أسئلة حول صحة أسنان الأطفال والصداع والبلوغ - منتديات نور الاستقامة
  التسجيل   التعليمـــات   قائمة الأعضاء   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة
أخواني وأخواتي..ننبه وبشدة ضرورة عدم وضع أية صور نسائية أو مخلة بالآداب أو مخالفة للدين الإسلامي الحنيف,,,ولا أية مواضيع أو ملفات تحتوي على ملفات موسيقية أو أغاني أو ماشابهها.وننوه أيضاَ على أن الرسائل الخاصة مراقبة,فأي مراسلات بين الأعضاء بغرض فاسد سيتم حظر أصحابها,.ويرجى التعاون.وشكراً تنبيه هام


** " ( فعاليات المنتدى ) " **

حملة نور الاستقامة

حلقات سؤال أهل الذكر

مجلة مقتطفات

درس قريات المركزي

مجلات نور الاستقامة



الإهداءات


العودة   منتديات نور الاستقامة > الــنــور الإجــتــمــاعــي > نور الصحة والعناية

نور الصحة والعناية [ نصــائح و إرشـــادات طبيـــه ] [ أخــر الأخبــار الطبيـــه ]


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
افتراضي  أسئلة حول صحة أسنان الأطفال والصداع والبلوغ
كُتبَ بتاريخ: [ 10-09-2011 ]
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية الامير المجهول
 
::الـمـشـرف العـام::
::مستشار المنتدى::
الامير المجهول غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 8
تاريخ التسجيل : Jan 2010
مكان الإقامة : عمان
عدد المشاركات : 7,604
عدد النقاط : 913
قوة التقييم : الامير المجهول محبوب الجميع الامير المجهول محبوب الجميع الامير المجهول محبوب الجميع الامير المجهول محبوب الجميع الامير المجهول محبوب الجميع الامير المجهول محبوب الجميع الامير المجهول محبوب الجميع الامير المجهول محبوب الجميع


الغذاء السليم وصحة الأسنان..

*هل صحيح ان الأسنان الأولية للطفل ليست ذات اهمية عند حصول أي عيوب خلقية فيها او حدوث تسوس داخلها .. بسبب انها سوف تسقط وينمو مكانها اسنان سليمة ؟ وماهي الوجبات الضرورية للطفل لأسنان سليمة ؟

- لا تقل أسنان الطفل الأولى او مايسمى أسنان الحليب أو الرضاعة أهمية عن أسنانه البديلة. وقد يؤدي تسوس الاسنان الى الوصول الى العصب وبالتالي احداث ألم مزعج للطفل يحتاج الى معالجته بشكل عاجل وفي حالة وجود أي مشكلة في الاسنان قد تم تجاهلها بسبب عدم وجود ألم فيها فان ذلك يؤدي الى ان تنمو أسنان الطفل البديلة معكوفة أو متراصة فيحتاج إلى إعادة تقويمها أو إلى اقتلاع بعضها.

الغذاء المتوازن ضروري إذ أنه يؤمن للطفل المواد الغذائية الضرورية لأسنان ولثة سليمة. فالبروتينات والفيتامينات والمعادن كالكالسيوم والفوسفور والفلوريد كلها عناصر ضرورية لأسنان صلبة ولثة سليمة.

السبب الرئيسي في تخلخل الأسنان هو تناول السكر المكرر بكميات كثيرة. لذا علينا

أن نجنب الاطفال قدر الإمكان تناول السكر. ويكون السكر أشد ضرراً إذا تناوله الطفل بكثافة على مدار الساعة. إنما هو أقل ضرراً إذا تناوله كجزء ضمن وجبة واحدة معينة إذ أن الدهون تساعد على حماية الأسنان من مفعول السكر كما وأن اللعاب يساعد على غسل الأسنان وطرد السكر بعيداً عن سطح الضرس وإعادة صقل الأسنان .

علينا أيضا أن نضع حداً لكل ما يتناوله الطفل من سكاكر ومشروبات خلال وجباته الخفيفة، وأن نشجعه على تناول الوجبات الخفيفة الصحية فالحلويات اللزجة جميعها تلتصق بسطح الضرس. أما العلكة التي تحتوي على السكر والحلوى المنكهة بالنعناع وقطع الكراميل فتعرض سطح الضرس للسكر لفترة أطول.

ولنتفادى تآكل الأسنان يجب :

- شرب الماء أو الحليب أو عصير الفاكهة الطبيعي المخفف عوضاً عن المشروبات الغازية التي تحتوي على حامض الستريك وحامض الفوسفوريك وحامض التفاح.

- عدم رشف المشروبات المحلاة على مهل أو تدوير المشروبات الحمضية في الفم..


صداع مستمر..

* لديّ طفلة تبلغ من العمر 11 سنة وهي تعاني من صداع شديد . أرجو توضيح أسباب ذلك وطريقة العلاج؟

- السؤال غير كامل ونحتاج معرفة الاعراض المصاحبة لذلك ووقت الصداع من النهار ومكان الصداع بالضبط في أي جزء من الرأس لكن عموما وكما يعرف الجميع ان الدماغ عبارة عن مركز مراقبة الجسم وضبطه ، فهو مزود بشبكة من الأعصاب يدرك بواسطتها جميع الحالات داخل الجسم وفي محيطه، ومن ثم يقوم بتحديد رد الفعل الملائم لهذه الحالات.

غالباً ما يتعرض الطفل للصداع الذي يعاني من ارتفاع في حرارته أو التهاب في جيوبه أو أيضاً من ألم في أحد أضراسه، ويشير الصداع أحياناً إلى بداية إصابة الطفل بالأنفلونزا . وفي حال كان الصداع مصحوباً بالحمى أو الخمول أو بتيبس في العنق أو القيء أو عدم تحمل الضوء أو أيضاً الاضطراب، فقد يكون السبب في ذلك مرض يحتاج الى عناية طبية عاجلة كالتهاب السحايا أو التهاب الدماغ مثلاً لا سمح الله . وإن كان الطفل يعاني من الصداع، فعلينا أن نتحقق ما إذا كان يعاني أيضاً من عوارض أخرى، كأن يعاني مثلاً من ألم في أذنه أو من الزكام أو من إصابة جهازه التنفسي بالالتهاب.

أما في حال كان الطفل يتعرض للصداع بعد استعماله الحاسوب أو بعد مشاهدته التلفاز أو أيضاً بعد القراءة، فمن المحتمل أن يكون يعاني من بعض المشاكل في نظره، وينبغي استشارة طبيب العيون.

وقد يصاب بعض الأطفال – ولاسيما إن كان لديهم أقارب يعانون من حالات الصداع – بحالات الشقيقة وآلام المعدة التي تعاودهم باستمرار. كما وأنهم غالباً ما قد يصابون بحالات الشقيقة عندما يكبرون.


علامات البلوغ..

* طفلتي تبلغ من العمر سبع سنوات وهي تعاني من تغيرات جسدية شخصت انها بلوغ مبكر . أرجو معرفة اسباب ذلك مع الشكر الجزيل للقائمين على هذه الصفحة ؟

- عندما يتعرض طفل صغير لتغيرات جسدية تحدث عادةً في مطلع المراهقة، تُعرف الحالة بالبلوغ المبكر. ورغم تفاوت معدلات النضوج الجنسي من شخص إلى آخر، فإنه من المتفق عليه بعامة أن البلوغ الذي يبدأ لدى البنات قبل عمر الثامنة ولدى الذكور قبل سن التاسعة والنصف هو غير طبيعي، وبالإمكان كشف السبب وتقصيه في معظم حالات البلوغ المبكر، ويحتمل أن تزيد نسب البلوغ المبكر بين البنات 5 إلى 7 أضعاف عنها بين الذكور.

والعلامات الأشد دلالة هي نمو ما يًعرف بالخصائص الجنسية الثانوية:

الثديين والطمث وشعر العانة عند البنات، وشعر العانة والوجه وتضخم القضيب والخصيتين وخشونة الصوت عند الذكور، ويدخل الأطفال المعرّضون للبلوغ المبكر في فترة من النمو وزيادة الوزن السريعين شبيهة بتلك الخاصة بالبلوغ الطبيعي حين تتصلب العظام وتنمو. أما الفرق، فهو أن هؤلاء الأطفال لم يتموا نموهم المألوف في سنواتهم الأولى .

تغيرات البلوغ الغدة النخامية التي هي بحجم حبة البازلاء الواقعة بقرب قاعدة الدماغ، وغدة الوطاء المجاورة لها. وكثيراً ما ينجم البلوغ المبكر عن مشكلات تصيب هاتين الغدتين المؤثرتين وعن اشتغالهما قبل الأوان، لذا يعاني الأطفال المصابون من ارتفاع مستويات الهرمونات الجنسية.

Hszgm p,g wpm Hskhk hgH'thg ,hgw]hu ,hgfg,y gg'tg gdsj Hszgm Hskhk hgHskhk hgH,gdm hgH'thg hgsgdl hgy`hx hildm hk `hj îS d,l spf sd]d uk] ig ,hgfg,y ,hgw]hu ksom





توقيع :

إنا لأهل العدل والتقدم ::: إنا لأصحاب الصراط القيم
الدين ما دنّا بلا توهم ::: الحق فينا الحق غير أطسم
يا جاهلا بأمرنا لا تغشم ::: توسمن أو سل أولي التوسم


]

رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للطفل , ليست , أسئلة , أسنان , الأسنان , الأولية , الأطفال , السليم , الغذاء , اهمية , ان , ذات , îٍ , يوم , سحب , سيدي , عند , هل , والبلوغ , والصداع , نسخة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حل كل الأسئلة (الفصل وإختبر فهمك) لمادة الكيمياء صف11 عابر الفيافي كيمياء 5 11-03-2014 09:30 PM
أسئلة الاختبارات لمادة الفيزياء للصف الثاني عشر للفصل الدراسي الأول سلطان الفيزياء 1 10-23-2011 04:29 PM
هل تعمل الحواس الخمس عند الجنين؟؟ عابر الفيافي نور الثقافة والمعرفة 1 03-15-2011 11:06 PM
ذوي الاحتياجات الخاصة والعناية بصحة الفم والأسنان cdabra نور الصحة والعناية 1 01-30-2011 06:55 PM
حكمة الله عزوجل في كثرة بكاء الأطفال وتاثيرة على المخ‎ أسير الأندلس نور الحوار العام 3 02-23-2010 05:04 PM


الساعة الآن 10:35 AM.