عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 6  ]
قديم 06-12-2011
الصورة الرمزية عابر الفيافي
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
عدد المشاركات : 8,717
الإقامة: oman
قوة السمعة : 188
غير متواجد
 
افتراضي
مملكة البحرين
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الاسم الرسمي : مملكة البحرين .

ملك المملكة : الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة .

العاصمة : المنامة .

العيد القومي: 16 ديسمبر.

مساحة المملكة : المساحة الكلية 711.9 كيلومتر مربع .

الموقع : تقع فى وسط الخليج العربي على مقربة من الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية.

عدد السكان : بلغ عدد سكان المملكة 650604 نسمة حسب احصائية 2001 .

التعليم : يتألف السلم التعليمي في البحرين من أربع مراحل : الابتدائية،المتوسطة ، الثانوية : يتشعب التعليم فيها إلى: الثانوية الصناعية ، والثانوية التجارية ، للحصول على دبلوم الثانوية التجارية،
ثم مرحلة التعليم الجامعي وطبقا للإحصائيات فإن حوالي 85.2 % من عددالسكان بإمكانهم القراءة و الكتابة .

أهم المدن : المحرق ، المنامة .

العملة الرسمية : الدينار البحريني .

الأديــان : دولة البحرين دولة مسلمة 100% وبها عدة عائلات يهودية يعود أصلها للعراق وربما تكون هاجرت منها الآن ! وينقسم المسلمون فيها إلى سنة وشيعــة

العرقيات : عرب (78%) من جنوب اسيا (14%) من بلاد فارس (8%) .

عدد سكان العاصمة : 151,500

الموقع : البحرين هي مجموعة جزر الموجودة في الخليج العربي وتتألف من 35 جزيرة وتقع بين شبه جزيرة قطر والبر الرئيسي للمملكة العربية السعودية ويوجد فقط ثلاث جزر مأهولة بالسكان .

المساحة الكلية : 620 كم مربع .

مساحة اليابسة : 620 كم مربع .

الطول الكلي للسواحل : 161 كم

المناخ : مناخ البحرين حار في الصيف ومعتدل فى الشتاء ، ومن نوفمبر حتى أبريل يكون الجو لطيفا جداً حيث تتراوح الحرارة بين 15 و 24 درجة مئوية، ويكون الجو أبرد ما يمكن بين ديسمبر ومارس حيث تهب على البلاد رياح الشمال. ويبلغ متوسط درجات الحرارة من يوليو إلى سبتمبر 36 درجة مئوية مع رطوبة عالية، في حين يبلغ متوسط سقوط الأمطار نحو 77 مليمتراً .

الجغرافيا : تتألف البحرين من أرخبيل من الجزر يبلغ عددها 35 جزيرة وأكبرها جزيرة البحرين وهي عبارة عن أراض رملية ومستنقعات من الملح ولايوجد فيها غير مرتفع واحد وهو جبل الدخان .

النفط : كانت البحرين اول دول الخليج التي عملت على تصدير النفط في عام 1930 وأصبحت الآن مثلها مثل دول الخليج الأخرى تعتمد على النفط والغاز الطبيعي اعتماداً كلياً ويمثل النسبة الكبرى من صادراتها ومدخولها القومي .

الوقت : يسبق توقيتها المحلى توقيت غرينتش بثلاث ساعات .

اللغة : اللغة العربية هى اللغة الرسمية للبلاد، إلا أن اللغة الإنجليزية تستخدم على نطاق واسع في أغلب الأعمال التجارية .

الديانة : الإسلام هو دين المملكة الرسمى وتعتنقه الغالبية العظمى من سكان المملكة كما يوجد فى البحرين أماكن عبادة لمعتنقي الديانات الأخرى .

الأوراق النقدية : الدينار البحريني هو العملة الرسمية ويتألف من وحدات مقدارها 1000 فلس ، وهو مرتب بالدولار الأمريكي الذي يساوي 378 فلساً .. عملات البنوك خمس أوراق نقدية : نصف دينار، 1، 5، 10، 20 دينار .. العملات المعدنية ست عملات معدنية : 5 ، 10 ، 25 ، 50 ،100، 500 فلس .

ساعات العمل : الدوام الحكومي:- من 7.30 صباحاً إلى 14.15ظهراً- من السبت إلى الثلاثاء. من 7.30 صباحاً إلى 1400 ظهراً يوم الأربعاء .. وفي المؤسسات التجارية:- تتفاوت ساعات العمل فيها لكنها فى الغالب من 8 صباحاً إلى 30 ,3 بعد الظهر أو من 8 صباحاً إلى 1 ظهراً ثم من 3 مساء إلى 5.30 مساء وقد أصبح نظام العمل لمدة خمسة أيام متبعاً لدى كثير من المؤسسات بالرغم من أن عدد آخر منها لا يزال يعمل من السبت إلى الخميس.

مصادر الكهرباء 220 -240 فولت بمعدل 50 دورة بالثانية (هيرتز) في جميع مناطق البحرين ، باستثناء مدينة عوالي 120 فولت ، 60 دورة بالثانية (هيرتز) . تستخدم البحرين النظام البريطاني (المقبس الكهربائي الثلاثي).

الماء : ماء الحنفيات نظيف و مجاني و لكن يفضل شرب الماء المحلى ويمكن شراءه من المحلات و البقالات في زجاجات أو من خلال توصيله إلى المنازل بواسطة سيارات بيع الماء.

الخدمات الصحية : تمتع المملكة بخدمات صحية حديثة متطورة ، وتوفر المملكة العلاج المجاني لجميع المواطنين والوافدين و يكون العلاج في بعض الأحيان بسعر رمزي ، كذلك هنالك مستشفيات خاصة إضافة إلى الكثير من الصيدليات الممتازة المنتشرة في أنحاء المملكة.

تأشيرات الدخول تأشيرات الدخول مطلوبة من جميع الوافدين ما عدا مواطني مجلس التعاون وتأشيرات الدخول لـ 72 ساعة أو سبعة أيام متوفرة في مكاتب جوازات المطار وكذلك مكاتب جوازات جسر الملك فهد.
و جميع سفارات وقنصليات المملكة في الخارج يمكن الحصول منها على تأشيرات الدخول لمواطني تلك البلاد. ويمكن تجديد تأشيرات الإقامة من خلال دائرة الهجرة و الجوازات بالعاصمة المنامة .

لمحة تاريخية عن البحرين :

إن جزر البحرين تم سكناها منذ حوالي عام ً3000ً قبل الميلاد إبان مملكة سومر و كانت معروفة على إنها محطة تجارية تربط سومر بالوادي

وتعاقبت على مملكة البحرين عدة حضارات تركت آثارا عكست مدى ما كان يتمتع به سكان هذه المملكة من رقي في الابداع في مجالات عدة منها الفنون التشكيلية والخزفيات وصناعة السفن والعمارة وأيضا المخطوطات النادرة وكذلك التجارة والاتصال بالحضارات الاخرى .

و قد أصبحت البحرين منطقة مسيحية تحت زعامة الكنيسة و ذلك في العصر الفارسي ودخلت البحرين الإسلام سلماً بعد وصول مبعوث الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) إليها في عام 629م / العام السابع للهجرة ولقد لعب أهل البحرين دورا لا يستهان به في حركة الفتوحات الإسلامية فأعانوا جيوش الدولة الإسلامية الناشئة بخبرتهم ومهاراتهم في الملاحة وركوب البحر .. وقد أدخل العباسيون البحرين في القرن الثامن الميلادي تحت الخلافة الإسلامية وفي عام ً1521ً استغل المستكشفين البرتغاليين البحرين ثم احتلتها إيران عام ً1602ً وفي عام ً1738ً اعلنت البحرين إمارة مستقلة إلا أنها كانت لا تزال تحت السيطرة البريطانية وعام ً1861ً أرغمت بريطانيا البحرين على قبول سلسلة من المعاهدات تعمل على زيادة السيطرة البريطانية على شئون البحرين الخارجية .. و قد ازدادت أهمية جزر البحرين بعد أن تم اكتشاف البترول في أراضيها في الثلاثينات و قد أعلنت البحرين استقلالها في ً6ً ديسمبر ً1973ً .

أسماء قديمة للبحرين :

وكان ( دلمون ) هو الإسم القديم لمملكة البحريـــن وجاء ذكر دلمون في الكتابات المسمارية القديمة التي تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد و التي وجدت في بلاد الرافدين و في موقع ايبلا في شمال سوريا و حاول العلماء معرفة مكان دلمون التي وصفت بأرض الخلود و بأنها تقع حيث تشرق الشمس و تبعد عن بلاد الرافدين بثلاث ساعات مزدوجة .

وسميت البحرين كذلك باسم \"أوال\" خلال العصر قبل الإسلامي والإسم يرتبط بمعبود شركي كان إله قبيلة وائل التي سكنت البحرين خلال العصر قبل الإسلامي .

المجلس الاستشاري : قد تم حل مجلس النواب في أغسطس ً1975ً بعد اتهامه بمنحه الأسرة الحاكمة سلطات مطلقة وتم تعيين مجس استشاري للحكومة لأول مرة في ً16ً يناير ً1993ً .

الملاحة الجوية : أما على صعيد الخدمات المدنية، فقد سعت الدولة إلى تحديث وتطوير مطار البحرين الدولي ـ بوابة البحرين ـ وذلك بإقامة التوسعة الجديدة التي طرأت عليه ليواكب التطورات في حركة الملاحة الجوية العالمية. فقد روعيت في هذه التوسعة زيادة عدد الجسور الهوائية لاستقبال الأعداد الهائلة من الزوار كما روعي أيضاً استخدام السلالم المتحركة لكبار السن واصحاب الإعاقات المختلفة، كما يوجد بالمطار سوق البحرين الحرة الذي يزخر بشتى أنواع الهدايا وأجود أنواع السلع وبأسعار في متناول أيدي الجميع، وقد صمم مطار البحرين الدولي ليواكب سائر المطارات الدولية المتقدمة، حيث زود بأحدث الأجهزة والمعدات المتطورة وذلك ضماناً للقادمين منهم والمسافرين وحرصاً على سلامتهم قامت الدولة بتوفير الأجهزة والمعدات الأمنية لتكفل لهم الأمن والسلامة كما توجد بالمطار الخدمات البنكية ومكاتب للسفر والسياحة.
وبجانب مطار البحرين الدولي جسر الملك فهد الذي يربط بين البحرين والمملكة العربية السعودية، وهو من الإنجازات الفريدة على الصعيد الدولي، وقد تم افتتاحه عام 1986م حيث اسهم في ازدهار الحركة السياحية في البلاد خاصة السياحة الخليجية من الدول الخليجية المجاورة، حيث شكل ذلك عنصراً هاماً في زيادة الدخل السياحي وارتفعت بذلك نسبة إشغال الفنادق خاصة في عطلات نهاية الأسبوع إلى مائة في المائة.

الاقتصاد البحريني : تعتبر المصّدر الرئيسي للبتروليوم والالمينيوم وبينما ينضب مخزون النفط يزداد انتاج الغاز الطبيعي .

نظرة عامة على اقتصاديات البحرين :

يمثل البترول و المنتجات اليترولية حوالي ً80%ً من الصادرات البحرينية و حوالي ً%60ً من الدخل القومي و قد حدث تذبذب في الظروف الاقتصادية بعد انخفاض اسعار البترول عالمياً في الثمانينات و على سبيل المثال أثناء حرب الخليج ً1990 - 1991ً .

خدمات النقل و الاتصالات في البحرين متطورة جداً و البحرين مقر لكثير من الشركات متعددة الجنسيات في الخليج . و جزء كبير من الصادرات من المنتجات البترولية المصنعة من الخام المستورد ، و أهم المشكلات الاقتصادية طويلة الأمد البطالة خاصة بين الشباب و استنزاف موارد البترول و المياه الجوفية .

القوة الشرائية : 7.7 بليون دولار أمريكي .

معدل نمو الناتج المحلي : ً3%ً - احصائية ً1996ً .

معدل التضخم : ًصفر %ً - احصائية ً1996ً .

القوى العاملة : 140000 - عام1992 .

معدل البطالة : ً15%ً - احصائية ً1996ً .

الميزانية : الدخل : ً1.49ً بليون دولار أمريكي ، النفقات : ً1.67ً بليون دولار أمريكي

الصناعات : تكريرالبترول - صهر الاومنيوم - إصلاح السفن .

معدل نمو الإنتاج الصناعي : ً3.4%ً - ً1995ً .

المنتوجات : الفواكه - الخضروات - الدواجن - منتجات الألبان - السمك و الجمبري .

الصادرات : ً4.2ً بليون دولار أمريكي - ً1996ً .

السلع : البترول ومنتجات البترول ً61%ً - الأومنيوم ً7%ً .

الشركاء : الهندً22%ً - اليابان ً12%ً - السعودية ً6%ً الولايات المتحدة ً6%ً - الإمارات ً5%ً

الواردات : ً3.5ً بليون دولار أمريكي .

السلع : منتجات غير بترولية ً63%ً - البترول الخام ً37%ً .

الشركاء : السعودية ً40%ً - الولايات المتحدة ً13%ً - بريطانيا ً7%ً - اليابان ً5%ً - سويسرا ً5%ً
احصائية ً1995ً

العملة : 1 دينار بحريني = 100 فلس .

السنة المالية : سنة ميلادية

الدفاع : القوات الأرضية - الأسطول - القوات الجوية - الدفاع الجوي - حرس السواحل .

الأرض المستصلحة : 10 كم مربع - احصائية ً1993ً .


المشاكل الحالية : التصحر - فترات الجفاف و العواصف الترابية - تآكل لسواحل و نحر البحر الذي ينشأ من تسرب اليترول من الحاويات الضخمة و محطات التوزيع - لا توجد مصادر للمياه العذبة سوى المياه الجوفية و تحلية مياه البحر .

الأخطار الطبيعية : فترات الجفاف - العواصف الترابية - تآكل الشواطىء .

الإنجازات : حققت دولة البحرين على مدى سنوات العمل والكفاح إنجازات على المستوى الدولي ومن أهمها :
ـ فوزها في عضوية مجلس الأمن بالإجماع.
ـ حصولها على المركز الأول في التنمية البشرية.
ـ حصولها على المركز الثالث في التحرر الاقتصادي للمرة الثالثة.
عادات وتقاليد في البحرين : السماحة والطيبة ، حسن الجوار ، البساطــة والسهولة في الحياة ، إكرام الضيف ، بالإضافة إلى الكثير من القيم والعادات التي أرساها الدين الإسلامي الحنيف.


توقيع عابر الفيافي


لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس