عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 2  ]
قديم 09-16-2011
الصورة الرمزية عابر الفيافي
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
عدد المشاركات : 8,712
الإقامة: oman
قوة السمعة : 188
غير متواجد
 
افتراضي
حل أنشطة الوحدة الثالثة
النشاط الأول :
علام يدل رفض بعض الناس فكرة الجمع بين النبوة والبشرية ؟
الإجابة :
يدل على أن العقل البشري محدود الإدراك وأن عقول الناس لا تستطيع استيعاب الأمور التي تكون فوق مدى التفكير إلا بعد التوضيح والحجة والبرهان.

النشاط الثاني :
1- هات دليلا من السنة على بشريته صلى الله عليه وسلم .
2- ما الحكمة من كون الرسول صلى الله عليه وسلم من البشر ؟
الإجابة :
جـ 1 : هذه عدة أحاديث تدل على بشرية الرسول صلى الله عليه وسلم :
1- قال الرسول صلى الله عليه و سلم: ( إنما أنا بشر، وإنكم تختصمون إليّ، فلعل بعضَكم أن يكون ألحن بحجته من بعض ، فأقضي له على نحو ما أسمع ن فمن قضيت له بحق مسلم ، فإنما هي قطعة من النار) (رواه مالك وأحمد والشيخان عن أم سلمة ) .
2- وقال لرجل مرتعد خائف متهيب من مقابلة الرسول صلى الله عليه وسلم : ( هَوَّن عليك فإني لست بملك ، إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد ) ( رواه ابن ماجه والحاكم عن أبي مسعود البدري ) .
3- ‏( إنما أنا بشر مثلكم ، وإن الظن يخطئ ويصيب ، ولكن ما قلت لكم : قال الله ، فلن أكذب على الله ) (رواه أحمد وابن ماجه من حديث طلحة) .
4- ( إنما أنا بشر مثلكم ، أنسى كما تنسون ، فإذا نسيت فذكروني ) ( رواه الشيخان عن ابن مسعود) .
5- )يا أم سُلَيْم! أما تعلمين أني اشترطتُ على ربي فقلتُ: إنما أنا بشر، أرضى كما يرضىالبشر، وأغضبُ كما يغضبُ البشر، فأيما أحد دعوتُ عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل،أن تجعلها له طهورًا وزكاة، وقُربة تقرِّبه بها منك يوم القيامة ) (رواه أحمد ومسلمعن أنس) .
جـ2 : الحكمة ليكون أقرب إليهم يحس بإحساسهم ويشعر بمشاعرهم ولو كان من غير البشر لما كانت بينه وبينهم ألفة وربما لا يشعر بما يعانون وبما يحتاجون .


النشاط الثالث :
قال الله تعالى : { ولقد صرفنا للناس في هذا القرءان من كل مثل } ماذا تستفيد من هذه الآية ؟
الإجابة :
إن القرآن الكريم لم يترك صغيرة ولا كبيرة في حياة الإنسان إلا طرقها إما تلميحا أو تصريحا . وأن الحياة الإنسانية لا تستقيم ولا تستقر إلا مع القرآن الكريم .


النشاط الرابع :
كيف تقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم في خلق الرحمة وأنت في بيتك ؟
الإجابة :
بحسن الخلق في التعامل معهم ، وإعانتهم على قضاء حاجاتهم ، ونصحهم بالتي هي أحسن عندما يقعون في خطأ ، والحرص على أن تكون المحبة والمودة سائدة في البيت لا يعكر صفوها نزاع ولا عداء .


النشاط الخامس :
ما رأيك في مقابلة الإساءة بالإحسان من الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
الإجابة :
هذا الأسلوب النبوي له عظيم الأثر في دعوة الناس وكسب قلوبهم وتقبلهم النصح والدعوة إلى الخير ، وهو يدل على صدق الداعية وأن هدفه الحق وليس المصلحة الشخصية ، ويجب علينا أن نعد أنفسنا في دعوة الآخرين والتعامل معهم أن نرد عليهم بالأحسن من الأقوال والأفعال قدر الإمكان .


النشاط السادس :
بم ترد على من يأنف من بعض الأعمال من الشباب بحجة أنها أقل من مستواه ؟
الإجابة :
إن العمل الشريف لا يعيب الإنسان ولا ينقص من قدره وأن صفوة الخلق الأنبياء والرسل عليهم السلام وعلى رأسهم محمد صلى الله عليه وسلم امتهنوا بعض المهن ليسترزقوا منها مثل : رعي الغنم والحدادة والنجارة والخياطة والتجارة .



النشاط السابع :
اذكر موقفا يبين الإيثار من حياتك اليومية .
عندما أعطي طعامي لأخي الجائع ، أو شيئا من مالي لمن يسأل من الفقراء في الطريق ، أو حينما ينسى زميلي في المدرسة مصروفه فأعطيه من مصروفي أو أشاركه في طعامي .



النشاط الثامن :
ناقش مع زملائك أثر رحمة الصغير على مستقبل حياته .
الإجابة :
إن الطفل إذا أحس بالرحمة والعطف من حوله فإن ذلك الخلق ينغرس في نفسه ويكبر معه ويصبح رحيما بالآخرين وبالتالي محبوبا من الله والناس .




النشاط التاسع :
المرأة في الإسلام بلغت كل حقوقها . بين ذلك بمثالين .
الإجابة :
من الحقوق التي أعطى الإسلام للمرأة :
- حق التصرف في ممتلكاتها .
- حق إبداء الرأي والمشاركة في الحياة العامة .
- حق الدفاع عن النفس .
- حق مشاركة الرجل في شؤون الحياة وفق فطرتها وطبيعتها .



النشاط العاشر :
ماذا يمكن أن تستفيد من استشارة الرسول صلى الله عليه وسلم لأم سلمة – رضي الله عنها - ؟
نستفيد من ذلك شرعية استشارة النساء في النقاشات والحوادث ، وأنه حق شرعي لا يمنعن منه ، إذ في النساء من لهن إدراك وعقل وتدبير أكثر من كثير من الرجال ، كما ينبغي للرجل أن لا يرفض الاستماع لمشورة من زوجته أو أمه وغيرهما بل يستفيد من مشورتهن وينتفع بها. وفي ذلك رد على من يرفض الاستماع لآراء المرأة ، كما فيه رد على من يغلو في ذلك من الفساق الذين يدعون المرأة للخروج عن الآداب الإسلامية بحجة أن الإسلام لا يعطيهن حقوقهن ، وهذا كذب وباطل بين.



النشاط الحادي عشر :
لِمَ كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجنح إلى البساطة في العيش مع أن كل وسائل الترف كانت بين يديه ؟
كان ذلك منه صلى الله عليه وسلم إعراضا عن الدنيا وطلبا للآخرة ، وليكون قدوة للفقير فيصبر ، وللغني فيشكر ، وحتى يعتبر الناس في حياته صلى الله عليه وسلم فيعلموا حقيقة الدنيا ولا ينسوا السعي إلى المستقر الأخير الأبدي في اليوم الآخر .



النشاط الثاني عشر :
ما الأسلوب الأمثل لمعاملة الزوجة كما تستفيده من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
أن يحترم الرجل زوجته ويقدرها حق قدرها ، ويعاملها بأحسن الخلق ويجعل المودة والمحبة مستمرة بينهما ، فيحرص على أن تزداد معرفة بدينها وعملا به وتعلم أن الهدف من الحياة هي رضى الله والسعي إلى الدار الآخرة بالعمل الصالح ، ويراعي الزوج جانب المرح والدعابة مع أهله والأنس معهم ، ولا يسلط عليهم لسانه ولا يده بل يعالج المشكلات الزوجية بالطرق الشرعية والحكمة .


النشاط الثالث عشر :
ماذا تستنتج من ثناء الرسول صلى الله عليه وسلم الدائم على السيدة خديجة – رضي الله عنها – بعد موتها ؟
الإجابة :
إن الإنسان لا بد أن يذكر المعروف ولا ينساه ويكافئ الذين ناصروه وساعدوه بقدر ما يستطيع ، وهذا السلوك دليل وفاء الرسول صلى الله عليه وسلم لمن نَصَرَتْه وبذلت في حق نصرته النفس والنفيس .


توقيع عابر الفيافي


لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس