عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 3  ]
قديم 10-13-2011
الصورة الرمزية عابر الفيافي
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
عدد المشاركات : 8,712
الإقامة: oman
قوة السمعة : 188
غير متواجد
 
افتراضي
ما يميز مادة الرياضيات التطبيقية هو انها تتكون من شقين الأول الرياضيات والشق الثاني العلوم الاقتصادية والإدارية
بالنسبة لكتاب الفصل الدراسي الأول مثلما أسلفنا سابقاً يتكون من ثلاث وحدات.
اولها: الإنتاج والتسويق في مؤسسة الأعمال:
هذه الوحد تتعلق بشق العلوم الإقتصادية والإدارية حيث يطغى عليها طابع الفهم والتذكر و تتضمن عدة دروس منها ( الإنتاج ــ التخطيط والموازنة التقديرية ــ مراقبة جودة الإنتاج ــ التسويق وأهميته في مؤسسة الأعمال ــ مكونات التسويق ــ رياضيات التسويق....).
ثانياً: التباديل والتوافيق:
هذه الوحدة تتعلق بمادة الرياضيات ويتم دراستها بشكل أعمق في كتاب الرياضيات البحته في الصف الحادي عشر وللفائدة ارجو من طلابنا الاعزاء الاستعانة بالكتاب المذكور لتحقيق مزيد من الفائدة ومعظم معلمي الرياضيات يستمتعون بتدريس مثل هذه الوحدات حيث انها تعتمد على اسلوب حل المشكلات وذكاء الطالب للتوصل إلى حل السؤال خاصة إذا كان السؤال من اسئلة الإثبات وكذلك تحتاج إلى مهارة إتقان إستخدام الآلة الحاسبة.
ومن دروس هذه الوحدة ( المبدأ الأساسي للعد ــ التباديل ــ التوافيق ...) ومما يجب ذكره والتنويه به هنا انه يجب على الطالب الإطلاع على مزيد من التمارين من مصادر مختلفة غير الكتاب المدرسي وذلك لتقوية أدائه في هذا المجال وايضا حتى يتعود على كيفية التعامل مع مثل هذه الأسئلة.
ثالثاً: الدفع والتأمين:
في هذه الوحدة سنعود مرة أخرى إلى شق العلوم الإدارية والأقتصادية وسنتعرف في هذه الوحدة على عدة دروس منها ( الدُفع ــ حساب جملة الدُفع ــ الفترة الزمنية بين الدفعة والأخرى ــ التأمين ــ كيفية حساب قسط التأمين ــ تطبيقات في التأمين ... ) وقد يصادف الطلاب في هذه الوحدة اسئلة تحتاج إلى تركيز كبير وخاصة في درس حساب جملة الدُفع وايضا من المهارات التي يجب على الطالب ان يتقنها في هذه الوحدة مهارة استخدام الآلة الحاسبة.
ومما يجب ملاحظته ان تسلسل عرض الدروس قد يختلف من مدرسة إلى أخرى حيث ان بعض المعلمين قد يتبع تسلسل الكتاب فيبدأ بالوحدة الأولى ومن ثم الثانية ومن ثم الثالثة والبعض الآخر قد يبدأ بالوحدة الثانية وبالنسبة إلي احبذ ان أبدأ بالوحدة الثانية وذلك بسبب ان الطلاب يكونوا أكثر نشاطاً في بداية العام فيكونوا قادرين على استيعاب هذه الوحدة.


توقيع عابر الفيافي


لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس