تقرير بعنوان: أئمة الإباضية في عمان - منتديات نور الاستقامة
  التسجيل   التعليمـــات   قائمة الأعضاء   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة
أخواني وأخواتي..ننبه وبشدة ضرورة عدم وضع أية صور نسائية أو مخلة بالآداب أو مخالفة للدين الإسلامي الحنيف,,,ولا أية مواضيع أو ملفات تحتوي على ملفات موسيقية أو أغاني أو ماشابهها.وننوه أيضاَ على أن الرسائل الخاصة مراقبة,فأي مراسلات بين الأعضاء بغرض فاسد سيتم حظر أصحابها,.ويرجى التعاون.وشكراً تنبيه هام


** " ( فعاليات المنتدى ) " **

حملة نور الاستقامة

حلقات سؤال أهل الذكر

مجلة مقتطفات

درس قريات المركزي

مجلات نور الاستقامة



الإهداءات



نور البحوث العلمية [يحوث علمية] [بحوث طلابية] [بحوث لجميع الموادالعلمية] [بحوث لجميع المواد الأدبية] [تقارير علمية] [تقارير طلابية] [تقارير لجميع الموادالعلمية] [تقارير لجميع المواد الأدبية]


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
افتراضي  تقرير بعنوان: أئمة الإباضية في عمان
كُتبَ بتاريخ: [ 10-27-2011 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية عابر الفيافي
 
عابر الفيافي غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : في قلوب الناس
عدد المشاركات : 8,749
عدد النقاط : 363
قوة التقييم : عابر الفيافي قمة التميز عابر الفيافي قمة التميز عابر الفيافي قمة التميز عابر الفيافي قمة التميز


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة .


أئمة الإباضية في عمان




ذكر أهلالسير أن أول من أسلم من عمان هو الصحابي الجليل مازن بن غضوبة. قدم على رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) في السنة السادسة للهجرة فأسلم و دعا له النبي (صلى اللهعليه وسلم ) ولأهل عمان بخير. ثم أرسل عليه الصلاة والسلام عمرو بن العاص بكتاب إلىجيفر وعبد ابني الجلندى – ملكي عُمان - يدعوهما إلى الإسلام فأسلما وأسلم معهم منتبعهما من قبائل الأزد.

كانت عمان تابعة للخلافة الإسلامية حتى نهايةالخلفاء الراشدين وتوالى عليها عدة أمراء منذ أن ولى رسول الله صلى الله عليه وسلمعمرو بن العاص على عمان حتى فتنة التحكيم.

ومنذ انقطاع الخلافة الراشدةتولى الحكم في عمان أئمة عدول إلا في بعض الأحيان عندمـا تضعف الإمامة. والملاحظأنه كلما ظهر العدل في عمان صار الحكم مستقلا وكلما ظهر الظلم وجدناه يرتبط بالحكمالعباسي أو غيره من ملوك الطوائف والإقطاع

الإمامة الأولى

الجلندى بنمسعود: تولى الإمامة سنة 131 هـ فأقام الحدود وحكم بالعدل ودانت له عمان إلا أنّذلك لم يرض أبا العباس السفاح فأرسل إليه جيشا بقيادة خازم بن خزيمة فقتله وأصحابهجميعا. ثم دانت عمان لجبابرة العباسيين حتى سنة 177 هـ.

بعد مقتل الإمامالجلندى وأصحابه استولى الجبابرة على حكم عمان وارتبطوا بالحكم العباسي ومن هؤلاءمحمد بن زائدة بن جعفر وراشد بن النظر بن جعفر وهما من أقارب الجلندى. وفي زمانهمااستولى غسان بن سعد الهنائي على نزوى ونهبها. ولكن عمان غي ذلك الحين كانت علىارتباط وثيق بمركز الإشعاع العلمي بالبصرة وكانت الحالة التي آلت إليها عمان قدوصلت إلى مشايخ في البصرة فعمل حملة العلم جهدهم في عمان في توحيد المسلمين ولمالشمل واستطاعوا بعد أربعة وأربعين عاما أن يزيلوا الظلم عن أهل عمان وأن يقيمواالإمامة الثانية التي استمرت أكثر من مائة سنة.

الإمامة الثانية
¨
محمدبن عبد الله بن عفان اليحمدي (177هـ – 179هـ):ولاه المشايخ ومنهم موسى بن أبي جابرالأزكوي، ومحمد بن المعلا الكندي ، وقد اختلفت آراء العلماء في هذا الإمام فمنهم مناعترف بإمامته ومنهم من قال أنه كان إمام دفاع ومنهم من قال أنه من الجبابرة،وخصوصاأنه لم يكن شديدا مع أبناء الجلندى الذين استمروا يمارسون الظلم على مرأى ومسمع منهفلم يهتم، ولذلك عزله المشايخ وولوا الوارث بن كعب الخروصي بعده. وبناء عليه فيمكنالقول إن الإمامة الحقيقية في عمان بدأت بالوارث بن كعب سنة 179 هـ.

¨
الوارث بن كعب الخروصي ( 179 هـ –192هـ): عقد له موسى بن أبى جابر الأزكوي الإمامةبعد أن عزل محمد بن عبد الله بن عفان، فأقام الحق وأحسن السيرة حتى مات غرقا فيالوادي وهو ينقذ بعض السجناء خوفا من أن يجرفهم السيل.

¨
غسان بن عبد اللهاليحمدي( 192هـ – 207 هـ):عقد له بالإمامة وبايعه المسلمون في عمان بعد وفاة الوارثبن كعب الخروصي، فقام بالحق خير قيام، وشكر حسنَ سيرته الخاصُ والعامُ. كان من أهمإنجازاته أن قضى على قراصنة البحر الذين يروعون الآمنين ويسرقون أموالهم ويعيثون فيالأرض فسادا، فأمر بصنع سفينة صغيرة وسريعة وخصص لها بحارة قادرين على التعامل معالبحر وطبيعته وظروفه و أمرهم بتتبع القراصنة والتخلص منهم بأسرهم أو قتلهم. وبذلكتخلص الناس من فسادهم فبسط الله على يده الأمن ولم يحدث بعد ذلك ما يعكر صفو الحياةمدة إمامته التي دامت خمسة عشر عاما.

¨
عبد الملك بن حميد العلوي ( 207 هـ 226هـ): عقدت له الإمامة في 27 ذي القعدة سنة 207هـ وقد وقع عليه الاختيار لمعرفةأهل الحل والعقد بصلاحه، فهو من جملة من حضر بيعة الإمام محمد بن عفان وممن بايعواالإمام الوارث بن كعب، ونظرا لخبرته الطويلة وقربه ممن سبقه من الأئمة فقد كانت لهخبرة في شئون الحكم. وقد ظهر العدل في زمانه، وعاش الناس في أمن وأمان مدة إمامتهالتي دامت ثماني عشرة سنة. توفى في رجب 226 هـ ودفن بمقبرة الأئمة بنزوى.

¨
المهنا بن جيفر اليحمدي (226هـ –237هـ) : بويع باتفاق العلماء بعد وفاة الإمام عبدالملك وقد بلغت عمان في عهده من القوة والازدهار و المجد ما لم تبلغه من قبل وقدتميز هذا الإمام بالهيبة والوقار وقوة الشخصية. توفي رحمه الله سنة 237هـ.

¨
الصلت بن مالك الخروصي( 237هـ-272هـ) :بعد وفاة المهنا بن جيفر اجتمع أهل الحلوالعقد من العلماء والقادة وبايعوا الصلت بن مالك وكان ممن حضر البيعة محمد بنمحبوب و بشير بن المنذر وكثير من العلماء حتى قيل إنه ربما لم يتفق عدد كبير منالعلماء على بيعة إمام غيره. دامت إمامته خمسة وثلاثين سنة، وقد سلك الإمام الصلتسبيل من سبقه من الأئمة الراشدين، فأرسى دعائم الحق وهد أركان الباطل، فكثرتالأرزاق وبارك الله في الثمار والغلال وعم الرخاء والازدهار. وفي عهده أرسلت لهامرأة من سقطرى رسالة تستغيث به من ظلم وقع على الجزيرة فكان مما قالتله:

قل للإمام الذي ترجى فضائله



ابن الكرام وابن السادةالنجب



وابن الجحاجحة الشم الذين هم



كانوا سناهاوكانوا سادة العرب

جار النصارى على واليك وانتهبوا



منالحريم ولم يألوا من السلب



وأخرجوا حرم الإسلامقاطبة



يهتفن بالويل والأعوال والكرب



قل للإمام الذيترجى فضائله



بأن يغيث ذوات الدين والحسب




إلى أنقالت:

ما بال صلت ينام الليل مغتبطا



وفي سقطرى حريم بادبالنه

يا للرجال أغيثوا كل مسلمة



ولو حبوتم على الأذقانوالركب



حتى يعود عماد الدين منتصبا



ويهلك الله أهلالجور والريب




فاستجاب الإمام الصلت لطلبها وأرسل جيشا وخلصسقطرى من ظلم الظالمين، ويذكرنا هذا الموقف الذي اتخذه الإمام الصلت بموقف شبيهللإمام أبي الخطاب عبد الأعلى بن السمح (أول إمام بويع في طرابلس سنة 140 هـ) عندمااستغاث به أهل القيروان من ظلم قبيلة ورفجومة فذهب بجيشه وخلص القيروان من ظلمورفجومة ثم ولى عليها عبد الرحمن بن رستم الذي أسس الدولة الرستمية في الجزائر فيمابعد.

وفي أواخر عمره خرج عن طاعته بعض العلماء منهم موسى بن موسى الأزكوي،فشعر أنه غير مرغوب فيه فاعتزل الإمامة ولزم بيته فقام هولاء العلماء بمبايعة راشدبن النظر اليحمدي. توفي الإمام الصلت رحمه الله سنة 275 هـ ودفن بمقبرة الأئمةبنزوى.

¨
راشد بن النظر اليحمدي. كان خروج بعض العلماء عن طاعة الإمامالصلت نذير فتنة قادمة فبعد مبايعة راشد بن النظر تفرق رأيهم وفسدت أمورهم واختلفوافيما بينهم في الرأي. فكره قوم منهم إمامة راشد بن النظر ولم يبايعوه وبعد وفاةالإمام الصلت قامت فتنة كبيرة كانت بداية النهاية للإمامة الثانية. وتولى على عمانبعد ذلك في فترة قصيرة مجموعة من الأئمة منهم:

¨
عزان بن تميم

¨
محمدبن يزيد الكندي

¨
محمد بن الحسن الخروصي.

¨
الصلت بن قاسم الخروصي.

بعد هؤلاء الأئمة الذين اختيروا حسب قواعد الشورى في الإسلام واتصفوابالأمانة والعدل بدأت الفتنة بين القبائل فانتقل حكم عمان إلى الجبابرة بعد أناستعان بعضهم بمحمد بن بور الوالي العباسي على البحرين فأقبل محمد بن بور بجيشهواستولى على عمان بالتعاون مع العباسيين وبعض النفوس المريضة وعاش أهل عمان مدةأربعين سنة تحت ظلم وقهر الذين لا يخافون الله ولا همّ لهم إلا القتل والتخريبوالتشريد. ثم قامت عدة إمامات أخرى بعدها متصلة وبعضها متفرقة، وأغلبها كانت إماماتدفاع أو إمامات في مناطق محدودة كنزوى أو الرستاق إلا أنها لم تشمل عمان كلها ،فقدكانت الفرقة والعصبية على أشدها وفي ما يلي بعض أسماء الأئمة العدول الذين حكمواعمان بعد محمد بن بور :

سعيد بن عبد الله الرحيلى : توفي سنة 312 هـ

راشد بن الوليد : تولى سنة 312 هـ وهو إمام دفاع

الخليل بن شاذان : تولى الإمامة سنة 407 الى وفاته سنة 425 هـ.

راشد بن سعيد اليحمدي : بويعسنة 425 وتوفي سنة 445 هـ.

حفص بن راشد بن سعيد : بويع بعد وفاة والده سنة 445 هـ

راشد بن على النزوي : عقدت له الإمامة بعد وفاة حفص بن راشد. توفيسنة 513 هـ

الخليل بن عبد الله بن عمر الخروصي: آخر أئمة العدل في عمان قبلانتقال حكم عمان إلى بني نبهان الذين دام حكمهم على عمان مدة تقرب من أربعة قرون،ولم تحفظ كتب التاريخ أي محاولات لإقامة الإمامة في هذه الفترة حتى سنة 809 هـعندما بويع الحواري بن مالك.




jrvdv fuk,hk: Hzlm hgYfhqdm td ulhk hgYfhqdm fuk,hk jrvdv ulhk





توقيع :



لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس

رد مع اقتباس

كُتبَ بتاريخ : [ 11-17-2011 ]
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
::مــراقــبــة::
::الـــــمــــنــــتـــــدى::
رقم العضوية : 351
تاريخ التسجيل : Jan 2011
مكان الإقامة : █▓▒ لآ جـغرآفيــ×ــة تحكمُـنـي ! ▒▓█
عدد المشاركات : 2,341
عدد النقاط : 732

صاحبة الإمتياز غير متواجد حالياً



يسلمو ع الإفآدة الرآئـعة.~
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توقيع :






[ الَلَهّمً إنِ فُيِ الَقُبًوٌر أحًبًآبً يِتٌقُطِعٌ الَقُلَبً لَفُقُدٍهّمً فُأکرمً نِزٍلَهّمً يِآ ربً ]

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أئمة , الإباضية , بعنوان , تقرير , عمان , في


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير بعنوان: النفط العماني عابر الفيافي نور البحوث العلمية 1 11-17-2011 07:50 PM
تقرير بعنوان: عمان التاريخ والحضارة عابر الفيافي نور البحوث العلمية 0 10-27-2011 11:20 PM
تقرير بعنوان: العلاقة بين الأئمة والعلماء في عمان عابر الفيافي نور البحوث العلمية 0 10-27-2011 11:15 PM
تقرير بعنوان: أئمة دولة البوسعيد عابر الفيافي نور البحوث العلمية 0 10-27-2011 11:11 PM
تاريخ عُمان,,, ما تحتاج معرفته عن تاريخ عمان تجده هنا عابر الفيافي نور عُماننا الحبيبة 6 01-31-2011 02:27 PM


الساعة الآن 02:26 AM.