تقرير بعنوان : الصناعات الكيميائية - منتديات نور الاستقامة
  التسجيل   التعليمـــات   قائمة الأعضاء   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة
أخواني وأخواتي..ننبه وبشدة ضرورة عدم وضع أية صور نسائية أو مخلة بالآداب أو مخالفة للدين الإسلامي الحنيف,,,ولا أية مواضيع أو ملفات تحتوي على ملفات موسيقية أو أغاني أو ماشابهها.وننوه أيضاَ على أن الرسائل الخاصة مراقبة,فأي مراسلات بين الأعضاء بغرض فاسد سيتم حظر أصحابها,.ويرجى التعاون.وشكراً تنبيه هام


** " ( فعاليات المنتدى ) " **

حملة نور الاستقامة

حلقات سؤال أهل الذكر

مجلة مقتطفات

درس قريات المركزي

مجلات نور الاستقامة



الإهداءات



نور البحوث العلمية [يحوث علمية] [بحوث طلابية] [بحوث لجميع الموادالعلمية] [بحوث لجميع المواد الأدبية] [تقارير علمية] [تقارير طلابية] [تقارير لجميع الموادالعلمية] [تقارير لجميع المواد الأدبية]


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
افتراضي  تقرير بعنوان : الصناعات الكيميائية
كُتبَ بتاريخ: [ 11-05-2011 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية عابر الفيافي
 
عابر الفيافي غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363
قوة التقييم : عابر الفيافي قمة التميز عابر الفيافي قمة التميز عابر الفيافي قمة التميز عابر الفيافي قمة التميز



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


المواد الكيميائيّة المختصّة
من المتعارف عليه أنّ المواد الكيميائية المختصة والصافية منها، هي التي تتشكّل أجود أنواع أعمال المواد الكيميائية. إن أقسام الصناعات السابقة تتألف من البضائع التي تباع عادةً بالإرتكاز على فعاليتها التطبيقية وليس على سعرالكيلوغرام (مثل المعالجات الكيميائية للماء، ومستحضرات العناية الشخصية)، بينما يتحتوي القسم السابق على مستحضرات صيدلية ذات نقاوة عالية، أو على مواد نكهات الأطعمة. تبنى أسواق المواد الكيميائية المختصة وتندثر بناءً على مقدرة المنتج على خلق تنوّع في البضائع المتوفرة، أو عدم مقدرته على ذلك. و في كلتا الحالتين، فإن التجديد يكون الدافع وراء القدرات، سواء إتخذ التجديد شكل تطوير ابتكار سلع جديدة أو تعديل السلع الموجودة، أو استثمار تطبيقات جديدة أو موجودة، أوتطويرعمليات تكنولوجية جديدة لإنتاج هذه السلع. ومع التراجع الحالي في معدل الأبحاث وتطوير إنتاج المواد الكيميائية المختصة، من 6% من المبيعات في بداية 1990 إلى 4% حاليًا، أصبحت المنافسة على أشدها. وبالمقابل، فإن الصناعات الصيدلية ، والتي تشكل جزءًا هامًا في قطاع الكيميائيات الصافية، قد ضاعفت المصاريف على أبحاثها خلال السنوات العشر السابقة، بينما بقي عدد الوحدات الكيميائية الجديدة ثابتاً. لذلك، فإن إنتاجية مخصصات البحث تبدو في تراجع، كما أنّ التكاليف الحالية لتسويق دواء جديد تبلغ مايعادل 500 مليون دولار. ماذا تعني التوجهات الحالية هذه في مجال الصناعات الكيميائية المختصة والمفيدة منها بالنسبة للمصاريف الكبرى؟ عندما تستثمر الشركات أموالها، عليها العمل بحكمة واستخذام "أفضل الممارسات" في إنتقاء وتخطيط المشاريع. إن فرق عمل المشروع تحتاج إلى التركيز على تقديم أفضل النتائج لتأمين متطلبات العمل و تمكين المشاريع الكبرى من زيادة المبيعات والأرباح، وبالتالي عائدات أكبر على أصحاب الأسهم.


الصناعات الكيميائية
موردا هاما للمنتجات التحضيرية والمنتجاتنصف المصنعة كما تقدم أيضا منتجات نهائية، من بينها منتجات لقطاع الصحة ولصناعةالسيارات ولمجال البناء والاستهلاك الشخصي في ألمانيا. وتحتل الصناعات الكيميائيةالألمانية مكانة رائدة على الساحة الدولية بفضل أحدث التقنيات والمنتجات المبتكرةوالنشاطات البحثية ذات المستوى العالي. وإلى جانب المؤسسات الكبيرة في هذا الفرعوالتي تعد ضمن كبرى الشركات العالمية، هناك العديد من المؤسسات المتوسطةالحجم.

وللصناعات الكيميائية في الولايات الشرقية تاريخ طويل، وقد تمت إعادةهيكلتها وخصخصتها. وكان الهدف من المساعي السياسية في هذا الإطار الحفاظ علىالمراكز التقليدية للصناعات الكيميائية. ساهمت الصناعات الكيميائية في بجهود جبارةفي مجال حماية البيئة، وذلك من خلال دورها الرائد في مجالات متعددة.
برع العرب في علم الكيمياء ، واتقنوا صناعة المنتجات الكيميائية والبتروكيميائيةالتي بدأت تنافس المنتجات العالمية بجودتها ونوعيتها . الا ان التكامل الصناعيالعربي في هذا المجال لا يزال يتخبط بعراقيل يسعى اتحاد الكيميائيين العرب بالتعاونمع الاتحاد العربي للصناعات الكيميائية والبتروكيميائية الى تذليلها من خلال تقريبوجهات النظر بين الحكومات العربية لتسهيل تبادل رأس المال والمعلومات والخبراتوالخامات والمواد الاولية، وتشجيع الاستثمار في هذا القطاعالمهم.
صناعات الشرق الاوسط" التقت على هامش اجتماع المجلس الاعلىلاتحاد الكيميائيين العرب عدداً من المسؤولين في هذا القطاع وحاورتهم عن الواقعوالمرتجى، مسطرةً ابرز الانجازات المحققة والمشاريع المستقبلية مع تسليط الضوء علىالاحتياجات والمشكلات .
اتحاد الكيميائيين:
رئيس اتحادالكيميائيين العرب للدورة ال 22 الراهنة ونقيب الكيميائيين في لبنان نقولا جبرانشرح الخطة المستقبلية التي سيعمل الاتحاد على تنفيذها، وقال: ان توصيات الدورة
ال 22 لاجتماع المجلس الاعلى لاتحاد الكيميائيين العرب ستكون من اولويات خطةعملنا وابرزها:
تطوير قوانين مزاولة مهنة الكيمياء في البلدان العربيةلان الكيميائي له الحق في ممارسة مهنته من خلال قانون يحميه من الدخلاء ، فدورهاليوم بات اساسياً في اعتماد المقاييس والمواصفات العالمية للصناعات الكيميائيةوالبتروكيميائية.
- تحسين اوضاع المختبرات في العالم العربي من خلال عملمشترك لتصبح متخصصة في صناعات معينة فتوفر مجالات للتعاون في التحاليل الكيميائيةبين الدول العربية وذلك عبر اعتماد طرق تحليل حديثة، واجهزة متطورة تكنولوجياً ،تدريب العناصر البشرية ، واجراء مقارنات للتحاليل لاعتماد النتائج الافضل تطويراًللصناعات وخدمة للانسان والارض. ونتمنى ان تبادر دول عربية قادرة مادياً مثلالمملكة العربية السعودية ، دول الخليج وبعض بلدان شمال افريقيا ، او نقاباتكيميائية الى تمويل مشروع انشاء مركز للمعلومات عن المواد الاولية للصناعاتالكيميائية والبتروكيميائية بهدف تطوير هذه الصناعات وتحسين نوعيتها وجودتها فتتمكنمن دخول سوق المنافسة العالمية.
- ما هي المواد الاولية الاساسية التيتدخل في الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية ؟ وهل هي متوافرة في الدولالعربية؟الخامات الفنية في الدول العربية هي:
النفط ، الغاز، الكبريت، الفوسفات، كاربونات الكالسيوم.... وتتوافر خاماتالفوسفات وهي ثروة تضاهي البترول في دول مصر، السعودية، المغرب، الاردن، تونس،سوريا والنقب. وهناك مواد كيميائية اساسية تصَنع لتدخل في صناعات كيميائية اخرىابرزها: "السودا الكاوية" تدخل في صناعة الصابون، المنظفات، العطور... " حامضالكلوريدريك" و" حامض الكبريتيك" يدخلان ايضاً في صناعات مختلفة. وبالنسبة الى
صناعة " السودا الكاوية " فهي منتشرة في مصر ، السعودية ، الكويت وليبيا.اماصناعة الفوسفات فموجودة في تونس والمغرب والصناعات التونسية في هذا المجال تنافسالصناعات الاوروبية.
- اما في ما يتعلق بالصناعات الكيميائية والبتروكيميائيةفعلى سبيل المثال: لبنان يتميز بانتاج " الحامض الكبريتيك "،
الدهانات ،المنظفات ، الصابون، العطور والسيراميك. وتتميز مصر بانتاج الملح ذات الجودةالعالية والاسمدة، وتتوافر منتجاتالالكيل بنزين المستقيم السلسلة " فيالعراق ومصر وقريباً في سوريا ، كذلك منتجات " البوليمرات البلاستيكية " في قطروالعراق وغيرهما، اضافة الى صناعة انشئت في السعودية حديثاً يتعدى رأسمالها 300مليون دولار وهي صناعة السجاد من خيوط بلاستيكية والقطن والصوف ومواد اخرى. وهناكصناعات عديدة منتشرة في الدول العربية: السيراميك ، الاصبغة، الاحبار، خيوطالبلاستيك وغيرها.... مع الاشارة الى ان في سوريا مصانع مهمة للملح والاسيدوالاسمدة والاسمنت. ما هو واقع الصناعات الكيميائية والبتروكيميائيةفي لبنان؟
-
شهد لبنان منذ الستينات ازدهاراً في الصناعات الكيميائية ،وكان من البلدان الاولى التي انشأت معملاً للاسمدة البتروكيميائية في منطقة سلعاتابالتعاون بين شركة "كيماويات لبنان" وشركة "إسو" العالمية. وبرزت نواة لصناعاتكيميائية عديدة في لبنان لها اهميتها في نقل التكنولوجيا الى الدول العربية. ويشهدلبنان اليوم نهضة جديدة للصناعات الكيميائية منها ، المنظفات ومواد التجميل. لكنهاتواجه منافسة قوية من الدول المجاورة وخصوصاً من قبرص التي تنافسنا في صناعةالمنظفات السائلة، ونوعية مواد التجميل وتكلفتها المتدنية. هل هناكمنافسة من الصناعات السورية للصناعات اللبنانية في هذا المجال؟الصناعات السورية لها مكانتها ونوعيتها الخاصة تميزها عن بقية الصناعات، الا انهالا تنافس الصناعات اللبنانية لان لكل من الصناعات اللبنانية والسورية مستهلكيندائمين ، وهناك تبادل مستمر وتعاون مطلق بين البلدين لتطويرها وتحسينجودتها. ماذا عن دور مصر في الصناعات الكيميائيةوالبتروكيميائية؟

-
الصناعات المصرية تقدمت كثيراً خلال ربع القرنالاخير، مع وجود مصانع ضخمة وحديثة واسواق متعددة. وتعتبر مصر رائدة في هذهالصناعات نتيجة المساعدات والدعم المالي والاستثمارات والقروض التي حصلت عليها منالشركات العالمية المتعددة والدول التي تنتمي اليها. كيف تقومون هذهالصناعات في المملكة العربية السعودية؟

-
السعودية عملاقة في مجالالصناعات الكيميائية والبتروكيميائية ، نظراً الى اعتماد مصانعها على الدراساتالعلمية المفصلة والتكنولوجيا المتقدمة، وتستعين بفريق عمل يتميز بخبرة وكفاءةعاليتين لانتاج صناعات ذات جودة عالية تضاهي احياناً الاسواق الاوروبية. واهمالصناعات في السعودية في هذا المجال ، هي: البلاستيك، صناعة المنظفات وحفاضاتالاطفال التي تفوق بنوعيتها وجودتها الصناعات الاوروبية نتيجة الرقابة المشددة التيتفرضها المصانع السعودية، الى جانب التفوق التكنولوجي.
o
ماذا عن واقعهذه الصناعات في العراق خصوصاً في ظل الحصار والتهديدات المفروضةعليه- ان العراق من البلدان العربية التي تصَنع مواداً خاماً تدعمصناعات كيميائية اخرى، ومنها مادة "الالكيل بنزين المستقيمة السلسلة" التي تتواجدبمئات آلاف الاطنان في العراق ، فيما تصل طاقتها الانتاجية في مصفاة العامرية فيمصر الى 60 الف طن فقط سنوياً. كذلك ينتج العراق صناعات كيميائية وبتروكيميائيةضخمة، منها: صباغة الجلود، النسيج والخيط، الاسمدة وغيرها. لكن اثناء الحرب علىلعراق وبسبب الحصار المفروض عليه والتهديدات المستمرة ، عانت خطوط الانتاج العراقيةمن بعض المشكلات ما اضر بجودة المنتجات لاسيما الاستهلاكية منها. فيما بقيتالصناعات الاساسية تتحدى الصعوبات وتنافس بقوة المنتجات العالمية.
- o هلهناك امكانية لتعاون بعض الدول العربية في هذا القطاع ؟
اذا تعاونتالصناعات السورية والعراقية والأردنية واللبنانية فيمكن انتاج سلع ذات جودة عاليةوبأسعار منافسة، وذلك عبر تبادل الخبرات، وعزم اصحاب رؤوس الاموال والمصانع في هذهالدول على التكامل وعدم التنافس بشكل غير مفيد، ضمن استراتيجية متكاملة مع بقيةالبلدان العربية .
o
ما هو المطلوب من الدول العربية لتطويرالصناعاتالكيميائية والبتروكيميائية ومنافستها الأسواق الأوروبية والعالمية ؟
-
هناك حاجة أولا، الى التخطيط من جانب الخبراء الكيميائيين عبر جلسات عمل يتم فيهاتبادل الأفكار والابتكارات الممكنة بين الدول العربية، والتنسيق مع الدول القادرةمادياً لتنفيذها بهدف تطوير الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية. وثانياً ، لا بدمن التركيز على أهمية تدريب العمال في المصانع وتطوير طرق التصنيع عبر الافادة منخبرات المصانع الأوروبية. أما ثالثاً فيجب ابعاد الانتهازيين والدخلاء عن مهنةالكيمياء وصناعاتها. والمطلوب رابعاً، استثمار الثروات الهائلة من المواد الخام فيالدول العربية، فمثلاً خامات الفوسفات في العالم العربي لم يستفد منها بعد،
علماً أن الطن الواحد منها يباع في حدود 30 الى 60 دولاراً، فيما الأوروبيونيشترون الفوسفات كمواد خام ويعيدون تحويله لبيعه في الدول العربية بسعر يقارب 800دولار للطن الواحد.
الاتحاد العربي للصناعات:
الاتحاد العربيللصناعات الكيميائية والبتروكيميائية تأسس عام 1998 وهو اتحاد صناعي متخصص يعمل تحتمظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ويضم أكثر من 25 ألف شركة متخصصة في مجالالصناعات الكيميائية والبتروكيميائية في الوطن العربي.
وفي حديث مع الأمين العامللاتحاد الدكتور رعد كاظم مصلح كان الحوار الآتي :
o
ما هو تقويمكمللصناعات الكيميائية والبتروكيميائية في الدول العربية وكيف تصنفونها ؟
-
تأتي دول الخليج العربي والعراق والسعودية في طليعة الدول التي وضعتاستراتيجيات لهذه الصناعات وحققت نتائج ممتازة، ودخل الى هذا الميدان اليوم كل منقطر، البحرين والكويت. ان تطوّر الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية في هذهالبلدان يرتبط بتوافر المواد الأولية بكثرة فيها اضافة الى كونها أسست قاعدة فنيةوعلمية وتكنولوجية مؤلفة من كوادر متخصصة في الجامعات أو عبر برامج تعليم في دولمتقدمة تكنولوجياً في هذا المجال. وتتركز الصناعات التحويلية الرائدة، في دول الشرقالأوسط كلبنان وسوريا والعراق والأردن والكويت والسعودية، وفي دول افريقيا كمصروالجزائر. أما ليبيا فلا تزال في بداية الطريق. وهناك بلدان عربية مثل السودان،جيبوتي وموريتانيا واليمن غنية بالمواد الأولية والخامات لكنها تفتقر الى الصناعاتالكيميائية والبتروكيميائية.
o
الام يهدف الاتحاد في سبيل تطوير هذهالصناعات ؟
-
يعمل الاتحاد على وضع خارطة متخصصة للصناعات الكيميائيةوالبتروكيميائية على مستوى الأقطار العربية، وانشاء مؤسسة أكاديمية عربية تمنحالشهادات المتخصصة في هذه الصناعات، ويسعى الى تحديث منشآت هذا القطاع تكنولوجياً،ويعمد أيضاً الى تشجيع الاستثمارات فيه من خلال التنسيق مع مجلس الوحدة الاقتصاديةالعربية والاتحادات العربية لمصنعي الأسمدة والأدوية والبلاستيك، ورجال الأعمالالعرب وعبر عرض المشاريع المشتركة التي تخدم الاقتصاد العربي. كذلك لدى الاتحادمكاتب اقليمية في أوروبا ترفده بأحدث أنواع التكنولوجيا لتطوير هذهالصناعات.
o
ما هي خطة الاتحاد لتفعيل الاستثمارات في هذا القطاع ؟
نسعى الى تأسيس مكتب استشاري وآخر تجاري لتقديم الاستشارات والخدماتالتجارية للمستثمرين العرب في هذا المجال، اضافة الى عقد مؤتمرات مشتركة مع اتحادرجال الأعمال العرب بغرض استغلال الثروات العربية وتشجيع استثمارها. علماً
أنالاتحاد وضع خارطة استثمارية للوطن العربي في مجال الصناعات الكيميائيةوالبتروكيميائية عرض فيها لأكثر من 150 مشروعاً استثمارياً في كل أنحاء العالمالعربي، آخذاً في الاعتبار توافر المواد الاولية والعمالة الكفية والمدرّبة،والادارة الجيدة والتكنولوجيات على طول المساحة الجغرافية العربية.
o
هلهناك عقبات تعوق مسيرة الاتحاد، وكيف تذللونها ؟
-
العقبات تنحصر فيصعوبة انتقال رأس المال العربي والخبرات والتكنولوجيا بين الاقطار العربية، خصوصاًمن الدول المتقدمة في الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية الى الدول التي هي فيطور النمو. وفي هذا الاطار قدّم الاتحاد مشروعاً الى مجلس الوحدة الاقتصاديةالعربية لاتخاذ قرار موحد من قبل الجامعة العربية لتسهيل الحكومات العربية عمليةنقل رأس المال والخبرات والتكنولوجيا بين الدول العربية كافة بهدف ايجاد قاعدةلتكامل صناعي اقتصادي عربي وصوغ برامج لدعم التنمية الاقتصادية العربية ومواجهةتحديات العولمة والتكتلات الاقتصادية الدولية والعالمية. وهناك صعوبات أخرى نجهدلتذليلها من خلال المؤتمرات والاجتماعات النصف سنوية مع مجلس الوحدة الاقتصاديةالعربية كاتحادات متخصصة من جهة، أو من خلال عمل الاتحاد وفروعه في الدول العربيةمن جهة أخرى.
o
ما هي الأولويات التي تصبون اليها في هذا المجال ؟
نتطلع بالدرجة الاولى الى تكامل صناعي كيميائي بتروكيميائي عربييواكب التطورات العالمية، وايجاد قاعدة علمية واعية لقيادة هذا القطاع الصناعي،تحدّ من تلوّث البيئة وإلحاق الضرر بصحة الانسان وترتفع أيضاً من مستوى الوعيالصناعي البيئي والصحي للعاملين في هذه الصناعات، اضافة الى التعامل العلمي معالمواد الأولية والمخرجات الكيميائية، واستغلال الخامات العربية وايجاد فرص عملجديدة ضمن هذا القطاع في الوطن العربي .
- ما هي توقعاتكم المستقبليةلهذا القطاع ؟
-
في حال تم تنفيذ الخطط التي وضعها الاتحاد في اطار خطةخمسية أو عشرية، فنتوقع أن تتحقق الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية نحو 40 الى 45 في المئة من الدخل القومي العربي، وتالياً يمكنها أن تنافس الايرادات حتىالنفطية منها.
قانون مزاولة الكيمياء:
- من جهته ركز الامينالعام لاتحاد الكيميائيين العرب الدكتور رعد محجوب مصلح على اهمية اصدار قانون عربيموحد لمزاولة مهنة الكيمياء، يتناسب مع الانظمة العربية ويأتي ضمن الخطوط العريضةللاتحاد ، وذلك بهدف حل العديد من المشكلات التي يعاني منها الكيميائيون ، وبلورةالمهنة بشكل تحمي الكيميائيين من خطر الدخلاء على الكيمياء. ولفت الى الجهود التيتبذلها الجمعيات والنقابات الكيميائية عبر السنين من اجل اصدار هذا القانون وازالةالعقبات امام الكيميائيين وتسهيل اعمالهم بهدف تطوير الصناعات الكيميائيةوالبتروكيميائية. وابدى تفاؤله ازاء تفهم الحكومات العربية اهمية هذا القانونوالمبادرة الى تحقيقه بالتعاون مع الجمعيات والنقابات الكيميائية.
وعن دور اتحادالكيميائيين العرب في تطوير الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية قال: نشأ الاتحادعام 1976م انطلاقاً من الشعور بالمسؤولية الكبرى التي يتحملها الكيميائيون لزيادةالافادة من الخامات والثروات الطبيعية الضخمة بالطرق التكنولوجية الحديثة. وبادرلاحقاً الى انشاء الاتحاد العربي للصناعات الكيميائية والبتروكيميائية وذلك جراءالتطور السريع الذي شهدته هذه الصناعات ، وللدور الكبير الذي لعبته في التنميةالاقتصادية ، ولوجود خامات غنية مثل النفط والغاز والكبريت والفوسفات وغيرها ولقيامصناعات بتروكيميائية عملاقة لانتاج الاسمدة والمنظفات.
ولخص مصلح اهدافالاتحاد بالآتي:
- ان تكون الكيمياء في خدمة المجتمع العربي ، التنسيق معالجمعيات الكيميائية الاعضاء في الاتحاد لتطوير الصناعات الكيميائيةوالبتروكيميائية واستخدام الثروات الطبيعية والخامات الموجودة في الدول العربيةواستثمارها في خدمة المجتمعات بطريقة صحية وبيئية مناسبة.
- وعن اعمال الاتحادقال: يعقد المؤتمرات العلمية في كل انحاء العالم العربي بهدف تبادل الخبراتوالمعلومات بين الكيميائيين ، ويشجع على توقيع اتفاقات ثنائية او ثلاثية بين الدولالعربية بهدف انجاز مشاريع كيميائية معينة او استثمار ابحاث تخدم الصناعة والكيمياءفي الوطن العربي.
- اضاف: مر الاتحاد بفترة ركود في بداية التسعينات نظراً الىالظروف الصعبة التي مرت بها المنطقة العربية ، لكن خلال السنتين الاخيرتين بدأ عملهيتطور بخطوات متقدمة. ويسود التفاهم بين الجمعيات الكيميائية العربية المنضوية الىالاتحاد والتي ازداد عددها من 4 الى 15 جمعية. ويسعى الاتحاد الى تأسيس جمعياتكيميائية في اقطار عربية لضمها الى الاتحاد بهدف التعاون معها وتحقيق التطورالمستدام.
وتوقع مستقبلاً زاهراً للصناعات الكيميائية والبتروكيميائية في العالمالعربي نظراً الى غنى الدول العربية بالخامات والمواد الاولية الاساسية لهذهالصناعات ، وخبرات الكيميائيين العرب المهمة في هذا المجال ، وذلك عبر سعي اتحادالكيميائيين العرب من خلال التوأمة مع الاتحاد العربي للصناعات الكيميائيةوالبتروكيميائية الى تنسيق الجهود والتعاون المستمر من اجل تطوير هذه الصناعاتوتمكينها من منافسة السوق العالمي.
الجمعية الكيميائيةالسورية:
- وعن مهنة الكيمياء تحدث رئيس الجمعية الكيميائية السوريةورئيس اتحاد الكيميائيين العرب للدورة 21 الكيميائي نزار شمالية فقال: نفخر انالعرب هم اول من نشروا علم الكيمياء في العالم. ونحن ككيميائيين نسعى من خلاللقاءاتنا الى تبادل الخبرة والمعرفة والبحث في كل ما من شأنه الارتقاء بمهنةالكيمياء في الوطن العربي لتستعيد مجدها وتزدهر صناعتها فتنافس الاسواقالعالمية
- ولفت الى ان الجمعية الكيميائية السورية تأسست عام 1973م. وتهدف الىتعريف الطلاب والمجتمع باهمية الكيمياء وصناعاتها من خلال اقامة الندوات والمحاضرات
العلمية ، اضافة الى المطالبة بإقرار بعض الامور التي تسهل عملالكيميائيين.
وعن تقويمه لاعمال الدورة 21 لاتحاد الكيميائيين العرب قال شمالية: كانت المسيرة جيدة وبحسب الامكانات المتوافرة للاتحاد. وانجزت الجمعيات الكيميائيةاعمالاً عدة ، وتابع الاتحاد اصدار قوانين تتعلق بالكيميائيين في دول عربية مختلفة. الا ان هناك مشكلتين تعرقل احياناً عمل الاتحاد: الموازنة الضئيلة التي تنعكس نقصاًتمويلياً للمشاريع والابحاث الصناعية، وعدم تنفيذ الحكومات العربية التوصيات التييصدرها الكيميائيون العرب تطويراً للصناعات الكيميائية والبتروكيميائية في العالمالعربي. واعلن ان الاتحاد بصدد تأليف قاموس كيميائي عربي باللغة الانكليزية على انيصدر قريباً.
- وعن واقع الصناعة الكيميائية في سوريا قال: يوجد اكثر من عشرة آلافكيميائي في المصانع والمختبرات والجامعات والمدارس. وتقدمت الصناعات الكيميائية فيسوريا في السنوات الاخيرة، وصدر قانون جديد اخيراً يسمح للكيميائيين باستيرادالمواد الكيميائية حيث كان محصوراً في السابق بمهنة الصيدلة. ونسعى الان الى انشاءنقابة للكيميائيين السوريين ترعى شؤونهم ومستقبل مهنتهم وصناعاتهم.
ولفت الىالتنسيق الكامل بين لبنان وسوريا في مجال الكيمياء عبر الجمعية الكيميائية السوريةونقابة الكيميائيين اللبنانيين من خلال اجتماعات مشتركة ومحاضرات واسابيع علميةتعقد مداورة في البلدين بهدف تبادل المعلومات حيال الانجازات والابحاث العلميةوالنشاطات المستقبلية.
- وصنف شمالية لبنان وسوريا في مرتبة الدول المتقدمة فيالصناعات البتروكيميائية بنسبة 70 في المئة، وقال: انهما يصدران منتجاتهما الصناعيةالى معظم الدول العربية وتشمل: المنظفات وانواع الحموض وغيرها."
- وختم قائلاً: لامجال لتقدم الدول العربية وتطورها الا عبر التركيز على علم الكيمياء واستثمارالمواد الاولية والخامات المتوافرة بكثرة في العالم العربي ، في صناعات كيميائيةوبتروكيميائية تضاهي بجودتها الصناعات الاوروبية والغربية وتنافس باسعارها الاسواقالعالمية.
- اخيراً، ان الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية رمز الحضارة العربيةالحديثة. والكيميائيون العرب يناضلون دوماً في سبيل بيئة صالحة لانهم يعرفونالملوثات نوعاً وكماً، ويحسنون الحد منها ومعالجتها. ومن المؤسف ان تنصب لعنات بعضمن يدعي الاصلاح البيئي، على نمو الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية من دون طرحالسؤال الاساسي : ماذا كان يمكن ان يحدث للانسان من دون هذه الصناعات
ومنتجاتها؟....
.

jrvdv fuk,hk : hgwkhuhj hg;dldhzdm hg;dldhzdm fuk,hk





توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس

كُتبَ بتاريخ : [ 11-17-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
::مــراقــبــة::
::الـــــمــــنــــتـــــدى::
رقم العضوية : 351
تاريخ التسجيل : Jan 2011
مكان الإقامة : █▓▒ لآ جـغرآفيــ×ــة تحكمُـنـي ! ▒▓█
عدد المشاركات : 2,341
عدد النقاط : 732

صاحبة الإمتياز غير متواجد حالياً



يسلمو ع الإفآدة الرآئـعة.~
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توقيع :






[ الَلَهّمً إنِ فُيِ الَقُبًوٌر أحًبًآبً يِتٌقُطِعٌ الَقُلَبً لَفُقُدٍهّمً فُأکرمً نِزٍلَهّمً يِآ ربً ]

رد مع اقتباس
كُتبَ بتاريخ : [ 02-19-2012 ]
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
رقم العضوية : 3911
تاريخ التسجيل : Feb 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1
عدد النقاط : 10

منىمحمود غير متواجد حالياً



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

يا شباب انا لقيت موقع شركة شركة الإستشارات التسويقية والإدارة شركة مصرية

متخصصة في مجال الإستشارات التسويقية وبحوث السوق ودراسة وتقييم الفرص الإستثمارية وتنظيم وتنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة في هذه المجالات

الإقليمية وتنوع الأسواق

العلاقات المهنية العالمية

المنظمات والهيئات الدولية

يارب يكون عجبكم



لينك الموقع


سوق الصناعات الكيماوية

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصناعات , الكيميائية , بعنوان , تقرير


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير بعنوان: الإقتصاد العماني عابر الفيافي نور البحوث العلمية 1 11-17-2011 06:08 PM
تقرير بعنوان : الألومنيوم al عابر الفيافي نور البحوث العلمية 1 11-17-2011 05:52 PM
تقرير بعنوان : الصخور الرسوبية الكيميائية عابر الفيافي نور البحوث العلمية 1 11-17-2011 05:27 PM
تقرير بعنوان العنف في المجتمع الامير المجهول نور البحوث العلمية 0 10-18-2011 02:54 PM
تقرير بعنوان نظام التكاليف -المفهوم والاهداف الامير المجهول نور البحوث العلمية 0 10-18-2011 02:47 PM


الساعة الآن 12:48 PM.