عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 2  ]
قديم 06-12-2011
الصورة الرمزية عابر الفيافي
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
عدد المشاركات : 8,712
الإقامة: oman
قوة السمعة : 188
غير متواجد
 
افتراضي
سلطنة عمان
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الاسم الرسمــي : سلطنة عُمان

العاصمة : مسقط

إسم الرئيس : السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد

العملة : الريال العماني.

المساحة : 212,460 كيلومتر مربع.

عدد السكان : 2,446,645 نسمة.

اللغة : اللغة العربية ،اللغة الإنجليزية ،البلوشيه ، السواحلية.

العيد القومي : 18 نوفمبر.

المناخ : حار صيفًا ، بارد شتاءً.

نظام الحكم : سلطاني وراثي في الذكور من ذرية تركي بن سعيد بن سلطان .

العلم : اعتمد العلم العماني بقرار سلطاني ورفع أول مرة في 18 شوال 1391 هجرية الموافق 17 ديسمبر 1970 ميلادية، ويحمل العلم شعار الدولة المكون من سيفين متقاطعين يتوسطهما الخنجر العماني ، ألوانه الأحمر والأخضر والأبيض متساوية في المقاسات (66,6 سم ) وهو مستطيل الشكل .

التعليم : يتألف السلم التعليمي فيها مما يلي : الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية: وتشمل دور المعلمين الثانوية ، والثانوي العام، والثانوي المهني (صناعي ، وتجاري ، وفلاحي) والمعهد الإسلامي، والجامعية والعليا ويختلف عدد سنواتها تبعًا للتخصص.

المحافظات والمناطق : محافظة مسقط (6 ولايات) ومحافظة مسندم (4 ولايات) ومنطقة الباطنة (12 ولاية) والمنطقة الداخلية (8 ولايات) والمنطقة الوسطى (4 ولايات) ومحافظة ظفار ( 9 ولايات ) ومنطقة الظاهرة (5 ولايات) والمنطقة الشرقية (11 ولاية) .

أهم المدن : مسقط ، صور ، نزوى ، الخابورة ، السيب ، صلالة ، البريمي ، عبري ...

العملة : الريال العماني = 1000 بيسة

التوقيت الرسمي : جرينتش + 4 ساعات

الإجازة الرسمية : الخميس والجمعة

رقم الإتصال الدولي : 00968

الموقع الجغرافي : تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض (16,40) و (26,20) درجة شمالاً وبين العربية وتمتد بين خطي طول (51,50) و (40 ,59) شرقاً، وتطل على ساحل يتمد أكثر من (1700) كيلو متر يبدأ من أقصى الجنوب الشرقي حيث بحر العرب ومدخل المحيد الهندي، ممتداً الى خليج عمان حتى ينتهي عند مسندم شمالاً, ليطل على مضيق هرمز مدخل الخليج العربي، ومن هذا الموقع تسيطر سلطنة عمان على أقدم وأهم الطرق التجارية البحرية في العالم وهو الطريق البحري بين الخليج العربي والمحيد الهندي ومن هذا الموقع اتصلت طرق القوافل عبر شبه الجزيرة العربية لتربط ما بين غربها وشرقها وشمالها وجنوبها .
وترتبط حدود عمان مع جمهورية اليمن من الجنوب العربي ومع المملكة العربية السعودية غرباً، ودولة الامارات العربية والمتحدة شمالاً .

المساحة : (309,500 ) الف كيلومتر مربع .

جزر السلطنة :

1 – جزيرة مصيرة ومجموعة جزر الحلانيات في بحر العرب .

2- سلامة وبناتها تقع في خليج عمان ومضيق هرمز .

المطارات : مطار السيب الدولي + مطار صلالة الدولي .

الموانيء : ميناء السلطان قابوس في مسقط + ميناء ريسوت في صلالة .

التاريخ : عمان دولة قديمة قدم التاريخ ذاته، وأسهمت في مراحل تاريخية عديدة ينصيب حضاري وافر، كما كانت في فترات أخرى قوة بحرية سياسية مؤثرة امتدت علاقاتها وصلاتها الى الصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في مراحل تاريخية مبكرة واستقبل سفراؤها باحترام في عواصم تلك الدول وغيرها قبل قرون من الزمن وهذا نتيجة لموقعها الاستراتيجي المتميز وشجاعة أبنائها وقوتهم.

واشتهرت منطقة ظفار منذ القدم بانتاج البخور الذي كانت تبيعه لدول العالم القديم ودخل العمانيون في الإسلام في القرن السابع الميلادي و اختاروا أول إمام لهم في عام ً751ً م وكان البرتغاليين أول الشعوب الأوروبية وصولاً لعمان و استطاعوا الاستحواذ على مسقط و لكنهم كانوا في صراع مع البريطانيين و الإيرانيين و الهولنديين وتم إخراج البرتغاليين من مسقط في عام ً1650ً وفي عام 1741 قام الإمام أحمد بن سعيد بطرد الإيرانيين وفي عام 1861 حصل الحاكم على لقب السلطان و أقامت عمان علاقات خاصة مع بريطانيا العظمى في أواخر القرن التاسع عشر وفي عام 1913 حدثت صراعات بين الإمام و السلطان أدت إلى قيام ثورات حيث أن القبائل كانت تساند الإمام وتم استعادة السلام في عام ً1920ً حتى عام ً1954ً عندما قام الإمام التالي بثورة جديدة كانت تساندها كل من مصر و السعودية و تم القضاء على الثورة بمساعدة القوات البريطانية وتولى السلطان سعيد بن تيمور الحكم في عام ً 1932ً ومن ثم قابوس بن سعيد في عام ً1970ً و قد عمل السلطان الجديد على زيادة تنمية البلاد كما غير اسم الدولة من مسقط و عمان إلى عمان فقط

وفي الماضي لعبت دولة البعارية التي ظهرت عام 1724 دوراً بارزاً في طرد البرتغاليين من السواحل العمانية والخليج العربي والمحيط الهندي بشكل عام فإن الدولة البوسعيدية التي بدأت على يد مؤسسها الامام احمد بن سعيد عام 1744م، والتي يمثل جلالة سلطان قابوس بن سعيد المعظم امتداداً لها، استطاعت على مدى قرنين ونصف القرن أن تضع عمان في مكانة متميزة على المستوى التاريخي والحضاري.

وكانت عمان من أوائل البلدان التي اعتنقت الدين الاسلامي طواعية في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ..

أسماء قديمة لعمان : وقد عرفت في المراحل التاريخية المختلفة بأكثر من اسم من أبرزها (مجان) الذي ارتبط بما اشتهرت به من صناعة السفن وصهر النحاس حسب لغة السومريين ، و(مزون) الذي ارتبط بوفرة الموارد المائية وهو مشتق من المزن وهي السحاب.

أما اسم (عمان) فإنه ورد في هجرة القبائل العربية من مكان يطلق عليه عمان في اليمن نسبة الى عمان بن ابراهيم الخليل عليه السلام، وقبل نسبة الى عمان بن سبأ يغثان بن ابراهيم .

التعليم : عدد المدارس (677) بنهاية 96 /97 وسترتفع بنهاية الخطة الخمسية الخامسة الى (1039)، عدد الطلاب عام 97/97 (508543 ) طالباً وطالبة .

جامعة السلطان قابوس : افتتحت عام 1986 وبها سبع كليات هي (الطب – والهندسة – والعلوم – وكلية التربية والعلوم الاسلامية – والزراعة – كلية الآداب – وكلية التجارة والاقتصاد ) هذا الى جانب المعاهد والكليات الحكومية والخاصة وسمح أخيراً بانشاء الجامعات الخاصة .

الرعاية الصحية : عدد المستشفيات (47) مستشفى (12) منها مستشفيات مرجعية وعدد أسرتها (4149) سريراً وخمسة مجمعات صحية متخصصة و (114) مركزاً صحياً و (7) وحدات للحجر الصحي في المطارات والموانيء وجار حالياً انشاء مستشفيات مرجعية أخرى في صور وابراء وصحار، هذا غير المستشفيات الخاصة .

الـزراعة : يسهم قطاع الثورة الزراعية والحيوانية والسمكية بنحو 3% من الناتج المحلية الاجمالي، وشكلت صادارت هذا القطاع نحو 37% من اجمالي الصادرات غير النفطية وتسعى السلطنة الى تحقق 55% من الاكتفاء الذاتي من الغذاء بحلول عام (2000) .

وبلغ اجمالي الحيازات الزراعية (101350) هكتاراً يزرع منها بالفعل (61500) هكتار منها (42900) هكتار بالمحاصيل المستديمة ونحو (18600) هكتار بمحاصيل موسمية، وتصل المساحة المزروعة بالنخيل الى حوالي (35500) هكتار، ومن أهم المحاصيل المزروعة التمور والنارجيل والموز والليون وبعض المحاصيل الموسمية كالخضر والفواكة

المواصلات : توجد في سلطنة عمان شبكة طرق تبلغ (5355) كيلو متراً وتغطي معظم مناطق السلطنة، كما تم تطوير ميناء السلطان قابوس بمطرح وهو الميناء الرئيسي بالسلطنة تصديراً وساتيراداً، كذلك جار تطوير ميناء ريسوت بصلالة واقامة محطة دولية للحاويات قادرة على مناولة (1,5) حاوية نمطية سنوياً، ويجري الاستعداد لانشاء ميناء آخر في صحار، ومطار كذلك لتخفيف العبء على مطار السيب الدولي واضافة له ولمطار صلالة الدولية.

الصناعة : نتيجة لتشجيع حكومة السلطنة ودعمها المتواصل لهذا القطاع يوجد في سلطنة عمان ست مناطق صناعية وهي منطقة الرسيل الصناعية بمسطق، ريسوت في صلالة، صحار، صور، نزوي، والبريمي ويوجد بها (108) مصانع و(27) مصنعاً تحت الانشاء اضافة الى (102) مشروع صناعي تجري دراستها تمهيداً لانشائها، ويساهم هذا القطاع في الدخل القومي بنسبة 4,6% ويؤمل أن ترتفع عام (2000) الى 6,6% .

السياحة : تمتلك السلطنة العديد من المقومات السياحية التي جعلت منها منطقة جذب سياحية لشرائح عديدة من السائحين على امتداد العام، وذلك نظراً للأعداد الضخمة من المواقع الأثرية والتاريخية كالقلاع والحصون والمساجد والمدن التاريخية مثل: نزوي وصحار وصور والرستاق والشواطيء البحرية والأفلاج والعيوم والأودية .

وتتحول محافظة ظفار خلال فصل الخريف (يونيو الى سبتمبر من كل عام) الى مصيف بالغ الجمال والروعة وسط هجير الصيف في شبه الجزيرة العربيةن وزارها العام 1996 (71) ألف سائح.
ويوجد في السطنة (49) فندقاً وجاري العمل لأنشاء (11) فندفاً واستراحة، وبلغ عدد السياح للسلطنة عام 1996 (120) الف سائح وبلغت ايرادات السياحة (40) مليون ريال عماني.

البيئـة : تهتم حكومة سلطنة عمان بالبيئة وخصصت يوم 8 يناير من كل عام ليكون يوماً للبيئة العمانية بناء على توجيهات من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم .
كما خصص جلالته خفظه الله جائزة دولية في مجال المحافظة على البيئة وصونها تمنحها منظمة اليونسكو في مجال حماية البيئة كل عامين .
كما تم اعداد الاستراتيجية الوطنية لحماية البيئة العمانية هذا غير الجوائز التي خصصتها وزارة البلديات الاقليمية والبيئة ومسابقات شهر البلديات 0

الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني : تمتد من 1996 وحتى 2020 وأريد لها ان تكون انطلاقة نحو القرن الحادي والعشرين بحيث لا يبقى الاقتصاد العماني معتمداً فيها على النفط والانفاق الحكومي والعمالة الوافدة وينتقل الى ما هو أشمل .
ومن اهم ملامحها قيام قطاع خاص كفء وقادر على المنافسة والاسهام الفعال في عملية التنمية، وتحقيق تنمية منطورة للموارد البشرية وقيام اقتصاد ديناميكي متنوع ومتفاعل مع الاقتصاد العالمي وتحقيق تمنية مستديمة في اطار اقتصاد كلي ومتوازن ومستقر .

رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي للتعاون الاقليمي : لسلطنة عمان دور حيوي في انشاء هذه الرابطة ووضع القواعد والترتيبات لتكوين هذا التجمع الاقتصادي وذلك في اطار النظرة االاستراتيجية للاقتصاد العماني ومرتكزاته الاساسية وتجاوباً مع التطورات العالمية التي اثبتت أهمية المجموعة الاقتصادية الكبيرة لتوسيع التبادل التجاري والتكامل الاقتصادي وتنشيط حركة السياحة والاستثمار .

المعالم التارخية والسياحية : قلعتا الجلالي والميراني، بمسقط، قلعة مطر، قلعة نزوي، قلعة الحزم بالرستاق، حصن جبرين بولاية بهلاء، قعلة بهلاء، خور روري (سمهرم بمحافظة ظفار ) بات بعبري، الأخضر، موسم الخريف في محافظة ظفار، قصر العلم مسقط، الافلاج والعيون، والسواحل البحرية (1700كم) 0

المتاحف : المتحف الوطني - المتحف العماني بالقرم - متحف القوات المسلح ببيت الفلج - المتحف العماني الفرنسي - متحف قلعة صحار - متحف التاريخ الطبيعي بالخوير - متحف الطفل بالقرم.

الأعياد والعطل الرسمية : العطلة الرسمية يوما الخميس والجمعة للجهات الحكومية ويوم الجمعة للقطاع الخاص .

العرقيات : عرب (90%) من جنوب اسيا (10%)

المساحة الكلية : 212460 كم مربع

مساحة اليابسة : 212460 كم مربع

الطول الكلي للحدود : 1374 كم

الدول المجاورة : السعودية 676 كم والإمارات 410 1376 كم واليمن 288 كم

الطول الكلي للسواحل : 2092 كم

الموقع : تقع على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية ويحدها خليج عمان و البحر العربي والخليج العربي بين اليمن و الإمارات .

المناخ : مناخ حار ورطب طوال ايام السنة ، قليل البرودة في الجبال وتتعرض المناطق الجنوبية لرياح موسمية وتمطر في الشتاء في المناطق الشمالية .

الجغرافيا: تتألف من اراض صحراوية مع تواجد جبال في المناطق الشمالية والجنوبية.

الموارد الطبيعية : البترول - النحاس - الأسبستوس - بعض الرخام - الحجر الجيري .

الطبيعة الخلابة في سلطنة عمان

المشاكل الحالية : ازدياد ملوحة التربة - تلوث الشواطئ بالبترول - مصادر المياه العذبة محدودة .

الأخطار الطبيعية : الجفاف - الرياح الصيفية و التي يصاحبها غالباً العواصف الترابية و الرملية .

الاقتصاد : يقوم مصدر الدخل الرئيسي للسلطنة على النفط إلى جانب الغاز الطبيعي ويتم تصدير السمك والتمور واللايم وجوز الهند.

نظرة عامة على اقتصاديات عمان :

الاقتصاد العماني مرتبط إلى حد كبير بالبترول و هو يمثل ً90%ً من قيمة الصادرات و حوالي ً75%ً من الدخل القومي و احتياطي السلطنة العمانية من البترول حوالي ً4ً بليون برميل و هو يكفي لحوالي ً20ً سنة قادمة .

الزراعة محدودة و عظم السكان يعتمدوا على استيراد الغذاء و تقوم الحكومة بتشجيع الاستثمار في القطاع الخاص محلياً و دوليا لزيادة تنمية الاقتصاد

القوة الشرائية : ً20.8ً بليون دولار أمريكي

معدل نمو الناتج المحلي : ً6.5%ً - احصائية ً1996ً

معدل التضخم : ً0.5%ً - ً1996ً

القوى العاملة : 454000 - عام1993

الميزانية : الدخل : ً5.3ً بليون دولار أمريكي ، النفقات : ً6ً بليون دولار أمريكي .

الصناعات : البترول الخام - تكرير البترول - انتاج الغاز الطبيعي - البناء - الأسمنت - النحاس .

معدل نمو الإنتاج الصناعي : ً3%ً - 1994

منتجات زراعية : التمر - الجير - الموز - الخضروات - الجمال - الماشية ومتوسط الأسماك التي يتم اصطيادها سنويا 100000 طن متري .

الصادرات : ً7.2ً بليون دولار أمريكي
السلع : البترول الخام -الأسماك - النحاس المعالج - النسيج
الشركاء : اليابان ً35%ً - كوريا الجنوبية ً15.8%ً - الولايات المتحدة ً9ً - الصين ً8%ً - تايلاند ً5%ً .


الواردات : ً5.5ً بليون دولار أمريكي
السلع : الماكينات - معدات النقل - البضائع المصنعة - الأغذية - الدواجن - زيوت التشحيم
الشركاء : الإمارات ً27%ً - اليابان ً20%ً - المملكة المتحدة ً15%ً - المانيا ً4%ً .

عادات وتقاليد عمانية : الرقصات الشعبية العمانية ، إكرام الضيف ، الاهتمام بالزراعة ، الاعتماد على النفس ، التستر والاحتشام ، العلاقات والروابط قوية بين العمانيين ، حب المساعدة والعون ، الطيبة والسماحة ، البساطة والقناعة ، بالإضافة إلى الكثير من القيم والعادات التي أرساها الدين الإسلامي الحنيف .


توقيع عابر الفيافي


لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس