عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : [ 6  ]
قديم 01-11-2011
::الـمـشـرف العـام::
::مستشار المنتدى::
الصورة الرمزية الامير المجهول
رقم العضوية : 8
تاريخ التسجيل : Jan 2010
عدد المشاركات : 7,604
الإقامة: oman
قوة السمعة : 172
غير متواجد
 
افتراضي
عندبعض النساء عادة منتشرة هي أن النفساء إذا طهرت في يوم الجمعة لا تغتسل باعتقادهمأنها إذا اغتسلت جف حليبها وكذلك يوم السبت والأربعاء وعادات أخرى نرجو أن تبينوالنا الصواب منها ؟

الـجــواب :
هذه عادات أهل الجهل الذين لا يفرقون بين الوهموالحقيقة وبين الحق والباطل وبين الضلال والهدى ، فلا يجوز اتباع هذه العادات وانمايجب على المرأة أن تحرص على تطبيق حكم الله فعندما تطهر عليها فورا أن تتطهر وليسلها أن تفعل خلاف ذلك 0

الســؤال الثالث والثلاثون :
امرأة مسافرة أخرت صلاةالظهر لتصليها جمع تأخير مع العصر وحاضت وقت صلاة العصر قبل أن تصلي فإذا طهرت منالحيض وهي في الوطن كيف تقضي الصلاتين قصرا أو تماما ؟

الـجــواب :
بناء على مانأخذ به من أن الوقت مشترك ، وهي على أي حال كانت في حالة السفر فإنها تقضي الصلاتينجميعا صلاتي قصر والله تعالى أعلم 0

الســؤال الرابع والثلاثون :
ذكرت في أحدأجوبتكم أن الحائض إذا اضطرت إلى كتابة آيات من القرآن فإنها تحاول عدم لمس الورقةبيدها فهل يعني ذلك أنه لا يجوز للحائض لمس أوراق تحتوي على آيات قرآنية مثل بعضالكتب ؟ وهل يجوز للحائض لمس كتب التفسير المحتوية على كثير من الآيات ؟

الـجــواب :
لا يعني هذا أنها تمنع ، فإن كانت الورقة فيها آيات قرآنية وحدها نعم لا تمسها ، وأماإن كانت مختلطة بكلام آخر وكانت كلمات القرآن أقل من الكلمات الأخرى فلا مانع ولذلكيجوز لها أن تمسك كتب التفسير ويجوز لها أيضا أن تمسك كتب الحديث وسائر الكتب التيتكون فيها الكلمات الغير قرآنية أكثر من الكلمات القرآنية 0

الســؤال الخامسوالثلاثون :
هل يجوز للحائض قراءة الآيات الكريمة من غير المصحف الشريف نظرا ؟

الـجــواب :
لا إلا إن اضطرت إلى ذلك كأن تكون خائفة لا تطمئن إلا عندما تقرأ 0

السؤال السادس والثلاثون :
جمعت امرأة مسافرة بين صلاتي المغرب والعشاء جمعتقديم ثم حاضت وقت صلاة العشاء فهل عليها قضاء صلاة العشاء بعد الغسل ؟

الـجــواب :
بما أنها جمعت الصلاتين فلا قضاء عليها 0

الســؤال السابع والثلاثون :
إذارأت المرأة دما في وقت الدورة الشهرية المعتادة لها وقد يصاحب ذلك بعض الآلامالمعروفة ولكن صفة الدم النازل لا تكون كصفة دم الحيض تماما حيث يكون خفيفا أو أحمرغير داكن ثم يتبعه دم الحيض فماذا تعتبر الدم السابق لدم الحيض ؟

الـجــواب :
ماكان غير أسود فانه أي ما كان فاتحا تعتبره غير حيض فالدم السابق إنما هو دم استحاضة.

الســؤال الثامن والثلاثون :
إذا أخطأ المغتسل من الحدثالأكبر بالترتيب نسيانا أو نسي أن يتمضمض ويستنشق في غسله وتذكر أثناء اغتساله أوسهى عن غسل جسده من السرة إلى الركبة قبل الغسل فهل عليه أن يعيد الاغتسال أو يكفيهبغسل ما سهى عنه بالاغتسال ؟

الـجــواب :
يكفيه بأن يأتي ما سهى عنه ويتقبل اللهتعالى منكم 0

الســؤال التاسع والثلاثون :
السائلة تقول بعد انتهاء الحيضاستمرت الاستحاضة لمدة عشرة أيام في ليلة اليوم الحادي عشر رأيت ما يشبه دم الحيضفي اللون والتدفق كبداية لكنه لم يكن كذلك لأنه توقف في اليوم التالي عن التدفقتحول إلى نزول أوساخ لها رائحة ولون داكن بدون توقف لكنها ليست سائلة فبدأ يخف شيئافشيئا في اليوم التالي عزمت على الاغتسال والصلاة مع أن دم الاستحاضة والكدرة لميتوقف إلا بعد أيام ما حكم الصلوات في اليومين ؟ وماذا إذا رأيت شيئا مثل هذا فيالمرات القادمة ؟ أما إن الحيض في المرة التي تليها في الشهر التالي بدأ بـمثلالحالة يبدأ بدم الحيض وتحول إلى كدرة لمدة يوم ونصف تقريبا ثم اصبح طبيعيا اعتبرتهحيضا مع ذلك لأنه جاء في وقته ؟

الـجــواب :
هذه التوابع حكمها حكم ما قبلها فإذاكانت هذه الاستحاضة لم تكن بعد ترتب الوقت وانتظام الوقت وانما كانت للمرأةالتي هي في حكم المبتدئة فما بعد عشرة أيام تعتبره حيضا وخصوصا عندما ترى أوساخ دمالحيض ، ولكن دم الحيض عندما يعقبه شيئا من التوابع فحكم هذه التوابع حكم ما قبلها إنكانت مسبوقة بحيض أي بدم فحكمها هو حكم الحيض وان كانت مسبوقة بطهر فحكمها حكمالطهر 0

الســؤال الأربعون :
امرأة مبتلاة بكثرة خروج السوائل منها فإذا توضأتللصلاة خرج منها وكذلك عندما تصلي ما حكم صلاتها ؟

الـجــواب :
إن كانت لا تستطيعالفكاك من ذلك بحيث يكون ذلك مستمرا فحكمها حكم صاحب السلس وحكم المستحاضة عليها أنتضع شيئا عازلا ليقي ذلك ثيابها وسائر جسدها من أن يصيبه شيئا من هذه السوائل ثمبعد ذلك تغتسل عندما يحضر وقت الصلاة ولا تلفت إلى الخارج 0

الســؤال الحاديوالأربعون :
في المرأة التي لها عدة معينة ثم تغيرت في إحدى المرات عن تلك العدةبزيادة فدخلت في الانتظار للدم الخالص وبعد مرور يوم ونصف يوم تقريبا تغير الدم إلىالتوابع في هذه الحالة هل تكمل بقية نصف اليوم للانتظار فقط أم تبدأ بحساب اليوموالليلة منذ رؤيتها للتوابع ؟

الـجــواب :
تكمل ما تبقى فحسب وليس عليها أكثر منذلك 0

الســؤال الثاني والأربعون :
امرأة كانت صائمة لقضاء ولكنها أصبحت جنبامن غير جماع وتقاعست عن الغسل مع العلم أنها كانت تعلم أنها جنب فهل تعيد القضاء منجديد على قولكم بالتتابع وماذا عليها في حالتها هذه ؟

الـجــواب :
ليس عليها أنتعيد من جديد لأن ذلك لا يزيد على حكم ما لو أصبحت على جنابة في شهر رمضان فإنهاعليها أن تعيد يومها فحسب 0

الســؤال الثالث والأربعون :
تقولون بأن رمضانفرائض فلماذا يكون القضاء بالتتابع ؟

الـجــواب :