الفرق بين البحث والمقال - منتديات نور الاستقامة
  التسجيل   التعليمـــات   قائمة الأعضاء   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة
أخواني وأخواتي..ننبه وبشدة ضرورة عدم وضع أية صور نسائية أو مخلة بالآداب أو مخالفة للدين الإسلامي الحنيف,,,ولا أية مواضيع أو ملفات تحتوي على ملفات موسيقية أو أغاني أو ماشابهها.وننوه أيضاَ على أن الرسائل الخاصة مراقبة,فأي مراسلات بين الأعضاء بغرض فاسد سيتم حظر أصحابها,.ويرجى التعاون.وشكراً تنبيه هام


** " ( فعاليات المنتدى ) " **

حملة نور الاستقامة

حلقات سؤال أهل الذكر

مجلة مقتطفات

درس قريات المركزي

مجلات نور الاستقامة



الإهداءات



نور البحوث العلمية [يحوث علمية] [بحوث طلابية] [بحوث لجميع الموادالعلمية] [بحوث لجميع المواد الأدبية] [تقارير علمية] [تقارير طلابية] [تقارير لجميع الموادالعلمية] [تقارير لجميع المواد الأدبية]


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
265  الفرق بين البحث والمقال
كُتبَ بتاريخ: [ 11-25-2010 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية عابر الفيافي
 
عابر الفيافي غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363
قوة التقييم : عابر الفيافي قمة التميز عابر الفيافي قمة التميز عابر الفيافي قمة التميز عابر الفيافي قمة التميز


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الفرق بين البحث العلمي و المقال > رجاء الدخول هنا قبل تحرير مشاركة بهذا القسم

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الفرق بين البحث والمقال

--------------------------------------------------------------------------------

يذكر احد الباحثين ان تعريف الانواع الفنية والانشطة الابداعية ليست امرا هامشيا محدود الفائدة ، وانما هو هام وضرورى .. لقد ترجم البشر افكارهم وانفعالاتهم فى اشكال تعبيرية مختلفة وقوالب خلال مسيرات تطورهم وحتى لا يتوه البحث العلمى فى مجال الابداع ، استقر الرأى على الا يعتبر الشكل الفنى الجديد نوعا فنيا رسميا تعترف به الاكاديميات العلمية الا بعد ان يجد المهتمون به والقائمون عليه تعريف له وتحديد يفرقه عن غيره ، وفى صياغة اسس له وقواعد تضبط مسيرته ، وفى اكتشاف منهج مناسب لدراسته .


تعريف البحث


• جاء فى المعجم الوسيط انه " بذل الجهد فى موضوع ما ، وجمع المسائل التى تتصل به الى غير ذلك من المعانى التى يدل عليها هذا الاصطلاح "

• ويذكر أ . د . السيد محمد الديب ان " البحث فى موضوع ما ليس امرا هينا يقتصر فيه الجهد على تجميع بعض الاخبار والروايات واعادة صياغتها ، ولكنه بناء صعب يختاره الباحث بعناية ، ويرصد له المراجع والمصادر ، ويحدد له الخطة الملائمة ويصوغه باسلوب قويم ، حتى يصل اتلى مجموعة من النتائج يتجاوز بها الشك الى اليقين "

وتلك سمة هامة ومحددة لمفهوم البحث بان هدفه هو اختبار مجموعة من الفروض ، وان الباحث كالقاضى تماما بتمام لا يميل الى رأى لحساب راى اخر الا بعد مجهودا شاقا واستعراض الادلة والبراهين ، فهو يبدا بحثه وينطلق منه ولا يدرى نتائجه الختاميه الا بعد استغراقه فيه وتدقيقه فى استبيان وجه الحقيقة فى موضوعه ، لذا كان الراى الشخصى غير ذى اعتبار عند الباحث فالناحية الموضوعية هنا تغلب الناحية الذاتية .


تعريف المقالة

هى كغيرها من اوجه النشاط الفكرى تم تعريفها عشرات التعاريف ، وذلك حسب زاوية الرصد لجانب او بضع جوانب خاصه بها ، او حسب مرحلة زمنية معينة ، لذلك يصعب كثيرا وضع تعريفا شاملا لها خصوصا مع الميادين الرحبة العريضة للمقالة ، لكن يمكن طرح مجموعة من تلك التعاريف تتناول جوانب متعددة حيث يصعب كثيرا اعتماد تعريفا واحدا لها ( وتلك التعارف عامة ، هذا غير تعريف كل نوع من انواع المقالة على حده ) :

• " مقالة " لغة تعنى اى شئ يقال فنقول للشخص ما احسن قولك وقيلك ومقالك ، والتعريف اللغوى لا يساعد فى تحديد المصطلح مساعدة كبيرة .

• اما لفظة " مقالة " فى العصور الاسلامية الاولى فكانت تعنى مصطلحا فنيا ( ترادف القسم او الفصل من الكتاب ) بحيث تعنى " بحث فى مسألة او مذهب من المذاهب الدينية " وكان غالبا يقسم الكاتب كتابه الى مقالات كما فعل " بهاء الدين القلقشندى " فى كتابه " صبح الاعشا فى صناعة الانشا " والذى قسم كتابه الى ( 14 ) مقالا وكل مقال كان كتابا مستقلا يعالج بحثا دينيا او فلسفيا او علميا ، وكما فعل " النظامى " فى كتابه " المقالات الاربع "

• تعريف معجم لترا : " تأليف يعالج فيه الكاتب موضوعا ، دون ان يزعم انه سيدلى فيه برأى قاطع "

• تعريف معجم لاروس : " اسم يطلق على الكتابات التى لا يدعى اصحابها التعمق فى بحثها ، او الاحاطة التامة فى معالجتها ، وذلك لان كلمة مقالة تعنى محاولة او خبرة اولية "

• تعريف معجم اكسفورد : " انشاء متوسط الطول فى موضوع ما ، وهى فى حاجة الى الصقل ، مما يجعلها تبدو احيانا كأنها غير مفهومة وغير منظمة "

• تعريف معجم مورى : " قطعة انشائية ، ذات طول معتدل ، تدور حول موضوع معين "

• تعريف " ادموند جوس " فى دائرة المعارف البريطانية : " المقالة كفن من الفنون الادب هى قطعة انشائية ذات طول متوسط تكتب نثرا وتعرض الابعاد الخارجية لموضوع باسلوب سريع سهل ، وهى لا تهتم الا بما يمس كاتبها عن قرب " وهنا نلاحظ ظلال الناحية الذاتية الغالبة فى المقال .

• ولعل التعريف الشير ل " جونسون " كان صارما فى مسألة التفرقة بين البحث والمقال : " وثبة عقلية لا ينبغى ان يكون لها ضابط من نظام ، وهى قطعة انشائية لا تجرى على نسق معلوم ، ولم يتم هضمها فى نفس كاتبها " اما الانشاء المنظم فليس من المقالة فى شئ .

• اما تعريف د . زكى نجيب محمود ( رحمه الله ) فمن تعريفه بتصرف يسير : " هى جميع ضروب الكتابة النثرية ان قصر طولها ، وعالجت موضوعا واحدا " ويرى هنا مدى التفاوت بين صنوف الانشاء التى ترتدى هذا الثوب الفضفاض والتى تقع تحت هذا الاسم فالبحث العلمى القصير " مقاله " ، والقطعة الادبية " مقالة " .

• تعريف احمد الشايب : " المقالة تطلق فى العصر الحديث على الموضوع المكتوب ، الذى يوضح رأيا خاصا او فكرة عامة ، او مسألة علمية او اقتصادية او اجنماعية يشرحها الكاتب ويؤيدها بالبراهين "

• ومن امتع التعاريف تعريف العقاد ( رحمه الله ) : " المقالة هى مشروع كتاب فى موضوعها لمن يتسع وقته للاجمال ، ولا يتسع للتفصيل ، فكل مقالة فى موضوع هى كتاب صغير ، يشمل على النواة ، التى تنبت منها الشجرة لمن شاء الانتظار "

• تعريف د . محمد الشريف : " المقالة قطعة انشائية نثرية محدودة الطول والموضوع تكتب بطريقة عفوية سريعة لا تكلف فيها ولا تصنع عن موضوع يمس شخصية كاتبها من قريب او بعيد " ، وهنا يظهر ايضا اثر الناحية الذاتية لكاتب المقالة .

إذن المقال هو فكرة كتاب او بمعنى ادق بعض انواع المقال انما هو فكرة او مشروع بحث وان الناحية الذاتية هى التى لها الكفة الراجحة هنا ( فقد تكون المقالة رايا او فكرة ذات تفريعات يشير اليه الكاتب فى ايجاز) بعكس البحث والذى يتبع منهجا علميا للوصول الى حقائق علمية ، إن المقالة ثمرة لم تنضج بعد ولم يتم هضمها وتمثيلها كاملة داخل نفس كاتبها بعكس البحث العلمى والذى يستغرق كاتبه وقتا طويلا لإعداده.




ما سبق منقول بتصريف


تعليق بسيط:


البحث العلمي له منهج حدده ذوى الاختصاص لذلك نجد الكثير من المؤلفات عن ما هية البحث العلمي و كيفية كتابته وفقا لأسس محددة مقبولة من الأكاديميات و المؤسسات العلمية و ما أراه أن الهدف من هذا القسم هو تدريب المبتسمين على كيفية كتابة البحث العلمي تمهيدا لتقديم بحوث مقبولة من الأساتذة الجامعيين و من المؤسسات التعليمية لاعتمادها لتكون بعد ذلك مرجع يستند عليه طلبة العلم في كافة أنحاء العالم.


حررت هذه المشاركة كتنبيه بسيط للمبتسمين للتفرقة بين المقال و البحث العلمي مع التأكيد على أن هذا القسم خاص فقط بالبحوث العلمية أما غيرها من مقالات فأرى أنه يجب تصنيفها و توزيعها على أقسام مجلة الابتسامة حسب مضمون كل مقالة.


وفقكم الله لما يحب و يرضى

hgtvr fdk hgfpe ,hglrhg hgtvr fdk





توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس

كُتبَ بتاريخ : [ 12-12-2010 ]
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
:: عــضــو  ذهبي ::
رقم العضوية : 190
تاريخ التسجيل : Nov 2010
مكان الإقامة : عـــمـــ الحبيـــبـــة ــــــان
عدد المشاركات : 1,343
عدد النقاط : 110

N@zwani.99 غير متواجد حالياً



مشكوور ع الطرح الرائع

تقبل مرووري


تحياتي :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توقيع :

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 11-17-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
::مــراقــبــة::
::الـــــمــــنــــتـــــدى::
رقم العضوية : 351
تاريخ التسجيل : Jan 2011
مكان الإقامة : █▓▒ لآ جـغرآفيــ×ــة تحكمُـنـي ! ▒▓█
عدد المشاركات : 2,341
عدد النقاط : 732

صاحبة الإمتياز غير متواجد حالياً



يسلمو ع الإفآدة الرآئـعة.~
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توقيع :






[ الَلَهّمً إنِ فُيِ الَقُبًوٌر أحًبًآبً يِتٌقُطِعٌ الَقُلَبً لَفُقُدٍهّمً فُأکرمً نِزٍلَهّمً يِآ ربً ]

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البحث , الفرق , بين , والمقال


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف البحث العلمي عابر الفيافي نور البحوث العلمية 2 11-17-2011 06:39 PM
شرح قصيدة طرفة للصف 11 أبو الطيب المنتدى الطلابي 3 11-14-2010 03:59 AM
شرح قصيدة فجر السلام للصف 10 أبو الطيب المنتدى الطلابي 1 11-14-2010 03:54 AM
عمان الحاضر المشرق والماضي المجيد جنون المنتدى الطلابي 3 11-14-2010 02:43 AM
الموسوعة الكبرى في فتاوى الحج والعمرة عابر الفيافي نور الحج والعمرة 2 11-14-2010 01:05 AM


الساعة الآن 11:52 AM.