عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 1  ]
قديم 10-19-2010
::مـشـرفـة::
::نـور الـصـحـة والعناية::


الصورة الرمزية جنون
رقم العضوية : 15
تاريخ التسجيل : Jan 2010
عدد المشاركات : 1,947
الإقامة: oman
قوة السمعة : 50
غير متواجد
 
265 فوائد النوم و مضارالسهر


بسم الله الرحمن الرحيم


وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا $وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (10 و 11 من سورة النبأ)

نعم اللة سبحانة وتعالى على عبادة كثيرة لا تحصى واحد هذة النعم النوم واكثر من يشعر في اهمية هذة النعمة من يعانون من مشاكل واضطرابات في النوم فا لنوم يعطي الجسم الراحة التي يحتاجها بعد جهد يوم كا مل لكي يستعيد نشاطة وهدوءة لليوم التالي.

فوائد النوم للجسم:

1- يؤدى النوم إلى زيادة مخزون الطاقة فى الجسم وتجديد خلايا وأنسجة الجسم نتيجة زيادة إنتاج البروتينات وانخفاض نسبة تكسيرها حيث أن البروتينات هى المسئولة عن نمو الخلايا وتعويض ما يتلف منها على سبيل المثال بسبب الأشعة الفوق بنفسجية أو بسبب الضغط النفسى، لهذا فالنوم الجيد هام لجمالك.

2- النوم هام أيضاً للجهاز العصبى فهو يساعده على أن يعمل بكفاءة. فبالإضافة إلى أن النوم يساعد على تنشيط الذاكرة، فهو يسمح بالراحة لأجزاء المخ المسئولة عن التحكم فى المشاعر والتفاعلات الاجتماعية واتخاذ القرارات مما يتيح استعادة نشاطها والعمل بأعلى كفاءة أثناء اليقظة.

3- يتحكم النوم فى شهيتنا ويساعد على فقدان الوزن عن طريق انخفاض إفراز الهرمون الخاص بالضغط النفسى "الكورتيسول". هذا الهرمون هو الذى يتحكم فى شهيتنا وقد يكون هو السبب فى تلهفنا على الأكل حتى ولو لم نكن جائعين. يزيد هذا الهرمون أيضاً مستوى الإنسولين ومستوى السكر فى الدم، كما أن هذا الهرمون يزيد من تخزين الدهون حول البطن.

4- يرتفع هرمون النمو فى الجسم إلى أعلى مستوياته أثناء النوم. هذا الهرمون ليس ضرورياً للأطفال فقط كما قد يعتقد البعض ولكن للكبار أيضاً - إلا أن إفراز هذا الهرمون يقل مع التقدم فى السن. هذا الهرمون يعمل على تجديد وبناء الأنسجة، العضلات، والعظام، كما أنه يقاوم تأثير هرمون "الكورتيسول" على أجسامنا.

5- النوم يساعد على تقليل ظهور أعراض كبر السن كما يساعد على تقليل نمو الخلايا السرطانية، وبالتالى فهو يساعد فى الحفاظ على الشباب والوقاية ضد بعض الأمراض.

مضار السهر :

بينت الدراسات في حامعة (س بافيا)في ايطاليا ان قلة النوم تسبب
1:ارتفاع في ضغط الدم صباح اليوم التالي،وان تكرار ذلك يؤدي الى اضرار صحية خطيرة .
ويعتقد الباحثون ان عدم اخذ القسط الكافي من النوم يكون مسؤولا عن حدوث الازمات القلبية في ساعات الصباح المبكر في معظم الحالات
نسأل الله العافية للجميع

t,hz] hgk,l , lqhvhgsiv hgk,l


الموضوع الأصلي: فوائد النوم و مضارالسهر || الكاتب: جنون || المصدر: منتديات نور الاستقامة




توقيع جنون