عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 4  ]
قديم 06-12-2011
الصورة الرمزية عابر الفيافي
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
عدد المشاركات : 8,712
الإقامة: oman
قوة السمعة : 188
غير متواجد
 
افتراضي
المملكة العربية السعودية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الاسم الرسمي : المملكة العربية السعودية.

العاصمة : الرياض هي عاصمة المملكة وتقع في قلب شبه الجزيرة العربية ويتجاوز عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة.

إسم الرئيس : خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

العملة : الريال السعودي.

المساحة : 1,960,582 كيلومتر مربع .

شعار المملكة : سيفان متقاطعان يرمزان الى القوة، تتوسطهما نخلة ترمز الى الازدهار الذي يتحقق في ظل العدالة.

التقويم الرسمي : التقويم الهجري ويرمز الى يوم هجرة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من مكة المكرمة الى المدينة المنورة.

العاصمة : الرياض هي عاصمة المملكة وتقع في قلب شبه الجزيرة العربية ويتجاوز عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة.

عدد السكان : 21,504,613 نسمة.

الدين الرسمي : الدين الإسلامي.

اللغة : اللغة العربية، اللغة الإنجليزية.

العيد القومي : 23 سبتمبر.

المناخ : حار جاف صيفًا، بارد شتاءً.

التعليم : يتألف السلم التعليمي في المملكة من أربع مراحل : الابتدائية ، المتوسطة، الثانوية، مرحلة التعليم الجامعي والعالي، ويحق لكل من أنهى الثانوية في المدارس الثانوية الالتحاق بالتعليم الجامعي والعالي وفقًا لشروط تضعها وزارة الثقافة والمعارف.

أهم المدن : أبها ، بريدة ، تبوك ، جدة ، حائل ، الخبر ، الرياض ، الطائف ، الظهران ، عنيزة ، القطيف ، المدينة المنورة ، مكة المكرمة ، ينبع .

الأعـــراق : المواطنون السعوديون (72.7%) الاجانب (27.3%).

الطول الكلي للحدود : 4415 كم
الدول المجاورة : العراق 814 كم ، الأردن 728 كم ، الكويت 222 كم ، سلطنة عمان 676 كم ، قطر 60 كم ، الإمارت 457 كم ، اليمن 1458 كم.

الطول الكلي للسواحل : 2640 كم

الموقع : تحتل السعودية القسم الاكبر من شبه الجزيرة العربية وتتكون ثروة المملكة من البترول والغاز الطبيعي وتغطي منطقة بحجم أوروبا الغربية ..

المناخ : مناخ حار وجاف في المناطق الداخلية وبارد ورطب على السواحل وقد تصل درجة الحرارة في الشتاء في بعض المناطق الى درجة الصقيع بينما يندر تساقط الامطار ..

الجغرافيا : تتكون من سهول صحراوية او شبه صحراوية وفي الغرب سلاسل جبلية وأما السهول فضيقة وتنحصر بين الجبال وسواحل البحر الاحمر .

الموارد الطبيعية : البترول - الغاز الطبيعي - الحديد الخام - الذهب - النحاس .

استغلال الأرض :

الارض المنـــــــــزرعة : ً2%ً
المحاصــــيل الدائمة : ً0%ً
الخضــــرة و المراعي : ً56%ً
الغابـــــات و الأخشاب : ً1%ً
أراضـــــــــــي أخرى : ً41%ً
الأرض المستصلحة : 4350 كم مربع -1989

الظروف البيئية :

المشاكل الحالية : التصحر - نضوب المياه الجوفية - عدم و جود أنهار دائمة مما أدى إلى تطوير مشاريع تحلية مياه البحر - تلوث الشواطئ بالبترول ..

الأخطار الطبيعية : العواصف الترابية و الرملية - السيول في بعض المناطق - إلتواء التضاريس في مناطق أخرى ..

لمحة تاريخية عن السعودية :

ان السعودية هى فى الغالب مهد الساميين منذ بداية الآلف الرابعه قبل الميلاد ثم انتقلوا الى أرض الشام والعراق ليكونوا بعد ذلك الاشورين والبابلين والعمورين ..

العصور القديمة

فى الألف الاولى قبل الميلاد أنشئت الحضارة المعينية فى جنوب الحجاز على طول ساحل البحر الأحمر وكانوا مسيطرين على التجارة فى الحجاز ، وحاول الاسكندر الأكبر الاستحواذ على السعودية قبل موته المفاجئ فى عام ً323ً قبل الميلاد ثم تعرضت البلاد للغزو من أهل الحبشة والمناضلين الخليجين للسيطرة عليها ..

وانطلاق الدعوة الاسلامية من السعودية غير مجرى تاريخ المنطقة تماما وبعد الفتوحات الاسلامية وتوسع الدولة الاسلامية انتقلت عاصمة الخلافة من المدينة الى دمشق ثم بغداد وأثناء حكم المماليك فى مصر أصبحت الحجاز تحت سيطرتهم ثم انتقلت السيطرة عليها الى العثمانين بعد فتحهم لمصر عام ً1517ً ميلادية ولكنهم لم يستطيعوا فرض سيطرتهم على المناطق الداخلية ..

فى منتصف القرن الثامن عشر ظهرت الفرقة الوهابية بقيادة محمد بن عبدالوهاب والتى ايدها الجيش السعودى ثم كونت الحركة الوطنية السعودية فى نجد ..

فى عام ً1802 سيطر الوهابيون على مكة ثم اخرجوا منها بعد ذلك فى عام ً1818ً ..

بعد عام ً1865ً وقعت حرب أهلية وانقسمت المملكة بين العثمانين وبعض العشائر ..

فى عام ً1902ً استحوذ محمد بن سعود على الرياض ثم سيطرت قواته على نجد بحلول عام ً1906ً استولى على منطقة الاحساء فى عام ً1913ً ثم مكة فى عام ً1924ً ثم المدينة فى عام ً1925ً ثم عسير فى عام ً1926ً ثم أعلن نفسه ملكا ..

على الحجاز فى عام ً1932ً ثم بعد توحيد هذه المناطق أطلق عليها اسم المملكة العربية السعودية ..

فترة حكم الملك عبدالعزيز

قبل عام ً1938ً عندما اكتشفت الثروة البترولية الكبيرة تحت الاراضى السعودية بدأت الاحوال الاقتصادية والاجتماعية فى التحسن عن ذى قبل وبدء الملك عبدالعزيز فى استغلال صادرات البترول فى تنمية وتطوير البلاد وخاصة فى المناطق التى فى حاجة الى المياه وبدأ برنامج التطوير فى مجالات الزراعة والرى والتصنيع و والصحة العامة ثم قام بتقوية علاقاته مع العديد من الدول فى منطقة الشرق الاوسط وبريطانيا والولايات المتحدة ..

خلال الحرب العالمية الثانية أنشأت الولايات المتحدة قاعدة طائرات فى الاراضى السعودية فى منطقة الظهران ولكنها رسميا كانت على الحياد حتى مارس ً1945ً عندما أعلنت عدواتها لألمانيا واليابان
فى عام ً1945ً أنضمت السعودية الى الامم المتحدة والجامعة العربية وعارضت تواجد دولة اسرئيل
فى شهر ديسمبر عام ً1950ً تم التوقيع على اتفاقية بشأن الشركة السعودية الامريكية ً أرامكوً تقضى بأن تحصل السعودية على ً50ً فى المئة من ارباح الشركة ..

فترة ما بعد الحرب

توفى الملك عبدالعزيز يوم ً9ً نوفمبر ً1953ً وتبعه ابنه سعود بن عبدالعزيز وتاييدا للموقف العربى المحايد تجاه الحرب الباردة عارضت السعودية معاهدة الشرق الاوسط التى كانت بين كل من تركيا والعراق وايران وباكستان والمملكة المتحدة وحضر ممثلين عن السعودية مؤتمر باندونج الذى أقيم فى باندونج باندونيسيا فى الفترة من ً18ً الى ً24ً ابريل ً1955ً .

فى اكتوبر عام ً1955ً وقعت معاهدة للدفاع المشترك مع مصر .

فى نوفمبر وافق الملك سعود على اقراض سوريا عشرة ملايين دولار امريكى لاغراض اقتصادية وعسكرية
وتم اقراض مصر عشرة ملايين دولار آخرى فى أغسطس ً1956ً بعد تجميد الحسابات المصرية فى البنوك الدولية بعد تأميم قناة السويس فى ً26ً يوليو من نفس العام .

بعد العدوان الثلاثى من اسرئيل وفرنسا وانجلترا على مصر فى اكتوبر ونوفمبر من نفس العام سحبت السعودية دبلوماسيها وقطعت امدادات البترول ..

قام الملك سعود بزيارة للولايات المتحدة فى يناير ً1956ً حيث عرض علية ان تقوم امريكا ببيعه امدادات عسكرية مقابل الحصول على نفوذ أكثر لاستغلال قاعدة الظهران الجوية ..

فى ابريل أعلنت السعودية ان خليج العقبة تابع لمياهها الاقليمية وانها ستمنع السفن الاسرائيلية من عبور الخليج .

فى مارس ً1958ً خول الملك سعود بعض السلطات المطلقة التى كانت فى يده الى رئيس الحكومة أخيه الامير فيصل ثم تم انشاء نظام الوزرات فى مايو من نفس العام ..

فى ً21ً ديسمبر عام ً1960ً نزع الملك سعود ثانية السلطات من الامير فيصل ونصب نفسه رئيسا للوزراء
فى اكتوبر عام ً1962ً أعاد سعود السلطات ثانية الى الامير فيصل وفى هذه الاثناء بدأت العلاقات مع مصر فى التوتر بعد ثورة اليمن حيث أبدت مصر انشاء الجمهورية الجديدة بينما كانت السعودية في جانب الامام السابق ..

قام الامير فيصل باستغلال سلطاته فى عمل العديد من الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية ثم تولى الحكم بعد الملك سعود فى 2 نوفمبر عام ً1964ً وجعل أخيه الامير خالد هو ولى عهده .

الصراع العربى الاسرائيلى

بعد نكسة ً1967ً أظهر الملك فيصل تأييداً تاماً للموقف العربى وللرئيس المصرى جمال عبدالناصر وارسلت ً200000ً من قواتها للاردن فى مواجهة اسرائيل وفي 6 يونيو اوقفت السعودية كل امددات البترول الى انجلترا والولايات المتحدة ولكن لم يتم قطع العلاقات الدبلوماسية ولكن تجارة النفط عادت واستئنفت بعد ذلك .

ثم بعد ذلك عقد مؤتمر ادى الى انسحاب القوات المصرية من اليمن واظهرت السعودية تأييدا تاما لمصر ومنحتها الكثير من المساعدات لتعويض الخسارة الناتجة عن اغلاق قناة السويس .

فى يوليو ً1970ً اعترفت السعودية رسميا بالجمهورية اليمنية الجديدة .

ارسلت السعودية بعض المساعدات العسكرية الى الدول العربية خلال حرب اكتوبر كما قامت بقطع امدادات البترول عن الدول التى ساعدت اسرئيل أثناء الحرب .

فى مارس عام ً1975ً اغتيل الملك فيصل وتولى بعده الامير خالد وكان الامير فهد هو صاحب السلطة الحقيقة فى البلاد .

فى عام ً1980ً أصبحت شركة أرامكو سعودية السيطرة تماما .

بعد ان قام الرئيس المصرى أنور السادات بتوقيع معاهدة السلام مع اسرائيل قامت السعودية فى عام ً1979ً بقطع المعونات الاقتصادية عن مصر وقطعت العلاقات الدبلوماسية .

توفى الملك خالد فى يونيو ً1982ً وتبعه الامير فهد فى الحكم .

حرب الخليج

غزو العراق للكويت فى عام ً1990ً كان له عدة نتائج عسكرية وسياسية واقتصادية بالنسبة للملكة العربية السعودية وقد سمحت السعودية بتواجد قوات الولايات المتحدة فى اراضيها لمواجهة العراق كما اشتركت القوات السعودية فى الحرب ضد العراق.

قام الملك فهد فى عام ً1992ً بالعديد من الاصلاحات السياسية بانشاء مجلس استشارى..

اصرت الولايات المتحدة ان تدفع السعودية خسائر حرب الخليج حيث كبدتها ً51ً مليون دولار امريكى
حرب الخليج ونقص اسعار البترول فى الثمانيات ادى الى ان تقوم السعودية بتقليل نفقات الدفاع والاقتراض من البنك الدولى ..

نادى المجلس الاستشارى الذى انشأه الملك فهد بانشاء مجلس الشورى للمرة الاولى فى ديسمبر ً1993ً ..

الاقتصاد : تعتبر من أكبر المصدرين للنفط والغاز الطبيعي في العالم وفيها ثروة معدنية هامة تشمل الحديد والنحاس والذهب .

نظرة عامة على اقتصاديات السعودية :

السعودية دولة غنية تعتمد أساساً على البترول و الحكومة ذات سيطرة قوية على معظم النشاطات الاقتصادية و البترول يمثل حوالي ً75%ً من الدخل و حوالي ً90%ً من الصادرات .. و السعودية بها أكبر احتياطي من البترول في العالم حوالي ً26%ً من الاحتياطي العالمي ، و هي من أكبر مصدري البترول في العالم و تلعب دوراً كبيراً في منظمة الأوبك .

و قد بدأت الحكومة في التسعينات تشجيع القطاع الخاص و يوجد في السعودية حوالي أربعة ملايين من العمالة الأجنبية و هي ذات ثقل كبير في الاقتصاد السعودي و قد بدأت الحكومة في تشجيع الصناعات و الصادرات غير البترولية .

الصناعة : بهدف زيادة الدخل القومي نوعت المملكة صناعاتها لتشمل الصناعات غير البترولية، وقد أولت الحكومة اهتماماً خاصاً لدور القطاع الخاص في تنفيذ العديد من المشروعات الصناعية، وتدعم الحكومة كل الجهود والوسائل التي تؤدي الى تطوير هذا المجال، ولذلك استطاعت المملكة أن تحقق الاكتفاء الذاتي في معظم البضائع الاستهلاكية والمواد بل الغذائية الرئيسية، استطاعت أيضاً أن تصدر الفائض من انتاجها من القمح والتمور والبيض والدجاج وبعض الخضروات، وقد بلغ حجم صادرات المملكة خلال الفترة من عام 1991م الى عام 1994م 685.309 مليون ريال سعودي.


القوة الشرائية : ً205.6ً بليون دولار أمريكي - احصائية ً1996ً .

معدل نمو الناتج المحلي : ً6%ً - احصائية ً1996ً .

معدل التضخم : ً1%ً - احصائية ً1996ً .

القوى العاملة : ً6ً - ً7ً مليون .

معدل البطالة : 6.5 % في عام 1994
الميزانية
الدخل : ً43.7ً بليون دولار أمريكي .

النفقات : ً48.3ً بليون دولار أمريكي .

الصناعات : انتاج البترول الخام و تكريره - البتروكيماويات - الأسمنت - البناء - الأسمدة - البلاستيك - يوجد مصنعين صغيرين للف الحديد .

معدل نمو الإنتاج الصناعي : ً17%ً - 1994 .

منتجات زراعية : القمح - الشعير - الطماطم - البطيخ- التمر - اليمون - الدواجن - البيض - اللبن

الصادرات : ً53ً بليون دولار أمريكي
السلع : البترول و منتجاته ً90%ً
الشركاء : اليابان ً18%ً - الولايات المتحدة ً15%ً - كوريا الجنوبية ً10%ً - سينغافورة ً7%ً - فرنسا ً4%ً .

الواردات : ً25.5ً بليون دولار أمريكي
السلع : الماكينات و المعدات - الأغذية - الكيماويات - محركات السيارات - المنسوجات
الشركاء : الولايات المتحدة ً21%ً - المملكة المتحدة ً9%ً - المانيا ً8%ً - اليابان ً8%ً - سويسرا ً5%ً - فرنسا ً5%ً .

الدفاع السعودي : الجيش - القوات البحرية - القوات الجوية - قوات الدفاع الجوي - الحرس الوطني - حرس السواحل - قوات الأمن العام - قوات الحدود ..
عادات وتقاليد سعودية : إكرام الضيف ، التفاخر بالأصول والأنساب ، الولاء القبلي ، مساعدة المحتاج ، الدخــالة ، التستر والحشمة ، احترام الأكبر سناً ، الترابط والتواصل العائلي ، بالإضافة إلى الكثير من القيم والعادات التي أرساها الدين الإسلامي الحنيف .


توقيع عابر الفيافي


لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس