مقتطفات رائعة (مقالات منوعة) - منتديات نور الاستقامة
  التسجيل   التعليمـــات   قائمة الأعضاء   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة
أخواني وأخواتي..ننبه وبشدة ضرورة عدم وضع أية صور نسائية أو مخلة بالآداب أو مخالفة للدين الإسلامي الحنيف,,,ولا أية مواضيع أو ملفات تحتوي على ملفات موسيقية أو أغاني أو ماشابهها.وننوه أيضاَ على أن الرسائل الخاصة مراقبة,فأي مراسلات بين الأعضاء بغرض فاسد سيتم حظر أصحابها,.ويرجى التعاون.وشكراً تنبيه هام


** " ( فعاليات المنتدى ) " **

حملة نور الاستقامة

حلقات سؤال أهل الذكر

مجلة مقتطفات

درس قريات المركزي

مجلات نور الاستقامة



الإهداءات



المكتبة الإسلامية الشاملة [كتب] [فلاشات] [الدفاع عن الحق] [مقالات] [منشورات]


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
افتراضي  مقتطفات رائعة (مقالات منوعة)
كُتبَ بتاريخ: [ 11-17-2011 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية عابر الفيافي
 
عابر الفيافي غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363
قوة التقييم : عابر الفيافي قمة التميز عابر الفيافي قمة التميز عابر الفيافي قمة التميز عابر الفيافي قمة التميز


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


فتاوى وأحكام

هل ينتقض صوم من ابتلع نخامة وهو صائم؟
** ان كان ابتلعها بغير قصد فلا حرج عليه وان كان ذلك عمدا فليعد يومه والله اعلم.
* هل القيء ينقض الصوم وخاصة اذا خرج طعام من المعدة ؟
** القيء لا ينقض الصيام الا اذا رد المتقيء الى جوفه شيئا مما خرج بعد استطاعته على ابانته هذا بالنسبة الى من ذرعه القيء اما من تعمد القيء ففي انتقاض صومه خلاف والله أعلم.
* رجل اصابته شوكة في عينه وامره الطبيب بقطور العين على مدار الساعتين وهو صائم فما عليه ؟
** العين موصلة الى الجوف ان كان القاطر فيها سائلا وعليه فأرى ان يبدل صيام تلك الايام بعد عافيته ان شاء الله والله أعلم.
* هل قطر العين ناقض للصيام ؟ وماذا يصنع العاجز عن الصيام ؟
** قناة العين تؤدي الى الحلق قطعا فان كان أحس بطعم القطور في حلقه فعليه قضاء الايام التي قطر فيها في عينيه فان عجز عن الصيام لمرض لا يرجى برؤه او لكبر فعليه اطعام مسكين عن كل يوم والله أعلم.
* هل يجوز استعمال الادوية غير المغذية في حالة الصوم علما بأنه يشعر بها في الحلق ؟
** ان كان استعمال هذه الادوية اكلا او شربا او بطريقة مشبهة لهما كالتقطير في المسالك الموصلة الى الجوف او الحلق فهو ناقض وان كان طلاء في الجسم او حقنة تحت الجلد فلا والله أعلم.
ـ من كان صائماً في دولة متأخرة وذهب إلى دولة أخرى كان إفطارها متقدماً فبالتالي يصوم ثمانية وعشرين يوماً ، فماذا عليه في هذه الحالة ؟

عليه أن يفطر إذا أعلن عن رؤية الهلال عندهم ، إذا ثبتت رؤية الهلال في تلك الدولة التي انتقل إليها يلزمه الإفطار ، ولا يجوز له أن يمسك ، ثم عليه أن يقضي يوماً مكان يوم ، والله تعالى يتقبل منه .

ـ المخدر الذي يستخدم في خلع الأسنان هل له أثر على الصيام ؟
المخدر لا أثر له ، ولكن على هذا الذي يقلع سناً وهو صائم أن يحتاط لئلا يلج شيئاً من الدم في جوفه .
ـ ولو دخل شيء هل عليه أن يفطر ؟

لا يجوز له الإفطار مع احتياطه . أي غلبه الدم ودخل بدون إرادته فهو معذور إن كان مضطراً إلى خلع السن وهو صائم .

ـ قلتم في فتاواكم سماحة الشيخ أنه من أصبح جنباً أصبح مفطراً وتدرأ عنه الكفارة ، فإذا أصبح جنباً فهل يفطر في ذلك اليوم ؟

الجواب :
لا ، لا يفطر . والله تعالى اعلم



يجيب عن أسئلتكم
سماحة الشيخ العلامة أحمد بن حمد الخليلي
المفتي العام للسلطنة


lrj'thj vhzum (lrhghj lk,um) lk,um grhxhj lrj'thj vhzum





توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس

كُتبَ بتاريخ : [ 11-17-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



كيف يجعل المسلم نفسه صانع حضارة ؟ 2-2
إبراهيم العربي .. سيظل للحضارة الإسلامية صنّاع على مرّ العصور لأن دين الإسلام هو الدين الخالص الذي تكفّل الله تعالى بحفظه
لو رجعنا لنصوص القرآن الكريم وما فيها من تحفيز للهمم ودعوة إلى العلم والتعلم والنشاط وعدم الكسل لأصبحنا سادة الأمم
مفتاح حضارة أي أمة من الأمم هو العلم , ولن يتأتى هذا العلم إلا بالقراءة
الأخلاق من أعظم الأدوار التي تقوم عليه الحضارات
الأمة الإسلامية مطالبة بمسايرة العصر وعلى الشباب أن يغتنم وقت فراغه في تحصيل العلوم ليرتقي بنفسه إلى سلم المجد

أجرى اللقاء ـ أحمد بن سعيد الجرداني
إن الوصول إلى غاية المجد يتطلب مثابرة متواصلة, وهذا ليس ببعيد على أصحاب الهمم العالية الذين يستمدون قوتهم من خالق الأرض والسماوات وهو القادر على كل شيء سبحانه وتعالى فهيا لنجعل من شهر رمضان نقطة بدء للوصول إلى الغاية العظمى وهي مرضاة الله تعالى ولنعلن عن حبنا لديننا الحنيف ونتمسك بمبادئه الكريمة وساعتها سنجد طريق المجد ينادينا إن شاء الله تعالى.
وأن لكل أمة من الأمم ماضٍ تعتز به, وحضارة تحاول نشرها على سائر الأمم الأخرى بشتى الطرق وهذا من حق الجميع, وصناعة الحضارة بالنسبة للمسلم لها أهمية كبرى يجب أن يراعيها ويعمل من أجل نشرها وتعريفها للبشرية جمعاء فهذا واجب كل مسلم ومسلمة كل في موقعه ..
وكل ذلك سنتناوله من خلال هذا اللقاء الطيب مع إبراهيم السيد العربي إمام وخطيب بجامع سوق مطرح الكورنيش بولاية مطرح حيث دار بيننا جمل من النقاط ..
ـ الحضارة الإسلامية لها صنّاع عظام خدموا هذه الأمة هل لكم من وقفة ؟

نعم الحضارة الإسلامية صنعها رجال عظام أولهم سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم فلقد جاء بالدعوة الإسلامية وكان في وجود حضارتين كبيرتين هما حضارة الروم , وحضارة والفرس ولكن هاتين الحضارتين أتعبت أصحابها وشقوا بها كانت نهايتها إلى زوال . لكن حين جاء الإسلام بحضارته جذب إليه كل الطوائف من فقراء وأغنياء حتى من داخل حضارة الفرس جاء سلمان الفارسي وترك حضارته وبحث عن الحق وفي سبيل الوصول إليه لاقى الكثير من التعب ومع هذا وصل إلى الحقيقة وكافأه صانع الحضارة الأول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقال ( سلمان منا أهل البيت ).
ومن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء أصحابه الكرام ليكملوا المسيرة وفتحوا البلاد شرقا وغربا ونشروا دعوة الإسلام السمحة , ونشروا الحضارة الإسلامية عن طريق الفتوحات تارة , وعن طريق التجّار العرب المسلمين الذين جابوا الدنيا من مشرقها إلى مغربها وأصبحوا مثالا يحتذي به في الصدق في القول والعمل فدخل الناس في دين الله أفواجا, وسيظل للحضارة الإسلامية صنّاع على مرّ العصور لأن دين الإسلام هو الدين الخالص الذي تكفّل الله تعالى بحفظه إلى أن تقوم الساعة , وبهذه المناسبة أقول لكل مسلم ومسلمة :
بإمكان الجميع الآن في هذا العصر الحاضر عصر العلم والتقدم أن تكونوا أنتم ممن يصنعون الحضارة , أو ممن يساعدون في عودة الحضارة الإسلامية لتعود إلى سابق عهدها بنشر تعاليم الإسلام ونشر الأخلاق الإسلامية العظيمة في كل ساحة تستطيع أن تكون فيها في مجال الطب وسائر العلوم كل في مكانه والله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا وأن يعتبر كل منا نفسه مسئول عن هذه الحضارة وعن نشرها .

ـ لكل أمة منهج حضاري فمثلاً الأخلاق من القيم الحضارية التي تبنى عليها الأمم فما دور الأخلاق في بناء الأمم ؟ .
دور الأخلاق من أعظم الأدوار التي تقوم عليه الحضارات وكان من أهم ماجاء به رسول الله وكوّن من أجله الحضارة الإسلامية هو إتمام مكارم الأخلاق الم يقل لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) ومكارم الأخلاق هذه هي سبب بقاء الأمة الإسلامية حتى الآن شامخة وأعدائها يحاولون النيل منها ولن يستطيعوا لأن بقاء الأخلاق يضمن بقاء الأمم ( قال الشاعر ) .
( إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا ).
فالحمد لله العلي الأعلى أن وفق المسلمون وجعلوا لمكارم الأخلاق دور ظاهر جليّ في حياتهم عامة فتجد مثلاً علاقة الزوج مع زوجته , والأب مع أبنائه والجار مع جاره , والمسلم مع أخيه المسلم, كل هذه العلاقات تقوم على حسن الخلق, وإذا حافظ المسلمون على هذه المقومات فإنها ستضمن بقاء الأمة الإسلامية بحضارتها عالية شامخة إلى أن تقوم الساعة .

ـ كلمة ( اقرأ) هي مفتاح الحضارة وحتى اليوم مع أبعاد الحياة العصرية , فما هو دور المؤسسات في تكوين عناصر بشرية فاعلة قادرة على الاستيعاب الموضوعي للمعطيات الحضارية والانفتاح على التيارات المختلفة ؟

نقول إن مفتاح حضارة أي أمة من الأمم هو العلم , ولن يتأتى هذا العلم إلا بالقراءة وأمة الإسلام هي أمة القراءة ويكفينا أن نعلم أن أول ما نزل من الوحي علي سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هو ( اقرأ ) معنى ذلك أننا مطالبون بالقراءة الهادفة الموصلة إلى العلم الذي به تتقدم الأمة الإسلامية على سائر الأمم ودور المؤسسات هو تكوين كوادر تتحصن بالعلم والمعرفة ومجاراة التقدم العلمي الرهيب, فإذا وجدت مؤسسات وبها كوادر غير مؤهلة فواجب هذه المؤسسات أن ترتقي بالعاملين فيها بإقامة دورات تأهيلية وعلى أعلى المستويات التي بسببها تتقدم هذه المؤسسة وتنفع مجتمعها وفي نفس الوقت تستوعب الأيدي العاملة بكل طاقاتها في خدمة وطنها علميا ومهنيا , ويجب أن تنفتح كل مجالات الحياة أمام الكوادر الشابة المؤهلة ونستوعبها ونترك لها الفرصة حتى تثقل من مهاراتها ومع مرور الوقت يتوفر لدينا طاقة تتباهي بها أمام الأمم الأخرى.
إن الإسلام يدعونا إلى العلم . فلماذا نتأخر عن كل الأمم ؟ إن الإسلام يدعونا إلى التقدم في كل المجالات فلماذا تأخر المسلمون عن الركب ؟ إن الإسلام يدعونا إلى الوحدة والتماسك , فلماذا تخاذلنا وتفرقنا فأصبحنا حديث كل الأمم ؟.إن الإسلام يدعونا إلى القوة فلماذا نضرب أروع الأمثلة في الضعف والهوان حتى على أنفسنا؟
إن الأمر جدّ خطير ولابد من أن ننهض من غفلتنا وننفتح على التيارات المختلفة ونتعلم منها ما يساعدنا علي مسايرة هذه الأمم في تقدمها العلمي والتقني ووالله الذي لا إله إلا هو: لو رجعنا لنصوص القرآن الكريم وما فيها من تحفيز للهمم ودعوة إلى العلم والتعلم والنشاط وعدم الكسل لأصبحنا سادة الأمم . إن في القرآن الكريم آية يخاطب الله تعالى فيها مريم بنت عمران بعد أن وضعت رضيعها عيسى عليه السلام قال تعالى ( وهزّي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ) لو فكرنا قليلا ؛ هل هذه المرأة الضعيفة الخارجة من وضع رضيعها عندها القدرة على أن تنهض وتهزّ هذه الشجرة ليتساقط منها الرطب فتأكل لتستطيع أن ترضع طفلها ؟ إن في هذا دعوة للعمل وعدم التواكل على الغير حتى في أحلك المواضع وأشدها. إن الأمة الإسلامية مطالبة بمسايرة العصر وعلى الشباب أن يغتنم وقت فراغه في تحصيل العلوم ليرتقي بنفسه إلى سلم المجد ولابد من القراءة المفيدة التي نحصّل بها العلوم النافعة, والله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا .
منحة من الخالق للمخلوقين
ـ لا ننس ونحن نعايش أجواء روحانية هذا الشهر يجب على الأمة أن تجدد الولاء وتبدأ من الآن في إيجاد طرق لتنطلق إلى المجد في رأيكم كيف يكون ذلك ؟
نقول إن شهر رمضان نعمة من الله تعالى وإن شئت قلت هو منحة من الخالق للمخلوقين , كي يغتنموها في طاعة الله تعالى والتقرب إليه بجميل الطاعات . فواجب على الأمة اغتنام هذه الفرصة وعندما نقول ( الأمة ) فالمقصد منها كل فرد في هذه الأمة الإسلامية كلُ في موقعه فالبيت عليه واجبات , والإعلام بكافة أنواعه المقروء والمسموع والمشاهد عليه واجبات, وكل من يستطيع أن يخدم الإسلام في موقعه المتواجد فيه فلينهض ولا يتأخر فالفرصة أمامه لأن الله تعالى سيسأل كل إنسان على ما قدم وأخر في دنياه ,.
ورب العالمين منحك هذا الشهر بوقته الذي يمر بسرعة البرق فانهض أخي المسلم وأنهضي أختي المسلمة إلى عمل يرضى عنك به الله تعالى. والعمل الصالح كثير ولا يستصغر أحدا أي عمل صالح يقوم به لأن الله تعالى يقول ( فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره * ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره ) ورسول الله صلى الله عليه وسلم يوصينا بالعمل الصالح في أيام هذا الشهر الكريم والأحاديث كثيرة في هذا المقام .
وعلى الجميع أن يبحث عن طرق المجد التي بها تتقدم الأمّة المسلمة وأول طريق للمجد هو: إتباع منهج رب العالمين في شتى أمور الحياة , وبعدها نسلك طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم , ومن بعده الآثار الواصلة إلينا من جيل الصحابة ومن بعدهم التابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين .
وبالمناسبة هذه : أقول لبعض المسلمين الذين هم منبهرون بتقدم الغرب أو الشرق أقول لهم:لا تنبهروا فعندكم الإسلام العظيم . ارجعوا إلى تعاليمه واتبعوها واعتزوا بكونكم من المسلمين , وأعلنوها للناس صريحة مدوية أنكم مسلمون , وبكتاب ربكم متمسكون , ولهدي حبيبكم محمد متبعون , ساعتها تصبحون سادة الدنيا وأمرائها ويشير إليكم الناس بالبنان , وتصبحون ممن يحبهم الله تعالى لأنكم آمنتم به واتبعتم ما أمركم به قال تعالى ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )
إن الوصول إلى غاية المجد يتطلب مثابرة متواصلة , وهذا ليس ببعيد على أصحاب الهمم العالية الذين يستمدون قوتهم من خالق الأرض والسماوات وهو القادر على كل شيء سبحانه وتعالى فهيا لنجعل من شهر رمضان نقطة بدء للوصول إلى الغاية العظمى وهي مرضاة الله تعالى ولنعلن عن حبنا لديننا الحنيف ونتمسك بمبادئه الكريمة وساعتها سنجد طريق المجد ينادينا إن شاء الله تعالى .

ـ في هذا اللقاء الطيب والسريع هل من كلمة ونحن نعيش أجواء هذا الشهر الفضيل؟
الكلمة التي أختتم بها هذا الموضوع المهم للغاية هي نداء نتوجه به لكل مسلم ومسلمة ينشدون العُلى ويحبون دينهم ووطنهم, أقول لهم : احرصوا على تحصيل العلم , ونمّوا قدراتكم بالقراءة المفيدة التي بها تُحصّلون العلوم وتواكبون عصر العلم فهذا وقت القراءة والعلم ولأن ديننا الحنيف يدعونا إلى العلم فلنتعلم ولنأخذ العلم من ينابيعه الصافية وإلى الشباب أقول : حددوا هدفكم وابذلوا في سبيل الوصول إليه كل ما تملكون وإن شاء الله ستصلون إلى غايتكم وهدفكم المنشود طالما أنكم استعنتم بالله تعالى وتمسكتم بهدي رسوله صلى الله عليه وسلم والله تعالى سيخلّد ذكراكم ويوفقكم إلى ما يحبه ويرضاه فنسأل الله تعالى في هذا الشهر أن نتخلّص من ذنوبنا وخطايانا وأن نكثر من الدعاء الذي تعلمناه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا وهو ( اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا) .

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 11-17-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم
التقدم العلمي

حقيقة البياض في حد ذاتها تباين حقيقة ، ولكن البياض والبرودة يمكن اجتماعهما في ذات واحدة كالثلج أبيض وبارد، وكذلك الكلام والقعود، فإن حقيقة الكلام تباين القعود، مع أمكان أن يكون الشخص الواحد قاعدا متكلما في وقت واحد، وهكذا بالنسبة بين المتمسك بالدين والتقدم بالنظر إلى حكم العقل من هذا القبيل0
ولا مانع في حكم العقل من كون المحافظ على امتثال أوامر الله واجتناب نواهيه، مشتغلا في جميع الميادين التقدمية كما لا يخفى، وكما عرفه التاريخ للنبي صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بالنظر إلى نصوص الكتاب والسنة النبوية، كقوله تعالى : " ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز0 الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة ، وآتوا الزكاة ، وأمروا بالمعروف ونهو عن المنكر ولله عاقبة الأمور " سورة الحج 40/41 0وقوله تعالى ( ولقد أرسلنا من قبلك رسلا إلى قومهم فجاءوهم بالبينات فانتقمنا من الذين أجرموا وكان حقا علينا نصر المؤمنين ) سورة الصافات 171/173 0
وإن النسبة بين التمسك والتقدم كالنسبة بين الملزوم ولازمه ، ولأن التمسك بالدين ملزوم للتقدم ، بمعنى أنه يلزم عليه التقدم ، كما صرحت به الآيات المذكورة ، ومعلوم أن النسبة بين الملزوم ولازمه لا تعدو أحد أمرين:
إما أن تكون المساواة أو الخصوص المطلق، لأن الملزوم لا يمكنن تكأ أن يكون أعم من لازمه ، وقد يجوز أن يكون مساويا له أو أخص منه ، ولا يتعدى ذلك ، ومثال ذلك :
الإنسان مثلا ، فإنه ملزوم للبشرية والحيوانية ، بمعنى أن الإنسان يلزم على كونه إنسانا أن يكون بشرا وأن يكون حيوانا ، وأحد هذين اللازمين مساو له في الما صدق وهو البشر ، والثاني أعم منه ما صدق وهو الحيوان فالإنسان أخص منه خصوصا مطلقا كما هومعروف0
ولو راجعوا دينهم لرجع لهم عزهم ومجدهم ، وقادوا جميع أهل الأرض ، وهذا مما لا شك فيه قال الله تعالى ( ذلك ولو يشاء الله لانتصر منهم ولكن ليبلوا بعضكم ببعض ، والذين قتلوا في سبيل الله فلن يضل الله أعمالهم ) سورة محمد 4 0
شرع الله أولى بالاتباع :
ومن هدي القرآن للي هي أقوم : بيانه أنه كل من اتبع تشريعا غير التشريع الذين جاء به سيد الخلق محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه ، فاتباعه لذلك التشريع المخالف كفر بواح ، مخرج عن الملة الإسلامية ، ولما قال الكفار للنبي صلى الله عليه وسلم ، الشاة تصبح ميتة من قتلها ؟ 0
فقال لهم : ( الله قتلها ) فقالوا له : ما ذبحتم بأيديكم حلال ، وما ذبحه الله بيده الكريمة تقولون إنه حرام ، فأنتم إذن أحسن من الله ؟ ، أنزل الله فيهم قوله تعالى ( ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق ، وإن الشياطين ليو حون إلى أوليائهم ليجادلوكم وإن أطعتموهم ، إنكم لمشركون ) سورة الأنعام 0121
وقوله تعالى ( إنكم لمشركون ) قسم من الله عز وجل ، أقسم به على أن من اتبع الشيطان في تحليل الميتة أنه مشترك ، وهذا الشرك مخرج عن الملة بإجماع المسلمين ، وسيوبخ الله مرتكبه يوم القيامة بقوله ( ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين. وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم) سورة يس 60 /61 0
ولأن طاعة الله في تشريعه المخالف للوحي هي عبادته لغير الله ، قال الله تبارك وتعالى : " إن يدعون من دونه إلا إناثا ، وإن يدعون إلا شيطانا مريدا " سورة النساء 137 0 أي ما يعبدون إلا شيطانا وذلك باتباعهم تشريع الشيطان ، قال تعالى ( وكذلك زين لكثير من المشركين قتل أولادهم شركاؤهم ، ليردوهم وليلبسوا عليهم دينهم ، ولو شاء الله ما فعلوه فذرهم وما يفترون ) سورة الأنعام 137 0
فسماهم شركاء لأنهم أطاعوهم في معصية الله تعالى ، وقال خليل الرحمن عليه السلام لأبيه ( يا أبت لا تعبد الشيطان ، إن الشيطان كان للرحمن عصيا، يا أبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليا ) سورة مريم 44/45 0أي بطاعته في الكفر والمعاصي 0
ولما سأل عدي بن حاتم الطائي ء النبي صلى الله عليه وسلم عن قوله تبارك وتعالى ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم ، وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون ) سورة التوبة 31 0
بين له الرسول صلى الله عليه وسلم ، أن معنى ذلك أنهم أطاعوهم في تحريم ما أحل الله ، وتحليل من حرم الله 0
وللحديث بقية إن شاء الله .

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 11-17-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



من روائع التفسير
(في رحاب القرآن) للشيخ بيوض الحلقة السادسة
إعداد: سلطان بن سيف اليحيائي
Sultan.first@hotmail.com
"وَمَن كَانَ فِي هَـذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً" الإسراء 72
سئل ابن عباس رضي الله عنه عن معنى الآية فقال: اقرأ ما قبل هذه الآية:"رَّبُّكُمُ الَّذِي يُزْجِي لَكُمُ الْفُلْكَ فِي الْبَحْرِ لِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ إِنَّهُ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً" الإسراء 66 إلى آخر الآيات.
من عمي عن هذه، ولم يرها، ولم يحس بها، ولم يشكرها، فهو عمي عنها، وهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا.
قال البعض: من عمي عن النعم الدنيوية، وعن هذا التكريم والتفضيل الذي فضل الله به بني آدم على كثير من الخلق، ولم يتدبرها ولم يشكرها فهو عن نعم الآخرة أعمى، ذلك لأن الله تعالى وعد المؤمنين بنعيم مقيم في الجنة، وعدد لهم نعما كثيرة ادخرها لهم فيها.
والبعض قالوا: إن عمى الدنيا كناية عن الضلال والخسران، وعمى الآخرة عمى حقيقي في الأبصار.
(وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى* قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً *قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى) طه 124-126
(وَمَن يَهْدِ اللّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاء مِن دُونِهِ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْياً وَبُكْماً وَصُمّاً مَّأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيراً) الاسراء 97
وفي القرآن آيات كثيرة تدل على أن الكفار يحشرون عميا، وبكما، وصما، والعمى قد يكون حقيقيا، وقد يكون غير حقيقي، كناية عن عدم الاهتداء إلى السبيل الأقوم المؤدي إلى الجنة.
فكما عمي في الدنيا عن الطريق الأقوم، ولم يره، يعمى يوم القيامة عن طريق النجاة والسعادة.
قد يقول قائل: كيف يقرأ الكافر كتابه وهو أعمى؟
لا إشكال في هذا، فقد يحشر الله تعالى الكفار أول الأمر مبصرين، حتى إذا قرأوا كتبهم ذهب الله بأبصارهم وبنورهم وتركهم في ظلمات يعمهون.
فقد يراد إذن العمى الحقيقي في الأبصار، والعمى المجازي الذي هو عدم الاهتداء، فمن أراد أن يكون له نورٌ يوم القيامة، فليلتمسه من الدنيا وليمش فيه، ونور الدنيا هو نور القرآن والسنة، فمن يسلك فيه في الدنيا أتمه الله له يوم القيامة ولذلك علمنا أن ندعوه: (رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) التحريم 8.
المرجع:
- في رحاب القرآن . ج2 تفسير سورة الإسراء.تحرير عيسى بالحاج . ط 2 جمعية التراث.الجزائر.

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 11-17-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 5 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



لو تعلم أمتي ما في رمضان؟ شهر رمضان المبارك: فيه من الخيرات ما جعل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول (لو تعلم أمتي ما في رمضان من الخير, لتمنّت أن تكون السنة كلها رمضان) نعم أخا الإسلام: من أول الفوائد التي نذكرها هنا, فعل الحسنات وترك السيئات وهذا أعظم عمل نقوم به لأن العلماء قالوا لنا: إن الدين شطران أحدهما ترك المعاصي, والآخر فعل الطاعات وترك المعاصي هو الأشد فإنّ الطاعات يقدر عليها كل واحد من المسلمين, وترك الشهوات لا يقدر عليها إلا الصدّيقون ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (المهاجر من هجر ما نهى الله عنه) ومن يترك الشهوات ابتغاء وجه الله تعالى, فإنه يُسمّى مجاهداً لأنه جاهد نفسه وهواها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما رجع ذات مرة من الغزوة (رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر وهو: جهاد النفس) ونقول للمسلم الذي يعصي الله تعالى: إنك إنما تعصي الله تعالى بجوارحك وهي نعمة من الله تعالى عليك , وهي أيضاً أمانة عندك, فاستعانتك بنعمة الله على معصيته كفر للنعمة وخيانة في أمانة أودعك الله إياها. فأعضاؤك تحت رعايتك فانظر كيف ترعاها فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته) فعلى كل مسلم أن يعلم:
أن أعضاءه ستشهد عليه يوم القيامة وإذا كان الصيام من فوائده: أنه يُعوّد المسلم على أن يتّقِ الله ويخشاه فإن هناك تعريفا للتقوى نذكره حتى نراجع أنفسنا ونعرض أنفسنا عليه وهو (التقوى أن لا يفتقدك الله حيث أمرك وألا يجدك حيث نهاك) والمعنى واضح جلي فإذا كنت حقيقة تتقي الله تعالى فإن الله يُحب أن يراك في أماكن العبادة, وفي دروس العلم ولا يُحب أن يراك في أماكن اللهو والفجور وطبيعة المؤمن أنه يتحرّى الحلال, في كل شئون حياته, قال تعالى في كتابه العزيز (وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى) القارئ الكريم: وكما أن الله تعالى أعطانا من فضله الخير الكثير, فإن الواجب عليك, أن تسارع في مرضاة الله تعالى بعمل الحسنة تلو الحسنة قال تعالى (إن الحسنات يُذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين).
ثانياً في شهر رمضان تذكير لكل مسلم ومسلمة بأن يتمسك بمكارم الأخلاق فإن سبّه أحدُُ أو شتمه قال (اللهم إني صائم) وروي أن لقمان الحكيم أوصى ابنه بأربع حكم اختارها من حكمه الكثيرة والمشهورة فقال له (يا بني: تذكّر اثنتين, وانس اثنتين تذكّر الذنب والموت, وانس إحسانك إلى الناس, وإساءة الناس إليك وقد نظم هذه الوصايا أحد الشعراء فقال:
إذا شئت أن تحيا ودينُكَ سالمُ وعقلك موفور يزيدُ ويكملُ
فكن معرضاً عن كل برّ صنعتهُ مع الناس والسوء الذي بك يُعْمَلُ
وكُنْ ذاكراً للذنب والموت تعملن بما اختار لقمان الحكيم المفضَّلُ
ومن فوائد شهر رمضان المبارك أيضاً: أن الصائم يُمسك لسانه عن الكلام الفاحش البذيء, ويُطلق للسانه العنان في قراءة القرآن الكريم والأمر بالمعروف والنهي المنكر وقد قال العلماء الكرام: احفظ لسانك من ثمانية: الأول: الكذب في الجدّ والهزل, الثاني الخُلف في الوعد لأن المؤمن صادق في قوله وفي وعده لغيره من الناس. الثالث: حفظ اللسان من الغيبة وهي: ذكرك أخاك بما يكرهه, الرابع حفظ اللسان من المراء والجدال ومناقشة الناس في الكلام لأن فيه إيذاءُ للمخاطب وإظهار جهله, الخامس حفظ اللسان من تزكية النفس لأن الله تعالى يقول (فلا تزكّوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى) قيل لبعض الحكماء: ما هو الذكر القبيح؟ قال هو ثناء المرء على نفسه (السادس) حفظ اللسان من اللعن: فإياك أن تلعن شيئاً من مخلوقات الله أو أي إنسان بعينه, فإن الله تعالى هو المطلع على السرائر ولا يعلم الغيب إلا الله تعالى (السابع) احفظ لسانك من الدعاء على الخلق: وإن ظلمك أحدُ من الناس فاجعل أمره إلى الله تعالى واحتسب الأجر عند الله العلي القدير(فمن عفي وأصلح فأجره على الله) (الثامن) احفظ لسانك من المزاح وكذلك من السخرية بالناس والاستهزاء بهم, ولا تجالس من يجلسون في مثل هذه المجالس, وأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره.
هذه أخي الصائم بعض الأمور التي يقع فيها الكثير أردنا أن ننبه لها حتى لا نقع فيها, فنسأل الله السلامة في الدنيا والآخرة. اللهم آمين.
إبراهيم السيد العربي

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 11-17-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 6 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



سنن الصلاة ويحلو التواصل معكم أحبتي الكرام وما زال حديثنا عن سنن الصلاة وتوقف بنا التطواف في الحديث عن السنة السابعة لنتحدث اليوم عن السنة الثامنة وهي:
8- مسح الأذنين : - صفته : تبليل اليدين بالماء والمسح بكل واحد منهما الأذن المقابل له من داخل الأذن وخارجه.
9- الترتيب : - صفته : غسل الأعضاء ومسحها مرتبة حسب الثابت بالسنة كالتالي:
(المضمضة فالاستنشاق فغسل الوجه وغسل اليدين ومسح الرأس ومسح الاذنين والرقبة وغسل الرجلين) .
10- التثليث : - صفته : غسل كل عضو مغسول ثلاث مرات .
11- الموالاة :
- صفته : غسل الأعضاء متتالية العضو تلو العضو من غير فاصل زمني بينها .
12- الدعاء :
- صفته : بعد انتهائه من وضوئه يستقبل قبلته إن أمكنه وإلا فعلى أي اتجاه كان يدعو بعد تلاوة سورة القدر فيقول : (اللهم اجعلني عبدا طهورا واجعلني صبارا شكورا واجعلني أذكرك كثيرا وأسبحك بكرة وأصيلا ) .
12- مستحبات الوضوء ومكروهاته :
أ- المستحبات :
1- مسح الرقبة من العلماء 2- الجلوس وقت الوضوء .
3- استقبال القبلة . 4- عدم الإسراف بالماء .
ب- المكروهات :
1- اللطم بالماء في الجارحة ." لكل شيء آفة وآفة الماء عجه وبثه بثا " .
2- الإسراف في الماء . 3- نفض الماء عند حمله للوضوء . 4- مسح الجوارح بمنديل بعد الوضوء , وقيل بعدم الكراهة . 5- الوضوء قائما . 6- الوضوء عريانا في ستر . 7- الوضوء في موضع الخلاء . 8- الكلام بغير ذكر الله . 9- الوضوء من الماء المشمس . 10- الوضوء من إناء الذهب والفضة . 11- الوضوء من الماء المضاف الذي لم تتغير أحد أوصافه. 12- الزيادة فوق الثلاث.
13- نواقض الوضوء :
جمع ناقضة : وهي المعاني التي ترفع حكم الطهارة وبسببها يجب الوضوء لمن أراد
الصلاة . وتكون بثلاثة أشياء :
أ- أحداث . ب - أسباب . ت - أفعال .
أ- الأحداث : ناقضة بنفسها , وهي كل نجاسة يخرجها الإنسان من بدنه أو تخرج بنفسها............. , وهي جميع النجاسات التي ذكرناها سابقا .
1- حكم الشك في الحدث .............. حالة الوضوء :
قيل : لا يلتفت إلى شكه وذلك باتفاق أصحابنا . وقيل : إن شك...........قبل الصلاة أعاد وضوءه , وإن كان بعد الصلاة ...........فلا إعادة .
2- حكم الظفر والجلد والضرس والشعر إذا أخرجه الإنسان من جسمه : فيها خلاف، ذكره صاحب الإيضاح . والأظهر عدم النقض لعدم ذكر الأدلة .
ب- الأسباب : ناقضة بما تؤدي إليه . وهي ثلاثة أنواع :
1- زوال العقل : بالإغماء : وهو زوال غير أصلي بغير مخدر .- بالجنون : وهو اختلال العقل . فهذان ينقضان الوضوء اتفاقا لزوال العقل عنهما .
- وبالنوم : وهو حالة طبيعية تتعطل معها القوى . والناقض منه ما كان في حالة اضطجاع وله أربع حالات :
1- قصير خفيف / غير ناقض اتفاقا . 2- طويل ثقيل / ناقض اتفاقا .
3- قصير ثقيل / مختلف فيه . 4- طويل خفيف / مختلف فيه .
" إنما الوضوء على من نام مضطجعا " .
2- الشرك : وهو الخروج عن التوحيد بقول أو عمل أو اعتقاد .
- الشرك بالقول والعمل ناقض للوضوء بكونه ارتداد ولا طاعة مع معصية .
" إنما المشركون نجس " . وقيل : بعدم النقض .
- أما الشرك بالقلب فمختلف فيه لكونه ........... والأكثر النقض .
3- المعاصي : ( نظر , قول , استماع , فعل ) .
- قيل : بنقض الوضوء بها . - وقيل : بعدم النقض , ................ .
أ- قولية : وهي جميع معاصي اللسان .
" الغيبة والنميمة ينقضان الوضوء ويفطران الصائم " .
"الغيبة , النميمة , يمين الفاجرة , الكذب العمد , اللفظ المستقبح ...الخ " .
ب- نظرية : وهي النظر إلى عورات الناس وأسرارهم الناس .
ت- سمعية : الإستماع إلى المعاصي والغناء والموسيقى .
ث- فعلية :
1- أفعال ظاهرة : مس العورة المحرمة. - لمس الأجنبية. - القتل. - شرب الخمر .
2- أفعال باطنة : - الرياء . - العجب . - الحسد . - الكبرياء .
ت- الأفعال : وهي :
أ- مباشرة النجس . وذلك إذا التقى النجس الرطب ببدنه أو ثوبه .
والأصل فيه : الأحاديث الواردة : " من قاء أو قلس فليتوضأ ..." ." الوضوء من كل دم سائل ..." .
والنجاسات هي : 1- كل ما خرج من الإنسان من نجاسات .
2- الكلب , الخنزير , الميتة .
ب- مس الفروج:الأصل فيه : " من مس ذكره قاصدا بيده ليس دونه ستر فليتوضأ"
وقيل بعدم النقض : لحديث السائل عن مس الذكر : فقال : " إنما هو قطعة منك ".
- وحد الفرج الناقض للوضوء : قيل : الإحليل والدبر . وقيل : الذكر ........ . أبو عبيدة . وقيل : بعدم النقض بمس الدبر . ابن العلى . وقيل : بمس الثقب من الإحليل فقط . حبان .
- الأدلة : 1- " من مس الفرج الأسفل والأعلى فليتوضأ " .
2- " أيما رجل أفضى بيده إلى فرجه فمسه بكفه انتقض وضوءه " .
3- " ليس على من مس عجب الذنب وضوء ولا على من مس موضع الإستحداد وضوء " .
- حكم مس الفرج نسيانا : - قيل : بالنقض . - وقيل : بعدمه .
- حكم المس بغير اليد : - قيل : بالنقض . - وقيل : بعدمه .
- حكم مس فرج الغير : والغير : إما أن يكون :
- زوجة أو أمة أو زوج . - أجنبيا بالغا . - أجنبيا صغيرا .
فالأول حكمه كحكم نفسه . أما الثاني فالنقض على الاثنين إن كان الممسوس راضيا وإلا فالنقض على من مس . أما الثالث : فقيل : بالنقض عموما . وقيل : بعدم النقض. وقيل : بالتفصيل : بوضع الحد . وقيل : ...........وقيل : ...........وقيل : هو من وصل درجة أنه يشتهي ................... .
- مس بدن الأجنبية : والبدن : قيل : المراد به ما لم يجز النظر إليه . وقيل : عموم البدن ما جاز وما لم يجز .ومنه المصافحة ........... .
- والأجنبية : قيل : هي كل امرأة ماعدا المحارم . وقيل : .................. .
ت- القهقهة في الصلاة :
1- قيل : عموم الضحك ناقض ولو يبتسم . 2- وقيل : عموم الضحك غير ناقض للوضوء . 3- وقيل : القهقهة دون التبسم وهو المذهب .
" من تقهقه في الصلاة أعاد الطهارة والصلاة " .
الشيخ سليمان بن ناصر الناعبي

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 11-17-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 7 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



الأمة الإسلامية في القرآن الكريم
التوكل يقول الله تعالى: "وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ"، فالتوكل من مقتضيات الإيمان، وحقيقته وجوب الأخذ بالأسباب مع الاعتماد على الله تعالى في تحقيق النتائج، وتفويض الأمر لله تعالى في بلوغ الغايات، ونيل الأهداف، فهذا خير الخلق، وحبيب الحق، الأسوة الحسنة، والقدوة المؤمنة، والمثل الأعلى، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد أخذ بكافة الوسائل، والأسباب المتاحة لإنجاح الهجرة، منها أنه عليه الصلاة والسلام أحاط هجرته بسياج من السرية التامة، والتمويه الدقيق، حيث أخبر أبا بكر الصديق رضي الله عنه بموعد الهجرة في آخر اللحظات، كما أمر علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه أن ينام في فراشه ليلة الهجرة، وأن يتغطى ببردته عليه الصلاة والسلام، وعندما خرج من مكة المكرمة لم يتجه شمالاً ناحية المدينة المنورة مباشرة، وإنما اتجه جنوباً ناحية اليمن، فاختفى في غار ثور ثلاثة أيام، ثم سلك إلى المدينة المنورة طريقاً فرعياً غير الطريق المعتاد المألوف، إلى غيرها من الأسباب التي أوصلها البعض إلى أكثر من عشرين سبباً، واتخاذه صلى الله عليه وسلم للأسباب ليس خوفاً على نفسه، أو شكاً في حماية الله تعالى له، وإنما كان تشريعاً لأمته، فالنبي صلى الله عليه وسلم على ثقة تامة، ويقين جازم بحماية الله تعالى له، لذلك لم يعتريه الخوف، ولم ترتعد فرائصه، ولم تضعف قواه، ولم تخور عزيمته عندما خرج من بيته ليلة الهجرة، وشباب قريش أمام باب بيته سيوفهم مشرعة لضربه صلى الله عليه وسلم ضربة رجل واحد فيتفرق دمه بين القبائل. نعم خرج من بينهم، وهم كأنهم خشب مسندة، لا حركة لهم، ولا إحساس أو شعور، خرج من بينهم، وهو يتلو قول الله تعالى: "وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ"، وكذلك الحال عند وصل المشركون إلى الغار بحثاً عنه صلى الله عليه وسلم، وتحلقوا حول الغار، حتى أن أبا بكر رضي الله عنه يقول: يا رسول الله لو نظر أحدهم تحت قدميه لأبصرنا، فرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم رد الواثق بالله المتيقن بحماية الله تعالى ومعيته قائلاً: " يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما "، وفي هذا يقول الله تعالى: "إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ "، وكذلك عندما لحق بهما سراقة بن مالك يريد قتل النبي صلى الله عليه وسلم؛ طمعاً في الحصول على الجائزة التي حددتها قريش لمن يأتي برأس رسول الله صلى الله عليه وسلم حياً، أو ميتاً، فكيف عاد سراقة ؟، وبماذا عاد ؟، لقد عاد سراقة إلى قريش يحمل لهم عظمة الإسلام، وعظمة النبي صلى الله عليه وسلم، وحماية الله تعالى له، كما عاد ببشرى بشره بها النبي صلى الله عليه وسلم لينالها يوم أن تفتح بلاد فارس، وقد تحقق له ذلك في عهد الخليفة العادل الراشد عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه.
وللحديث بقية.
الشيخ الدكتور يوسف بن ابراهيم السرحني

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 11-17-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 8 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



التبرج 3ـ3 ها نحن في هذه الحلقة نسدل الستار على قضية التبرج في حلقته الأخيرة.. فمن المحزن والمؤسف أن تكون المفاهيم في بلادي قد تغيرت في بضع سنين، فقد أصبح كثير من الناس ـ وخاصة الفتيات ـ يعتقدون أن الفتاة ذات الأخلاق هي الفتاة التي لا تكلم شبابا ولا تواعدهم ولا تهاتفهم بالهاتف، وقد أصبح هذا المفهوم سائدا في فئة كبيرة من المجتمع، لم تعد الحشمة ذا قيمة في نظرهم ـ هذا طبعًا ما تراه ظاهريا من تصرفاتهم ولكن قد يكون المنظر تستنكره قلوبهم ولكن لا حيلة لهم بالتغيير رضوا حتى لا يقال عنهم متخلفون ورجعيون ـ ما دامت الفتاة لا تكشف جسدها، ولا يهم بعدها إن كانت تلبس عباءة ضيقة تبرز تفاصيل جسدها، أو ترتدي حجاباً قصيرا يكشف عن تضاريس صدرها، ولا يهم إن كانت تضع طنا أو حتى لمسة من الماكياج تخفي به عيوب بشرتها ووجهها، أو حتى تضع عدسات لاصقة ملونة لتخدع الناس بها، فيفتنوا بالجمال الأخاذ - وفي أحيان كثيرة تصبح كأنها مسخ بسبب سوء اختيارها للون العدسة ـ وبالرائحة العطرة التي تتبعها أينما حلت وارتحلت تنبأ بأن زهرة مرت من أمام الجمع فمن يتسابق لقطفها، حتى اختلفت المفاهيم فأصبحت القبيحة بتبرجها أجمل الجميلات والمحتشمة والتي كانت تعتبر في الماضي في قمة الجمال الطبيعي أصبحت بشعة في نظرهم لأنها أبت أن تزيف هيئتها، ورضيت بما قدره الله لها من جمال، أما القبيحة ويا حسرتي على القبيحة التي اختارت ربها ودينها فلم تنجذب كالفراشات للضوء لما يغضب الله فإنها تموت بحسرتها وهي ترى فتيات أقل حظا منها في الجمال تراهن وقد بدلت المساحيق وجوههن فأصبحن كأنهن أجمل الجميلات، فإما أن تنجر لما يقمن به، أو تموت غيظا، وخاصة عندما لا تجد من يتقدم لخطبتها.
يا إلهي كم يحزنني ذلك، وإذا كن هؤلاء الفتيات قد تربين على الدين والأخلاق ولكن عندما كبرن صرن يتصرفن هكذا فما بالنا بالجيل القادم والذي سيتربى على أيديهن بعدما انسلخن عما تربين عليه.
صحيح أن بلادنا ولله الحمد لم تصل بعد لما وصلت إليه كثير من البلدان العربية التي ينتشر فيها العري في كل مكان، ولكن إذا لم نتدارك الأمر لا أحد يعلم إلى أين يمكن أن تصل الأمور.
فكم من المرات تسمع عن فتاة أو امرأة فاضلة ذات الجمال والأخلاق والذوق الرفيع والطيبة التي تشع منها عند معاملتها للناس، فتصبح متشوقا لرؤية هذه ذات الأخلاق والطيبة، متشوقا للحديث معها والجلوس إليها، ولكن عندما تأتي ساعة اللقاء تصطدم بها وبتبرجها وعدم حيائها؛ الحياء الذي تبدل وتغير وأصبح كلمة هلامية لا تدري ما معناها بالضبط في هذا الزمن الذي اختلطت فيه المفاهيم والمصطلحات.
حتى إنك تشك في فتاة كهذه إن كانت تصلي أم لا، فلو كانت تصلي وتقف بخشوع لخالقها كيف يمكن للشيطان يا ترى أن يغرر بها؟ ألم تنهها صلاتها عن فعل ذلك؟ وكيف يمكنها أن تحافظ على صلاتها وهي تضع تلك الأقنعة على وجهها؟ كيف تتوضأ، ولا صلاة بدون وضوء، كيف يكتمل وضوءها وهي تصبغ أظافرها وشعرها بصبغات تعزل الماء عنهما؟!
وهناك معادلة جميلة تقول:
امرأة ذات أخلاق =1
امرأة ذات أخلاق وجمال=10
امرأة ذات أخلاق وجمال ومال=100
فإذا ذهبت الأخلاق سنزيل الواحد وساعتها ستبقى الأصفار.
كما قلت لكم لقد تبدلت المفاهيم فأصبحت الفتاة المحتشمة في دائرة الشك بعدما روجوا لها الإشاعات بأن احتشامها تمويه للأفعال الشائنة التي تقوم بها، وأنها باحتشامها تتستر عن الشك فيها وفي تصرفاتها، هكذا أخبرتني إحدى الطالبات في إحدى الكليات، قالت لي: المحتشمات هن اللاتي يكلمن الطلاب ويواعدنهم، ويواعدن شباب من خارج الكلية، حتى إن إحدى المنقبات ولدت طفلا سفاحا وألقت به في العراء، وقد تم اكتشافها لاحقا، وحكت لي عن الطالبات اللاتي يعشن في السكن الداخلي يأتين للكلية منقبات محتشمات وما إن يذهب الأهل حتى يزلن الغشوة ويلبسن ما يحلو لهن، ويضعن أطنانا من الماكياج، حتى يأتي موعد قدوم الأهل فيخرجن كما دخلن بالغشوة والحشمة وكأن شيئا لم يكن.
حاولت إقناعها أن هذه فئة قليلة ضيعت على فئة كبيرة محتشمة لأنها تنفذ أوامر ربها ودينها، لا ينبغي الشك في كل واحدة محتشمة، فكما أن المتبرجات فيهن الصالح والطالح، أيضا المحتشمات، ولكن في نظري المتبرجة هي المتهمة الأولى في المجتمع، وهناك فئة معينة تريد هدم المجتمع بإلصاق التهم على المحتشمات، وللأهل دور كبير أيضا في ذلك فلا يجبروا الفتاة على فعل ما لا تريده، بمعنى يجب أن لا يجبروهن على ارتداء النقاب وعباءة الرأس المهم أن تكون ملابسهن ساترة ومحتشمة، ثم إن هناك من يرتدين النقاب وهن في قمة التبرج، فما فائدة النقاب إن لم يحقق مطلب الاحتشام؟!
وفي زمن كهذا صار النقاب متهما أكثر من أنه سترا!!
ولكن لو كان الشباب يعرضون عن الزواج من المتبرجات لما تبرجن، ولذلك هن يتمادين بتصرفاتهن، بالرغم أن الإسلام حث على الزواج من صاحبة الدين والخلق، لأنها ستكون سببا في العون على الالتزام بالدين، وستربي أولادها التربية الإسلامية الصحيحة، وليس تربية لا تكذب ولا تسرق والتزم بالإيتيكيت في كل تصرف، وهذا طبعا كله أمرنا به ديننا الحنيف ولكن في المقابل يتم إهمال أمور أخرى مهمة جدا كالالتزام بالصلاة في مواعيدها وتعويد الأبناء على مراقبة الله تعالى في كل خطوة يخطونها.
صارت نظرة المجتمع ـ ليس كله وإنما هناك فئة كبيرة ـ لا بأس البسي وتزيني وتعطري ولكن بشرط حافظي على نفسك، لا تكلمي شابا لا ترضخي لطلباته ولا تلتفتي له إن رمى لك برقم هاتفه، بذلك تكوني صاحبة الأخلاق والعفة وسيجري الشاب للزواج بك.
أنت إذن صاحبة الأخلاق والعفة بعدما أثرت بتصرفاتك الغبية مشاعر شاب كانت خامدة، قد يذهب للمومسات الساقطات ليقضي ما لم ينله منك، وفي المستقبل قد يصبح زوجك بعدما يكون قد تمرغ في أحضانهن، وبعدما انتشر الفساد والأمراض في المجتمع والسبب أنت، وقد لا يصبر عنهن حتى بعد الزواج بكِ بعدما جرب الفاحشة على أيديهن.
والله تعالى لم يشدد على ستر المرأة عند الخروج إلا لأنه عالم بالرجال وما يعتلج في نفوسهم عندما يرون امرأة متبرجة، كاشفة عما يجب ستره، هو خالقهم وعالم بضعفهم أمام إغراءات كهذه.
فمتى ستتغير نظرتك أيها الشاب للفتاة، متى ستجري وراء المحتشمة وتحتقر غيرها ـ ليس بنات بلدك فقط وإنما كل النساء المتبرجات ـ تصرفاتك قد ترجع فئة كبيرة من الفتيات إلى جادة الصواب.
وقد يظن بعض الشباب أن الفتاة المحتشمة لا يمكن أن تسعد زوجها، ويتناسى أن المرأة مأمورة في الإسلام بالاحتشام ولبس اللباس الساتر عند الخروج وعدم إبراز مفاتنها للأجانب، أما في البيت فهي كالفراشة تتزين وتلبس ما تشاء.
ولكن هناك أيضا فئة من المحتشمات شوهن صورة المحتشمة بإهمال أنفسهن وكأن الإسلام أمرهن بذلك، فهن يلبسن عباءات غير أنيقة وقد تكون متسخة وغير مكوية، ويضعن الحجاب على رؤوسهن كيفما اتفق، وكأن النظر للمرآة قبل الخروج حرام، وتناسين أن الله جميل يحب الجمال، وقد تجد الرائحة منفرة، برغم توفر مزيلات رائحة بلا رائحة نفاذة، وبالرغم من توفر الماء والصابون في كل بيت.
الإسلام دين الوسطية، فمن يفهمه جيدا يسعد في الدنيا والآخرة، والإسلام لم يغمط المرأة حقها، وإنما أباح لها داخل البيت كل ما حرمه عليها من تبرج خارج البيت، فهي في البيت تلبس ما تشاء وتفعل ما تشاء، بشرط أن تحافظ على ما أمرها الشرع به بعدم إظهار ذلك لغير محارمها. وأيضا عندما تخرج من البيت يجب أن تكون محتشمة بطريقة لا تقلل من شأنها ولا تنفر الناس منها، فخير الأمور أوسطها.
والمرأة التي تفهم الدين جيدا تتبعه ليكون لها سعادة في دنياها وآخرتها، فهي لا تهمل نفسها في بيتها، حتى لا تنفر الزوج والأهل منها، ولا تهمل نفسها عند خروجها حتى لا تنفر الناس منها.
وربما تكون المتبرجة هي التي تهمل نفسها في بيتها، فهي عندما ترجع للبيت تكون مرهقة من الملابس الضيقة فتخلعها لتلبس الملابس الفضفاضة المريحة، وتنظف وجهها وتغسله من المساحيق بعدما أثقلت وجهها، فيواجهك ساعتها وجه قد يجبرك على الهرب منه، وخصوصا أنك لم تعتد على رؤيته.
وقد تجدها مهووسة بجمالها حتى لو لم تكن جميلة، فهي لا تدع صالون تجميل إلا ضيعت وقتها ونقودها فيه، حتى تصبح بشرتها باهتة فلا تستغني عن الماكياج أبدا، وإن استغنت عنه ففي البيت فقط، ويصبح شعرها خفيفا من كثرة الأصباغ التي تضعها عليه، وبذلك تبدأ الرحلة الطويلة مع حمامات الزيت التي تضيع المال والوقت بلا فائدة، حتى يصبح شعرها خفيفا حد الصلع، ويكون هذا عادة قبل الزواج فما إن تتزوج وتنجب الطفل الأول والثاني حتى يزداد الأمر سوءا بعدما تكون فقدت معظم جمالها الطبيعي قبل الإنجاب، ومعظم الممثلات اللاتي نراهن في التلفاز يلبسن باروكات بعد أن سقط شعرهن من كثرة الأصباغ، وبذلك تبدأ رحلة طويلة مع الصالونات لا تنتهي أبدا، تحاول أن تعدل ما أتلفته بيديها قبل أن يتلفه الدهر، ولكن بطريقة هي أصلا الطريقة نفسها التي تسببت بذلك، ألا وهي صالونات التجميل والأحرى أن تسمى بصالونات التقبيح، لما تسببه من قبح للمرأة بإتلاف جمالها الطبيعي، فجمال الصالونات جمال مؤقت ينكشف زيفه وخداعه سريعا بعدما تخلع المرأة قناع الماكياج ـ والباروكات مؤخرا بعدما انتشر استخدامها ـ ولو أنها تركت بشرتها لتعدل نفسها بنفسها، ونبذت الصالونات والإغراءات التي تطرحها كل حين، واهتمت بدينها وصلاتها، وبيتها، لرجعت بشرتها من جديد تشع نورا وإشراقا بنور الإيمان الذي لا تنطفئ جذوته في النفس المطمئنة أبدا.
عزة بنت محمد الكميانية
azza2002@live.com

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 11-17-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 9 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



اللسان
من أعظم نعم الله سبحانه وتعالى أن أكرم الإنسان بالنطق، واللسان هو آلة النطق التي تعين الإنسان على الحديث والكلام والتعبير عما يختلج في خاطره ويجول في تفكيره، وقد ذكرنا الله سبحانه وتعالى بهذه النعمة العظيمة في قوله سبحانه: (ولسانا وشفتين)، وإن شرعنا في الابحار في التأمل حول هذا العضو الصغير لوجدنا ما يقشعر له الجسد من عظيم صنع الباري ومهابته، فاللسان عضو عضلي موجود داخل الفم يرتبط بالفك عبر سبع عشرة عضلة تؤمن له حركته وعمله، ويغلف سطح اللسان غشاء مخاطي تغطيه آلاف الحليمات الصغيرة التي تحتوي في أطرافها على نهايات عصبية بمثابة حاسة التذوق ويكون سطحه مبللاً باللعاب مما يبقيه رطبا.
ويغطي سطح اللسان العديد من الحليمات التي تنقسم إلى ثلاثة أنواع: 1- فهناك الحليمات الخيطية وهي الأكثر عددا وتغطية لسطح اللسان 2- تليها الحليمات الكمئية التي تشبه شكل الكمأ (الفطر) 3-ثم الحليمات الكاسية التي توجد في الخلف (في الجزء الخلفي من سطح اللسان)
وتوجد براعم التذوق في السطح الجانبي للحليمات الكأسية كما توجد على الحليمات الكمئية، كما يقسم اللسان إلى اربع مناطق للتذوق:
1- منطقة التذوق والاحساس بالاطعمة الحلوة مثل السكريات وبعض أنواع الاحماض الامينية وهذه المنطقة توجد في الطرف الامامي والثلث الأول من اللسان.
2- منطقة تذوق الحوامض وتوجد في الجانبين الايمن والايسر من اللسان.
3- منطقة تذوق الموالح وتوجد في الطرف الامامي للسان.
4- اما المنطقة الرابعة والمسؤولة عن تذوق الاطعمة المرة فتوجد في الجزء الخلفي الثلث الأخير من اللسان.
فهل تأمل أحدنا وهو يأكل الحلو والحامض والمر كيف هيأ الله له هذا اللسان بجميع طبقاته المتذوقة لكل الأذواق، وهل شكر الله على هذه النعمة؟ وهل صان لسانه عن كل محرم وقبيح؟
ولو تتبعنا المنهج النبوي لوجدنا تحذير حبيبنا المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ في استخدام اللسان حيث يقول عليه الصلاة والسلام: "إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم سبعين خريفا"، وليكن لنا في رسول الله أسوة حسنة فقد كان المثل الأعلى في الكلمة الطيبة والحديث العذب الذي يُحدث أثرا طيبًا في نفوس الآخرين ويُثمر عملاً صالحًا في كل وقت بإذن الله تعالى.
هاجر بنت سعيد الحارثية

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 11-17-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 10 )
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363

عابر الفيافي غير متواجد حالياً



ضعف الرغبة في الدراسة
إن عدم امتلاك الطفل لدافع قوي إلى تحصيل علمي جيد, هو عبارة عن مشكلة كبرى لأسرته, لذلك لا بد للآباء والأمهات أن يولوا مسألة تقوية أبنائهم في الدراسة, فنجد بعض الأطفال مندفعين إلى تحصيل العلم في السنوات الأربع الأولى من دراستهم, وبعدها أخذت عزائمهم تفتر, وما ذلك إلا لأنهم فقدوا الطاقة التي تحملهم على بذل الجهد من أجل تعليم جيد ومثمر. فعلى المربي أن يكون ذا رقابة دائمة لدراسة أبنائه, فمن مظاهر ضعف الرغبة في التعلم, رسوب الطفل في جميع المواد الدراسية أو في مادتين فأكثر على نحو متكرر, وتباطؤ الطفل في كتابة الواجبات المدرسية, البحث عن أعذار تتيح له الغياب عن المدرسة, وأحيانا يكون ذكاء الكفل عاليا, أو تكون الدراسة في المدرسة سهلة, وقليلة الأعباء, ومن ثم فإن الطفل يتفوق وينجح من غير أي رغبة, وهذا الأمر لا يزعج الأهل عادة لكنه يرسل إشارة سلبية حيث إن الشغف في التعلم والحصول على المعارف شرط للتفوق الباهر. وحتى نتمكن من تلك المشكلة, علينا أولا أن نوفر الجو الأسري المحفز على التعلم, وقد شرح أحد الفتيان أسباب حصوله على المركز الأول فقال: "كان أبي منذ كنت في الخامسة من عمري يردد على مسامعي موعظة أحد الحكماء: (يا بني إن أردتم الدنيا فعليكم بالعلم, وإن أردتم الآخرة فعليكم بالعلم), وكانت أسرتي تشعرني أنها مستعدة لتأمين كل ما أحتاجه من أجل دراستي, وأختي كانت تقول لي: ما أخبار ابن سينا؟ تشجيعا لي لعلي أصبح طبيبا مثل أحد أقاربي". ثانيا, إذا لاحظ الأب أن ابنه لا يرغب في الاستمرار في الدراسة, فعليه ألا يكتفي بتشجيعه, بل عليه أن يبحث فيما إذا كان ذلك بسبب نفسي أو جسمي, فقد يكون سمعه ضعيفا أو يحتاج إلى نظارة أو لديه نوع من عيوب الكلام, فمعالجة هذه المشكلات تعد شرطا لتقوية رغبة الطفل في التعلم. ثالثا, للمكان الذي يدرس فيه الطفل تأثير في إقباله على التحصيل العلمي, وعلينا حق في التواصل والمؤازرة لهذه المؤسسات التعليمية. رابعا, المكافأة المادية والمعنوية تعد عاملا هاما للتحفيز والتشجيع. وأخيرا, وقبل كل شيء لا بد أن ننوه على أن رغبة الأطفال في التفوق الدراسي ومواصلة التعليم تصنع صناعة من قبل الأسر المهتمة والحريصة على مستقبل أبنائها.
أم ثويبة السرحنية

توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
منوعة , لقاءات , مقتطفات , رائعة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيدة تهد العمر رائعة المنون- لأبي مسلم البهلاني عابر الفيافي نور همس القوافي 0 11-16-2011 10:31 PM
قوانين ودروس منوعة لمادة الكيمياء للصف 12 علمي - مراجعة عامة لاهم القوانين والمعلومات سلطان كيمياء 2 10-24-2011 09:55 PM
مجموعة مطويات رائعة ومفيدة عابر الفيافي المنتدى الطلابي 5 09-15-2011 01:19 AM
أقوى مجموعة خطوط منوعة رائعة عابر الفيافي نور الكمبيوتر وملحقاته 2 12-27-2010 02:38 AM
تمتع بالجمال على سطح مكتبك مع Google أدوات رائعة لا تفوتها عابر الفيافي نور الكمبيوتر وملحقاته 4 12-13-2010 11:05 PM


الساعة الآن 07:59 AM.