أخواني وأخواتي..ننبه وبشدة ضرورة عدم وضع أية صور نسائية أو مخلة بالآداب أو مخالفة للدين الإسلامي الحنيف,,,ولا أية مواضيع أو ملفات تحتوي على ملفات موسيقية أو أغاني أو ماشابهها.وننوه أيضاَ على أن الرسائل الخاصة مراقبة,فأي مراسلات بين الأعضاء بغرض فاسد سيتم حظر أصحابها,.ويرجى التعاون.وشكراً تنبيه هام


** " ( فعاليات المنتدى ) " **

حملة نور الاستقامة

اطلب ملحقات تصميم

مجلة مقتطفات

قصيدة عزة غزة



الإهداءات


العودة   منتديات نور الاستقامة > الــنـــور الإسلامي > نور الفتاوى الإسلامية

نور الفتاوى الإسلامية [فتاوى إسلامية] [إعرف الحلال والحرام] [فتاوى معاصرة] [فتاوى منوعة]


إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم مشاهدة المشاركات المشاركة التالية
   
أدوات الموضوع
قديم 11-18-2010   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الـمــديــر الــعــام ::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عابر الفيافي

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 1
المزاج:
علم الدولة:
علم الدولة : oman
الـجـنس:
اللقب الإضافي:
راجي عفو ربه
المشاركات: 8,334 [+]
بمعدل : 4.85 يوميا
اخر زياره : منذ 3 يوم [+]
معدل التقييم: 176
نقاط التقييم: 340
عابر الفيافي جوهرة وضاءة عابر الفيافي جوهرة وضاءة عابر الفيافي جوهرة وضاءة عابر الفيافي جوهرة وضاءة

أوسمة العضو

الإدارة1 

اللهم اجعل أفئدة من الناس تهوي إلينا. وما توفيقي إلا بالله.
الإتصالات
الحالة:
عابر الفيافي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عابر الفيافي

المنتدى : نور الفتاوى الإسلامية
265 الفتاوى المعاصر ( متجددة ) لفضيلة الشيخ سعيد بن خلف الخروصي مساعد المفتي العام للسلطن

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الفتاوى المعاصر ( متجددة ) لفضيلة الشيخ سعيد بن خلف الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة
فتاوى
لفضيلة الشيخ سعيد بن خلف الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة


لهم حرث هذه الأرض


* قام أحد أجدادنا فأوقف قطعة أرض زراعية بها عين ماء منذ ما يقارب المائة سنة وخصص الوقف لحمام مكة المكرمة أي بأن الدخل الذي تدره هذه المزرعة يعود لإطعام حمام مكة المكرمة، وبعد مرور هذه السنوات أصبحت هذه الأرض خالية لا يوجد بها زرع وباتت أرضا جدباء ولا يستفاد منها إطلاقا لا لحمام مكة ولا لغيره وكونها أيضا لا تتبع وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وليس لدى الوزارة أيضا ما يثبت تبعيتها.
والسؤال.. هل يحق لورثة المتوفي إدارتها واستخدامها واستثمارها ليتوفر بعد ذلك عائد مادي يمكن صرفه لأي جهات مستحقة والهدف من ذلك هو الاستفادة من الوقف وإدارته بالطريقة التي تخدم الموقف.
- لهم حرث هذه الأرض واستثمارها والعائد منها يصرف على الفقراء من أقاربه فهم أولى من حمام مكة والله أعلم.



يقسم ثلاثا

* توجد عائلة مكونة من الأب والأم وابن واحد وابنة واحدة وجاءت مشيئة الله وانتقل الأب إلى جوار ربه ولم يترك لهم الأب شيئا يرثونه من بعده لأنه كان فقيرا معدما، ثم بعد وفاته قام عم الأيتام بتقديم طلب إلى الحكومة الموقرة وذلك من أجل توفير قطعة أرض وبناء مسكن لهم، ولله الحمد كتب الله له ولهم التوفيق في ذلك وحصلوا على الأرض وتم بناء المنزل على أرض تقدر مساحتها بـ400 متر مربع، ولقد أصبح الأيتام كبارا وكل منهم متزوج وله ذرية ولله الحمد على ذلك، والآن قرروا فيما بينهم ان يتم تقسيم البيت وكل واحد يأخذ نصيبه خوفا من ان تتعقد المسألة بعد وفاتهم بين أولادهم المتعددين.
فسؤالنا لكم كيف تكون قسمة هذا المنزل الممنوح من قبل الحكومة بعد وفاة والدهم بين الأطراف الثلاثة المذكورين أعلاه؟!
- يقسمونه ثلاثا للأم الثلث وللابن الثلث والثلث الثالث للبنت لأنه ليس إرثا وانما هو منحة لهم من الحكومة والله أعلم.



غير جائز

* هل يجوز أن أقاطع أخوتي وأهلهم وآمر أبنائي وأهلي بمقاطعتهم بهدف تأديبهم وكف أذاهم عنا؟
- مقاطعة الأقارب والأرحام غير جائزة لأن قطيعة الرحم حرام بل تجب صلتهم وإن كانوا مسيئين فلا تقابل الاساءة بمثلها (صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك) والله أعلم.




على المسلم أن يغض بصره

ذهبنا لأداء مناسك العمرة وكان حجز الفندق شاملا الإقامة مع وجبة الإفطار، ولكن هذا الإفطار كان في مكان مختلط بين النساء والرجال (بوفيه مفتوح) بمعنى أن الجلسة مختلطة في مكان مفتوح بين النساء والرجال وكذلك المكان الذي يوضع فيه الطعام للرجال والنساء معا. والخدمة ذاتية أي أن كل شخص يخدم نفسه ويختار الطعام بنفسه نساء ورجالا فما الحكم الشرعي في ذلك؟
- على المسلم أن يغض بصره عند الاضطرار إلى مثل هذا الاختلاط وفي كل حال وعلى كل حال لقوله تعالى: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم) والله أعلم.





لا يحل

* رجل قد عقه أولاده، الا أحدهم، فهو بار به، وقائم على طاعته، وبناء على ذلك الإحسان والبر بالوالد، فقد قرر الرجل (الأب) أن يكتب في وصيته صيرورة كل أملاكه إلى ذلك الولد البار فقط، دون بقية الأولاد.. فما مدى جواز ذلك على اعتبار حرمانهم نتيجة عقوقهم لوالدهم؟
- لا يحل لهذا الأب أن يقابل عصيان أبنائه وعقوقهم بمعصية الله تعالى وذلك بحرمانهم من إرثه فهم مؤاخذون بعدم برهم وعقوقهم وهو مأجور بإيصال كل واحد منهم على ما يستحقه من الإرث والله أعلم.




لها أن تطعم

* امرأة مصابة بمرض سرطان الثدي منذ ما يقارب عام ونصف وقد مر عليها شهر رمضان المبارك ولم تستطع صيامه بسبب الحالة المرضية الصعبة التي تمر بها حتى أنها في كثير من الأحيان كانت تفقد الشعور ويتم ترقيدها بين الحين والآخر بالمستشفى.. علما بأن حالتها أصبحت أسوء من قبل وعليه أتقدم بهذه الأسئلة وهي:
أولا: هل يلزمها أن تقضي صوم شهر رمضان المبارك أو أن تطعم عن الصيام؟
ثانيا: إذا كان لها أن تطعم فما مقدار الإطعام وهل يجوز إخراج قيمة نقدية وما مقدارها بالريال العماني عن كل يوم؟
- إذا كانت لا تستطيع الصيام أبدا على ما يرى من حالتها المرضية فلتطعم عن كل يوم مسكينا نصف صاع ويقدر بكيلو وخمسة وعشرين غراما إن كان من الأرز وأما دفع القيمة بدل الإطعام فقد رخص فيها جماعة من الفقهاء وتقدر على حسب قيمة نصف صاع من الأرز في السوق







فتاوى
لفضيلة الشيخ سعيد بن خلف الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة

تجب الزكاة في هذه النقود

امرأة كانت تتقاضى راتبا من الضمان الاجتماعي لفترة طويلة وكانت تدخر جزءا من هذا الراتب حتى بلغ حد النصاب وكانت تمانع في إخراج الزكاة بحجة أنها ادخرت هذا المبلغ الذي ليس لها دخل غيره لوقت الحاجة في حياتها وبعد مماتها في انفاذ وصيتها، ولكن قبل سنتين من وفاتها وافقت على ذلك وفوضت أحد أحفادها للقيام بذلك ولكن هذا المفوض تساهل في الأمر لعدة أسباب منها أمور تتعلق به شخصيا ومنها ما يتعلق ببناتها اللاتي تعللن بالحجة نفسها من حيث الحاجة وإنفاذ الوصية. علما بأن المرأة توفيت وهي تملك مبلغا من المال وقدره (2.400) ريال تقريبا.
والسؤال هو هل تلزمها الزكاة حسب حالتها الواردة في السؤال؟ ومن متى تحتسب؟ وإذا كان وقت بلوغ الزكاة مجهولا كيف يكون إخراجها وهل يلزمها شيء على التأخير في دفعها في حياتها وماذا على الشخص المفوض في دفع الزكاة وتهاونه في إخراجها وكذلك ابنتي المرأة .


- تجب الزكاة في هذه النقود فقد فوضت المرأة التي لها هذه النقود من يخرج زكاتها فليخرجها وزكاتها ستون ريالا ثم يخرج منها ما أوصت به بعد اخراج الزكاة والباقي لورثتها والله أعلم.



نعم بشرط

* امرأة تريد أن تدفع زكاة مالها إلى رجل مريض وعلاجه يتطلب مبلغا كبيرا وهو غير قادر؟ هل يجوز لهذه المرأة أن تدفع زكاة مالها إليه الآن مع العلم أن زكاة مال المرأة لم يحن وقته؟

- إذا كان هذا المريض فقيرا فيجوز أن يساعد من الزكاة ولا تدفع الزكاة لأهلها إلا بعد وجوبها عند تمام الحول ورخص في تقديمها في حال الاضطرار والله أعلم.



رضاع

نحن خمس أخوات وأخ أرضعت أمي ابن اختي الكبرى كما ارضعت ايضا ابنت اختي الثانية فهل يجوز لابن اخي هذا ان يتزوج بإحدى بنات أختي الثانية؟

- من أرضعته جدته أم أمه فلا يحل له ان يتزوج من بنات خالاته ولا من بنات أخواله لأنهن بنات أخواته من الرضاعة وبنات إخوانه من الرضاعة والله أعلم.



لا يجوز

- رجل عنده أولاد من زوجتين ولديه ثلاثة منازل وقام بتطليق زوجته الأولى وسجل ملكيات المنازل الثلاثة باسم زوجته الثانية دون أولاده من زوجته الأولى والثانية والآن علم الأولاد بذلك السؤال هل يجوز له أن يحرم أولاده من المنازل؟
لا يجوز للأب أن يخص أحد أولاده دون أحد لحديث النعمان بن بشير أنه قال : إن أباه أتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني نحلت ابني هذا غلاما كان لي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أكل ولدك نحلته مثل هذا) قال: لا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فارجعه) رواه البخاري وعليه فإن على الأب أن يرجع عن ما اختص به بعض أولاده دون بعض وأن يعدل بينهم في العطاء والله تعالى أعلم.



لها ان تطلب مالها

قبل عام 1995 كان الزوج مدينا لزوجته بمبلغ وقدره ثلاثون ألف ريال عماني ووقع الطلاق بينهما وأقامت الزوجة دعوى بمطالبتها مطلقها بالمبلغ المدين به الزوج رغبة منها في شراء منزل لأولادها منه إلا أنه أثناء سير الدعوى تصالحا أمام فضيلة القاضي الشرعي على أن يوصي مطلقها بالمنزل بمقابل أن تتنازل المطلقة عن دينها في ذمة المطلق وقدره ثلاثون ألف ريال عماني وهو قيمة المنزل في ذلك الوقت ظل الأولاد الموصى لهم ساكنين المنزل حتى الآن.
- إلا أن نية المطلق إغراق المنزل بالديون والرهون إلى البنوك ونية منه الرجوع في الوصية التي ثبتت بحكم شرعي.
* فهل يجوز للزوج المطلق الرجوع في وصيته علما بأن المنزل الموصى به يقابل الدين في عام 1995م وهو تاريخ تنازل المطلقة عن دينها في ذمة المطلق.
- ما فعله الزوج من مصالحة زوجته في أن يوصي بمنزله لابنائه من هذه المرأة في مقابل أن تتنازل عن الدين الذي لها عليه خداع منه فلها أن تطلب الدين الذي لها عليه وذلك الصلح غير ثابت والله أعلم.


عليها زكاة بشرط
٭ امرأة لديها مبلغ يقارب ألفي ريال أودعتهن عند زوجها وقام الزوج بالتجارة به في بيع وشراء سيارات هل تجب فيه زكاة ام لا؟
- إن كانت هذه المرأة عندما تريد استلام نقودها من زوجها تحصل عليها حالا بلا مماطلة فعليها زكاتها وزكاة النقود ربع العشر كالذهب والفضة في الألف خمسة وعشرون ريالا وإن كانت لا تحصل على نقودها عندما تريد استلامها فلا زكاة عليها إلا بعد أن تقبضها من زوجها والله أعلم.

لا تدخل في الميراث

٭ كان عندي في السابق ابن توفاه الله منذ عدة سنوات وتم تقسيم ممتلكاته على الاشخاص الذين يرثونه ومن ضمنهم والدته، وفي هذه الايام حصل ورثة المتوفى على ارض صناعية بمحافظة مسقط بناء على الطلب الذي تقدم به والدهم قبل مماته، وقد قيل ان هذه الارض يرثها اولاد المتوفى ووالدته لا ترث شيئا منها.. هل والدة المتوفى ترث شيئا من هذه الارض أم لا؟
- هذه الارض التي تقدم الهالك بطلبها في حياته ولكن حصلت بعد موته فهي لم تدخل في ملكه في حال حياته فلا تعتبر موروثة منه لوارثيه ولكن إن جاءت باسمه خاصة فليقسمها ورثته على عدد رؤوسهم بالسواء أمه وزوجته وأولاده كلهم فيها سواء لا يفضل ذكرهم على أنثاهم فيها والله أعلم.

رضاع

٭ امرأة لها ولدان تزوج الاول وانجب ابنه الاول الذي رضع من جدته، ثم انجب اولادا آخرين لم يرضعوا من الجدة فيما بعد تزوج الأخ الثاني وأنجب بنين وبنات. والسؤال هل يجوز ان يتزوج الولد المرضوع من بنات عمه؟
- إن كانت الجدة التي ارضعته هي جدته لابيه فلا يجوز له ان يتزوج من بنات أعمامه ولا من بنات عماته لأن أباه وأعمامه وعماته كلهم اخوته من الرضاعة فبنات أعمامه وبنات عماته بنات اخوته من الرضاعة وهو عمهن من الرضاعة. والله اعلم.

نعم

٭ هل خال الأم وعمها وخال الاب وعمه من محارم ابنائهما أم ماذا؟ أفيدونا جزاكم الله ألف خير.
- نعم. خال الأم وعمها وخال الاب وعمه محارم لأولادهم لأن خال الأب والأم خال للولد وعم الاب والأم كعم للولد. والله أعلم.

توبة وكفارة

٭ رجل كانت بينه وبين اخيه بعض المشاحنات جراء أمور عائلية وقد أدى بهما الحال وفي ثورة من الغضب ان نطق احدهما حالفا بأنه لا يدخل بيت اخيه ولا يتبع جنازته وان فعل ذلك وكأنه فاعل بوالديه وقد قام اهل الخير من أقاربهم بالصلح والتوفيق بينهما والآن هذا يرغب في التخلص من تبعات حلفه فماذا يجب عليه تجاه ذلك سواء من حيث دخول المنزل او متابعة الجنازة تكفيرا عما بدر منه وحصل ورجوعا الى جادة الصواب؟
-على هذا الرجل ان يتوب الى الله تعالى مما فعله من قطيعته رحم أخيه ومن حلفه بما يشبه الظهار وعليه مع التوبة كفارة مغلظة اطعام ستين مسكينا أو صوم شهرين متتابعين مخيرا بين الاطعام والصيام والله اعلم.

ينبغي التعويض

٭ جماعة يقيمون صلاتهم في مسجد قديم يقع بين مزارع للنخيل ونظرا لتزايد اعداد المصلين ــ بفضل الله ــ فإنهم يزمعون العمل على توسعته الا ان للمسجد وقفا نخلة تحده من احدى زواياه مما يحول معه تنفيذ التوسعة، فهل يجوز اقتلاع النخلة بغرض التوسعة وان لو جاز اقتلاعها فهل يوقف نخلة بدلا منها؟
- ينبغي ان تعوضوا هذه النخلة بنخلة اخرى وقفا للمسجد تقربا منكم لله تعالى ثم لا حرج عليكم إن أزلتموها بعد حصول العوض عنها والله أعلم.


٭ هلك رجل ثم تبعته زوجته فورثهما ابناؤهما «ابن وثلاث بنات» ـــ جميعهم بلغ ــ وحيث ان الميراث بأكمله في قبضة الابن رأى بنفسه ان يعمل تسوية مع اخواته دون مشاركة احد بأن يجعل لكل واحدة مبلغا معينا مقابل ان يتنازلن عن حقهن من ميراث ابيهن وأمهن فمنهن من أخذت المبلغ مجاملة دون طيب نفس من الداخل ومنهن من تمنعت. السؤال في هذا الجانب «من تقبل من البنت مجاملة بأخذ ما خصصه لهن أخوهن من مبلغ مقابل تنازلهن عن ميراثهن الشرعي دون طيب نفس هل يلحقها إثم بذلك».
- لا يحل لهذا الأخ ما فعله مع اخواته بل الواجب عليه أن يسلم لكل واحدة منهن ما ورثته عن أبويها كاملا أما التي قبلت منهن مجاملة له وهو لم يجبرها على ذلك فلا إثم عليها والله أعلم.

لا يؤم الناس

٭ هل يعمل إمام مسجد لدى جهة ما وقد ابتلي بمرض من اعراضه كثرة خروج الغازات والاسهال المتكرر وقد أقر الطبيب المعالج له بأعراضه. فهل يجوز لهذه الجهة ان تلزم هذا الرجل ببقائه في المسجد اوقات الصلوات الخمس؟ وهل يجوز له البقاء في المسجد وهذه حاله؟ وهل يجوز أن يؤم الناس ولكم جزيل الشكر؟

- مثل هذا الرجل المبتلى بهذه الامراض لا يؤم الاصحاء أما صلاته مع الجماعة إن كان لا يخشى خروج شيء من النجاسة منه فله ذلك وليس للجهة التي عينته إماما في ذلك المسجد أن تكلفه الامامة بالناس في حالة مرضه هذا والله أعلم.

الانتقال الى الآخرة

٭ ماذا يقصد من انتقال فلان الى جوار ربه؟

- يقصد بذلك انتقال الميت الى الدار الآخرة لأن أول منازلها القبر والله أعلم.

عليها الاعادة بشرط

٭ أدخلت امرأة مستشفى لمرض أصابها وذلك في غرفة الملاحظ «لمدة يومين» وفي أوقات الصلوات كانت تقرأ الصلاة ولكنها لا تتذكر كيف صلتها وهي الآن تسأل بعد أن شفاها الله تعالى. هل عليها إعادة تلك الصلوات؟ أم ماذا عليها.؟
- إن كانت هذه المرأة صلت الصلوات الخمس في أوقاتها حسب استطاعتها فلا إعادة عليها أمّا إن كانت لا تدري ما صلت وكيف صلّت فعليها قضاؤها فتقضي الفرائض ومن السنن تقضى الوتر وسنة الفجر فقط والله أعلم.

حكمه حكم الوصية

٭ امرأة دفعت لي مبلغا من المال ــ بحضور اثنين من أقاربها ــ وأوصتني بانفاقه في سبيل الله بعد وفاتها وان لا يكون لأي شخص الحق فيه بعد الوفاة، وأنها قد تضيف اليه مبلغا آخر فيما بعد. وقد كتبت ورقة تثبت ذلك موقعة بإبهامها وبشهادة الشاهدين من أقاربها. وبالفعل اضافت اليه مبلغا آخر فيما بعد. ثم بعد مضي مدة من الزمن استأذنتها في صرف جزء منه في وجه من وجوه البر فاذنت لي بذلك، وما بقي من المبلغ احتفظت به عندي الى ان توفاها الله. والآن أهم بصرف المبلغ المتبقي في وجوه البر إلا ان ورثتها يطالبونني به لقسمته ضمن التركة. فماذا يلزمني شرعا حيال ذلك هل اسلمهم المبلغ أم أنفقه حسبما أوصت به؟ مع العلم انها خلّفت بيتا وأموالا خضراء وليس هذا المبلغ فقط؟

- حكم هذا المال الباقي بعد وفاة المرأة حكم الوصية فإن كان يزيد عن ثلث ما تركته فإن الزائد عن الثلث يرجع الى ورثتها وإن كان مقداره ثلث ما تركت أو دون الثلث فهو ثابت وينفذ حسب أمرها والله أعلم.

نعم

٭ هل هناك من أعمال يقوم بها الولد لوالديه تنفعهما في حياتهما وبعد مماتهما وتكون في ميزان حسناتهما؟

- نعم وذلك مثل دعاء الولد لوالديه والاستغفار لهما وكالتقرب عنهما بحج أو عمرة فإن ذلك يبلغهما إن شاء وهو من بر الوالد لوالديه والله أعلم.


لا يجوز

٭ أنا شاب أبلغ من العمر 28 عاماً ولديّ الرغبة في الزواج لكي أتمم نصف ديني وأعف نفسي عن المحرمات فعرضت الأمر على والدي وتحاورت معه في هذا الموضوع عدة مرات ولم يستجب لي وبعد ذلك أرسلت إليه عدة اشخاص من أقاربي ولم يجدوا الجواب الشافي منه، فهو كل تفكيره يريدني أن أتزوج من احدى بنات أخيه أو أخته ويكون الزواج عن طريق «المقايضة» وأنا لا أرغب في ذلك مع العلم بأنني قد وجدت الزوجة المناسبة وهي ذات خلق ودين، فما هو الحل؟

- لا يجوز للأب أن يعترض ابنه عندما يريد الابن أن يتزوج امرأة رضيها قرينة لحياته لدينها وخلقها وليس له أن يكون حجر عثرة في زواج ابنه ويفرض عليه أن لا يتزوج إلاّ بنت عمه أو بنت عمته فإن أصرَّ الأب على رأيه فإن لابنه أن يتزوج من أرادها ورضيها ولو لم يوافق أبوه ولا يعتبر الابن عاقاً لأبيه في هذه القضية، والله أعلم.

لا مانع

٭ شرعية علاج المرضى عن طريق سماع أشرطة سمعية مسجل عليها آيات قرآنية وأدعية فيها طلب الشفاء والرقية الشرعية.

- لا مانع من سماع آيات من كتاب الله الكريم وأدعية مسجلة بشريط بنية التداوي بسماعها، والله أعلم.

يجوز

التداوي بلبن مع بول النوق، والحديث الشريف الذي يبيح استخدامه كعلاج، وهل يعتبر بول النوق نوعاً من أنواع النجاسة؟ وجزاكم الله عنا خير الجزاء؟.
- يجوز ذلك بدليل أولئك الذين وفدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستوخموا المدينة وأصيبوا بداء في بطونهم فأمر لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بنوق ذات لبن وأمرهم أن يشربوا من أبوالها وألبانها وأن يقيموا خارج المدينة فعافاهم الله بذلك ولكنهم جازوا إحسان رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإساءة حيث انهم قتلوا راعي الإبل وسملوا عينيه واستاقوا الإبل ففي هذا ما يدل على جواز التداوي بألبان الإبل وأبوالها عن مرض الوباء، والله أعلم.

البيع ثابت

٭ اشترى رجل سيارة بمبلغ باهظ وبأقساط شهرية مقدارها «170 ريالاً» ولكنه بعد فترة ليست بالطويلة عجز عن تسديد الأقساط وقرر تدارك الأمر وذلك ببيع السيارة بما بقي عليها من أقساط وعرض السيارة إلى معارض بيع السيارات لكن لم يشترها أحد، وبعد مدة وصل خبر رغبة بيع السيارة إلى أحد أخص أصدقاء صاحب السيارة فعرض عليه رغبته في الشراء ولكن بشرط أن يتحمل معه - أي البائع - نصف المبلغ المتبقي ويدفع معه نهاية كل شهر نصف القسط أي «85 ريالاً»، وكانت عند المشتري سيارة اشتراها من قرابة 10 سنوات أعطاها لبائع السيارة الجديدة من ضمن صفقة البيع، وتحت هذه الظروف القاهرة رضي البائع أن يتحمل نصف المبلغ المتبقي وهو ليس بمبلغ بسيط بل يصل إلى الآلاف ولكنه وافق لأنه لا يوجد عنده خيار آخر، فالشيكات الموجودة عند الشركة التي مولت السيارة لو رجعت من البنك من غير رصيد فمعنى ذلك أن يتم رفع قضية إلى المحكمة فتحرير شيكات بدون رصيد جريمة يعاقب عليها القانون، وتحت كل هذه الضغوطات وافق على الشرط ولكنه في قرارة نفسه يتحسر ويتألم على ما فعله صديقه به فقد استغل موقف صديقه العاجز عن دفع الأقساط إلى أبعد الحدود واستفاد من موقف صديقه الضعيف غاية الاستفادة وأخذ منه سيارة جديدة وألزمه الدفع معه إلى آخر قسط متبق ولم يرحمه أو يشفق لحاله، والسيارة التي أعطاه إياها لا تساوي مبلغ الدفعة المقدمة للسيارة الجديدة مع عدة أقساط دفعها قبل أن يعجز عن اكمال الأقساط المتبقية، والسؤال هو: هل الفعلة التي فعلها المشتري جائزة شرعاً أم انه استغلال محرم؟

- الحقيقة ان هذا الصنع استغلال من المشتري استغلّ فيه ضعف صديقه البائع لكن من حيث ان البائع رضي ذلك وهو حر عاقل فالبيع ثابت، والله أعلم.

وصية

٭ رجل توفي وترك وصية «خمسة آلاف ريال عماني» وأوصى بأن يتم توزيعها على الفقراء الأقربين من غير الورثة، علماً بأن لديه سبعة اخوة وأربع أخوات من «الأم»، بالإضافة إلى اختين من «الأب»، كذلك لديه خال وخالتان وعمة، يرجى التكرم بالتوضيح لنا هل هؤلاء المستحقون لهذه الوصية أم غيرهم؟ وكيف يتم تقسيمها؟


- ان كان هذا الرجل لم يترك أولاداً وإنما ترك هؤلاء الأقارب المذكورين في السؤال فإن أختيه الأبويتين واخوته لأمه يرثونه وحينئذ تقسم الوصية التي هي خمسة آلاف على أولاد أختيه الأبويتين وأولاد اخوته لأم وعلى خاله وخالتيه وعمته وأولادهم تقسم بينهم بالسواء لا يفضل الذكر على الأنثى، والله أعلم.


لا اعادة عليها

٭ ادخلت امرأة في المستشفى لمرض اصابها وذلك في غرفة الملاحظة (لمدة يومين) وفي اوقات الصلوات كانت تقرأ الصلاة لكنها لا تتذكر كيف صلتها وهي الآن تسأل سماحتكم بعد ان شفاها الله تعالى هل عليها اعادة تلك الصلوات؟ أم ماذا عليها؟ افيدونا جزاكم الله خيرا.

٭٭ ان كانت هذه المرأة صلت الصلوات الخمس في أوقاتها حسب استطاعتها فلا اعادة عليها اما ان كانت لا تدري ما صلت وكيف صلت فعليها قضاؤها فتقضي الفرائض ومن السنن تقضي الوتر وسنة الفجر فقط. والله اعلم.

لا تلزم إعادة بنائه

٭ مسجد مهجور (داثر) وله أموال عند بعض الناس فهل يلزم تعمير المسجد بتلك الاموال حتى وان لم يصلّ به احد او ماذا يفعل بتلك الأموال؟

٭٭ ان كان هذا المصلى الداثر بعيدا عن مساكن الناس فلا يصلي فيه احد ولو عمر فلا تلزم إعادة بنائه وأمواله التي له بأيدي الناس تجعل في جامع البلد. والله اعلم.

دم استحاضة لا تترك له الصلاة

٭ فتاة حدث لها حمل خارج الرحم في قناة ضيقة مما قرر الأطباء اسقاط هذا الحمل خوفا على سلامتها فأعطوها حقنا من الابر بهدف اسقاطه فأصبح الدم يستمر بها أحيانا وأحيانا ينقطع لمدة ايام. فهل تعتبر هذه المرأة نفساء؟ والى متى؟ وللعلم فان مفعول هذه الابر يسير بنجاح حيث ان هرمون الحمل بدأ يتناقص شيئا فشيئا واكد بذلك الاطباء أفيدونا ولكم جزيل الشكر؟
٭٭ الظاهر ان هذا الدم ليس دم نفاس بل هو في حكم دم الاستحاضة فلا تترك له الصلاة. والله اعلم.

هالك

٭ قال تعالى: (ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة) من خلال هذه الآية: (ما هو رأيكم في ظاهرة التخميس المنتشرة لدى الشباب خاصة؟ وما هو الحكم الشرعي لهذه الظاهرة؟

٭٭ من وقع من هؤلاء الشباب في حادث حين سياقته سيارته بهذه الصفة المذكورة في السؤال فمات من جراء الحادث مات هالكا وان صدم احدا فمات فهو متعد متعمد يقتص منه اي عليه القود لولي من قتله إلا ان تنازل الولي عن القود ورضي بالدية. والله اعلم.

له المراجعة بشرط

٭ رجل طلق زوجته في حالة غضب؟ طلقة واحدة وبعد ذلك أراد ان يراجع زوجته. ولكن رفضت! فهل يحق له ان يراجعها؟
٭٭ ان كانت هذه الطلقة هي الاولى او الثانية فله ان يراجعها باشهاد شاهدين قبل ان تنتهي عدتها وليس لها ان ترفض المراجعة. والله اعلم.

تسمية

٭ هل يجوز ان يسمي الشخص بـ «القاسم» وهل من دليل في حالة المنع؟

٭٭ ورد في البخاري عن انس بن مالك رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم في السوق فقال رجل يا ابا القاسم فالتفت اليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنما دعوت هذا فقال النبي صلى الله عليه وسلم «سموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي» ففي هذا دليل على جواز التسمية باسمه صلى الله عليه وسلم وعلى جواز التكني بكنيته لمن لم يكن اسمه محمدا وعلى عدم جواز التكني بكنيته لمن كان اسمه محمدا. والله اعلم.


بسملة
٭ كثيرا من الاوراق الموجودة في العمل تحتوي على البسملة وبعض الاسماء التي تحمل اسماء مثل عبدالله، وعبداللطيف، ومحمد، .... الخ؟ فكيف يتم التعامل معها هل يجوز رميها او التخريم في آلة عادمة الأوراق افيدونا ولكم جزيل الشكر؟
ــ تمزق هذه الاوراق في هذه الآلة التي تعدم الاوراق تماما والله اعلم.


الخاتمة
٭ اذا كان الانسان في حياته يرتكب بعض المعاصي كادمان الخمر وبعد ذلك ذهب للعلاج من الادمان وفي طريق العودة الى بلده وبعد ان اخذ معه بقية العلاج كان قضاء الله وقدره الذي حال بينه وبين العودة الى اهله فوافته المنية بسبب دخوله الى الوادي وهو يجري امام مرأى الجميع ليصل الى اخيه في الجانب الآخر، وكان يوجد في وسط الوادي عمود انارة فأخذه الوادي فلا احد يعلم سبب الوفاة من الحاضرين مات غريقا او صعق من العمود الكهربائي فهل يقال ان الشخص يحاسب بحسن الخاتمة فهل خاتمة هذا الشخص حميدة ومأجور عليها؟

ــ ان كان هذا الرجل مات تائبا لله تعالى وراجعا اليه ونادما على ما صدر منه من المعاصي قبل ان يدركه الغرق فترجى له السلامة والله اعلم.



انقطاع العمل إلا من ثلاث
٭ هل صحيح ان الأموات ينتظرون شيئا من اهل الدنيا ومثل ماذا؟ وما هو الشيء الذي ينفعهم اكثر من غيره لنفعله لهم في الدنيا؟
ــ ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم «اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث صدقة جارية وعلم ينتفع به من بعده وولد صالح يدعو له» وما يفعله له اهله من تقرب الى الله تعالى كالصدقة على الفقراء من اقاربه فعسى ان ينتفع به والله اعلم.


وهب قراءة القرآن للموتى

٭ هل يجوز قراءة بعض سور القرآن بنية تقديمها هدية الى المتوفى؟ وهل هذا العمل ينفعه؟ وهل هناك ايام ينتظر فيها الاموات الهدايا من أهل الدنيا؟ وهل هذا الاعتقاد جائز؟

ــ لم ترد سنة في قراءة القرآن عن الميت أو إهداء أجر القراءة له والافضل من ذلك الصدقة عنه ولا سيما على الفقراء من اقاربه والله اعلم.

أرض المسجد
٭ نريد ان نبني مجلسا للجماعة في ارض المسجد من الجهة الشمالية وسيكون المجلس ملاصقا للمسجد ويمنع عنه التوسعة وتوجد ارض اخرى تبعد عن المسجد ثلاثمائة متر تقريبا هي خاصة للجماعة فبعض الجماعة يريدون قرب المسجد والبعض الآخر يريدون في الارض المنفصلة عن المسجد فما قول فضيلتكم ولكم الاجر والثواب؟

ــ لا يجوز ان يبنى مجلس في ارض موقوفة للمسجد وهي بالقرب منه ولو كانت غير قريبة منه لما جاز ان يبنى مجلس فيها فابنوها في الارض الخاصة للجماعة البعيدة عن المسجد التي أشرتم اليها في السؤال والله اعلم.



ميراث
٭ توفي رجل وورثه ابن واحد و4 بنات وزوجتان وعندما اردنا قسمة المال معظم الورثة قالوا ان بعضا من المال موزع وبقية الورثة لا يعرفون عن ذلك الا بعد وفاته فهل ما قالوه ثابت بدون علم كل الورثة وما نصيب كل شخص من المذكورين اعلاه؟

ــ الاصل ان كل ما تركه فهو ميراث بين جميع ورثته ومن ادعى من الورثة أن له منه شيئا آل اليه بعطيته او شراء من الموروث فعليه البينة فإن اظهر بينة في ذلك فبينكم واياهم الاحكام الشرعية هل يبت القاضي بينهم ام لا والله اعلم.

زواج
٭ هل للاب ان يجبر ابنه بان لا يتزوج الا من ارادها هو له من اقاربه مثلا؟
ــ ليس للاب ان يلزم ابنه بان لا يتزوج الا من بنات عمه مثلا او من بنات خاله كما ليس له ان يجبر بنته بان يزوجها فلانا على رغم منها وهي غير راضية بل يتزوج الابن ممن يرضاها بان تكون قرينة حياته من الاكفاء ومن ذوات الدين والاخلاق الحسنة وان لا تزوج البنت الا من ترضى به زوجا وكفء لها من اهل الدين والخلق الحسن وان اصر الاب على رأيه فإن لابنه ان يتزوج من يختارها ويرضاها ولو لم يرض ابوه ولا يعتبر ذلك عقوقا منه لابيه والله اعلم.

أذى
٭ رجل متدين وملتزم وعلى حسب قوله مقتد برسول الله صلى الله عليه وسلم ويوجد لديه اغنام وهذه الاغنام في وقت النهار يسرحها بدون راع وفي المساء ترجع الى المنزل وللعلم بان الاغنام تضر وتخرب وتأكل من اموال اليتامى واموال الغير وهم ليسوا راضين بما تأكله تلك الاغنام وما تسببه من اذى لزراعتهم ومن خراب في اموالهم وقد تم ابلاغ هذا الشخص عدة مرات ولكن بدون فائدة بل لم يستمع للنصائح فما قولكم في ذلك الموضوع؟

ــ هذا الرجل لو كان متدينا اي قائما بتعاليم الدين الاسلامي لما سرح اغنامه بدون راع لها فتضر حروث الناس وقد ابلغ حسب السؤال ولم يكفها فعليه ان كان يخشى الله تعالى ويتقي عقابه ان يحفظ اغنامه ويكفها عن اذى الناس في حروثهم واموالهم والله اعلم.





hgtjh,n hgluhwv ( lj[]]m ) gtqdgm hgado sud] fk ogt hgov,wd lshu] hgltjd hguhl ggsg'k lshu] gtqdgm hgluhwv hgov,wd hgado hgtjh,n ogt















من مواضيع : عابر الفيافي » طفل بعمر 15 عاماً يجني 100 ألف دولار بأسلوب ذكي ويبدأ مشروعه الإبداعي
» نباتات تأبى الاستسلام، وتنهض وسط الطرقات
» مشاهد حية تكشف جمال طائر الطنان
» عاكس ضوئي لحماية سائقي الدراجات
» مشروع حصالتي زوادتي للجنة.. عّود ابنك على البذل
توقيع :

لا يورث العلم من الأعمام **** ولا يرى بالليل في المنام
لكنه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والدرس بالليـــل وبالنهار
مثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الغرس


||مدونة السحر الحلال||
http://noor-alestiqamah.com/vb/showt...3885#post53885

عرض البوم صور عابر الفيافي   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2010   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الـمــديــر الــعــام ::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عابر الفيافي

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 1
المزاج:
علم الدولة:
علم الدولة : oman
الـجـنس:
اللقب الإضافي:
راجي عفو ربه
المشاركات: 8,334 [+]
بمعدل : 4.85 يوميا
اخر زياره : منذ 3 يوم [+]
معدل التقييم: 176
نقاط التقييم: 340
عابر الفيافي جوهرة وضاءة عابر الفيافي جوهرة وضاءة عابر الفيافي جوهرة وضاءة عابر الفيافي جوهرة وضاءة

أوسمة العضو

الإدارة1 

اللهم اجعل أفئدة من الناس تهوي إلينا. وما توفيقي إلا بالله.
الإتصالات
الحالة:
عابر الفيافي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عابر الفيافي

كاتب الموضوع : عابر الفيافي المنتدى : نور الفتاوى الإسلامية
افتراضي

غسل الميت
٭ أرجو أن تبينوا لنا أي الطريقتين تكون صحيحة وموافقة للسنة المطهرة وذلك في غسل الميت.



الطريقة الأولى: يأتي بالميت ويوضع على خشبة الغسل ويجرد من لباسه وتستر عورته من السرة إلى الركبة ثم يبدأ بغسله من جانبه الأيمن من الرأس ثم الأيسر وهكذا حتى ينتهي إلى قدمه ثم يأتي بسدر ثم ينضح عليه الماء بعد ذلك يجلس ويصب على رأسه الماء وذلك حتى لا يبقى في بطنه شيء من الفضلات يكرر ذلك 3 مرات بعد ذلك يستنجى له ويوضأ وضوء الصلاة ثم يصب عليه شيء من الكافور ومن ثم يلف بالكفن.
الطريقة الثانية: يأتي بالميت ويوضع على خشبة الغسل ويجرد من لباسه وتستر عورته من السرة إلى الركبة ثم يجلس ويعصر بطنه ويستنجى له ويغسل فخذه الأيمن إلى الركبة ثم الأيسر ثم يبدأ بغسله من جانبه الأيمن من الرأس ثم الأيسر وهكذا حتى ينتهي إلى قدمه ثم يأتي بسدر ثم ينضح عليه الماء ثم يوضأ وضوء الصلاة. أرجو أن تفتونا ولكم الأجر والثواب.

٭٭ الغسل الصحيح للميت هو أن يلين جسمه أولا برش الماء عليه كلّه ثم يعفـــّى أي يعصر بطنه قليلا قليلا أي لا يضغط عليه بشدة ويقال عند ذلك: بعفوك اللهم بعفوك، ولذلك يسمى هذا الصنيع تعفية ثم يستنجى له والذي يستنجي له يلف يده اليسرى بخرقة ثم يوضأ بعد ذلك وضوء الصلاة ولا يصب ماء في فمه ولا في أنفه بل الذي يوضئه يبل أصابعه بالماء ويمرها على أسنانه ثم يبلها ويدخل اصبعيه في منخري الميت وبعد الوضوء يغسل بالماء وحده يقدم الجانب الأيمن ثم الأيسر ويغسل غسلة ثانية بماء وسدر ثم يغسل غسلة ثالثة بماء قراح أي وحده حتى يزال من جسمه الغسل ويحسن أن يعاد له وضوء بعد الغسلة الثالثة أما الكافور فقيل يجعل في الماء عند الغسلة الثالثة وقيل يذر ناعماً على جسمه كلّه وفي وقتنا الحاضر قليل من يستعمل الكافور والماء بنفسه كافٍ. والله أعلم.

طلاق

٭ رجل قد طعن في السن وقد أنابه شعور لا إرادي فقام بطلاق زوجته وأسمعها كلمة طالق ما يقارب إلى تسع مرات أو عشر مرات دون أن يحرمها على نفسه، فهل يجوز ارجاع الزوجة إلى عصمة زوجها في حالة اتفاق الطرفين؟ وما هو الواجب على الزوج شرعا؟

٭٭ ان وقع هذا الطلاق من الرجل كبير السن من غير وعي منه فلا يقع طلاقه أما إن كان واعياً بحواسه فإن طلاقه واقع وان كان وقع منه تكرار الطلاق في نفس واحد ولم يقصد بالتكرار طلاق الثلاث فيعتبر طلاقه طلقة واحدة ما دامت في عدتها فله رجعتها بإشهاد رجلين من المسلمين فأكثر ان كان لم يطلقها قبل ذلك مرتين. والله أعلم.

تحريج

٭ أم تحرِّج على أبنائها فتمنعهم من دخول منزل أحد اخوانهم وسبب تحريجها عليهم هو اعتراض من قِبَل هذا الابن لأوامرها، وللعلم ان هذه الأوامر هي عادة من العادات والتقاليد المعتادة هي عليها والتي في الحقيقة تخالف الشريعة الإسلامية أو محاولة منها لفرض رأيها أو فكرتها بالقوة على أبنائها دون الأخذ برأي الطرف المقابل.
فماذا على المحرِّج؟ وماذا على المحرَّج عليه؟ هل الاستماع والخضوع أم مخالفة ذلك ومحاولة تغيير مثل هذه الأفكار غير الصحيحة؟
ما نصيحتكم للمجتمعات التي تسود فيها مثل هذه العادة؟

٭٭ على الأولاد طاعة والدهم ووالدتهم ما لم يأمراهم بمعصية من معاصي الله تعالى فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ومن ذلك منعهم أو منع أحدهم من مواصلة أرحامهم وليتلطفوا بهم في المعاملة فلا يقولون لهم لا نسمعكم ولا نطيعكم وليذهبوا إلى صلة أرحامهم ولا يعتبر ذلك عقوقاً عند الوالدين. والله أعلم.

محرم

٭ السؤال الأول: رجل أراد الذهاب لأداء مناسك العمرة برفقة زوجته وأمه وأم زوجته ومجموعة من النساء، فهل يصح لأم الزوجة الذهاب معهم؟

٭٭ نعم ، يجوز لأم الزوجة أن تسافر لأداء العمرة برفقة زوج ابنتها لأنه محرم لها. والله أعلم.

صبغ الشعر

٭ هل يصح للمرأة صبغ شعرها (شعر الرأس) بغرض التزين لزوجها فقط؟

٭٭ ان كان صبغ شعرها بإذن زوجها فهو جائز شريطة أن يكون الصبغ طاهراً وأن لا يحول عن وصول ماء الوضوء إلى الشعر. والله أعلم.

أمانة

٭ ما قولكم في شخص أعطى أمانة جزءا من المال ليحفظه وتصرف بالمبلغ دون أن يبلغ صاحبه وبعد فترة رجع المبلغ كاملاً دون نقص ولم يعلم صاحب المال أي شيء؟ وان علم ولم يرض فما قولكم في ذلك؟

٭٭ في الأصل ليس للأمين أن يتصرف في أمانته لكن عندما أعاد الأمانة كما هي فليس لربِّها إلا ماله الذي أمنه هذا الرجل. والله أعلم.

أوصت امرأة بمبلغ معيّن لمصاريف العزاء، وجاءت مصاريف العزاء أقل من المبلغ الموصى به، وللعلم فإن المصاريف إنما دُفعت برضا الورثة الذين كانوا جميعاً من البالغين، ولم يكن في المصاريف أي ولائم مما نهى عنه الشرع.
والآن هل يتم التبرع للفقراء بما بقي من المبلغ الموصى به لمصاريف العزاء؟ أم يكون من ضمن التركة؟ أم ماذا؟

∎ الباقي من مصاريف العزاء هو لورثة المرأة الموصية فإن شاؤوا أن يتصدقوا به على الفقراء فلهم أجر الصدقة، والله أعلم.

٭ وأوصت بأجرة صيام شهرين بدلاً وقضاء عمّا لزمها من تضييع أشهر رمضان، فمع وجود من يستأجر وهو من الثقاف؟ فهل يؤجر؟ أم ماذا ترون؟

∎ يؤجر الصائم عن غيره بأجرة إذا نوى مساعدة أخيه المسلم في انفاذ وصيته، والله أعلم.

٭ هل جائز شراء السيارة بالأقساط علماً أن المشتري يشتري السيارة مباشرة من الوكالة وليس عن طريق شركة التمويل؟

∎ ان كان دفع الأقساط في الوكالة نفسها التي يشتري منها السيارة فهو جائز ولا مانع من ذلك وإنما لا يجوز عن طريق شركة التمويل لما فيه من القرض الجار نفعاً لتلك الشركة وكل قرض جرَّ نفعاً فهو ربا ويؤثم في معاملة الربا آخذه ومعطيه، والله أعلم.

امرأة تخرج من بيت زوجها بدون اذنه وهي غير مطيعة لزوجها أبداً فماذا عليها من اللوازم التي أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

∎ لا يحل للمرأة أن تخرج من بيت زوجها بغير إذنه ولو إلى زيارة أهلها فإن فعلت ذلك فهي ناشزة عاصية آثمة، فطاعة زوجها طاعة لله تعالى وعصيانه عصيان لربها لأنها مأمورة في شرع الله تعالى بطاعة زوجها وعدم مخالفته ما لم يأمرها بمعصية الله فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، والله أعلم.

والدتي امرأة طاعنة في السن وهي قعيدة المكان إلا أنها تتمتع بجميع حواسها عدا حاسة البصر وبما اني قائمة على رعايتها فقد لاحظت منذ ما يقارب الشهر عدم اكتراثها بتأدية الصلوات الخمس وحتى الاذكار المختلفة بل انها ترفض تأديتها وقد حاولت مراراً ثنيها عن ذلك إلا أنها لا تبدي تجاوباً حيال هذا الأمر مع أنها كانت مواظبة على أدائها في السابق وسبق لها وأن أدت فريضة الحج. ما الذي يمكنني القيام به تجاه والدتي لأجل اقناعها بأن تؤدي ما عليها من فروض واذكار؟ وهل أنا مذنبة في حقها إذا لم تتجاوب في ذلك؟

∎ لعل والدتك فقدت الذاكرة وعندما يحضر أيّ وقت من أوقات الصلوات اخبريها بأن هذا وقت صلاة الظهر مثلاً فكبري لها خمس تكبيرات بنية أداء فريضة الظهر وتقول لها أنا أكبر وتابعيني بعد كل تكبيرة وهكذا في بقية الصلوات وأنت لك اجتهادك في رعايتها وبرّها ولك أجرك فأنت بارّة مأجورة لست بآثمة ولا موزورة، والله أعلم.

رجل ميسور الحال يحب التعرف على رجال كبار السن، حيث انه يكلّف نفسه كثيراً لإقامة العزائم في منزله لدرجة انه لا يمضي أسبوع إلا ويستضيف أحدا من هؤلاء المعارف حتى ولو لشخص واحد، كما انه موظف في القطاع الخاص واجازته محدودة «الخميس والجمعة» ويكاد يقضيها خارج منزله في زيارة معارفه غير مبالٍ لاستهلاك سيارته التي يدفع لها أقساطاً شهرية، ولا يعطي نفسه مجالاً للجلوس مع أسرته ويكاد أولاده لا يخرجون من المنزل للترفيه، علماً انه وهؤلاء المعارف من بلدان متعددة متفاخراً بنفسه ان لديه معارف كثيرين ليظهر نفسه بأنه رجل كريم، مع العلم ان لديه عائلة مكونة من الزوجة وعشرة أولاد ووالدته وحالتهم المادية ضعيفة جداً حتى من ناحية المسكن ومحتوياته باستثناء مكان استقبال الضيوف «المجلس» وبقية المنزل في حالة يرثى لها، علماً أن ذبائح عزائمه هذه من الأغنام العمانية باهظة الثمن، ودائماً ما يشغل زوجته المسكينة بالطبخ للضيوف وهي لديها أطفال صغار السن، بالإضافة إلى أنها ضعيفة الحال ولكنها مطيعة لأوامره، وعندما أسدي إليه النصح وسئل لماذا كل هذه العزائم وتنسى أهلك؟ قال: حتى يعرفني كثير من الناس من خارج البلدة، فهل ترون سماحتكم قبولا لتصرفه هذا؟ وهل يعتبر هذا من باب الصدقة والكرم؟ وما هي نصيحتكم له؟

∎ ليس هذا من باب الكرم لكنه من باب السرف والبذخ والرياء فهو يبذر أموالا في غير طائل ويترك الواجبات التي تلزمه لعياله فيجب عليه أن يقلع عن أعماله هذه وأن يصلح بماله عياله ومنزله وأن يتوب إلى الله تعالى من الإسراف والرياء، والله أعلم.


يجوز


- جماعة تقدموا للحكومة برصف طريق يؤدي إلى الحلة التي يسكنونها وهذا الطريق هو الوحيد المؤدي إلى هذه الحلة.. ولرصف هذا الطريق تتطلب العملية أخذ موافقات بعض أصحاب الأموال التي تتأثر جراء رصف الطريق وجاءت موافقة أصحاب الأموال بعدم الممانعة من ذلك ولكن من ضمن الأموال التي سوف تتأثر جزء من أموال (وقف لقبيلة) وسؤالنا هنا: هل يجوز استخدام هذا الجزء من مال الوقف لرصف الطريق سواء بالمنح من قبل أصحاب الوقف أو عن طريق الشراء؟ آخذين في الاعتبار بان الجزء المتأثر لا يتعدى عرضه 6 اذرع وطوله 20 مترا فقط وكذلك يعتبر هو الطريق الترابي الحالي الذي يسلكه قاطنو الحلة كما ان الأرض هي ارض فضاء ليس بها شيء من الشجر المثمر اطلاقا.


* يجوز أخذ هذا المتأثر من مال الوقف المذكور بالشراء جباه القبيلة التي لها الموقوف والله أعلم.




لا يثبت


- تلاحظ لدينا ان بعض المقاولين وأصحاب المنازل عندما يقومون بعلم اتفاقية بناء يضعون بها شرطا وهو (في حالة تأخر المقاول عن الفترة الزمنية المتفق عليها لإنجاز وتسليم المنزل يلتزم المقاول بدفع غرامة مالية وقدرها «خمسة أو عشرة ريالات عمانية» عن كل يوم تأخير وفي أحيان كثيرة أسباب التأخير لا دخل للمقاول فيها مثل عدم توفر مواد البناء أو شحها في السوق ومثل ما حصل الوضع في مشكلة الأسمنت وغيرها من العوارض والكوارث وفي أحيان أخرى يكون سببها صاحب المنزل بقصد الحصول على تلك الغرامة المالية والاستفادة من تلك المبالغ.
- هل هذه الغرامة جائزة شرعا؟ ولكم الأجر والثواب.

* لا يثبت هذا الشرط إلا أن كان يقصد به اجتهاد المقاول وتحريكه في اتمام العمل بالسرعة ليكون الانتهاء منه في الوقت المحدد والله أعلم.




سنة



- رجل يصلي ركعتين سنة الظهر أو العشاء قبل أن يصلي الفرض ما حكمهما؟


* للظهر والعشاء سنة قبلية وسنة بعدية وكل من السنتين ركعتان أو أربع روايتان في ذلك وهما ليستا مؤكدتين بل راتبتان والله أعلم.



نعم



- امرأة حلبت من حليبها في زجاجة رضاعة وذلك لولدها الرضيع ووضعت الزجاجة في الأرض وجاءت طفلة ابنة عم ولدها الرضيع وشربت قليلا من الحليب الذي في الزجاجة بدون علم أمها وأم الولد الرضيع.
هل تحرم على ذلك الرضيع ابن هذه المرأة صاحبة الحليب؟



* نعم تحرم البنت التي شربت من ذلك الحليب على ابن عمها لأنه يعتبر رضاعا وصاحبة الحليب الذي حلبته من ثديها في الزجاجة لابنها تكون أمّا لتلك البنت الطفلة وزوجها أبو الطفلة وذلك الولد أخوها من الرضاعة والله أعلم.



طلاق


- لقد طلقت زوجتي ثلاث طلاقات الطلقة الأولى كنت بغير وعي ولا أذكر ما قلت لإنني كنت في حالة سكر. أما الطلقة الثانية بسبب مشاكل عائلية أدت إلى الشكاوى في مركز الشرطة مما دفعني إلى الانفعال والغضب وطلقتها أما الطلقة الثالثة عن طريق الهاتف واشتد النقاش بيني وبينها إلى درجة انها طلبت مني ان أطلقها ومن غير قصد مني نطقت كلمة الطلاق بغير نية بذلك.


* بذكر هذا السائل ان الطلقة الأولى كانت منه بغير وعي لأنه كان سكران كما يقول فإن كان الأمر كذلك فهذه الطلقة غير واقعة فيعتبر انه طلقها مرتين فقط وله رجعتها بعد الطلقة الثانية بأن يشهد عدلان من المسلمين على رجعتها أو ثلاثة رجال فأكثر من غيرهم يقول اشهدكم إني رجعت زوجتي فلانة بنت فلان بصداقها وعلى ما بقي من طلاقتها، وبهذا تعود إلى عصمته والله أعلم.
وهذا على فرض صحة ما يقوله انه لا وعي عنده في حال الطلقة الأولى.

ليس من حقه

* امرأة تزوجت من ابن عمها، وبعد الملكة طلقها بالثلاث فذهبت إلى بيت أهلها من غير أن يعطيها ورقة الطلاق. والآن وبعد مضي عشر سنوات من الطلاق يقول لأهلها إذا تريدوا ورقة الطلاق يجب أن ترجع جميع الهدايا التي أعطيتها إليها (وهي عبارة عن ذهب). مع العلم أنها كانت تزكي ما يقارب 100 ريال سنويا عن ذلك الذهب وهي لا تملك الكثير من المال، كما أن الزوج لم يدخل عليها فهل من حقه ذلك؟

- المرأة التي طلقت بعد عقد النكاح وقبل الدخول عليها فلها نصف الصداق المسمى وما أعطاها الزوج من الهدايا فليس من حقه أن يستردها والله أعلم.

من الجنوب إلى الشمال

* يرغب جماعة من الناس ببناء مغسلة للأموات ويرغبون بمعرفة كيفية بناء المكان المخصص لغسل الموتى، هل يتجه به لجهة الشرق أم الجنوب أم وضعه على اتجاه القبلة حيث لا يحصل جدل بين الجماعة؟
- تجعل المغسلة من الجنوب إلى الشمال وإن جعلت مستطيلة من جهة الغرب إلى جهة الشرق فحسن.

لا بأس

* هل يجوز القعود مع الأرملة إذا كانت أرملة العم أو الخال وما حكم ذلك؟
- لا بأس بالتسليم على زوجة العم والخال في حال العدة وتمنع المصافحة والجلوس معهما والله أعلم.

* هل عورة الأطفال تنقض الوضوء؟
- النظر إلى عورة الطفل بغير اشتهاء لا ينقض الوضوء والله أعلم.

لا يجوز

* هل يجوز رجم الزانية بالسر؟
- لا يجوز رجم الزاني المحصن سراً ولا يرجمه إلا الإمام والله أعلم.

* رجل معوق في الفراش وحالته الصحية متدهورة وفي بعض الأوقات يصدر منه كلام يشبه كلام المجنون وتارة يأتي بكلام لا معنى له وتارة يكون صحيح العقل.
وذات يوم نطق على زوجته بطلاق وقال لها هذه العبارة طالق طالق طالق ثلاث مرات وهي حاضرة عنده. وكانت ابنته البالغة من العمر 16 عاما حاضرة سمعت لفظ الطلاق من أبيها وذلك بسبب وقوع مشادة بينه وبين زوجته علما بأنه لم يقع أي طلاق سابق قبل هذا.
هل يعتبر هذا الطلاق ثابتاً وفي حالة ثبوته ماذا علينا أن نفعل؟ وفي عدم ثبوت الطلاق ماذا علينا أن نفعل؟
- إن كان حين طلق امرأته حاضر العقل فطلاقه واقع وهو طلقة واحدة له أن يُشهد على رجعتها رجلين من المسلمين إن كان لم يطلقها طلقتين قبل هذا الطلاق والله أعلم.

ليس لها

* ما قولكم في صبغ المرأة لشعر رأسها بالألوان المختلفة غير اللون الأسود من غير كشف الرأس أمام الأجانب وسواء كانت المرأة متزوجة وتريد أن تتزين لزوجها أو غير متزوجة؟
- ليس للمرأة أن تصبغ شعرها الأسود لأنه أفضل ألوان الشعر أما إن كان بشعرها بياض فلها أن تصبغه بإذن زوجها والأولى أن تغيره بغير السواد أما غير المتزوجة فلا تفعل شيئا من ذلك والله أعلم.














من مواضيع : عابر الفيافي » طفل بعمر 15 عاماً يجني 100 ألف دولار بأسلوب ذكي ويبدأ مشروعه الإبداعي
» نباتات تأبى الاستسلام، وتنهض وسط الطرقات
» مشاهد حية تكشف جمال طائر الطنان
» عاكس ضوئي لحماية سائقي الدراجات
» مشروع حصالتي زوادتي للجنة.. عّود ابنك على البذل
توقيع :

لا يورث العلم من الأعمام **** ولا يرى بالليل في المنام
لكنه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والدرس بالليـــل وبالنهار
مثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الغرس


||مدونة السحر الحلال||
http://noor-alestiqamah.com/vb/showt...3885#post53885

عرض البوم صور عابر الفيافي   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2010   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الـمــديــر الــعــام ::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عابر الفيافي

البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 1
المزاج:
علم الدولة:
علم الدولة : oman
الـجـنس:
اللقب الإضافي:
راجي عفو ربه
المشاركات: 8,334 [+]
بمعدل : 4.85 يوميا
اخر زياره : منذ 3 يوم [+]
معدل التقييم: 176
نقاط التقييم: 340
عابر الفيافي جوهرة وضاءة عابر الفيافي جوهرة وضاءة عابر الفيافي جوهرة وضاءة عابر الفيافي جوهرة وضاءة

أوسمة العضو

الإدارة1 

اللهم اجعل أفئدة من الناس تهوي إلينا. وما توفيقي إلا بالله.
الإتصالات
الحالة:
عابر الفيافي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عابر الفيافي

كاتب الموضوع : عابر الفيافي المنتدى : نور الفتاوى الإسلامية
افتراضي

لا حرج
- امرأة معتدة بعد أن فارق زوجها هذه الحياة الدنيا، فهل يجوز لزوج ابنتها أن يسلم عليها ويصافحها، وهي أثناء عدتها ؟
* زوج ابنتها ذو رحم محرم منها لها أن تصافحه ولا حرج عليها في ذلك ولو في حال عدتها والله أعلم.



- فتاة بلغ عمرها اثنى عشر أو ثلاثة عشر عاما، ومرعليها شهر رمضان المبارك ولم تصمه، فهل عليها شيء أو على أهلها؟ وهل تصوم؟ وإذا ما صامت فهل عليها شيء؟

* إن كانت هذه الفتاة لم تبلغ سن المحيض أي لم يأتها الحيض فلا شيء عليها ولا على أهلها وإن كانت بالغة وتركت الصيام عمدا عليها أن تتوب إلى الله تعالى وعليها قضاء رمضان وعليها مع القضاء كفارة مغلظة صوم شهرين متتابعين أو اطعام ستين مسكينا مخيرة بين الصيام والاطعام والله أعلم.


.. ومتى يجب الصيام على الفتاة؟
* يؤمر أولياء الصبيان ذكورا وإناثا أن يأمروهم بالصيام عندما يبلغون السن الذي يستطيعون عنده الصيام سواء استطاعوا في سن السابعة من أعمارهم أو الثامنة ليتمرنوا ويعتادوا فعل الواجب عليهم عندما يبلغون الحلم أي ما داموا صبيانا لا يجب عليهم شيء ؛ لأن القلم مرفوع عن الصبي ولكن يؤمرون بالصلاة والصيام ليعتادوا ذلك ويتمرنوا عليه والله أعلم.




الطلقة الأولى
- فيمن منع زوجته من زيارة أهلها بسبب حوار دار بينهما وعلى غضب طلبت الزوجة الذهاب إلى منزل أهلها فقال لها زوجها وهو في حالة غضب أنت طالق إذا خرجتي من منزلي وذهبتي إلى منزل أهلك، ولكن الزوجة عاندت وذهبت إلى منزل أهلها، افتونا هل تحل له مراجعتها لأن عنده منها أطفالا صغارا وهي حاليا حامل، فإن كانت هناك رخصة توجد تفضلوا بمساعدتنا. علما بأنه لم يسبق طلاق من السابق؟

* على صفة هذا السؤال فإن طلاق هذا الرجل امرأته إذا خرجت إلى منزل أهلها فخرجت هل الطلقة الأولى ؛ لأنه جاء في السؤال انه لم يطلقها من قبل وفي الطلقة الأولى وفي الثانية أيضا للمطلق أن يرجع زوجته بأن يشهد عدلين من المسلمين على رجعتها وذلك بحيث تسمع المطلقة الأشهاد على الرجعة وإلا فعلى الشاهدين ان يخبراها أن زوجها أشهدهم على رجعتها والله أعلم.




لا مانع
- رجل توفي وكان يسكن مع اخوته في منزل واحد والمنزل ملك للأخوة وعددهم أكثر من خمسة أشخاص ولأن زوجته في فترة العدة وتحس بأنها في إحراج وهي تسكن مع أخوته خلال فترة العدة علما بأن ليس لديها أولاد من المرحوم.
هل يجوز أن تقضي فترة العدة في منزل والدها وهم موافقون على ذلك؟

* لا مانع من أن تعتد عدة الوفاة في بيت أبيها على صفة هذا السؤال ؛ لأن أخوة زوجها أجانب منها والله أعلم.



ليس لهم المطالبة
- ظل بعض الأولاد وأمهم يستفيدون من بعض العقارات الداخلة في تركة والدهم وزوجها وذلك بالسكنى فيه بعد انتهاء عدة الأم وقبل قسمة التركة، فهل يحق لبقية الورثة مطالبتهم بدفع الإيجاز على مدة انتفاعهم بالسكنى سواء كانوا من بطن واحد أو من بطون مختلفة؟

* ليس لهم أن يطالبوهم بإيجاز عن المدة السابقة ؛ لأنهم سكنوا ذلك العقار لشركتهم فيه ولكن لهم أن يقاسموهم فيأخذ كل منهم نصيبه من الميراث على حكم كتاب الله وسنة رسول صلى الله عليه وسلم والله أعلم.



لا يجوز للبنت
- أخت أرضعت ابنة أخيها الكبرى فقط، هل يجوز لإبناء وبنات الأخت الزواج من بنات أخيها وهل يجوز زواج أبناء وبنات الأخ الزواج من بنات أخته؟
* كل ذلك جائز إلا البنت التي أرضعتها فلا تحل لأحد من أبنائها ؛ لأنها أختهم من الرضاعة. والله أعلم.

لا يجوز للابن
- جدة أرضعت أحد أبناء ابنتها، هل يجوز لأبناء وبنات البنت الأخرى الزواج من بنات خالتهم وكذلك العكس؟
* لا يجوز للابن التي أرضعته جدته لأمه أن يتزوج من بنات أخواله ولا من بنات خالاته أما ما عداه فلا مانع من التزاوج بينهم والله أعلم.

نعم يجوز

- شخص أرضعته خالته فهل يجوز لإخوانه أن يتزوجوا من بنات خالته التي أرضعته؟
* نعم. يجوز لإخوان هذا الرضيع أن يتزوجوا من بنات خالتهم التي أرضعت أخاهم انما هو فقط لا يجوز له أن يتزوج من بناتها ؛ لأنهن أخواته من الرضاعة وإن كانت لها ضرة عندها بنات فكذلك لا يحل له أن يتزوج من بنات ضرتها ؛ لأنهن أخواته من الرضاعة لأب لأن زوج خالته التي أرضعته أبوه من الرضاعة فجميع بناته لا تحل له والله أعلم.


ليس له الرجوع

* رجل قام ببيع نصف أرضه وبها منزل صغير منذ ثلاث وعشرين سنة وبقي نصف الأرض وبها منزل صغير، توفي الرجل قبل حوالي خمس سنوات، وترك أولاداً صغاراً ذكوراً وإناثاً، قام المشتري بالتنازل عن الأرض والمنزل إلى المسجد بواسطة وزارة الإسكان وتم إعداد الرسوم المساحية اللازمة على أساس إصدار ملكيتين للأيتام بالنصف وملكية للمسجد وقبل اكتمال الموضوع وإصدار الملكيات تقدم الأيتام إلى المشتري بطلب استرجاع نصف الأرض والمنزل وأن المبلغ يستثمر لصالح المسجد وقد وافق المشتري على ذلك إذا كان يجوز شرعاً، فهل يجوز ذلك شرعاً علماً بأنه لم تصدر الملكيات حتى الآن؟

- إن كان هذا المشتري أوقف نصف المزرعة والمنزل الذي فيها وقفاً منجزاً لمسجد فليس له الرجوع عن الوقف. والله أعلم

لا يصلح

* رجل يصلي بالناس إماماً ولا يجيد التكبير في الصلاة مثلا يقول: الله أكبع، بدل الله أكبر، يغير في النطق بدل الراء عين، هل يجوز ذلك في الصلاة؟ أفتونا ولكم الأجر والثواب.

- لا يصلح هذا الرجل أن يؤم الناس وعليهم أن يقدموا غيره إماما لهم. والله أعلم.

سنة مستحبة

* هل يصح أن يذبح عقيقة عن خمسة من الأولاد من الذكور والإناث يذبح ثوراً عنهم جميعاً أوغير ذلك، علماً بأن الأولاد الآن كبار في السن والأب لم يتمكن في ذلك الوقت من ذبح العقيقة عنهم جميعاً؟
- العقيقة سنة مستحبة وليست بواجبة، فما دام أولاد هذا الرجل كباراً فليس عليه أن يعق عنهم. والله أعلم.

* رجل يرغب في كتابة وصية بأن يحج عنه بعد مماته من ريع محلين تجاريين ملحقين بمنزله موقوفين لهذا الغرض، متى توفر المبلغ الذي يفي بأداء حجه ويبقى الحال هكذا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، هل يصح ذلك أم لا؟
- أوجب الله تعالى الحج على المسلم مرة واحدة في حياته ويندب له أن يحج مرة أخرى نفلاً، يجبر بها ما كان من نقص في فريضته، فالوصية بالصدقة على فقراء المسلمين ولا سيما الأقارب منهم أعظم أجرا وأفضل من الوصية بوقف يحج عنه بعائد هذا الوقف اليوم يوم القيامة. والله أعلم.

لا تحل له أبداً

* فيمن زنا بامرأة وحملت منه وعقد قرانه عليها وهي حامل ثم قيل له أن عقد قرانك باطل ثم طلقها وبقي عازباً مدة سبع سنوات ثم تاب إلى الله تعالى توبة نصوحا، والآن هو قائم على صلاته وإيمانه فأراد بعد ذلك أن يتزوج بامرأة صالحة هل يجوز له أن يتزوج هذه المرأة الثانية؟ أفتنا جزاك الله خيرا؟.
- بعد أن يتوب إلى الله تعالى توبة نصوحا يجوز له أن يتزوج امرأة عفيفة أما من زنى بها فلا تحل له أبدا ولو تابت وصلح حالها .. والله أعلم.

يجوز

* ما الحكم الشرعي في توسيع حوض الجمرات، زيادة الطوابق لرمي الحجاج منها؟ وإذا كان الجواب بالجواز فما الدليل الشرعي عليه؟
- يجوز توسيع حياض الجمرات وجعلُ طوابقَ يُرمى منها ورفع العمود الذي يُرمى أي يُبنى حتى يكون مرتفعاً مستطيلاً ليُرمى من جميع الطوابق وذلك لكثرة عدد الحجاج ولكثرتهم ضاق عليهم المكان الذي يرمون منه في الأرض حتى آل الأمر يقتلون بعضهم بعضاً من شدة الزحام لا من عمد وإنما يموتون من شدة الزحام والأمر إذا ضاق اتسع وأكثرُ مناسكِ الحج والعمل فيها تعبديّ غيرُ معقولِ المعنى ومن ذلك رمي الجمار فمن حيث ما يرمي الحاج الجمرة التي هي ذلك العمود فقد امتثل الأمر. والله أعلم.

لا يفرق بينهما

* أنا امرأة متزوجة عشت مع أهل والدتي وأخوالي وجدي منذ صغري منذ أن كان عمري 4 سنوات حيث إن والدي متوفى وليس عندي أعمام، زوجني جدي وبموافقتي للمرة الأولى وتطلقت ولم تمض على زواجي سنة وكان ثمرة هذا الزواج ولداً وتزوجت للمرة الثانية زوجني مأذون وعلى يد جدي ووالدتي أيضا وعندما ذهبت إلى المحكمة وزوجي معي لاستخراج عقد الزواج قال لي القاضي إن زواجي باطل وزواجي الأول باطل والمأذون جاهل وانني محرمة على زوجي إلى يوم الدين، رغم أن زوجي قد دخل بي قبل أن نذهب إلى المحكمة وأنا الآن في حيرة من أمري حيث قال لي البعض إن زواجي صحيح وعلى شهود وأنني مطلقة والمطلقة لها أن تزوج نفسها بدون حتى ولي أمرها. أريد رأي أهل الذكر في ذلك.
- إن لم يكن لهذه المرأة ولي يزوجها فزوّجها أجنبي برضاها وبصداق وشهود ودخل الزوج بها فلا يفرق بينهما. والله أعلم.


العلاقة قبل الزواج (لاتجوز)
* رجل التقى بامرأة وكان القصد من ذلك نية الزواج منها، ولما اختلى بها قام بممارسة الجنس معها وبعد فترة زمنية قليلة تزوجها، فما حكم الشرع في ذلك الزواج؟.

- من زنى بامرأة فلا يصح الزواج بها وان تزوجها فالزواج باطل والله أعلم.




دعوة المظلوم
* إن مما لا شك فيه، وكما هو معلوم أن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب، فهي دعوة مستجابة ونافذة بإذن الله تعالى، لكن هذه الدعوة هل هي مقتصرة الإجابة على المسلمين، أم انها تشمل الجميع من المسلمين وغيرهم.. دعوة المظلوم المسلم مستجابة.. هل كذلك دعوة المظلوم غير المسلم أيا كانت ديانته؟.


- الظاهر أن المراد بدعوة المظلوم التي ليس بينها وبين الله حجاب هي دعوة المسلم عندما يتعرض لظلم أحد الظلمة، أما المشرك فهو بنفسه ظالم لشركه بالله تعالى وكفره. والله أعلم. وقيل تستجاب دعوة المظلوم ولو كان كافرا.




زيادة في الثواب

* رجل يذكر الله سبحانه وتعالى في يومه وليلته وأدبار الصلوات وقبل نومه كالنحو التالي: «800 مرة استغفار»، «900 مرة سبحان الله»، «900 مرة الحمد لله» و«900 مرة لا إله إلا الله»، «900 مرة الله أكبر»، «200 مرة سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم»، «100 مرة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي يميت وهو على كل شيء قدير»، «100 مرة لا إله إلا الله الملك الحق المبين»، «100 مرة الصلاة على رسول الله»، «100 مرة لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم»، «100 مرة اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك» ما مجموعه «5100 مرة» ويقرأ أذكار الصباح والمساء ويقرأ حزب من القرآن الكريم، وهذه الأذكار بينه وبين ربه لا يعرف عددها أحد، فهل أصاب السنة في ذلك؟ وهل له أجر؟، واذا كان له أجر فيسألكم أن تدعو له بالثبات على هذه الأذكار حتى يلقى الله وان تكون أعماله خالصة لوجهه سبحانه.

- من أكثر ذكر الله تعالى فله الأجر العظيم والفضل الجسيم عند الله تعالى وكلما ازداد ذكرا زاده الله ثوابا وأجرا بشرط الإخلاص في العمل والتزام الإتيان بالواجبات، وترك المنهيات نسأل الله تعالى أن يثبتنا وإياكم على طاعته وأن يتقبل منا صالح الأعمال ويختم لنا بخير عند المآل.


لامانع
* شخص يريد أن يشتري للمسجد ما هوأفضل فماذا يشتري؟


- إن كان المسجد معمورا بصلاة الجماعة ويحضره كثير من المصلين فان كان مكتملا ما يحتاج اليه من فراش ومكيفات التبريد فليشتري له مصاحف يتلى منها كلام الله تعالى. والله أعلم.





قرين السوء



* زوجي يجالس بعض زملائه المتعاطين للشيشة في المقاهي عند مشاهدة المباريات او على حد قوله لتكملة بعض الاعمال ولكن ما يزعجني انه يعود ورائحة انفاسه وملابسه تفوح برائحة الشيشة التي تجعلني أنفر من زوجي وبعدها تبدأ المشادات بيننا، حاولت نصحه بالابتعاد عنهم ولكنه يرفض على حد قوله ان نصف من يعرفهم يدخنون الشيشة وهو لا يستطيع الابتعاد عنهم لأن منهم أصدقاء، وليس فقط زمالة، فما حكم من يجالس هذه الفئة وقت تعاطيهم؟!.


- هؤلاء الذين يجالسهم زوجك هم قرناء السوء، وقرين السوء يفسد في اليوم ما يفسده الشيطان اللعين في شهر، والتدخين بجميع أنواعه حرام ومنه الشيشة، بل هي أضره وأخبثه ومدمنها ومدمن مجالسة قرناء السوء مرتكب كبيرة من كبائر الذنوب إن كان يرحم نفسه فليقلع عن هذه الكبيرة وعن غيرها وليتمسك بدين الله وامتثال أوامره وترك ما نهى عنه، والله أعلم.



الوصي أمين


* توفي أحد الاشخاص وقد جعلني وصيا عنه وعند رغبتي في تنفيذ الوصية تبين وجود نزاع حول تحديد ورثة المتوفى، فهل يمكن تأخير تنفيذ الوصية لحين انتهاء النزاع أم يجب عليّ المبادرة لتنفيذ الوصية، علما بأن الوصية اقل من ثلث التركة فهل يحق لي الاستئذان من قاضي الولاية لبيع شيء من الأملاك في حدود ثلث التركة لتنفيذ الوصية الخاصة بالمتوفى كما أفيدكم انه لا يوجد أي قصّر من ضمن الورثة.


- الوصي أمين الموصى فله الحق أن يبيع من الماثل الذي تركه الموصى بقدر انفاذ الوصية، ان كان ما اوصى به لا يزيد عن ثلث التركة وان استأذن قاضي الولاية في بيع ما يريد بيعه لانفاذ الوصايا فهو أولى خوفا من النزاع والقيل والقال. والله أعلم.




ابلاغ المحكمة

* لدي زوج عمره 45 سنة لا يصلي وعند صلاة الجمعة أولاده الصغار يتسابقون للخروج إلى الصلاة وهو يذهب لينام مع أنه يسمع صوت الأذان ولكن كأنه لا يسمع شيئا وإنسان متهور ومستهتر في كل شيء ويعاقر الخمر باستمرار ويعامل أولاده معاملة قاسية.. فما قول الشرع في مثل هذا الرجل؟
وماذا أفعل له؟
- عليك أن تبلغي عنه المحكمة الشرعية ليكلفه القاضي بما يجب وعليه وإن أصر وتمادى على غيه فلك طلب الطلاق منه.

عند النقص

* متى ينبغي للمصلي أن يسجد سجود السهو قبل السلام ومتى يسجد بعد السلام؟
- إذا كان السهو لنقص في الصلاة فالسجود قبل التسليم وإن كان لزيادة فيها فسجود السهو بعد التسليم. والله أعلم.

الاكتفاء بالاقامة

* أراد بعض الشباب أداء صلاة الظهر والعصر جماعة وأقام أحد المصلين الصلاة وعندما تقدم الامام وجد في ثوبه شيئا من النجاسات (مثل الدم أو ما شابه ذلك) ثم خرج وغسله بالماء وجاء ليصلي بهم بعد (دقيقة واحدة تقريبا) فهل ينبغي لهم أن يقيموا الصلاة مرة ثانية أم يكتفوا بتلك الإقامة؟
- لهم أن يكتفوا بتلك الإقامة. والله أعلم.

عالما بالنحو واللغة

* ماذا ينبغي لمن أراد أن يؤلف كتابا دينيا حيث يشرح فيه المشكلة ويعرفها ويضع لها الحلول ويأتي بالأدلة من أجل الحصول على الخلاصة التي تتمثل في الحل الصحيح مع سرد الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية ومواقف من حياة الصحابة رضي الله عنهم. نرجو الإفادة حفظكم الله؟
- يلزم من أراد تأليف كتاب في الفقه أن يكون عالما أولا بالنحو واللغة والصرف وأن يكون عالما بتفسير كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعالما بآثار المسلم. والله أعلم.

لايلزم

* وقع خلاف بين بعض الاخوة وأحدهما يقول أنه من قلم أظافره يجب عليه أن يحفر لها ويدفنها والأخر يقول لا يشترط أن يحفر لها بل يرميها في التراب خارج المنزل وبعيدا عن متناول الأيدي.. أفيدونا.
- لا يلزم دفن الأظفار ويكفي رميها. والله أعلم.

* هل من بأس في رضاعة الأم الجنب لطفلها؟
إذا أرادت المرأة الجنب أن ترضع طفلها فلتغسل يديها وثدييها. والله أعلم.

يحق للابوين

* رجل هلك وترك وَلدين وإبنة وأبوين وزوجة وقبل وفاته حصل على بيت اجتماعي ثم اقتسم الورثة ما حصل من تركته ما خلى البيت.. بقي تحت الاستغلال ثم بعد سنتين عفي عن البيت وبعد أربعة أعوام صدرت ملكية باسم الأولاد ولم يذكر فيها الأبوان ولا الزوجة ثم باع الأولاد البيت بعد عشرين عاما فطلب الأبوان حقهما من هذا المبيع فامتنع الأولاد عن إعطائهم بقولهم اننا معنا ملكية لهذا البيت. أفيسقط حقهما؟ أيعني الأبوين بحصول هذه الملكية؟.
- لما كان هذا الرجل حصل على البيت الاجتماعي في حياته فهو من جملة ميراثه ولو صدرت فيه الملكية بعد موته فللأبوين لكل واحد منهما السدس. السدس من قيمته فلو كان مثلا باعه أولاده باثني عشر ألفا فان للأب منهما ألفي ريال كذلك للأم ألفا ريال. والله أعلم.







لفضيلة الشيخ سعيد بن خلف الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة

الشيشة
* ما قولكم في متعاطي وسيلة التدخين (الشيشة) وحكم من يجالس متعاطيها لفترة قصيرة أو حتى طويلة؟ وما هو المفروض عليّ كزوجة تجاه زوجي، علما بانني قد قمت بنصحه كثيرا؟
- التدخين حرام في مذهبنا معشر الأباضية بجميع أنواعه ومنه التدخين بالشيشة وحيث أن زوجك لم يقبل النصح فلا شيء عليك من أثمه لقوله تعالى (ولا تزر وازرة وزر أخرى) وإن أردت الطلاق منه فلك أن تطلبي الطلاق منه. والله أعلم.

* إن مما لا شك فيه وكما هو معلوم أن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب، فهي دعوة مستجابة ونافذة بإذن الله تعالى.. لكن هذه الدعوة هل هي مقتصرة الإجابة على المسلمين، أم انها تشمل الكل والجميع من المسلمين وغيرهم.. دعوة المظلوم، المسلم، مستجابة.. هل كذلك دعوة المظلوم غير المسلم، أيا كانت ديانته؟

- الظاهر أن المراد بدعوة المظلوم التي ليس بينها وبين الله حجاب هي دعوة المسلم عندما يتعرض لظلم أحد الظلمة أما المشرك فهو بنفسه ظالم لشركه بالله تعالى وكفره. وقيل تستجاب دعوة المظلوم ولو كافرا. والله أعلم.

لمن عينت له

* توفي أبي منذ عدة سنوات وترك لنا بيتين وأرض مزروعة بها بعض النخيل فقط و6 دكاكين وبعدما تمت القسمة من قبل المحكمة ووزع الورثة لكل شخص من ورثة الهالك نصيبه ولم يبق لهم حق باقي وتبين بعد التخطيط الجديد للأرض وهي التي كتبت لأخي يوجد بها تعرج وليست مستقيمة. وواحد من البيتين الذي كتب لي ولامي و3 من أخوتي تبين بأن مساحة البيت 1000 متر وليست مثل الذي كتبت في الملكية 700 متر. ومنحتنا وزارة الإسكان والكهرباء والمياه أرض بدل التعرج الذي وجد في الأرض وزيادة في مساحة البيت.
سؤالي: لمن تكون هذه الأرض التي منحت لنا من الوزارة هل للورثة جميعا وهم 12 شخصا أم للأشخاص الذين كانت الأرض والبيت من نصيبهم بعد القسمة؟ علما بأن التخطيط تم بعد القسمة؟

- من حيث أن وزارة الإسكان عينت هذه الأرض الممنوحة انها بدل عن التعرج والاعوجاج التي هي في ارض أخيك ومنها زيادة لمساحة البيت فهي لمن عينتها الوزارة لا لجميع الورثة. والله أعلم.

الجاهل

* قيل: كن عالما أو متعلما أو مستمعا ولا تكن الرابع فتهلك. والسؤال من هو الرابع المذكور هنا وما معنى فتهلك وهل هي للمبالغة؟
- الرابع هو الجاهل الذي يهمل نفسه عن سؤال أهل العلم فيما يتعينه وفيما يجب عليه. والله أعلم.


* فيمن يذكر صفات قبيلة من القبائل ولكنه اخطأ في ذكر بعض هذه الصفات ماذا عليه؟ هل عليه أن يخبر من أخبرهم بانه قد اخطأ في ذكر بعض تلك الصفات علما انه كان يذكرهم بخير وهل يختلف الأمر اذا ذكرهم بسوء ام ان التوبة تكفيه اذا تاب من ذلك بينه وبين ربه ولا يلزم عليه إخبار المستمعين؟

- ان كان اخطأ فيما تلزم فيه التوبة والاستغفار فليتب إلى الله. والله أعلم.

لا يغسلها

* هل يجوز للرجل ان يغسل والدته اذا توفت؟

- ليس للمسلم أن يغسل أمه غسل الموتى بل تغسلها النساء وله أن يغسل زوجته وللزوجة ان تغسل زوجها. والله أعلم.

* من يصلي سنة الفجر في بيته ثم يسعى إلى المسجد لأداء فريضة الفجر جماعة ويجد متسعا من الوقت قبل أداء الفريضة ففي هذه الحالة هل يجلس وينتظر إقامة الصلاة أم انه يصلي سنة تحية المسجد؟

- لا صلاة بين سنة الفجر وفريضة الفجر فمن صلى السنة في بيته ثم جاء إلى المسجد قبل ان تقام الصلاة بدقائق فانه عندما يدخل المسجد يتلو الباقيات الصالحات اربع مرات قبل ان يجلس وهي (سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر) فانها تعدل سنة تحية المسجد ويذكر الله تعالى إلى ان تقام الصلاة. والله أعلم.


يجوز
• امرأة عجوز تعاني من ألم الروماتيزم برجليها ولم تستطع الذهاب الى دورة المياه الا بشق الأنفس وبمساعدة احد فهل يجوز أن تجمع الصلاتين معا في وقت واحد؟

- يجوز لهذه المرأة العجوز المريضة أن تجمع الصلاتين الظهر والعصر في وقت احداهما والمغرب والعشاء كذلك وتصلي الوتر بعد العشاء ولو ركعة واحدة. والله أعلم.

بنية الاستدراك

• شخص دخل المسجد وصلاة الجماعة قائمة فصلى بمفرده قصرا، فهل صلاته صحيحة وهل تجوز صلاة الجماعة بنية القصر؟.
- على من دخل المسجد وصلاة الجماعة قائمة أن يدخل مع الجماعة بنية الاستدراك فيصلي ما أدركه من صلاة الجماعة ويقضي ما فاته وان كان لا يعرف ذلك فعليه أن ينتظر حتى يسلم الامام.. والله أعلم.

لا يجوز للبشر

• هل يجوز الإنجاب عن طريق التلقيح وما حكمه؟
- ان كان المراد بالتلقيح الصناعي هو تلقيح الحيوان البهيم كالابل والبقر والغنم فهو جائز اما فعله مع البشر فلا يجوز الا لضرورة فيجوز اخذ مني الرجل لزوجته لا لامرأة اجنبية أي تلقيح المرأة من زوجها، هذا ان دعت اليه الضرورة. والله أعلم.

يجوز

• هل الانتقال من مكان الى آخر في أثناء خطبة الجمعة يفسد سماع الخطبة؟
- يجوز انتقال الرجل من مكان لآخر حال خطبة الامام يوم الجمعة ولا بأس بذلك الا ان الاولى عدم انتقال الرجل من مكانه. والله أعلم.

يجوز عند الاضطرار

• اذا كنت خارج المنزل قبيل صلاة المغرب ورجعت بعد صلاة العشاء فأصلي في المنزل صلاة السفر (المغرب 3 ركعات والعشاء ركعتين والوتر ركعة واحدة) أم ماذا يتوجب عليّ؟
- يجوز لك عند الاضطرار ان تجمع في منزلك المغرب والعشاء فتصلي العشاء تماما اربع ركعات اما صلاة السفر في المنزل فلا وجه له والله اعلم.

يجوز البيع

• فيمن أراد أن يبيع لوحة مكتوب فيها آية من القرآن وذلك بقيمة ألفين ريال عماني وأراد أن يبيع لوحة أخرى هي شبيهة باللوحة الأولى لا تفرق عنها أراد ان يبيعها بخمسين ريالا عمانيا فهل يجوز هذا البيع وهل هو من غبن المسترسل المنهي عنه وهل عليه أن يرد المبالغ للمشترين بعد ان تم البيع بينهما اذا باع اللوحتين لهما على هذه الصفة المذكورة علما ان البيع في هذا المجال ليس له حد معين في القيمة حسب المتعارف عليه فقد تجد أن صاحب اللوحتين المذكورتين يزيد في السعر فيرغب ان تباع اللوحة الواحدة بخمسة آلاف ريال.. وسؤالي الآخر هل يجوز ان تباع اللوحة مكتوب فيها آية من القرآن؟

- يجوز أن تباع اللوحة المكتوب فيها شيء من آيات القرآن الكريم شريطة ان تشتري الكتابة بزجاجة ان كانت هذه اللوحات تعلق في المنازل خشية ان يعلق بهذه الآيات شيء من الأقذار كالغبار ونسج العنكبوت وما يلقيه الذباب من القذر وأن تكون قيمة اللوحات متساوية ان كانت متساوية الحجم خشية الغرر والنهي الوارد في غبن المسترسل والله أعلم.

تتبع زوجها

أنا امرأة انتقل إلى مكان عمل زوجي تبعد المسافة عن بلدنا 135 كم ومرت علينا سنتان وشهران وأنا اصلي قصرا فما حكم ذلك في صلاتي علما بأننا نذهب إلى البلد في الشهر مرتين وفي الاجازات الصيفية وفي المناسبات؟ فكيف أصلي في بلدي وفي هذه البلد؟
- صلاة المرأة المتزوجة كصلاة زوجها حيث يصلي زوجها تماما فعليها أن تتم الصلاة وحيث يصلي صلاة المسافر فهي مثله لأنها تابعة له. والله أعلم.


لفضيلة الشيخ سعيد بن خلف الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة
لها أن تجمع

* هل يجوز للمرأة يوم عرسها أن تجمع بين صلاة المغرب وصلاة العشاء في وقت قبل أذان المغرب بحكم انها تستعد للعرس ولا تقدر ان تصلي هاتين الصلاتين في وقتها مع العلم ان بيت زوجها يبعد عن مكان بيتها بـ150 كلم التي ستنتقل اليه في تلك الليلة؟
ـ لها أن تجمع المغرب والعشاء تصلي العشاء تماماً وتصلي معهما الوتر ولكن بعد دخول وقت المغرب لا قبل ذلك والله أعلم.

لا يجوز

* اذا كان شعر حاجبي المرأة كثيفاً عريضاً، فهل يجوز لها أن ترققه بحيث يصبح حجمه كالحجم المعتاد؟ أم يدخل ذلك ضمن حديث لعن النامصة والمتنمصة؟
- لا يجوز أخذ شيء من شعر الحاجبين الا اذا أضر ببصر العين شيء منه فيزال الشعر الضار والله أعلم.

لا بأس

* اذا طلب الزوج من امرأته ان تقصر شعر رأسها بقصد التزين له، فهل يجوز لها ان تطيعه وتفعل ذلك؟
- ان كان المراد أخذ شيء قليل من طول شعر الرأس ليتساوى حتى لا تكون شعرة أطول من أخرى فلا بأس بذلك بقصد التزين للزوج والله أعلم.

* ما حكم زراعة الشعر لمن أصيب بداء الصلع أو تساقط الشعر؟
- الأولى عدم زراعة الشعر بالرأس وليرض المسلم بما أصابه من صلع وتساقط شعر والله أعلم.

اللباس الساتر

* ما الآداب التي ينبغي للمرأة مراعاتها عند أداء صلاة الجمعة؟
- هي أن تلبس اللباس الساتر لجميع جسدها ما عدا الوجه والكفين بعد الطهارة الكاملة واسباغ الوضوء وأن تكون حاضرة العقل والذهن عند أدائها الصلاة وأن تنوي أداء الفرض الواجب عليها طاعة لله تعالى ولرسوله محمد صلى الله عليه وسلم والله أعلم.

سنة

* ما حكم الأحاديث الواردة في قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة؟ وهل يشمل الأمر الرجال والنساء؟ أم هو مقتصر على الرجال؟
- قراءة سورة الكهف سنة يوم الجمعة سواء قرأها المسلم في ليلة الجمعة او النهار ويدخل في ذلك الرجال والنساء والله أعلم


لا مانع

* ما قولكم في امرأة رضعت أحد الأبناء على ابنها الأوسط فالمرضوع توفي وأمه طلقت وتزوجت من رجل آخر وأنجب منها أبناء فأراد الابن الأخير من هذه المرأة المتوفى ابنها السابق الزواج من بنات الابن الأكبر من المرأة الراضعة، فهل تجوز بنت هذا الرجل.

- لا مانع من هذا الزواج لأنه لا رضاع بينهما يمنع منه. والله أعلم.



لا تثبت

* أب تكلم مع أخيه بأن ابنته لا تتزوج إلا أحدا من أولاده فتقدم لها ولد من أولاده ولكن البنت رفضت الولد وبعدها تقدم للبنت ولد عمها ووافقت ولكن الأب غير راض ويقول للبنت اذا ابن عمتك يريد أن يتزوجك دعيه يذهب لعمك لخطبتك لأني وهبتك زوجة لأحد من أولاده، فما الحكم في ذلك مع أن البنت ترفض أيا من أبناء عمها وتريد ابن عمتها؟.
- لا تثبت هذه الوصية لأن البنت لا تزوج الا من ترضاه زوجها لها وعلى أبيها أن يزوجها من أرادته ورضيت به زوجا لها. والله أعلم.


ميراث

* ما قول فضيلتكم في رجل توفي وترك أخا له من أمه وابن عمه وله أخت من أمه وابنة عمه؟
- للأخ والأخت من الأم فرضهما الثلث والباقي لابن العم ولا ميراث لابنة العمة لأنها رحم ولا يرث الرحم مع وجود ذي سهم ولا مع وجود عاصب. والله أعلم وهذا اذا كان ابن العم أباك وأبوه شقيقين او أخوين لأب.


لا يحل له

* هل يحق لوالد الزوجة عرض مبلغ من المال لزوج ابنته لكي يتم طلاق ابنته مع رفض الزوج ذلك؟
- لا يحل لأب المرأة أن يسعى بالفراق بينها وبين زوجها ولا يجبر الزوج على قبول الفدية الا إن رضي بنفسه بذلك. والله أعلم.


وصية

* أنا امرأة ابتليت بوسواس أي كلام (داخل صدري في الله، كلام لا يليق بجلال الله تعالى وبرسوله عليه الصلاة والسلام وبحق عباد الله الصالحين) على الرغم انني أحب الله تعالى ورسوله وأحب الصالحين حبا كثيرا والحمد لله أحاول أن اتبع كل ما أمر به الله تعالى وأصلي الصلاة في وقتها وأحافظ على أذكار المساء والصباح واحضر المحاضرات وكل ذلك رغبة للتقرب من الله تعالى ونيل رضاه ولكن هذا الوسواس يضايقني كثيرا أحاول ان أجاهد كثيرا ولكن لا جدوى ويضايقني في الصلاة كثيرا حتى انني لا استمتع بالصلاة ولا أحصل على الخشوع فيها وأجاهد كثيرا حتى يتحقق لي ذلك حتى عندما أصلي تأتيني رجفة وصعوبة في التنفس لكثرة ذلك الوسواس لي في الصلاة واثر ذلك في حق اسرتي وكل ذلك يثنيني عن فعل الخيرات واقول انني اسوأ الناس ولا يصلح لي ان اجلس مع الصالحين لما يأتي من وسوسة في حق ربي وجاءتني خواطر للتخلص من حياتي ولكن أعود واقول ان ذلك حرمه الله تعالى واستغفر واتوب وحالتي صعبة، ارشدني الى حل جزاكم الله خيرا.
- نوصيك بقراءة فاتحة الكتاب وآية الكرسي وقل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس بعد كل فريضة من الصلوات المفروضة وقبل النوم واجمعي كفيك واقرئي عليهما ثم انفثي فيهما بعد كل سورة هو نفث فقط من غير بصاق ثم امسحي بهما جسدك كله من رأسك الى رجليك حيث تلحق اليدان.

نعم

* قبل عدة أشهر صارت مشادة كلامية بين زوجتي من جهة وأخيها وزوجة اخيها من جهة اخرى ووصلت لغاية إرسالهم رسائل شتم وقذف لزوجتي وعندما اعلمتني بهذا الموضوع ومن شدة غضبي قلت لزوجتي العبارة التالية (اذا اتصلت او كلمت أخاك أو زوجته فأنت طالق) ولكن زوجتي مع مرور الوقت صارت تتضايق من عدم تكلمها مع اخيها وزوجته بحكم انه اخوها وبمرور الوقت تحسنت العلاقة بينهم ولكن مجرد سلام ورد سلام فقط لا اكثر.
هل يقع الطلاق في هذه الحالة عندما كلمت زوجتي اخاها وزوجته ولو مجرد سلام
؟
- اذا كلمتهم ولو بالسلام عليهم أو رده وقع الطلاق فان كانت هذه الطلقة الاولى او الثانية فلك رجعتها بإشهاد عدلين من المسلمين مادامت في عدتها. والله أعلم.














من مواضيع : عابر الفيافي » طفل بعمر 15 عاماً يجني 100 ألف دولار بأسلوب ذكي ويبدأ مشروعه الإبداعي
» نباتات تأبى الاستسلام، وتنهض وسط الطرقات
» مشاهد حية تكشف جمال طائر الطنان
» عاكس ضوئي لحماية سائقي الدراجات
» مشروع حصالتي زوادتي للجنة.. عّود ابنك على البذل
توقيع :

لا يورث العلم من الأعمام **** ولا يرى بالليل في المنام
لكنه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والدرس بالليـــل وبالنهار
مثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الغرس


||مدونة السحر الحلال||
http://noor-alestiqamah.com/vb/showt...3885#post53885

عرض البوم صور عابر الفيافي   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2010   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: عــضــو  ذهبي ::
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية N@zwani.99

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 190
المزاج:
علم الدولة:
علم الدولة : oman
الـجـنس:
اللقب الإضافي:
حضرة القايد
العمر: 21
المشاركات: 1,343 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : 09-03-2011 [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 110
N@zwani.99 على طريق التميز N@zwani.99 على طريق التميز

أوسمة العضو

وسام الوفاء 

طالبـــــــــــك طلبــه دخيلــك ارجــوك لاتعيد اتصــالك النفس عافــت من مثيلك قررت انا بقطع وصالك..
الإتصالات
الحالة:
N@zwani.99 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى N@zwani.99

كاتب الموضوع : عابر الفيافي المنتدى : نور الفتاوى الإسلامية
افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


مشكووور

بصراحة بعض الفتاوي اول مرة اسمعها وبعض منها قراتها والبعض الوالد جزاه الله خير يخبرنا عنها

الله لا يحرمنا منك يا عابر الفيافي

تقبل مرووري












من مواضيع : N@zwani.99 » Gps عيوبه ومزاياه ^^
» محنآ [ فقآرى عآطفه ] يآموآعيد
» || ~ روآئع آلفعل ~
» حملة لتطهير آلمنتدى من آي صوره مخله وغير لآئقه آو صوره نسآئيه
» قوانين قسم مدونات الأعضاء
توقيع :

عرض البوم صور N@zwani.99   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متجددة , مساعد , لفضيلة , المعاصر , الخروصي , الشيخ , الفتاوى , خلف , سعيد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب : الفتاوى كتاب الصلاة ج1 لسماحة الشيخ أحمد الخليلي عابر الفيافي نور الفتاوى الإسلامية 8 10-26-2011 09:29 PM
فتاوى الحج للشيخ سعيد القنوبي عابر الفيافي نور الحج والعمرة 3 06-08-2011 03:08 PM
الشيخ محمد بن شامس البطاشي (رحمه الله) جنون علماء وأئمة الإباضية 4 12-19-2010 06:42 AM
الشيخ أبو مسلم البهلاني في سطور ذهبية بلسم الحياة علماء وأئمة الإباضية 3 11-30-2010 06:30 PM
الفتاوى كتاب الصوم ج1 لسماحة الشيخ أحمد الخليلي عابر الفيافي نور الفتاوى الإسلامية 0 10-08-2010 10:40 AM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Trans
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاستقامة
  تصميم الستايل علاء الفاتك   http://www.moonsat.net/vb