عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 1  ]
قديم 11-19-2011
::المراقب العام::
الصورة الرمزية بلسم الحياة
رقم العضوية : 64
تاريخ التسجيل : Apr 2010
عدد المشاركات : 43
الإقامة: oman
قوة السمعة : 0

بلسم الحياة على طريق التميز
غير متواجد
 
افتراضي الصلاة في المذهب الإباضي
الصلاة في المذهب الإباضي
عدد ركعات الصلوات:
-سنة الفجر ركعتان .
-فريضة الفجر ركعتان .
-فريضة الظهر أربع ركعات .
-فريضة العصر أربع ركعات .
-فريضة المغرب ثلاث ركعات .
-سنة المغرب ركعتان .
-فريضة العشاء أربع ركعات .
- سنة العشاء ركعتان + ثلاث ركعات صلاة الوتر .
" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، أصلي لله تبارك وتعالى فريضة العشاء أربع ركعات أداء للفرض طاعة لله ولرسوله محمد e .
الإقامة بالنسبة للذكور، ولا تجب على الإناث، وهي كما يلي:
الله أكبر الله أكبر *** الله أكبر الله أكبر
أشهد أن لا إله إلا الله *** أشهد أن لا إله إلا الله
أشهد أن محمدا رسول الله *** أشهد أن محمدا رسول الله
حي على الصلاة *** حي على الصلاة
حي على الفلاح *** حي على الفلاح
قد قامت الصلاة *** قد قامت الصلاة
الله أكبر الله أكبر *** لا إله إلا الله
وكما يستحب الإسراع في الإقامة وخفض الصوت .
ومن ثم يوجه ويقول كما يلي: " سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك * إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين " .
ومن ثم يكبر تكبيرة الإحرام ويقول كما يلي: " الله أكبر " .
ثم يقرأ " الفاتحة " وهي " السبع المثاني " أو " الحمد ":
الاستعاذة في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام فقط .
" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " .
} بسم الله الرحمن الرحيم % الحمد لله رب العالمين % الرحمن الرحيم % مالك يوم الدين % إياك نعبد وإياك نستعين % اهدنا الصراط المستقيم % صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين { .
ثم يقرأ سورة قصيرة أو جزء من سورة، وأن لا تقل الآيات عن ثلاث آيات .
ومن ثم يركع ويقول أثناء الركوع: " الله أكبر " .
ومن ثم إذا استوى في ركوعه يقول: " سبحان ربي العظيم " ثلاث مرات .
ومن ثم يقوم ويقول أثناء القيام: " سمع الله لمن حمده " وإذا استوى في قيامه يقول: " ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه " .
وبعد ذلك يهوي للسجود وهو يقول: " الله أكبر "، وإذا استوى في سجوده قال: " سبحان ربي الأعلى " ثلاث مرات، وبعد ذلك يرفع من سجوده ويقول أثناء ذلك: " الله أكبر "، ويقعد حتى يستوي في جلوسه، وبعد ذلك يهوي إلى السجدة الثانية وهو يقول: " الله أكبر " ويقول كما قال في السجدة الأولى، ثم يرفع من سجوده وينتصب قائما وهو يقول: " الله أكبر " فإذا انتصب قائما واستوى في قيامه يقرأ مثل الركعة الأولى ويفعل مثل ذلك فإذا رفع رأسه من السجدة الثانية قال: " الله أكبر " وجلس وقرأ التشهد وهو كما يلي: " التحيات المباركات لله، الصلوات الطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله " .
ثم يقوم للركعة الثالثة والرابعة ويفعل مثل ما فعل في الركعتين الأوليين إلا قراءة السورة بعد الفاتحة فيقرأ الفاتحة دون سورة حتى إذا ما جلس للتشهد الثاني بعد أن يقرأ التشهد إلى: " ... عبده ورسوله " زاد عليه: e ، اللهم صل وسلم على محمد وعلى آل محمد كما صليت وسلمت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من فتنة المأثم والمغرم، وأعوذ بك من عذاب جهنم، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار " .
ومن ثم يسلم ويلتفت ناحية اليمين ويقول: " السلام عليكم " ويلتفت ناحية اليسار ويقول: " ورحمة الله " .
وبهذا تمت الصلاة .
سؤال وجواب في الاستدراك في الصلاة
س1: إذا استدرك المصلي والإمام يقرأ السورة، ماذا عليه أن يفعل ؟
ج: عليه أولا أن يؤكد النية ويوجه ولا بأس أن ينوي ويوجه وهو يمشي متجها إلى الصف، والتوجيه: " سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين " .
وإذا استقام مع الصف كبر تكبيرة الاحرام، ومن ثم عليه أن يستمع للإمام حتى يكمل السورة ويصلي مع الإمام إلى نهاية الصلاة وبعد تسليم الإمام لا يسلم معه بل يقوم بدون تكبيرة ويقرأ " الفاتحة " ويجلس دون تكبيرة أيضا ويسلم، والله أعلم .
س2: إذا أدرك المصلي الإمام في الركوع، ماذا عليه أن يفعل ؟
ج: عليه أولا أن يؤكد النية ويوجه ولا بأس أن ينوي ويوجه وهو يمشي متجها إلى الصف والتوجيه: " سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين " .
وإذا استقام مع الصف كبر تكبيرة الإحرام، ومن ثم عليه أن يركع مع الإمام ويكمل الصلاة وإذا ما سلم الإمام يقوم بدون تكبيرة ويقرأ " الفاتحة " والسورة إذا كانت الصلاة جهرية وإما إذا كانت الصلاة سرية يقرأ " الفاتحة " فقط ويجلس دون تكبيرة ويسلم، والله أعلم .
س3: إذا استدرك المصلي والإمام في السجود ؟
ج: بعد النية والتوجيه عليه إما أن ينتظر حتى يقوم من السجود أو يدرك السجود كبر وصلى مع الإمام وإذا ما سلم الإمام قام وصلى الركعة كاملة دون إنقاص السجود ولا يعتبر السجود الأول لأن السجود مرتبط بالركوع فيجب أن لا يفصل بين الركوع والسجود ولا يفصل أيضا بين السجدة والأخرى أي إذا سجد مع الإمام سجدة عليه إعادة السجدتين عند استدراك ما فاته، والله أعلم .
س4: إذا استدرك المصلي مع الإمام وهو في الركعة الثانية أثناء قراءة " الفاتحة " ؟
ج: كما تقدم يدخل مع الإمام ويصلي ما أدرك من الصلاة مع الإمام، ومن ثم يقوم ويصلي الركعة الأولى وبعد رفع رأسه من السجود يكبر للقيام الذي فاته فيقوم إلى أن ينتصب واقفا ويقعد بدون تكبير، ومن ثم يسلم، والله أعلم .
س5: إذا استدرك المصلي مع الإمام وهو في التشهد الأول، ماذا عليه ؟
ج: بعد تسليم الإمام يقوم لكي يصلي ما فاته من الركعتين الأولى، ومن ثم الثانية وعندما يرفع رأسه من ا لسجود يجلس ويسلم، والله أعلم .
س6: إذا استدرك المصلي في التشهد الأخير فهل هو مدرك للصلاة أم لا ؟
ج: نعم يكون مدركا للصلاة وعليه أن يقوم بعد سلام الإمام فيصلي الصلاة من أول ركعة إلى أن يصل التشهد فيقعد ويسلم، والله أعلم .
س7: ما رأيكم في من يصلي مسبلا سواء الإمام أو المأموم أو السترة ؟
ج: إمامة المسبل غير جائزة، وصلاة المسبل غير مقبولة، وإذا كان السترة مسبلا فالصف الأول صلاته غير مقبولة، إذ قال الرسول e : ( إزرة المؤمن إلى أنصاف الساقين ولا جناح فيما بينه وبين الكعبين وما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار )، وقوله عليه الصلاة وأزكى السلام: ( من صلى وهو مسبلا فصلاته ليست من الله في حل ولا حرام )، وقال تعالى: }وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ { (النساء: من الآية64) الرسول إلا ليطاع ، والله أعلم .

hgwghm td hgl`if hgYfhqd hgwghm hgYfhqd