خَدِيجَة ( ق 2 هـ ) خديجة زوج مَحبوب بن الرُّحَيْل : امرأة فاضلة ، وهي زوج الإمام أبِي سفيان مَحبوب بن الرحيل أخَصِّ تلامذة الإمام الربيع بن حبيب . * جاء في الأثر : « زَعَمَ حَيّان أن خديجة امرأةَ مَحبوبٍ قالت - وقَدْ ذَكَرُوا استقاءَ الْمَاء ، وكانتْ خادمتُهم تستقي لَهُم - فقالت : قد أعتقْنَاها اليومَ من القربة . قال : فكَتَبَ إليها مَحبوبٌ أن أمضيها ، فألْزَمَها العِتْقَ » . المصادر: • العوتبي : الضياء 8/ 57 .
أُمُّ الخَطَّابِ ( ق 3 هـ / 9م ) من بلدة « أغرميمان » بِجَبل نفوسة ، كانت نصرانيةً ، فتزوَّجَهَا أبو يَحْيَى الأرذالي ، وخَيَّرها بين الدخول في الإسلام أو الرجوع إلى أهلها ، فاختارت الإسلام ، ولَمَّا أصبحتْ أتَتْها أمُّها فقالت: « مُرادي بقاؤكِ على دينك ، وإذا تركْتِه فكونِي أفضل أهل دينك » . فأخذتْ بقول أمّها ، و« شَمَّرَتْ عن ساق الاجتهاد ، وآثرتْ ما يُنجيها يومَ المعاد » ، وحفظتْ جزءًا من القرآن الكريم ، وجَدَّتْ في دراسة علوم الشريعة ، حتى أصبحت مرجعًا للنساء في الاستشارة والفتوى . عاصرتْ أبَا ميمون الْجِيطالِي (ت283هـ) ، وأبا زكريا يصليتن التوكيتي ، وأبا مهاصر ، والعباس بن أيوب قائد الإمام أفلح , ولَهَا حكاياتٌ معهم ، كما اتَّخَذتْ من بيتها مَجْلسًا للعلم ؛ يَجْتمع فيه المشايخ ويتردّدون عليه ، وكانت تُطعمهم وتَسقيهم . المصادر: • البغطوري : سيرة أهل نفوسة (مخ) 34، 134 •الشماخي : السير 1/155، 171، 218-219. •القطب : إن لم تعرف الإباضية ص 85 . •الباروني : الأزهار الرياضية 2/178 . •معمر : الإباضية في موكب التاريخ ح2ق2/ 215، 245- 246 ، ح2ق1/110 - 111 . •بحاز : الدولة الرستمية 167 . •بوبة : دور المرأة .. مجلة الحياة ع2/160-161. •جمعية التراث : معجم أعلام الإباضية 2/272 •الشقصية : السيرة الزكية 74 - 75 .
خَيْرَة ( ق 1 هـ ) خَيْرَة بنت ضَمْرَة القُشَيْرِيَّة : سيدةٌ جليلةٌ ، كانت تُراسِلُ الإمامَ جابر ابن زيد وتستفتيه ، وللإمامِ جابر رسالةٌ إليها ، وهي الرسالة الثامنة عشرة في مَجموع رسائله الثمانية عشرة إلى أتباعه وتلامذته من أهل الدعوة . ورَدَ اسْمُها غيرَ واضحٍ فِي النسخة الْمَخطوطة للرسائل ، ويُمكن أن يُقْرأ : «حبرن ؛ حبرت ؛ جبرت بنت ضمرة » . وذَكَرَها الدكتور النامي في مقاله الذي وَصَفَ فيه المخطوطة باسم : « حبرة بنت ضمرة » ، وأشار في أطروحته إلى أنّ مِنْ بَيْنِ مراسلات جابر الباقية ثلاثَ رسائل أرسلها إلى بعض أفراد عائلة الْمَهَالِبَة : « اثنتان أُرْسِلَتَا إلى عبد الملك بن المهلَّب ، والأخرى إلى خيرة بنت ضمرة القشيرية زوجِ المهلَّب » . ويبدو أنَّ هذا الاسمَ الأخيرَ هو الذي تَرَجَّح لدى الدكتور النامي استنتاجًا من القرائن التاريخية ، إذ لا نَجِدُ لِمَا قالَه أيَّ إشارةٍ في رسالةِ الإمام جابرٍ إليها ، كما لا يُحِيلُنا الدكتورُ النامي إلى المصدر الذي اسْتَقَى منه هذه المعلومة . وقد أعْيانِي البحثُ عن هذه الشخصية في كتب التاريخ ، ولَمْ أجدْ عنها سوى ما ذكره الْجَاحظ ( ت 255هـ ) في البيان والتبيين ، ونَصُّهُ : « قال أبو الْحَسَن : قالت خيرة بنت ضمرة القشيريةُ امرأةُ الْمُهَلَّبِ للمُهَلَّبِ : إذا انصرفتَ من الجُمُعة فأُحِبُّ أن تَمُرَّ بأهلي ... » . وما ذكره الطبريُّ أيضًا في تاريخه أنَّ « خيرةَ القشيريةَ امرأةَ المهلب » ساعدَتْ زوجَها في سدادِ مبلغٍ كان الْحَجَّاجُ قد طالَبَ به الْمُهَلَّبَ ؛ « فباعَتْ حُلِيًّا لَهَا ومتاعًا » ، وأكمَلت الْمَبلغ الْمَطلوب ، وكان ذلك سنة 78 هـ . وهذا يُفيدنا في صحةِ ضبط الاسم ، وتَحديدِ الشخصية بأنَّهَا زوج الْمُهلّب بن أبي صفرة ، أما كونُهَا ذاتَ علاقةٍ واتصالٍ بالإمام جابر بن زيد فذلك يَحتاجُ إلى مزيدِ بَحثٍ وتَحقيقٍ . ولَئِنْ صَحَّ أنَّها الْمُخاطَبَة بالرسالة لَمْ يكن ذلك أمْرًا عَجَبًا ، مع ما عُلِمَ عن الإمام جابر من صلته الوثيقة بآل المهلب . ولا تفيدُنا الرسالةُ بأيِّ معلومةٍ تاريخية عنها ، سوى الإشارةِ إلى كونِهَا من أهل نعمةٍ وشرفٍ ، كما يبدو ذلك واضحًا من قول الإمامِ جابرٍ مُخاطِبًا إياها : « أوصِيكِ بتقوى الله الذي امْتَنَّ عليكِ بتمام النعمة وكثرتِهَا وفضلِها ، فإنَّ الله قد قَسَمَ لكِ مِنْ ذلك ما لا تبلغين له جزاءً » . المصادر: • الإمام جابر بن زيد : رسائل الإمام جابر (مخ) ورقة 18 أ . •الإمام جابر بن زيد : نفسُه (مرقونة) أخرج نصَّها ورقَّمها د. عمرو النامي . •الإمام جابر بن زيد : الرسالة الثامنة عشرة إلى خيرة بنت ضمرة (كلها) . •الطبري : تاريخ الرسل والملوك 6/ 320-321 . •الجاحظ : البيان والتبيين 4/7 . •النامي : وصف مخطوطات إباضية ؛ مجلة الدراسات الساميّة : مج 15/1- 1970ص65 (بالإنجليزية) . •النامي : نفسه ،ترجَمه إلى العربية : سلطان الشيباني ، ص 4. •النامي : دراسات عن الإباضية (أطروحة دكتوراه بالإنجليزية ) ص46. (ط :1) . •النامي : نفسه ( ط: سلطنة عمان ) ص60. •النامي : نفسه ، الفصل الثاني من الأطروحة ،ترجمه إلى العربية : سلطان الشيباني ص17 . ملاحظات: • انظر الملحق رقم (2) : رسالة الإمام جابر بن زيد إلى السيدة خيرة بنت ضمرة القشيرية .
اترك تعليقا