عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 1  ]
قديم 02-03-2011
الصورة الرمزية عابر الفيافي
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : Jan 2010
عدد المشاركات : 8,712
الإقامة: oman
قوة السمعة : 188
غير متواجد
 
Icon26 ما هو نظام التشغيل Operating System ؟
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


هو البرنامج الذي يقوم بدور الوسيط ما بين المستخدم من جانب قطع الاجهزة التي تكون الحاسب من جانب ثاني والتطبيقات (البرامج) التي يعمل عليها المشتخدم من جانب آخر. نظام التشغيل يوفر 3 واجهات وهي : واجهة المستخدم User Interface و واجهة الاجهزة ( أو ما يسمى بمعرف الاجهزة) Drivers وواجهة التطبيقات API .
ويتقسم نظام التشغيل برمجيا إلى أقصام هي:

* النواة (Kernel)
* ادارة الذاكره
* ادارة المعالج CPU
* نظام الملفات

وهي أنواع كثيرة من أشهرها لينوكس Linux و ويندوز Windows و ماكينتوش Machintosh و يونكس Unix و غيرها


واجهة المستخدم

هو الجزء الظاهر للمستخدم من نظام التشغيل واكثر الواجهات انتشارا هي الواجهة الرسومية التي تتميز بالألوان والأشكال والقوائمو الأيقونات مثل الواجهات الرسومية لنظام لينكس مثل KDE و GNOME . وهناك الواجهات النصية التي تكون فيها الشاشة غالبا سوداء وتتعامل فيها مع سطر الأوامر. ان الواجهات الرسومية اكثر انتشارا من غيرها نظرا لسهولة استخدامها وكثرة الامكانيات المتاحة من خلالها للاتصال بالنظام والبرامج الاخرى. فتكون أي من هذه الواجهات هي الوسيط بين المستخدم والحاسب.

تعريفات الأجهزة Device Drivers

الهدف من هذه البرامج هو تشغيل كافة (أو بعض) مميزات إحدى مكونات الحاسب الصلبة - Hardware - على نظام التشغيل. فمثلا إذا اشتريت بطاقة رسوميات -كارت شاشة- جديدة و كنت تعمل على نظام تشغيل ما فعليك أن تحمّـل و تثبت برنامج التعريف الخاص بهذا الكارت و المصمم خصيصًـا من أجل هذا النظام حتى تتمكن من الاستفادة من كل امكانيات الكارت و لكى تتمكن من تشغيل ألعابك المفضلة على الحاسوب. وفي أغلب الأحوال تكون هذه البرامج ضمن مجموعة البرامج التي تأتي مع نظام التشغيل (لينوكس مثلا) ولا تحتاج لتنزيلها من مصر آخر.

واجهة التطبيقات Application Interface

تحتاج التطبيقات لاستعمال طرق معينة تمكنها من إدارة الذاكرة والوصول إلى الملفات وعرض الصور على الشاشة وغيرها من الحاجات الأساسية الكثيرة. فيقوم نظام التشيغل بتوفير هذه الطرق (تسمى الدوال) التي تستطيع من خلالها التطبيقات التي يستعملها المستخدم إجراء هذه العمليات. وباسلوب آخر فهذه الواجهة توفر لمطوري البرامج والتطبيقات مجموعة من الدوال الاساسية التي يكثر استعمالها مثل دوال لادارة الذاكرة والدوال الرسومية ودوال لادارة الملفات وغيرها . هذه الواجهة تسهل عمل المبرمج حيث انها توفر عليه القيام بهذه المهمات في البرامج التي يكتبها.

وظائف نظام التشغيل

لنظام التشغيل وظائف أساسية في عمل الحاسوب من أهمها:

* تنظيم ملفات المستخدم على العديد من وسائط التخزين (Storage Media) كالقرص الصلب والقرص المضغوط (CDROM). كما يعتمد كل نظام تشغيل على نظام ملفات ( File System) خاص به. فمثلا، تعتمد معظم أنظمة تشغيل مايكروسوفت ويندوز الجديدة على نظام NTFS, ويعتمد العديد من توزيعات نظام التشغيل لينوكس على نظام ext2,3 .
* تنظيم البرامج المحمَلة على الحاسوب حيث تستطيع تشغيل أكثر من برنامج في نفس الوقت ومع ذلك لا يحدث تداخل بينها أو أخطاء ويستخدم كل منها الذاكرة رام RAM والمعالج Processor بنسبة معينة.
* وتتحكم أيضا في المدخلات والمخرجات من قطع الأجهزة(hardware) المتصلة به، كالشاشة و الطابعة و لوحة المفاتيح...الخ. وتقوم بالتعرف على قطع الأجهزة واتاحة امكانيات هذه القطع للبرامج التي تستخدمها.
* معالجة أخطاء قطع الأجهزة و البرامج و تفادي خسارة المعلومات.

lh i, k/hl hgjaydg Operating System ? gh hgjaydg operating system i, k/hl ?






توقيع عابر الفيافي


لا يـورث الـعلم مـن الأعمام **** ولا يـرى بالليـل فـي الـمنـام
لـكــنـه يحصـــل بالتـــكـــرار **** والـدرس بالليـــل وبـالـنـهار
مـثاله كشجرة فـــي النــفس **** وسقيه بالدرس بعد الـغرس