعه وقبل ذلك يكلمها فترجع . وسأله مسكين فأعطاه من جرابه حتى بلغ العرا فرجع اليه فوجده مماوءا كما كان ووقف رحل للماء فى ليله مظلمة لسقى نخله فرأى نورا ساطعا مثل الشعلة فتعجب فمر اليه فاذا ابو صالح فى النور وكان يتعبد فى الغار فيوقد له مصباحا من الله اى آخر عمره صار يوقد له مصباح وكان يصلى فى مصلاه فسأل الله آيه على صحة مذهبه فاظهر الله نورا عظيما حتى رد ضله الى الشمس .



( وان لم تعرف الاباضيه )

فمنهم ابو على حسن بن مجبر كان مسرفا على نفسه فتاب فحمل الديه الى ولى مقتول له فقال قيدنى بعمامتى هذه وخذ هذه السكين واذبحنى بها فاخذ السكين فجرها على حلقه فلم تقطع وقال له يارجل عجل ذبحى فجرها ولم تقطع الى ثلاث مرات فقال الولى قم لم يرد الله ذبحك .



( وان لم تعرف الاباضية )

فمنهم رجل من بنى يسجن قتل رجلا مليكشيا فتاب وحمل الديه والسكين الى ولده ليأخذها او يقتله فعفا ومكث للولد الاخر من أجل الديه فجاء فقتله ظلما ولا قتل بعد عفو بعض من له الدم فظهر النور على قبره .


( وان جهلت الاباضية )

فمنهم الرجل الشيخ من أهل ياجرين الذى مات له صبيان فصبر فلم تصبر أمهم وأمرها بالصبر فمر الى وارجلان فوصل بعض الطريق فاذا اولاده راكبون الخيل لابسون وصبيه لابسة قاعده على جزع النخلة قال فنظرت اليهم حتى نزعت شوقى منهم فغابوا كان لم يحضروا واصطحب مع رفقته ففاتوه فى بعض الطريق فلم يدركهم فمال الى جزع الشجرة فاضطجع تحتها فحس البروده تحته فالتمسهافاذا هى ثرى فحفر فاذا الماء ينبع فشرب حتى روى ثم عاد فقعد الى وقت الانصراف فاراد ان يعرف هل لهذا الماء اصل فحفر فذهب الماء والثرى ولم يجد إلا التراب اليابس اسفل وجوانب .
( وان لم تعرف الاباضيه )

فهم المعروفون باجابة الدعاء والخير كان لرجل معزة وولدها وبكره فاذا رجلان من الاباضية اكبر واصغر فأنزلهما فاشتغلا باصلاه وامرأتة ذهبت الى سوق لتاتى بالطعام فذبح معزته فضاقا بذلك وأكل هو كبدا بشخم وقرب اليهما اللحم والقدر وقال اعملا ما اردتنا ورقد وقام من رقاده فوجد معزته حية ترضع ولدها ووجدهما قد ذهبا ومضى ببكرته الى بئر يقال لها اغزاف وعليها رفقة فصاح شيخ كبير منهم ياأهل الرفقه لمثل هذا يسافر المسافر اعملوا المعروف فجمعوا له ثلاث مائة دينار وحمل بكرته من متاع تامكت ثم اتاه الرجلان ومعهما غيرهمامن الاباضية فرأتهما أمرأته وهى تبنى خصا فاستبشرت فاتتبلبن وتمر ثم جاء يسوق الابل فلما رآهما فرح بهم فقال جئتم ونحن مشتاقون اليكم وبالله ثم بكم اصبنا هذه النعمة.

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لأهل , الاستقامة , الحق , الكرامة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير سورة البقرة ص6(القرطبي) الامير المجهول علوم القرآن الكريم 1 08-24-2011 12:38 AM
[مجلة نور الاستقامة] مجلة نور الاستقامة العدد الثالث عشر (السحر والشعوذة) عابر الفيافي مجلات نور الاستقامة 8 08-22-2011 01:46 AM
فتاوى الحج للشيخ سعيد القنوبي عابر الفيافي نور الحج والعمرة 3 06-08-2011 04:08 PM
بيع الإقالة.. لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي عابر الفيافي نور الفتاوى الإسلامية 2 11-21-2010 05:18 PM
قصة هدم أكبر مسجد لأهل السنة في مدينة مشهد في إيران سلطان نور الجرائم والإثارة 3 03-12-2010 10:55 AM


الساعة الآن 08:05 PM.