مُحاربة اللغة العربية .... - منتديات نور الاستقامة
  التسجيل   التعليمـــات   قائمة الأعضاء   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة
أخواني وأخواتي..ننبه وبشدة ضرورة عدم وضع أية صور نسائية أو مخلة بالآداب أو مخالفة للدين الإسلامي الحنيف,,,ولا أية مواضيع أو ملفات تحتوي على ملفات موسيقية أو أغاني أو ماشابهها.وننوه أيضاَ على أن الرسائل الخاصة مراقبة,فأي مراسلات بين الأعضاء بغرض فاسد سيتم حظر أصحابها,.ويرجى التعاون.وشكراً تنبيه هام


** " ( فعاليات المنتدى ) " **

حملة نور الاستقامة

حلقات سؤال أهل الذكر

مجلة مقتطفات

درس قريات المركزي

مجلات نور الاستقامة



الإهداءات



نور الحوار العام [الحوار العام والهادف] [المواضيع العامه التي لا تندرج تحت اي قسم]


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
افتراضي  مُحاربة اللغة العربية ....
كُتبَ بتاريخ: [ 11-23-2010 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الامير المجهول
 
::الـمـشـرف العـام::
::مستشار المنتدى::
الامير المجهول غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 8
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : عمان
عدد المشاركات : 7,604
عدد النقاط : 913
قوة التقييم : الامير المجهول محبوب الجميع الامير المجهول محبوب الجميع الامير المجهول محبوب الجميع الامير المجهول محبوب الجميع الامير المجهول محبوب الجميع الامير المجهول محبوب الجميع الامير المجهول محبوب الجميع الامير المجهول محبوب الجميع


محاربة اللغة العربية ... ؟؟؟

التالى مناقشة قرأتها على النت وجدت أنها تفيدنا جميعا فأنقلها لكم كما هى :-

-
لقد قرأت الموضوع و الردود على عجل و اعذرني و ليعذرني الإخوة إن كنت قد فهمت خطأ ، لكن ما فهمته
إن هناك من يرى أن تعلم لغات أخرى غير العربية ( للمسلمين ) يعد شيء طيب و جيد و مفيد و صحي !!!
طبعا إن ما قلته أنت عن أبناءك الذين يجيدون إجادة تامة للغة العربية الفصحى مع اللغات الأخرى يعتبر حالة
شاذة و نادرة بين العرب و المسلمين !! لأنه في الأغلب الأعم إن العرب المسلمين يكونون بين قوي في لغة أجنبية
و ضعيف جدا أو ضعيف في لغة القرآن أو ما بين ضعف بسيط في اللغة الأجنبية مع ضعف شديد أو شبه شديد في
لغة القرآن !!!!! يعني بين البينين !!! و هذا ما أراده لنا أعداؤنا و الله المستعان فهم يقولون إذا كان المسلم قوي
في لغتنا فهذا أمر طيب حتى نستطيع تغريبه و إذا كان متوسط أو ضعيف فهو أفضل حتى يكون جاهلا و لكن الأهم
أن يكون في جميع الأحوال ضعيف و يفضل ضعيف جدا في لغة القرآن حتى يستطيعون إبعاد المسلمين عن فهم القرآن
و السنة !! و هذا ما هو حاصل الآن و للأسف و الله المستعان !!!
أخي الكريم لقد نَسَبْتَ حديثا لرسول الله صلى الله عليه و سلم في فضل تعلم اللغة الأجنبية و للأسف هو لا يصح عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم بل و ليس له أصل كما قال العلامة الألباني بأن هذه المقولة ليس لها أصل و كما قال العلامة
العلوان أيضا بأنه لا يعلم أنه حديث بل ليس له أصل !!!
بل و إن الوارد عن العلماء و أهل العلم كراهة تعلم اللغات الأجنبية إلا للحاجة !!! و ليس للترف العلمي و كأساس مهم
إما أن تكون ناجحا إذا تعلمتها أو تكون فاشلا إذا لم تتعلمها كما هو حاصل في مدارسنا و جامعاتنا و وظائفنا للأسف
حيث أصبحت فرضا !!!!
و هذا هو السبب الرئيسي بجانب ضعف تعليم اللغة العربية لغة القرآن على المستوى العام و إهمالها و عدم الاهتمام
بها و لتقارن انظر إلى عدد حصص اللغة الإنجليزية و عدد حصص اللغة العربية و عدد حصص الدين أو التربية الإسلامية
أو أي اسم يطلق عليها على اختلاف من بلد لآخر !!! بل قاموا الآن بإدراج تدريس اللغة الإنجليزية من الصف الأول الإبتدائي
و كان في السابق في زماننا من الصف الرابع !!!! فسابقا كان سيئا و الآن أسوأ كيف تدرس لغتان لطفل ما زال يتعلم كيف يكتب
و يقرأ الألف و الباء ؟؟؟؟؟!!! أليس هذا تدمير للغته الأم لغة القرآن !!!!!!!

و إليك أخي الكريم فتوى العلامة المحدث الشيخ سليمان بن ناصر العلوان و إجابة على سؤال عن الحديث السابق الذكر :

فضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان حفظه الله
سمعتٌ في الإذاعة حديث (( من تعلم لغة قوم أمن مكرهم ] فبحثت عنه فلم أجده !! أين مصدره ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

لا أعلم هذا حديثاً ولا أظن له أصلاً وقد كره أهل العلم تعلم رطانة الأعاجم والمخاطبة بها بدون حاجة وروي عن عمر رضي الله عنه أنه قال ( لا تعلموا رطانة الأعاجم )) رواه عبد الرزاق في المصنف ( 1609 ) والبيهقي في السنن ( 9 / 234 ] .
وقد بُلي المسلمون في هذا العصر بالرطانة الأعجمية وأصبح تعلمُ بعض اللغات الأجنبية ضرورة ملحة في كثير من المهن والأعمال وهذا جائز لأهل الحاجات والمصالح ولا سيما مصالح المسلمين العامة .
وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم زيد بن ثابت أن يتعلم اللغة السُّرْيانية )) رواه أحمد ( 5 / 182 ) من طريق الأعمش عن ثابت بن عبيد عن زيد بن ثابت ورواه الترمذي ( 2715 ) من طريق عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن خارجة بن زيد بن ثابت عن أبيه زيد قال أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتعلَّم له كلمات من كتاب يهود قال ( إني والله ما آمن يهود على كتاب )) قال : فما مرّ بي نصف شهر حتى تعلمته له قال : فلما تعلمته كان إذا كتب إلى يهود كتبت إليهم وإذا كتبوا إليه قرأت له كتابهم )) . ورواه أحمد و أبو داود والحاكم وغيرهم وقال الترمذي هذا حديث حسن صحيح وخالفه غيره فتكلم في ابن أبي الزناد فقد ضعفه يحي بن معين وأحمد وجماعة ووثقه مالك وغيره ولا بأس به إذا لم يتفرد بالحديث وقد اعتبر بحديثه غير واحد والخبر محفوظ وقد علقه البخاري في صحيحه ( 95 / 7 ) جازماً بصحته .
وهو دليل على جواز تعلم اللغة الأجنبية للمصلحة والحاجة وهذا لا ينازع فيه أهل العلم .
وأما تعلم هذه اللغة لغير حاجة وجعلها فرضاً في مناهج التعليم في أكثر المستويات فهذا دليل على الإعجاب بالغرب والتأثر بهم وهو مذموم شرعاً وأقبح منه إقرار مزاحمة اللغات الأجنبية للغة القرآن ولغة الإسلام .
ومثل هذا لابدّ أن وراءَه أيد أثيمة ومؤامرات مدروسة لعزل المسلمين عن فهم القرآن وفقه السنة فإن فهم القرآن والسنة واجب ولا يمكن ذلك إلا بفهم اللغة العربية .
فإذا اعتاد الناس في بيوتهم وبلادهم التخاطب باللغة الأجنبية صارت اللغة العربية مهجورة لدى الكثير وعزّ عليهم فهم القرآن والإسلام وحينها ترقَّب الفساد والميل إلى علوم الغربيين واعتناق سبيل المجرمين وهذا ما صنعته بلاد الاستعمار في الدول العربية فالله المستعان .

قاله
سليمان بن ناصر العلوان
29 / 4 / 1421


و أرجو المعذرة على هذه المداخلة و لكن المسألة فتحت جراح في النفس !
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أخوك / المسلم الغيور


بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على حبيب الرحمن
محمد بن عبدالله
وعلى آله وصحبه أجمعين
والصلاة والسلام على خليل الرحمن
أبو الأنبياء ابراهيم
وعلى ذريته وعلى كل الأنبياء والمرسلين
وبعد
أخى الحبيب شيخنا الفاضل الكريم
الأستاذ عدنان الياس
أخى الفاضل الكريم
الدكتور نور المعداوى
ابننا الغالى النجييب
عبد الرحمن المعدّاوى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكل عام وأنتم بخير وجميع المسلمين
لقد تعلمت منكما يا أخى نور وياولدى عبد الرحمن دروسا بليغة وليس درسا واحدا شرعيا وعلميا وفقهيا وتربويا
انّ ولدك عبد الرحمن هذا عملة نادرة فى أيامنا تلك
حفظه الله لوالديه ولنا ولكل المسلمين
اننى لا أعيب على اللغة الفرنسية ولا غير الفرنسية فهى لغات علمها الله لأمم وشعوب خلقها وقال لنا "ياأيها الناس انا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا انّ أكرمكم عند الله أتقاكم". وقال لنا رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم "لا فضل لعربى على عجمى الا بالتقوى". اننى حينما كتبت ما كتبت لم يغب عن ذهنى ولا وجدانى أن إخوانا لنا فى الاسلام يتحدثون الفرنسية فى فرنسا وفى دول عربية مثل لبنان ومصر وتونس والمغرب والجزائر ودول أفريقيا المتحدثة بالفرنسية. بل لم يبتعد عن ذهنى ووجدانى أن إخوانا لنا فى فرنسا وفى غير فرنسا سوف يسلمون باذن الله ولا يتحدثون الا الفرنسية. اننى لم أتحدث بفروسيّة عن ضيقى وأنا طالب باللغة الفرنسية. وانما ضقت بها لسبب تاريخى ووطنى وسبب يتعلق بالقدرات والميول وليس بسبب الإمالة. ولا يعنى أننى ضقت بتلك اللغة أننى أحضّ على عدم دراستها واتقانها. بالعكس. إنّ أولادى جميعهم تعلموا الفرنسية وأجادوها ونالوا فيها الدرجات النهائية. ومنهم من يتعلم الألمانية الآن بجانب الانجليزية والفرنسية واتقانه لغتنا العربية. بل اننى أتمنى أن أتعلم ويتعلم كل عربى اللغة العبرية. ولا يغيب عن خاطرى دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا أن نتعلم لغة الأعداء. "من تعلم لغة قوم أمن مكرهم". انّ تعلم تلك اللغات الآن يعتبر فرض كفاية. بل يتوجب علينا اتقان اللغة الانجليزية والفرنسية والألمانية ويتعلم عدد كاف منا لغات العالم الأخرى. بل يتوجب علينا أن نتعلم الانجليزية باللكنة الأمريكية كذلك. ولكن لا نتعلمها لكى نصبح منهم ونصبح أتباعا لهم. ولا نتعلم لغاتهم ونتنصل ونتباعد ونستحى ونتبرأ ونهزأ ونهمل لغتنا العربية. فهذه فرض عين.
اننى أحزن لو فهم من كلامى أننى أهزأ من الامالة فى نطق الفرنسية. ولكنها كانت طبيعتى أنا. انّ الامالة فى الكلام العامىّ أو الفصيح باللغة العربية ليس فقط عند أشقائنا فى لبنان أو غيرها. انّه فى كثير من عشائرنا فى المحافظات والمدن والمراكز المختلفة فى مصر. فهل نعتبرهم أجانب ؟ وهل نعتبر ذلك مخجلا؟ كلا بالطبع. فكم من متحدثين يعجبك قولهم ويعجبك نطقهم ويعجبك صوتهم واذا اطلعت على سلوكهم اشمئززت منهم! بل كم من رجال لا يستطيعون قراءة سورة الفاتحة بطريقة سليمة فى صلواتهم وقلوبهم وجلة من ذكر الله ويعملون بالقرآن ويخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار ويساوى الرجل منهم الكثير ممن يحفظون القرآن ولا يعملون به، فما بالكم لو كانوا أيضا يحفظون القرآن ويكيدون له؟!
سيّدى وأخى الدكتور المعدّاوى، ابن الاسلام النجيب عبد الرحمن،
أنا كتبت مقالتى تلك عن الاستهانة باللغة العربية وأنا أعرف جيدا أنها بها أخطاء. ابنى عبد الرحمن ، انك أعطيتنى فكرة جيدة عن تفوقك فى اللغة العربية الذى يضارع أساتذة فى اللغة وليس طالبا فى السنة الثانوية. لقد كنت متفوقا مثلك فى اللغة العربية وغيرها من العلوم. ولكننى تباعدت عن النحو والاعراب أكثر من خمسين عاما. لقد نشرت تصويبا وتعديلا لرسالتى بعد يومين من نشرها لأول مرة تضمّن بعض التصويبات اللغوية التى أوردتها سيادتك فى تعقيبك المحترم ولكن ليس كل التصويبات. وقلت ردا على تعليق بالاعجاب أنّ مقالتى مع ذلك ليست خالية من الأخطاء. تصويباتك جيدة ومحترمة وتصويبات والدك الكريم لتصويباتك عظيمة. أنا أعرف بالطبع كلمة "هزل" ولكننى أردت أن أكتبها "هزار" استخفافا بالهزل الجارى. ابنى العزيز ، أنا رجل متخصص فى العلوم البيولوجية وأحاول جاهدا أن أتحدث وأكتب بالعربية المحترمة وان كنت غير معذورا فى أخطائى. ولكنك لو تمعنت فى الرسالة لتذكرت أننى طالبت بالحد الأدنى من احترام هذه اللغة الغالية الرفيعة. ابنى العزيز، انّ أخطائى فى الرسالة تتواضع كثيرا بجانب أخطاء الكثير من الأزهريين ورجال اللغة العربية للأسف الشديد. ان ذلك لا يقتصر على مصر ولكنه يتفشى فى كل أنحاء الوطن العربى. ولكنه ليس بعذر لى. ابنى العزيز، أنت استهللت رسالتك الكريمة الناقدة المحترمة بكلمة "باسم الله .." ، أنا أوّل مرة أرى أن "بسم الله .. " تكتب بتلك الكيفية. ترى هل هذه البسملة صحيحة أم هى خطأ مطبعى؟
ابنى العزيز النجيب، لقد أرشدتنى تربويا الى الكيفية الصحيحة التى كان ينبغى أن أعالج بها مسألة لوحة المسجد التى عنوانها "عايز تنجح؟" . وذكرتنى بمعالجة الرسول صلى الله عليه وسلم لمسألة لبس خاتم الذهب ومسألة تبوّل الاعرابى فى المسجد. بنىْ،
ان الرسول صلى الله عليه وسلم عندما تعامل فى مسألة الصحابى الذى لبس خاتم الذهب فألقاه على الأرض انما كان بذلك يشدد على تحريم لبس الذهب على الرجال من أمّته مثله مثل الحرير، فكان الموقف يتطلب حزما. وعندما تبول الاعرابى فى المسجد وهمّ الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين بعقابه أثناء تبوله قال لهم رسولنا الكريم لا تقطعوا عليه بولته. وكان رحيما ورقيقا وحانيا. عليه الصلاة والسلام. فبعد أن فرغ الأعرابى من تبوّله قال له رسولنا الكريم ما لهذا جعلت المساجد يا أخا العرب. ثم أمر صلى الله عليه وسلم بدلو من الماء فصبّ على البوْلة فأزال نجاستها. لماذا كان لينا عليه الصلاة والسلام فى موقف أثار حفيظة وغضب الصحابة فى ذلك الوقت؟ انه ان أثار اضطراب الأعرابى أثناء تبوله فانما يؤدى ذلك الى تناثر البول فى كل مكان بدلا من أن يكون فى بقعة واحدة فى المسجد. ومن ناحية أخرى فان قطع البولة يؤدى الى أذى صاحبها صحيا وقد يؤدى اى احتباس البول وشدة الألم فيما بعد. ولقد أرسله الله رحمة للعالمين. ومن ناحية ثالثة كان الرسول يعلم أصحابه الرفق بالمسلمين وكيفية ازالة النجاسة. ولكن هل تقول لى اليوم أن مسلما يدخل مسجدا ليتبوّل فيه؟ هل يليق هذا؟ نحن تعلمنا وقضى الأمرولكننا نعلم من يدخل الاسلام بنفس الرفق.
أمّا بخصوص كتابة تعليق على لوحة لم تحترم اللغة العربية من طالب جامعى على وشك أن يصبح محاسبا ويحفظ القرآن الكريم ويؤم الناس فى الصلاة فان ذلك لم يكن شدة ولا عنف. الشدة والعنف أن أخلع اللوحة وأمزقها فى الحال. قل يا بنىّ أن ذلك الشاب أساء احترام الكبير. وأنا كتبت عن تلك الواقعة وأعرف أنّ أحدهم أو العديد سوف يعلقون على تصرّفى مع ذلك الشاب. بنىّ، انّ الأوضاع انقلبت. أسوق اليك واقعة حدثت اليوم فى صلاة العشاء. فبعد أن علمت أنّ سيدة قد رأست جمعية المسجد الذى اعتدت الصلاة فيه اضطررت الى الصلاة فى مسجد آخر. بعد صلاة العشاء مباشرة فوجئت بالمؤذن جميل الصوت (نحو22 سنة) قد أمسك بتلابيب شاب فى مثل سنه فظننت أنهما يتشاجران، ولكننى وجدتهما يتمازحان بالعراك الشديد فغلت الدماء فى عروقى. بعد أن تناولت حذائى وهممت بالخروج عدت اليهم فى آخر المسجد وقلت لهم مالذلك جعلت المساجد واذا كنتما تريدان المزاح فلتخرجا الى الخارج وتحترما المسجد. ماذا كان ردهما؟ قالا معا أن الأحباش كانوا يلعبون فى المسجد فى عهد رسول الله ونحن نلعب!!! نهرتهما وقلت لهما ان حدثت مرة فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم فقد كانت المساجد مفتوحة الى الخارج ولم يكن هناك نوادى ولا صالات رياضية ولا يسوغ لكم ذلك بالتهريج داخل المسجد. لم يقتنع أىّ منهما وأخذا يجادلانى بعناد شديد وكأننى لا أفهم فى الاسلام شىء!! ماذا تقول فى ذلك يا عبد الرحمن؟! تركتهما محذرا من تكرار ذلك الأمر واكتفيت بذلك حتى لا يرتفع ضغطى، ولم يقتنعا مع لحيتيهما الطويلتين وجلبابيهما القصيرين.
ابن الاسلام النجيب عبد الرحمن، لقد كان الصغير منّا يحترم الكبير. أى كبير. ليس فقط الجد أو الأب أو الخال أو العم أو صديق الأب أو المعلم. كنا نحترم القصّاب (أخشى أن أقول الجزّار!) والحلاق والبقال والزبّال. كان الواحد منا يحترم شقيقه الأكبرسنّا ، ولو كان أكبر بعام واحد. بل كان طالب أولى ثانوى يحترم طالب ثانية ثانوى. بل الطالب المستجد فى السنة الأولى فى الكلية لا يحترم طلاب السنوات المتقدمة فحسب، ولكن يحترم الطالب الراسب فى السنة الأولى والأكبرمنه بسنة! هكذا كنا نعيش يا بنى. مع كل الأدب والاحترام والشجاعة الأدبية.
ابنى الحبيب عبد الرحمن، كم أستحق على مقالتى تلك التى صححتها لى لغويا؟ هل تستطيع أن تقوّم مقالتى لغويا واملائيا؟ ترى هل من المكن أن أنال خمسا من عشر؟ لو نلت نصف الدرجة المستحقة لغويا واملائيا وانشائيا سوف أكون راضيا ومكتفيا وسعيدا. لذلك فاننى قلت أننا لا نطمع أن نكون أربعمائة مليون نسخة من امرؤ القيس ولا المتنبى ولا من عنترة ولا من البحترى. قلت أننا نريد الحد الأدنى من أحترام اللغة العربية.
اننا لانريد أربعمائة مليون فحلا فى اللغة العربية فهو فرض كفاية.
ولكننا نريد أربعمائة مليون محترما فى اللغة العربية
وأربعمائة مليون محترما للغة العربية
ابنى الحبيب
أرجو أن تتغاضى عن أخطائى اللغوية والاملائية فى هذا الرد
وجزاكم الله خير
وأكرمنا الله بالكثير من أمثالكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنتهى موضوع النت
-
محاربة اللغة العربية
أرسلت لهم تعليقى على الموضوع محاربة اللغة العربية
-
جزاكم الله خيرا على هذه المناقشات المفيدة
طبعا معروف منذ عشرات السنين كما حكى لنا آباؤنا أن اللغة العربية تُحارب فى المدارس بتدريسها مع حصص الدين بإهمال شديد بحيث تخرج أجيالا ضعيفة جدا فى اللغة العربية والقرآن طبعا ، من هنا يأتى دور الأب والأم بضرورة تعليم أبنائهم بطرقهم الخاصة اللغة العربية والقرآن والدين ، يعنى الإهتمام الشديد بالتربية الدينية للأبناء ، أعرف آباءا يُحْضِرون مشايخا لتحفيظ القرآن الكريم فى المنزل بالنسبة للذكور ، ومُحَفظات بالنسبة للإناث وذلك مرة فى الأسبوع ، وآخرون يرسلون أبناءهم للمساجد التى فيها تحفيظ قرآن ، المهم أن الأب يؤدى واجبه نحو أبنائه فى هذا الشأن لأنه سَيُسْأل عن ذلك يوم القيامة ، يشير إلى ذلك قوله سبحانه : -
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ } التحريم6
التفسير الميسر :يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه, احفظوا أنفسكم بفعل ما أمركم الله به وترك ما نهاكم عنه, واحفظوا أهليكم بما تحفظون به أنفسكم من نار وقودها الناس والحجارة, يقوم على تعذيب أهلها ملائكة أقوياء قساة في معاملاتهم, لا يخالفون الله في أمره, وينفذون ما يؤمرون به
ولا ننسى قول الرسول صلى الله عليه وسلم :-
خَيْرُكم من تعلم القرآن و علّمَه
إقرؤوا القرآن فإنه يأتى يوم القيامة شفيعا لأصحابه
كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته .... الخ
-
قابلت فى الحرم المكى هنودا وباكستانيين يقرؤون القرآن ويفهمون معانيه بالرغم من أنهم لا يتكلمون ولا يقرؤون العربية غير فى القرآن الكريم فقط ، وهذا من إعجاز القرآن أنه كلام الله بالعربية لكنه ليس مثل كلام العرب ،
سبحان الله : {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ } القمر17
-
Sheikh Sayed Mitawally - Surah Maryam & Taha - 5/6
http://www.safeshare.tv/v/GzuxHLCRktY
-
القاري الشيخ عبد الفتاح الطاروطي في ايران سورة رحمان 1/3
http://www.safeshare.tv/v/Tl5DQMxEaHM
-
http://www.safeshare.tv/v/3t93eibAavw سمية ... الفاتحة
-
http://www.safeshare.tv/v/Ed_8A26SCfY سمية ... إقرأ باسم ربك الذى خلق
-
http://www.safeshare.tv/v/QGl4DMhFfM4 سمية ... من خشى الرحمن بالغيب
-
http://www.safeshare.tv/v/NmL21g0mgQI سمية ... وتوكل على الحى الذى لا يموت
-
Sheikh Mahmood Shahat - Pakistan - سورة الانعام و الشمس - Part 1/3
http://www.safeshare.tv/v/onEe8CRTgbw
-

lEphvfm hggym hguvfdm >>>> lu[.m hggym hggi hguvfdm sJJJfJJpJJJhk yvdfm





رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 11-23-2010 ]
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
:: عــضــو  ذهبي ::
رقم العضوية : 190
تاريخ التسجيل : Nov 2010
مكان الإقامة : عـــمـــ الحبيـــبـــة ــــــان
عدد المشاركات : 1,343
عدد النقاط : 110

N@zwani.99 غير متواجد حالياً



مشكووووور حبووووب

موضووووع روعة

وصاحبه الاروووع

تقبل مرووووري

توقيع :

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 11-28-2010 ]
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
::الـمـشـرف العـام::
::مستشار المنتدى::
رقم العضوية : 8
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : عمان
عدد المشاركات : 7,604
عدد النقاط : 913

الامير المجهول غير متواجد حالياً



مشكور ملك الساحةعلى المرور الطيب
وبانتضار البقية

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مُحاربة , معجزة , اللغة , الله , العربية , ســـبــحـــان , غريبة , إسمكـ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتاوى الصلاة للشيخ سعيد بن مبروك القنوبي عابر الفيافي نور الفتاوى الإسلامية 30 08-26-2013 03:24 PM
الأسرار السبعة في اتقان اللغة الإنجليزية الامير المجهول نور واحة اللغة الانجليزية (English Forum) 1 03-21-2011 11:51 AM
برنامج مهم لتحويل PDF الى Word و يدعم اللغة العربية جنون نور الكمبيوتر وملحقاته 2 11-20-2010 02:52 AM
إليك 7 أسرار لتتقن اللغة الإنجليزية المـــــيس نور واحة اللغة الانجليزية (English Forum) 2 11-17-2010 01:28 AM
الكامل في تعليم اللغة اللغة الانجليزية حتى الاحتراف - 8 إسطوانات عابر الفيافي نور الكمبيوتر وملحقاته 0 09-21-2010 05:19 PM


الساعة الآن 11:56 PM.