عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 5  ]
قديم 06-12-2011
الصورة الرمزية عابر الفيافي
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
عدد المشاركات : 8,712
الإقامة: oman
قوة السمعة : 188
غير متواجد
 
افتراضي
دولة قطر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الإسم الرسمي : دولة قطر.

العاصمة : الدوحة.

إسم الرئيس : الشيـــخ حمد بن خليفة آل ثاني وتولى مقاليد الحكم في 27 يونيو 1995.

العملة : الريال القطري، 1 ريال قطري = 100 درهم. والدولار الأميركي = 3.65 رق (سعر ثابت).

المساحة : 11,437 كيلومترًا مربعًا.

عدد السكان : 723,542 ألف نسمة يسكن نصفهم العاصمة الدوحــة.

اللغة : اللغة العربية هي اللغة الرسمية وتوجد اللغة الإنجليزية في التجارة وبعض الدوائر.

الموقــع : تعد دولة قطر شبه جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي ، ويتبعها عدد من الجزر وأهمها جزر حالول وشراعوه والأسحاط ، وغيرها .. وتتكون أراضي قطر من سطح صخري منبسط مع بعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب ومنطقة جبل فويرط في الشمال ويمتاز هذا السطح بكثرة الأخوار والخلجان والأحواض والمنخفضات التي يطلق عليها (الرياض) وتتواجد في مناطق الشمال والوسط التي تعتبر بدورها من أخصب المواقع التي تكثر فيها النباتات الطبيعية ..

المساحــة : تبلغ مساحة دولة قطر (11,521) كيلومتراً مربعاً.

الديانــة : يعتبر الإسلام هو الدين الرسمي لدولة قطر والقطريون مسلمون جميعاً ، والشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع في البلاد.

المنــاخ : يعد مناخ قطر مناخاً صحراوياً ، فصيفها حار وجــاف ورطــب وشتاؤها دافئ قليل المطر بشكل عام.

أهـم المــدن : الدوحة، الوكرة، الشمال، مسيعيد، الخور، دخان، وغيرها.

الاستقلال الوطني : الثالث من سبتمبر 1971م.

الأعراق : عرب (53%) من جنوب اسيا (35%) من بلاد فارس (12%).

الدول المجاورة : السعودية 60 كم والطول الكلي للسواحل : 563 كم

علم دولة قطــر:

العلم الوطني لدولة قطر لونه عنابي ماروني يخترقه لون أبيض ، وبه تسعة رؤوس تنفذ بشكل مشرشر في الجزء العنابي اللون من العلم.

معاني العلم :

أ ـ الأبيض هو الرمز المعروف عالمياً للسلام.

ب ـ العنابي يرمز إلى الدم الذي أريق أو الدم المتخثر، ويذكر أن قطر قدمت دماء كثيرة في حروبها التي خاضتها لا سيما في النصف الأخير من القرن التاسع عشر.

ج ـ أما الرؤوس التسعة الموجودة في علم دولة قطر فإنه من الواضح أنها ترمز إلى أن دولة قطر هي العضو التاسع في (الإمارات المتصالحة) في دول الخليج العربي، فقد أضيفت إلى عدد الإمارات المتصالحة بعد إبرام الاتفاقية القطرية البريطانية في عام 1916م وقد ذكر ذلك في ملفات وزارة الخارجية البريطانية في عام 1931م بشأن تصميم علم دولة قطر ولونه.

دوام الأعمال في قطر :

- دوام الدوائر الحكومية : من 7 صباحاً إلى الثانية ظهراً.

- دوام الشركات والمؤسسات الخاصة : تتبع نظام الدوامين 8 ـ 12 ظهراً و 4 ـ 8 مساءً .
يوما الخميس والجمعة هما يوما العطلة الأسبوعية الرسمية.

التعليم : يتألف السلم التعليمي في دولة قطر من :الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية : وتشمل الثانوية الصناعية، والثانوية التجارية، والثانوية العامة ثم الجامعي والعالي ، وفي قطر معهد للغات ، ومعهد للإدارة ،ومدة الدراسة بكل منهما عامان.


النزاعات الحدودية :

نزاعات إقليمية مع البحرين حول جزيرة حور - الحدود الملاحية مع البحرين - في عام 1965 نزاع حول الحدود مع السعودية و استئنفت المفاوضات في عام 1992 و تم تعديلها و لكن ليس بصورة رسمية ..

الموقع : تمتد شمالاً من شبه الجزيرة العربية الى الخليج العربي واحتياطي قطر من البترول والغاز الطبيعي جعل منها واحدة من أغنى الدول في العالم ..

الجغرافيا : تتألف البلاد من أراض منبسطة وصحراء شبه قاحلة مع تلال رملية ومستنقعات من الملح ..

الموارد الطبيعية : البترول - الغاز الطبيعي - الأسماك .

استغلال الأرض :

الارض المنـــــــــزرعة : ً1%ً

المحاصــــيل الدائمة : غير معلومة

الخضــــرة و المراعي : ً5%ً

الغابـــــات و الأخشاب : غير معلومة

أراضـــــــــــي أخرى : ً94%ً

الأرض المستصلحة : ً80ً كم مربع


الظروف البيئية :

المشاكل الحالية : مصادر المياه العذبة محدودة و لكنها تتزايد اعتماداً على تحلية مياه البحر.

الأخطار الطبيعية : العواصف الترابية و الرملية -الغيوم.

الرعاية الصحية :

تمثل الخدمات الصحية في دولة قطر أحد مظاهر التنمية الاجتماعية. وتمر الخدمات الصحية عبر سلسلة مترابطة الحلقات تبدأ من الرعاية الصحية الأولية وصولا إلى الخدمات التي تقدمها المستشفيات الرئيسية. وتتولى وزارة الصحة العامة تقديم الخدمات الصحية بكافة أشكالها وتقوم بإنشاء المستشفيات والمراكز الصحية وتنظيمها وإنشاء المحاجر الصحية وإصدار الشهادات والتقارير الصحية وغيرها.

وأدى التقدم الذي تحقق في الحقل الصحي والطبي بالإضافة إلى رفع مستوى المعيشة في البلاد إلى القضاء على العديد من الأمراض مثل حالات شلل الأطفال والكزاز الوليدي والدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي والالتهاب الأنلفونزي السحائي، حيث اختفت جميعها تقريباً من دولة قطر، كما انخفض عدد وفيات الأطفال بشكل كبير عما قبل.

لمحة تاريخية عن قطر :

دلت الاكتشافات الأثرية والحفريات والنقوش ومجموعات من القطع الفخارية النادرة التي تم العثور عليها في مناطق متفرقة من البلاد على أن أرض قطر كانت مأهولة منذ الألف الرابعة قبل الميلاد.

- في القرن الخامس قبل الميلاد، ذكر المؤرخ اليوناني هيرودوتس أن أول من سكن قطر هم القبائل الكنعانية التي اشتهرت بفنون الملاحة والتجارة البحرية. كما أن عالم الجغرافيا الإغريقي بطليموس ضمّن خريطته المسماة (بلاد العرب) ما أسماه (قطرا) وهو ما يعتقد أنه إشارة إلى شهرة مدينة \"الزبارة\" القطرية التي كانت قديماً بين أهم الموانئ التجارية في منطقة الخليج.

- لعبت قطر دوراً مهماً كما تروي مصادر التاريخ العربي الإسلامي عندما شارك سكانها في تجهيز أول أسطول بحري لنقل الجيوش خلال الفتوحات الإسلامية.

- في ظل الدولة العباسية، إبان القرن الثامن الهجري (الرابع عشر الميلادي) شهدت قطر مرحلة من الرخاء الاقتصادي، ويستدل على ذلك من المدونات المكتوبة في قلعة (مروب) الموجودة على الساحل الغربي والتي تمثل الطابع المعماري العباسي.

- وفي القرن العاشر الهجري (السادس عشر للميلاد)، تحالف القطريون والأتراك لطرد البرتغاليين، ثم خضعت كل المناطق في الجزيرة العربية بما في ذلك قطر لحكم الإمبراطورية العثمانية واستمر ذلك لحوالي أربعة قرون متوالية.

- أدى نشوب الحرب العالمية الأولى في عام 1914م وما تمخض عنها من نتائج إلى زوال الحكم التركي عن البلاد، توقيع معاهدة مع بريطانيا عام 1916م نصت على حماية أراضي قطر ورعاياها. وكان النفوذ البريطاني في البلاد لا يتجاوز الإشراف على بعض الجوانب الإدارية.

- وفي أوائل القرن الثامن عشر للميلاد حكمت قطر أسرة آل ثاني التي أخذت اسمها من عميدها ثاني بن محمد والد الشيخ محمد بن ثاني، الذي كان أول شيخ مارس سلطته الفعلية في شبه الجزيرة القطرية خلال منتصف القرن التاسع عشر.

- وكانت قبيلة آل ثاني قد استقرت حول واحة \"جبرين\" في جنوبي نجد، قبل ارتحالها إلى قطر في أوائل القرن الثامن عشر وهي فرع من قبيلة بني تميم، التي يعود نسبها إلى مضر بن نزار. وقد استقرت بادئ الأمر في شمال شبه الجزيرة القطرية، ثم انتقلت إلى الدوحة في منتصف القرن التاسع عشر بزعامة الشيخ محمد بن ثاني.

- وفي عام 1878م خلف الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني والده الشيخ محمد بن ثاني.

- في عام 1913م تولى الحكم الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني، وفي عهده تم أول اكتشاف للنفط في البلاد.

- وفي عام 1940م تولى الحكم الشيخ حمد بن عبد الله آل ثاني حتى عام 1948م.

- وفي عام 1949م تولى الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني الحكم حتى عام 1960م. وفي ذلك العام حكم البلاد الشيخ أحمد بن علي آل ثاني حتى عام 1972م.

- وفي عام 1972م، تولى الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني الحكم، بينما نالت قطر استقلالها في الثالث من سبتمبر من عام 1971م.

-وفي عام 1995م تولى الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد الحكم في البلاد بمبايعة وتأييد الأسرة الحاكمة والشعب القطري.

الاقتصاد في قطر : يقوم المورد الاساسي للبلد على النفط الخام وعلى المخزون الضخم من الغاز الطبيعي والصناعات و يعتمد اقتصادها أيضاً على الايدي العاملة الاجنبية ولكن تستورد جميع المواد الخام ومعظم المواد الغذائية ما عدا الخضار.

وشهد الاقتصاد الوطني تطورات هامة خلال العام انعكست بشكل إيجابي على الأداء الاقتصادي العام، منها ارتفاع أسعار النفط وبالتالي الإيرادات المحصلة منه، والزيادة الملحوظة في إنتاج وتصدير الغاز إثر اكتمال العمل في مشروعات الغاز العملاقة. وتشير التقديرات المتوافرة إلى أن الناتج المحلي الإجمالي قدر بحوالي (59.9) مليار ريال في عام 2000 مقابل (44.4) مليار ريال عام 1999 محققا بذلك معدل نمو بالأسعار الجارية قدره 34.9% مقابل 19% عام 1999 ويعود التحسن الملموس في معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى الارتفاع الكبير في أسعار النفط إلى جانب الأداء الجيد للقطاعات غير النفطية، وخاصة الارتفاع الكبير في صادرات الغاز والمكثفات والبتروكيماويات. وقدرت نسبة مساهمة قطاع النفط والغاز في الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2000 بحوالي 58.4% مقابل 44.9% عام 1999. وقد أدى التحسن الكبير في الإيرادات إلى تقليص عجز الميزانية العامة وتحسن فائض ميزان المدفوعات.

نظرة عامة على اقتصاديات قطر :

البترول هو العمود الفقري لاقتصاديات قطر حيث يمثل ً75%ً من الصادرات و حوالي ً70%ً من الدخل القومي .. واحتياطي البترول ً3.3ً بليون برميل مما يكفي لمدة ً25ً عاما بمستوي الاستخراج الحالي
و مستوى دخل الفرد في قطر متقارب مع مثيله في غرب أوروبا .. و قد تزايدت في الفترة الأخيرة أهمية انتاج و تصدير الغاز الطبيعي كونه من أهم مصادر الطاقة للعديد من الدول الصناعية.

القوة الشرائية : ً11.7ً بليون دولار أمريكي - احصائية ً1996ً .

معدل نمو الناتج المحلي : ً-2.5%ً - ً1996ً .

معدل التضخم : ً1.2%ً - احصائية ً1995ً .

القوى العاملة : 233000 - عام1993 .

الميزانية : الدخل : ً3ً بليون دولار أمريكي ، النفقات : ً3.8ً بليون دولار أمريكي .

الصناعات : انتاج و تكرير البترول الخام - الأسمدة - البتروكيماويات - حديد التسليح - الأسمنت

منتجات زراعية : الفواكه - الخضروات - الدواجن - منتجات الألبان - الأبقار - الأسماك .

الصادرات : ً4ًبليون دولار أمريكي .
السلع : منتجات بترولية ً75%ً - الأسمدة - الحديد .
الشركاء : اليابان ً54%ً - سينغافورة ً7%ً - كوريا الجنوبية ً6%ً - استراليا ً3%ً - الإمارات ً3%ً .

الواردات : ً4.4ً بليون دولار أمريكي .
السلع : الماكينات و المعدات - السلع الاستهلاكية - الأغذية - الكيماويات .
الشركاء : إيطاليا ً16%ً - ألمانيا ً11%ً - اليابان ً10%ً - بريطانيا ً9%ً - فرنسا ً9‎%ً .

قوات الدفاع القطرية : الجيش - القوات البحرية - القوات الجوية - قوات الأمن العام.
من عادات الشعب القطري : إكرام الضيف ، القهوة العربية ، الملابس المحتشمة عند النساء ، طريقة مميزة في وضع الغترة عند الرجال ، بالإضافة إلى الكثير من القيم والعادات التي أرساها الدين الإسلامي الحنيف .


توقيع عابر الفيافي


لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس